إنها (الصَكيكة) النموذج .. وعليها فقِسْ !

يقال : اصطكّ الشيئان ، صكّ أحدهما الآخر! 

وأكثر مايُستعمل الصكّ ، للضرب بالرجل ، وقد يكون باليد:( فصكّت وجهَها وقالت عجوزٌ عقيم) ! وأكثر استعمال الصكّ ، يكون في تضارب الدوابّ ، ذوات الحافر، فيما بينها ، بحوافرها ! ويُستعمل الصكّ ، في أساليب كثيرة ، بمعان مختلفة ! 

والصكيكة ، وهي عملية تضارب بالأرجل ، بين دوابّ من ذوات الحافر.. تكون ، في أحيان كثيرة ، في اصطبل واحد ، وقد تكون في العراء ! 

كان معلم في إحدى المدارس الابتدائية ، يستعمل كلمة :( صكيكة ) ، كثيراً ، مع تلاميذه وغيرهم ، حين يريد زجر شخص ما ، عن الولوج في أمر، ليس له به شأن ؛ لاسيّما ، إذا كان في هذا الأمر، نوع من العنف ، يمارسه بعض الناس ، ضدّ بعض ! فيقول المعلم ، لمَن يريد زجره : أنت ما شأنك ، لتدخل في هذه الصكيكة !؟ 

وقد حفظ بعض تلاميذ المعلم ، عنه ، هذه العبارة ، فكان بعضهم يردّدها ، في كل  مناسبة تقتضيها ! 

وإذا عرفنا معنى الصكيكة ، صار سهلاً أن ننظر، فيما يجري في عالمنا العربي ! ونبدأ بسورية ، لنزعم أنها الصكيكة النموذج ، لِما عداها ، ممّا يشبهها في العالم العربي ! وعند النظر في الصكيكة السورية ، نرى العجب العجاب : 

نرى كلاًّ يصكّ كلاًّ ، بسبب واضح معروف ، وبلا سبب واضح ؛ بارتزاق أو بجهل ، أو بأمر من مجرم داخلي ، أو بإيعاز من عميل خارجي !  

الصاكّون والمصكوكون ، أبناء وطن واحد .. وربّما أبناء قبيلة واحدة .. وربّما أبناء مدينة واحدة .. وربّما أبناء أسرة واحدة !  

كما أن صكيكة الدواب ذوات الحافر، تكون في إصطبل واحد ، فكذلك قد تكون صكيكة البشر، أو المحسوبين على أبناء البشر! 

قد لا يعرف الصاكّ فيمَ صَكّ ، والمصكوك فيمَ صُكّ ! وقد ورد في الحديث الشريف : لا يعرف القاتل فيمَ قَتل ، ولا القتيل فيمَ قُتل ! 

ويبقى السؤال مطروحاً : هل الصكيكة السورية ، هي ، وحدَها ، في الساحة ؟  

لا .. ثمّة صكائك أخرى متنوّعة ، في شرق العالم العربي وغربه ، في : اليمن وليبيا والعراق ، ومناطق أخرى .. ومناطق مرشّحة للصكّ !  

ويبقى سؤال آخر مطروحاً ، هو: حبال الصاكّين والمصكوكين ، بأيدي مَن ؟  

وليس الحديث ، هنا ، بالطبع ، عن الثورات ، التي قامت ضدّ المجرمين ، بل عمّا يجرى داخل الثورات ، من صكائك ! 

وسوم: العدد 907