البَصَمات : فردية وجَماعية .. مادّية ومعنوية .. جيّدة ورديئة .. ولكلٍّ بصمتُه !

كثرت البصمات ، في العصر الراهن ، فصار منها : بصمة الإبهام ، وبصمة الصوت ، وبصمة العين! وربّما كانت ، هناك ، بصمات جديدة ،غير هذه ، ظهرت، أو ستظهر، لاحقاً !

والبصمات المذكورة  ، كلّها ، ومثيلاتها ، تُعرّف بالأشخاص .. وتأخذها منهم ، جهات معيّنة ، لأسباب مختلفة ! وهي ، كلّها ، بصمات مادّية ، تؤخذ من جسم الإنسان ، من : يده ، أو عينه ، أو صوته !

بَيدَ أنّ ثمّة بصمات كثيرة ، غيرها ، كلّها ، أو جُلّها ، معنوية ، يصنعها الأشخاص لأنفسهم ، وتبقى ، بعدهم ، زمناً طويلاً ، تعرّف بهم ، وترمز إليهم ، وتُضرب بها الأمثال : الحسَنة ، أو القبيحة !

نماذج :

بصمات الإبداع الأدبي :  يمكن أن يَعدّ المرء ، بصمات كثيرة ، للإبداع الأدبي ، لدى الأدباء العرب وغيرهم ، مثل بصمة المتنبّي ، في الشعرالقديم ، وبصمة نزار قبّاني، في الشعر الحديث ! وهناك بصمات ، لمبدعين أجانب ، مثل : بصمة الشاعر الهندي طاغور، وبصمة الشاعر الباكستاني محمد إقبال ، وبصمة الشاعر الإنجليزي وليَم شيكسبير!

بصمات العلوم : منها البصمات القديمة في العلوم ، كبصمة ابن سينا في الطبّ ، وبصمة الخوارزمي في الرياضيات ! ومنها البصمات الحديثة في العلوم ، كبصمة آينشتاين !

وبصمات الفنّ : كبصمة بيكاسو في فنّ الرسم ، وبصمة بيتهوفن في الموسيقى !

وبصمات المهارة ، في فنّ القتال : مثل بصمة خالد بن الوليد ، في القديم .. وبصمة نابليون بونابرت ، في الحديث !

وبصمات التسلّط والاستبداد : مثل بصمات فرعون ونمرود ونيرون !

وبصمات النفاق : مثل بصمة عبدالله  بن أبيّ بن سلول ، في القديم ..!

وبصمة الوحشية ، في الحروب : مثل بصمة هولاكو ..!

وبصمات الخيانة : الوطنية والقومية والدينية ، مثل بصمة أبي رغال ، و بصمة ابن العلقمي ، في القديم .. ومثل بصمة حافظ أسد ، وابنه بشار، وأمثالهما ، في الحديث!

والبصمات كثيرة ، متنوّعة الأشكال ، يصعب تعداد صانعيها ، مثل : بصمة العدالة.. وبصمة الزهد .. ومثل : بصمة الإجرام .. وبصمة النذالة .. وبصمة التفاهة .. وبصمة الحماقة ..! وقد تنسحب البصمة ، على قبيلة كاملة ، أو على شعب بأسره ، في مرحلة ما ، لأسباب معيّنة !

والمَجال مفتوح ، لمَن أحبّ أن يَعدّ البصمات ، وانواعَها وصنّاعها ، عبر التاريخ !

وسوم: العدد 879