مناشدة من ألف مسجد لمنع التدخين في فلسطين

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد/ دولة رئيس الوزراء، اسماعيل عبد السلام هنية             حفظه الله،،،

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، نسأل الله تعالى أن يديمكم الله لخدمة الإسلام العظيم ، ونسأله أن يجعلكم مفاتيحا للخير مغاليقا للشر، وأن يحق بكم الحق ويبطل بكم الباطل، وبعد:

الموضوع/ مناشدة من ألف مسجد لمنع التدخين في فلسطين

حيث أننا شعب مسلم استشرى فينا هذا المنكر! الذي أجمع على حرمته علماء المسلمين، والذي أقرت الأبحاث العلمية على ضرره للحياة والصحة.

وحيث أننا مسلمون نتأذى نحن وأبناؤنا وأسرنا من هذا الوباء المنتشر في بيوتنا وشوارعنا ووسائل مواصلاتنا ومؤسساتنا حتى مساجدنا لم تخل من أذى المدخنين الناشئة عن الروائح التي تصدر عن المدخنين؛ فإننا نطالب باجتثاث هذا الآفة من بلدنا الحبيب، ونحتسب عند الله أن تكون خطوة  في إعلاء كلمة الله وتحرير المقدسات.

اقتراحات وخطط لتنفيذ خطوات منع واجتثاث هذه الآفة:

1.    قال تعالى:" وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيم" [التوبة : 28] وقال سفيان بن عيينة لعبد الله بن مرزوق: " يا أبا محمد إنه من ترك شيئا من الدنيا عوضه الله عليه في الدنيا" الزهد الكبير للبيهقي - (2 / 426)

<<وهذا أبلغ رد على من يظن أن الدخان سيوفر لنا دخلاً أو يسد لنا عجزاً>>

2.    تفعيل القوانين الخاصة بحظر بيع التبغ إلا بعد الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة   <<وضع صعوبات كبيرة جدا للحصول على هذا الترخيص وتكلفة عالية جدا وهذه خطوة لاستغلال هذا القانون في اتجاه منع التدخين ومن ثم اجتثاثه>>

3.    مكافحة بيع التبغ في الشوارع وتجريمه.<<عمل هجمة متواصلة على هذه الظاهرة واجتثاثها وليست كحملة مرورية عابرة>>.

4.    منع بيع وشراء التبغ لمن هم دون السن القانوني للأطفال ووضع عقوبات رادعة على كل من يبيع الاطفال سيجارة.<<في خطوة لزيادة الصعوبات على هذه الآفة المدمرة>>.

5.    تحريم وتجريم تقديم الشيشة في الاستراحات والفنادق وما شابه.<<ولنا في إمارة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة مثال حيث ان الشيشة والقهاوي ممنوعة منعا باتا بشكل مطلق وجاري تفعيل هذا الأمر في إمارة دبي في القريب العاجل>>.

6.    وضع صعوبات كبيرة لنيل التراخيص؛ لتقليل أماكن بيع التبغ مما يؤدي إلى صعوبة الحصول عليه.<<بحيث تكون أماكن بيع الدخان معدودة في كل مدينة فيسافر لها المدخن وهذه خطوة في طريق المنع المطلق إن شاء الله>>.

7.    حث خطباء المساجد على بيان حرمة ومضار التدخين بيانا دعوياً ملؤه الرحمة والدعوة بالحسنى.<<على شكل حملة متواصلة من بث الافكار المضادة للتدخين وزيادة الوعي وشحن الرأي العام بشكل قوي جدا ضد هذه الآفة>>   <<ومن الجيد جدا أن تكون حملة مسموعة عبر الراديو والتلفزيون ضد هذه الآفة ولتعزيز القرارات والقوانين والاجراءات التي ستتم إن شاء الله>>.