بمناسبة ذكرى مولد الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم، متى يعود الربيع ؟!

إنَّ العينَ لتدمع ، وإنَّ القلبَ ليحزن ، وإن الجوانح لتتفطر أسىً وحسرةً على ماحلَّ بالمسلمين ، من نكبات وتقهقر ، ومن ضعف وتخاذل ، ومن حيرة وقلق ، ومن حصار ودمار وقتل وظلم واستعباد ، ومن إذعان لقوى الاستكبار العالمي ، والسبب لم يَعُد يخفى على أحد ، إنه الإعراض عن الإسلام كنظام وأخلاق وتشريع ، إنه البعد عن الله القوي الجبار ، إنه عدم الاستجابة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ، وبالتالي هو السقوط المريع بين أحضان الكيد الصهيوني والمكر الصليبي ... ( روى المجاهد التركي المغفور له ــ جواد رفعت ألتخان ــ أنه بعد اندحار الجيوش العثمانية في كافة الجبهات ، وانفراط جمعية الاتحاد والترقي زار القائد جمال باشا أنور بيك في داره الكائنة في أورطه كوى في استانبول ، وكان جميع رفاقه قد هربوا . وتذاكرا معا في الهزائم ، وحللا أسباب هذه الاندحارات ، فقال وزير حربية الاتحاديين أنور باشا وقائد جيوشهم موجها كلامه إلى زائريه : أتعرفون ماهو ذنبنا الحقيقي ؟ لقد كان ذنبنا أننا لم نقدِّر السلطان عبدالحميد حقَّ قدره ، فأصبحنا أُلعوبة بيد الصهيونية ، واستثمرتنا الماسونية ... هذا فظيع جدا ، ولكنه واقع مع الأسف . لقد كنا ألعوبة في أيدي اليهودية العالمية ) 1 . ظلمات بعضها فوق بعض لايعرف المسلمون اليوم سبيل رشدهم ، ولا أين يتجهون ، ولا كيف يتعاملون مع مايحيط بهم من ظلم وتعسف وحيرة وهوان

وكأنها الجاهلية الأولى التي عاشها الناس قبل مولد الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام ، فلْتدمع العين ، ولْيحزن القلب بعدما طُويت صحائف الخير والعزة ، وبعد قلب صفحة الخلافة الإسلامية إلى حيث يشاء الله من زمن ، ويعود الربيع فتفرح قلوب وتبتهج نفوس وتغرد ألسنة ... بذكرى سيد الخلق ، ومنقذ البشرية صلى الله عليه وسلم ... وشهر ربيع الأول شهر من أحد فصول العام ، ولا يهمنا في هذا المقام الصيف بحرِّه ، ولا الشتاء ببرده ، ولا الخريف برياحه ، ولا الربيع بزهوه واعتداله ... وإنما الذي يجب أن يعنينا ذلك الربيع القادم من عالَم الغيب ، ليمنح الأرض ومن عليها قيمه الربانية ومآثره المتلألئة نورا وهدى وبشرى للعالمين . الربيع الذي أثرى البشرية ببرامج الإصلاح الإيجابية للفرد والمجتمع وللأمة ، وللإنسانية جمعاء . وأغنى الخلق بالحقائق التي لاتقبل التزييف والانحراف ، الربيع الذي يبارك للإنسان في إيمانه بالله ودأبه في طاعته ، وفي إنصافه ومروءته ، وفي إتقانه لاستثمار أيام عمره ، ليفوز بالآخرة ، ويعمر الدنيا بالإخاء والسماحة والطهارة والعطاء . وفي المنافسة البارة بهذا الإسلام العظيم  لاستعادة السيرة النبوية التي أنتجت لأبناء الأمة برامج عملية في العبادات والجهاد والإعمار ، وفاضت على الخلق بالمودة والرحمة ... إن الأمة فقدت هذا الربيع الأثير ... فعاشت اليباب ، وعانت من الأكدار ، وفتَّ في عضدها الألم :

