هل نتعلم الفضيلة من الصين

أ.د/ جابر قميحة

[email protected]

لا يستطيع أحد أن ينكر الأثر البالغ لوسائل الإعلام ، فهناك ما يشبه الإجماع على قوة تأثيرها في الأفراد والجماعات .

   وثمة إيضا ما يشبه الإجماع على أن وسائل الإعلام لاتستخدم استخداما مفيدا أو منتجا في الوطن العربي . وأنها إلى المتعة أقرب منها إلى الفائدة ، وإلى إضاعة الوقت أقرب منها إلى الانتفاع بالوقت .

**********

 وإنما أثار ما ذكرت آنفا ما أراه الآن ، وما رآه المصريون في عهد المخلوع من حملة ضارية على المنقبات ، وحرمانهن من الامتحان الجامعي ، بإصرار سمج خسيس . ولما صدر حكم قضائي بالسماح لهن بأداء الامتحان رفضت إدارة الجامعات تنفيذ هذا الحكم ، في الوقت الذي يسمح فيه للطالبات الكاسيات العاريات بمزاولة حياتهن الجامعية ، والتمتع بمساكن الطالبات ، وأداء الامتحانات في طمأنينة ، وبالزي الذي يخترنه .

 ويؤسفني أن أقول إن الإعلام المصري كان يؤدي مهمة " صوت سيدِه " , فهو الصدى الرنان المستسلم للنظام القائم , وتوجهاته السياسية , أي أنه يفتقر افتقارا تاما للحياد والعدل .

 والمخجل بحق هو الجور والعدوان على القيم الدينية فيما يظهر في التلفاز . فإذا ما اعترض معترض اتهموه بالرجعية والظلامية . حتى الإعلانات التجارية لا تراعي التراث الخلقي والفكري لأمتنا المسلمة .

**********

 وأصبحت مصر مثابة المغنيات والفنانات والراقصات اللائي لا يجدن المرتع المستطاب في بلادهن العربية . فيحضرن إلى مصر ؛ ليجدن من يرحب بهن ، ويكون لهن سوق رائجة ، الخافي منها بشع ... أنزه لساني عن ذكره .

 وأجدني مدفوعا لترديد هذا الخبر القادم من الصين والذي نشرت تفصيـله وكالـة " روترز" من بكين وخلاصته أن الصين – ومعروف أنها غير ذات دين رسمي – حكمت يوم 17/12/2003 بالسجن على 14 شخصا – من بينهم اثنان حصلا على حكم بالسجن مدى الحياة – لتنظيمهم ومشاركتهم في حفلات ماجنة حضرها مئات من السياح اليابانيين . وقالت وكالة الصين الجديدة ( شينجوا ) : إن محكمـة في مدينــــة " تشوهاي " الساحلية أصدرت أحكام السجن التي تراوحت بين عامين وخمسة عشر عاما – بالإضافة إلى حكمي السجن مدى الحياة على المتهمين – لإدانتهم بالدعارة ، أو بالمساهمة في أنشطة الدعارة .

 وكان حكما السجن مدى الحياة من نصيب موظفين في أحد الفنادق ، وكان كل المتهمين من الصين ، كما طلبت الشرطة الصينــية من الشرطــة الدوليــة (الإنتربول)التي تتخذ من فرنسا مقرا لها " ضبط وإحضار " ثلاثة مواطنين يابانيين متورطين في القضية . وقد ثار الرأي العام الصيني لتنظيم حفلات جنسية ماجنة في الذكرى 72 لبدء الإحتلال الياباني لشمال شرق الصين . وهذه الحفلات استمرت يومين ، بإقليم "مجواندونج " وشارك فيها نحو 400 من السياح اليابانيين وخمسمائة من بائعات الهوى و" القوادين " في الصين .

   كما تسببت القضية في معاقبة 15 مسئولا في شرطة المدينة ، ومكتب "محكافحة التقصير " في القطاع السياحي ، علما بأن الدعارة محظورة في الصين بنص القانون . هذا وقد عرضت صحيفة القدس العربي ــ التي تصدر في لندن ــ الخبر بكل تفصيلاته في عددها الصادر يوم 18/12/2003 .

**********

 كما أغلقت السلطات الصينية 44 الف موقع إباحي على الانترنت وأوقفت 868 شخصا في اطار حملة على الاباحية.

واشارت الاحصاءات السنوية للمركز الى ان عدد مستخدمى الانترنت فى الصين بلغ 210 ملايين فى نهاية 2007 اى اقل بخمسة ملايين فقط من نظرائهم فى الولايات المتحدة

**********

 وأتلقي رسالة من السيد (س.م.ح) من العياط بصعيد مصر وفيها يقول: "".... هل تعلم يا سيدي أن حكومة الهند تحرم ""القُبلة"" - بضم القاف- بكل أشكالها في الأفلام والمسرحيات والتليفزيون بالنسبة لكل الشخصيات التمثيلية. ولكن الممثلين المسلمين يستحلون ما يحرّمه الهنود - غير المسلمين - علي أنفسهم.

 وأخذ الأخ (س) يعدد صورًا مخجلة شاهدها في التلفاز المصري أعتذر عن إغفالها, ولكنه يتساءل في النهاية: كيف يجرؤ التليفزيون علي عرض فيلم - قديم أبيض واسود -اسمه (نهر الحب) يظهر فيه الممثل (ع.ح) يقوم بدور ""قواد"" يفرق بين شقيقته وزوجها ليقدمها طعامًا حرامًا لصديقه (ع.ش) .

ونوجه هذا الكلام ابتداء للوزير المسلم أنس الفقي ولرجاله القائمين على أمر التلفاز والقنوات الفضائية . ونقول لهم " اتقوا الله في أخلاق الشعب وفي قيم الشعب ، وندعوكم إلى قراءة ما عرضناه عن الصين . و المفروض أننا فى دولة مسلمة نأخذ انفسنا بما يفرضة علينا إسلامنا , و إلا عشنا عالة على ديننا الحنيف , و تكون حياتنا كلها عبثا " .

 ندعو الله أن ينير أبصاركم وبصائركم .

**********

 وأخيرا نسأل أيهما أقرب إلى الفضيلة : المسلمات المنقبات ؟ أم السافرات المتهتكات .

 وكذلك نسأل هل نأخذ الفضيلة والقيم الأخلاقية من ديننا ؟ أم من دولة بلا دين هي الصين ؟ .

 وأخيرا نقول لكل مسلم شريف عفيف نظيف :

 " ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ (96) وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ (98) حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ " (99) . المؤمنون 96 – 99