متابعات حول بدء سريان اتفاق سوتشي

يبدو أنّ الأمور بخصوص اتفاق سوتشي " اتفاق إدلب "، و البدء بسريان تنفيذ بنوده ظهر يوم السبت: 6/ 9، هي على النحو الآتي:

1ـ أعلنت الجبهة الوطنية للتحرير عن بدء سحب سلاحها الثقيل من المنطقة العازلة، و تجميعه في مناطق خاضعة لها في العمق الخاضع لسيطرتها، ليكون تحت تصرفها، في حال حصل أيّ خلل في بنود الاتفاق لاحقًا، و هذا على خلاف ما أشيع عن سحبه من يدها نهائيًا، و يشمل أربعة أصناف: ( الدبابات و المدرعات، المدافع، الراجمات، الهاونات )، على أن يبقى المتوسط و الخفيف بيد الفصائل، و كذا نقاط مراقبتها، و تحصيناتها كاملة، من غير أيّ تجريف أو تغيير لها.

2ـ تمّ البدء في ذلك عقب اجتماع عقد اليوم مع ضباط الارتباط في الجبهة الوطنية مع الجانب التركي، ظهر البارحة السبت: 6/ 9 في الداخل التركي.

3ـ فيما يخص هيئة تحرير الشام، فقد باشرت بسحب سلاحها الثقيل أيضًا، بالتزامن من إعلان تركيا بدء تنفيذ هذا البند من اتفاق سوتشي، و تمّ ذلك أيضًا عقب اجتماع لبعض قادتها مع الجانب التركي خلال اليومين الماضيين، حيث أبلغوهم بضرورة الشروع بتنفيذ بنود هذا الاتفاق، حتى و إن لم تعلن الهيئة صراحة عن موقفها منه؛ و ذلك نظرًا لحساسية الأمر في صفوفها، و هو أمرٌ تتفهم حرجه تركيا، و لا ضير عندها في التغاضي عنه حاليًا، على أن تلتزم الهيئة بتنفيذ بنوده دونما أية عراقيل من تيارات رافضة له في صفوفها.

4ـ ستبدأ تركيا بإقامة أبراج لشبكة الاتصالات التركية ( ترك سيل )، بمحاذاة نقاط المراقبة المشيدة من قبل، لتسهيل عملية التواصل في حال حصول خروقات للاتفاق، و لتسهيل تواصل الجنود مع ذويهم في تركيا.

5ـ سيتمّ مراقبة المنطقة العازلة عن طريق الطائرات المسيرة التركية، و الدوريات المؤللة، و لن تشارك فيها القوات الروسية بتاتًا، و سيكون ذلك بالتنسيق مع ضباط الارتباط من الجبهة الوطنية، و تحديدًا من فيلق الشام، و خصوصًا من الضباط المنشقين الذين تنسق معهم نقاط المراقبة التركية من قبل.

6ـ في حال قيام أية جهة أو جماعة أو فصيل بعرقلة الموضوع، أو التصدي للوحدات و الدوريات التركية، سيكون الردّ فوريًا منها، و قد تستعين بعناصر من الجبهة الوطنية الموالية لتركيا.

7ـ سيكون هناك إحصاء لعناصر الفصائل في إدلب، أيًا كانت توجهها، و سيصار إلى معرفة شخوصهم و صورهم عن طريق إصدار بطاقات تعريف بهم، ولاسيما التي يستلم عناصرها رواتب شهرية من تركيا، من أجل القضاء على الأسماء الوهمية و الازدواجية في الانتساب للفصائل، و بالنسبة للعناصر من الفصائل الأخرى، حتى يعرف حقيقة عددهم و جنسياتهم، و سيتبع هذا الأمر إحصاء لعموم قاطني منطقة إدلب و ما حولها من السكان الأصليين و النازحين، من السوريين و غيرهم من المهاجرين.

8ـ سيكون هناك إعلان رسمي لبدء تنفيذ هذه المرحلة الأولى من سوتشي، برفقة وفود إعلامية و وكالات أنباء تركية و دولية، خلال اليومين القادمين، ضمن برنامج معدّ و متفق على فقراته، و سينقل ذلك على الهواء مباشرة، و يوثّق بشكل رسمي، و يطلع عليه الجانب الروسيّ، و الأطراف الأخرى المعنية بالملف السوريّ، و الراعية للاتفاق.

9ـ سيتبع تنفيذ هذا البند الشروع بتهيئة الطريقين الدوليين للعمل نحو مناطق النظام، " m4: طريق حلب ـ دمشق " و " m 5: طريق حلب ـ اللاذقية "، بإشراف تركي في مناطق الفصائل، و روسي في مناطق النظام، و ذلك في تمهيد لفتح المعابر الدولية، و ذلك بعد تحديد الجهات التي سيكون المعبر تحت سيطرتها بالتوافق مع الجانب الروسي و النظام، و آلية العمل فيه.  

وسوم: العدد 793