قبل مولده وبعثته صلى الله عليه وسلم كان الناس في جاهلية ، جاهلية يميزها العقلاء من البشر ، في منافاتها للفطرة السليمة التي فطر اللهُ الناسَ عليها ، فالقوة الغاشمة فيها هي صاحبة الحق في الأمر والنهي والتسلط ، والفوضى هي مسرح المزايدات والمناقصات في حلبات المكر والخداع والترويج ، والكلام للكاذب الأشر ، والسكوت للمخلص ، من أجل أن يدفع الزور والبهتان الحضورَ الفاعل للرجال الأثبات في المنازلات والمفاصلات . وعلى هذا الامتداد كانت للجاهلية الأولى صولتها وكبرياؤُها ، وعلى يديها ضاع الحق ، وأخوت القيم ، وحقَّ يومها للوجود البشري أن يشكو مرارة العيش ، وقسوة الواقع ، وجفاف القلوب ، وتبار المحاولات ... وتئن الفطرةُ تحت ضربات عبدة الأوثان والشيطان ، وتشرئب الأعناق للمنقذ من الضلال ، والرائد إذ اضطربت الأحوال ... ولكن مَن سيكون ؟!

ولتغيير الأحوال أسباب وإرهاصات ، وهكذا هي سُنَّة الحياة ... كانت يومها الأرض مجدبة ، والناس في حالة من التوجس والقلق والاضطراب ، وكأنهم ينتظرون مَن يأخذ بأيديهم إلى حيث الطمأنينة والسعادة ، وفي تلك الفترة كان المولود المنتظر بين ظهرانيهم لم يتجاوز السابعة من عمره المبارك ، واشرأبت العيون وتطاولت الأعناق ، وكأن بدايات التغيير تفتَّقت أكمامها ، وآن أوانُها ، فيأتي أهل مكة شاكين إلى أبي طالب ... يروي ابن عساكر عن جلهمة بن عرفطة قال : قدمت مكة وهم في قحطٍ ، فقالت قريش : يا أباطالب أقحط الوادي ، وأجدب العيال ، فهلمَّ فاستسقِ . فخرج أبو طالب ومعه غلام كأنه شمسُ دجنٍ ، تجلَّت عنه سحابة قثماء ، حول أُغيلمة ، فأخذه أبو طالب ، فألصق ظهره بالكعبة ، ولاذ بأصبعه الغلام ، وما في السماء قزعة ، فأقبل السحاب من ههنا وههنا ، وأغدق واغدودق ، وانفجر الوادي ، وأخصب النادي والبادي ... فأنشد أبو طالب :

وأبيضُ يُستسقى الغمامُ بوجهه   ثمال اليتامى ، عصمة للأراملِ

ذلكم (مُحَمَّــدُ بنُ عبدِالَّلهِ) رسول الله صلى اللهُ عليه وسلم ، النبيُّ المنتظر ، والمنقذ الذي اجتباه الله واصطفاه من بين خلقه ... سقى الله به القوم ، وأنعم به على الناس ، رعاه الله ليكون خاتم الأنبياء ، ومعدن الفضائل والمآثر والأخلاق فهو صلى الله عليه وسلم كما وصفه قومه : ( بخلال عذبة ، وأخلاق فاضلة ، وشمائل كريمة ، فكان أفضل قومه مروءة ، وأحسنهم خُلُقا وأعزهم جارا ، وأعظمهم حلما ، وأصدقهم حديثا ، وألينهم عريكة ، وأعفهم نفسا ، وأكرمهم خيرا ، وأبرهم عملا ، وأوفاهم عهدا ، وآمنهم أمانة ، حتى سمَّاه قومه الأمين ، لِما جمع الله فيه من الأحوال الصالحة ، والخلال المرضية ،  وكان كما قالت أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها : يحمل الكلَّ ، ويكسب المعدوم ، ويقري الضيف ، ويعين على نوائب الحق ) 2 . فكان صلى الله عليه وسلم مؤهلا لحمل الرسالة الإسلامية ، وكان جديرا ليقبله الناس يوم اختلفت القبائل على وضع الحجر الأسود في مكانه من الكعبة المعظمة عند تجديد بنائها ، حيث اتفقوا على تحكيم أول داخل من باب المسجد ، وانتظروا متلهفين ، فإذا بالداخل ( مُحَمَّدُ بنُ عبدالله ) صلى الله عليه وسلم ... فهتفوا جميعا فرحين راضين : هذا هو الصادق الأمين ... كلنا نحبه ونرضاه .

فبه استسقى القوم ، وبه رضوا الحَكَمَ المحبوبَ المقدمَ على سِواه ، وله شهد الراهب بحيرا بالنبوة ، وبنبوته تحدثت الجن ، وعليه سلَّم الحجر والشجر ، وبه احتفت الأكوان وازدانت البلدان ، وبنوره أشرقت جنبات الأرض ، واهتزت عروش الظلم والطغيان ، وتهدم عند كسرى الإيوان ... فهو النبي الذي أنزل الله عليه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ، فأزال دياجير الضلال والإلحاد ، وفتح للناس ــ كلِّ الناسِ ــ أبواب الهداية والإخاء والرخاء والسُّمُو ، فبشَّر المؤمنين ، وأنذر الكافرين ، وألغى طغيان كبرياء الظالمين ، وطهَّرت شريعته القلوب والأبدان والثياب ، ليلقى الإنسان ربَّه نظيفا من الأوزار والأهواء ، وزكَّت تعاليمُه صلى الله عليه وسلم الأنفس ، وسمت بالإنسان إلى أعلى مراتب الإحسان . فاستجاب الذي هداه الله لهذا النداء ، وعاداه كلُّ فاجر وآثم ومتكبر لايؤمن بيوم الحساب . روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : لمَّا نزلتْ : ( وأنذر عشيرتك الأقربين )  صعد النبيُّ صلى الله عليه وسلم على الصَّفا ، فجعل ينادي : يابني فهر ، يابني عدي ... لبطون قريش حتى اجتمعوا ، فجعل الرجل إذا لم يستطع أن يخرج أرسل رسولا لينظر ماهو ؟ فقال للقوم : ( أرأيتُم لو أخبرتُكم أن خيلا بالوادي تريد أن تغير عليكم ، أكنتُم مصدِّقي ؟ ) قالوا : نعم ماجربنا عليك إلا صدقا . قال : ( فإني نذيرٌ لكم بين يَدَيْ عذاب شديد ) ، لقد صدع بالحق ، فآمن مَن آمن وفاز ، وكذَّب مَن كذَّب فخسرَ وخاب ، وثارت ثورة الظالمين أنفسَهم ، وكانت السخرية والاستهزاء ، وكانت محاولات التشويش والتشويه ، وكانت المساومات ، وكان الاضطهاد  والإيذاء ، وكانت الحرب المعلنة على الإسلام ودعاته وكل مَن آمن به ... وهذا هو قرار أعداء الإسلام في كل الأزمنة والأمكنة على توالي العصور ، شأنُهم شأن حمَّالة الحطب زوجة أبي لهب التي كانت تنشد في نوادي مكة : ( مذمَّمًـا عصينا ، وأمره جافينا ، ودينه قلينا ) ولا عجب فتلك حال المستكبرين المتغطرسين المتمثلين بقول فرعون هذه الأمة أبي جهل  حين قال للنبيِّ صلى الله عليه وسلم في إحدى المناسبات : ( لاتستطيع أنت ولا ربُّك شيئا ، وإني لأعزُّ مَن مشى بين جبليها ) ... جاهلية جهلاء ، وضلالة عمياء ، وغيٌّ يوفي بأهله إلى النار والتبار ، وتطاول على سيد الخلق رسول الله رب العالمين في ذاك الزمان وفي هذا الزمان . وفي مقابل هذا الصف الأرعن المكابر صفُّ المؤمنين ، قِلَّة كانوا أم كثرة ، بإيمانهم المكين ويقينهم بنصر الله لهم مهما طال الزمن ، ومهما تطاول المجرمون ، تحدثنا سيرة صاحب الذكرى صلى الله عليه وسلم عن هزيمة هؤلاء المرجفين أعداء الله ، هزيمة مدوية مجلجلة مع رئيسهم وصاحب أباطيلهم وأضاليلهم إبليس لعنه الله وأخزاه ، يوم جاء في صورة سراقة بن مالك بن جعشم يشد أزر المشركين يوم بدر ، ويحرضهم على قتال المسلمين ، فلما رأى الملائكة تقاتل في صفوف الفئة المؤمنة ، فرَّ ونكص ، وتشبثَّ به الحارث بن هشام وهو يظنُّه سراقة ، وقال له المشركون : إلى أين ياسراقة ؟ ألم تكن قلتَ : إنك جارٌ لنا ، لاتفارقُنا  ؟ ... فما كان من إبليس إلا أن وكز الحارث فألقاه أرضا ، ثم ولَّى هاربا قائلا للحارث ومن معه : إني أرى مالاترون . إني أخاف الله ، والله شديد العقاب . وظل راكضا حتى ألقى نفسه في البحر خاسئا مدحورا .

فهيهات أن تنفع التحالفات ، أو تجدي المكائد والمؤامرات ، إذا أذن اللهُ العزيز العليم الحكيم بالنصر ، ودخل أو (عاد ) الناسُ إلى دين الله أفواجا ، لقد مرَّت ساعاتٌ عصيبة على صاحب الذكرى صلى الله عليه وسلم ، وعلى الكتيبة المؤمنة التي بذلت الأرواح والأموال والغالي نصرة لدينه ودفاعا عن شريعته ، ففي معركة أحد كسرت رباعيته ، وشجَّ رأسه ، فجعل صلى الله عليه وسلم يسلت الدم عنه ويقول : ( كيف يفلح قوم شجُّوا وجهَ نبيِّهم ، وكسروا رباعيته ، وهو يدعوهم إلى الله ) ... إلى الخير والسعادة والعز والمجد والتوفيق لأحسن العمل في الدنيا ، والفوز بالنعيم الأبدي في الآخرة ... ولكنها النُّبوة الحريصة على إنقاذ الخلق ، الرؤوفة بعباد الله كيلا يذوقوا عذاب الحريق ، الرحيمة بالإنسانية لكيلا تتمرد على الله . ولقد اشتد غضب الله على قوم فعلوا بنبيِّهم مافعلوا ، والله ذو انتقام وأخذ شديد ، ولكن الحبيب عليه الصلاة والسلام رفع يديه الطاهرتين الكريمتين إلى ربِّه وهو يقول : ( اللهم اغفر لقومي ، فإنهم لايعلمون ) وفي رواية : ( اللهم اهدِ قومي فإنهم لايعلمون ) ، وهذا السُّمُوُّ العظيم لرسول الله صلى الله عليه وسلم مصداقُه وتوثيقُه عند ربِّه جلَّ وعلا حيثُ قال  : ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم ، عزيز عليه ماعنتم ، حريص عليكم ، بالمؤمنين رؤوف رحيم ‘ فإن تولَّوا فقل : حسبي الله لا إله إلا هو ، عليه توكلتُ وهو ربُّ العرش العظيم ) .

هذا هو الربيع الذي افتقدناه ، وفقدنا بفقده نفوسا سمت فوق الأهواء ، وقلوبا سليمة تعالت على كل باطل ، ومشاعرَ التهبت بالحب والوفاء والولاء لشريعة الله . فقدنا عندما نأينا عن هذا الربيع ألويةَ النصر المؤزَّر التي كانت ترفرف على جنبات الأرض ، وصيحات التكبير والتهليل التي تتجاوب معها البوادي والمغاني وآفاق الكون الرحيبة ، فقدنا معالم الطريق الذي أناره القرآن الكريم ، وحقول الرضا والقيم النفيسة في سُنَّة رسولنا صلى الله عليه وسلم ، فقدنا نسائم الرحمة والقبول التي كان الرجال الأبرار يجدون ريحها من وراء أحد والخندق واليرموك وحطين ، وهي تهب ريَّانة بأريج الخلود في جنَّات الخلود ، ومن الفردوس الأعلى ... هذا هو الربيع الإسلامي في مآثره وفضائله ومنجزاته ، وفي آدابه وأخلاقه ومعاملاته ، وفي محرابه وميدان جهاده ، وفي قوة وعزة أبنائه ومروءتهم وشموخ إيمانهم وثباتهم في وجه الأعاصير العاتية غربية أو شرقية ، محلية أو عالمية . إنَّ العين لتدمع ، وإن القلب ليأسى أشدَّ الأسى على ما أصاب الأمة من هذا التَّصحرالذي أوهى القلوب وأقعد النفوس وأخمد توهُّجَ أسباب العزة بين الصفوف ، ومن هذا الوهن الذي عشعش فوق الصدور فأطفأ حرارة الإيمان ، وطمس جذوة الشهامة والرجولة عند أهل الأهواء والمزامير والفجوروالسفور ودعاة الاختلاط  ، وعلى هذه اللامبالاة التي لم يَعُدْ أصحابُها يدركون مدى قوة الأخطار المحدقة بهم وبأمتهم وعقيدتها الإسلامية وخيراتها المتنامية الغنية ومستقبلها المحفوف بما لاتُحمد عقباه ، وعلى هذه المفاسد والنقائص التي بات فسَّاقُها وفجَّارُها يُكرمون ويُقدمون على أنهم أبطال الأمة ونجومها اللامعات ... ولكن في أندية النذالة والانحطاط الخلقي . إنَّ الأمة التي تنهار أخلاق أبنائها بهذا الشكل المريع ، لهي أولى بالتبار والخسران والانهيار ، وهي الأجدر أن تكون فريسة سائغة بين أنياب الفناء بعد ضعف وهوان وخذلان .

في شهر ربيع الأول من كل عام تمرُّ ذكرى مولد نبيِّنا وحبيبِنا وشفيعِنا رسولِ الله صلى الله عليه وسلم ، ولكن متى يعود الربيع الذي تكتمل فيه شخصية المسلم والمسلمة بالعروة الوثقى ، وبالإيمان الحق الذي يحمي المسلم والمسلمة من مفاسد الحضارة الآثمة المادية ، وبالتقوى التي تصنع السيرة الحميدة ، وتجدد الأعمال المجيدة  ، لتندفع الأمة من خلال أبنائها الصالحين وبناتها الصالحات في بساتين هذا الربيع ، تحدوهم الآمال الرفيفة إلى استعادة ما لهذا الربيع الرباني من مجد وسؤدد وفخار ، يعملون وينتجون ، ويخرجون بالكلية من أسواق البطالة البئيسة إلى ميادين الإنجاز وقطف الثمرات ، فالأمة مؤتمَّة برسولِها عليه الصلاة والسلام الذي أخرجها أول العهد من الظلمات والضلالات ، وجاء بها إلى جادة الريادة والقيادة للناس أجمعين ، يقول تبارك وتعالى : ( قد جاءكم من الله نورٌ وكتاب مبين ، يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ، ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ، ويهديهم إلى صراط مستقيم ) 16/ المائدة . وبعودة هذا الربيع الميمون ــ وهو عائد لامحالة بإذن الله ــ وأسباب عودته أمانة في أعناق أبناء الأمة جميعا ، تنتهي مزايدات أهل الزيغ والأهواء الذين يبتغون الفتنة بشبهاتهم وتدليسهم على الناس ، من خلال نظريات جوفاء واهية لايعرفون مصادرها ، وإنما هي تجارة الشيطان ، وقد حذَّرنا ربُّنا سبحانه من الاستجابة لها ولأهلها ، ودعانا للاستجابة التي تحيي القلوب ، وتعيد المعاني الإنسانية لبني البشر ، يقول الله تعالى : (  يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لِما يحييكم ... ) ويقول عزَّ وجلَّ : ( واتقوا فتنة لاتصيبنَّ الذين ظلموا منكم خاصة ... ) ويقول العليم الحكيم : ( يا أيها الذين آمنوا لاتخونوا الله والرسول ، وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون ) الآيات من سورة الأنفال 24/25/27 . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الحرب الصليبية الأوروبية التاسعة / محمد الفرجاني . الرحيق المختوم للسيرة النبوية ــ للمباركفوري يرحمه الله .

وسوم: العدد 848