اسالوا جارتي عن صمتي وبارق الفجر عن غضبي!

sdasfgdsgh1019.jpg

     لم أكن أتوقع لحظة ان تحية هذا الصباح مصحوبة بتهاني السنة الجديدة، ستتحوّل الى زلزال يشلّ فيّ القول والفعل معا.

جاءني ردّها كالصفعة:" لا خير يرجى من سنة صار فيها العرب يلهثون وراء صداقات وعلاقات تُقام صروحها على أجساد وحقوق إخوانهم!"

وهنا افتح قوسا عزيزي القارئ لأعترف لك بان لغتي العربية لا تفي بشحنات كلماتها التي كانت في معظمها خليط من العربية والفرنسية أو العكس.

تظاهرت بالسهو وعدم الفهم فصفعتني بسؤالها:

"أما سمعت عن التطبيع الذي اسميه أنا التضبيع !؟"

كنت اعرف لها هذا الاهتمام بالسياسة وخاصة ما تعلق منها بالعرب ولكني هذا الصباح لم أكن أتوقع ان تبدأ اللقاء بهذه التسديدة المباشرة وفي موضوع بتلك السخونة.

استيقظت من سهوي اتجول في بساتين العروبة والعربية: التطبيع من الطبع وان شابه هنا بعض التعسف والافتعال. وشيم العرب المروءة والشهامة والكرم والوفاء. وقالوا آفة المروءة الغدر. اما ما تسميه جارتي التضبيع فهو من جذر الضبع الذي يحفظ له ديوان العرب هذا البيت الذي صار عنوانا لغدر الضباع وخيانتها:

ومن يصنع المعروف في غير أهله ## يلاقي الذي لاقى مجير أم عامر

أدام لها حين استجارت بقـــــــربه ِ## طعامًا وألبان اللـــقاح الدرائر[ii]

أفقت من تجوالي على سعال جارتي المفتعل وكأني بها تستعجل الجواب:

ـ لعل في هذه الصداقات والعلاقات خير للعرب والفلسطينيون منهم! ولعل فيها حلا لقضية بتنا نتوارثها جيلا عن جيل!!

ردّت وفي لهجتها بعض التشنّج وفي نبرة صوتها حدّة ممزوجة ببعض السخرية:

ـ فليردّوا الأرض والحقوق قبل ان نبدأ أمورا أخرى!

حدّقت فيّ مليّا ثم واصلت:

ـ ثم لماذا لا يٌطبّعوا أوّلا مع أصحاب الأرض والحقّ!

حمّسني ردّها لفضول أكثر:

ـ هي صداقات وعلاقات ستجلب استثمارات ومعها فرص عمل وفي هذا خير لشبيبتنا...!!

حرزتني وعيناها الجاحظتان تستشيطان غضبا وقالت:

ـ شبيبتنا تفضّل ألف مرة الفقر والجوع على ان تقتات من استثماراتهم.

بدا وكأن كلامي بدأ يثقل عليها فقد عهدت مني ردودا من طينة أخرى في مقابلاتنا السالفة. فلنا عاداتنا في نقاشات وجدالات لا تسلم منها أمور الدنيا والآخرة أحيانا. أردت أن أجرّب طلقة أخرى:

ـ لكن هذه العلاقات ستسمح لأشخاص هم من هذه البلدان لكي يزوروا أهاليهم الذين فضلوا البقاء وجيرانهم القدامى واصدقائهم ومقابر اجدادهم ومزاراتهم .....

ردت هذه المرة وفي كلامها بعض القسوة والحسرة معا:

فليعودوا الى اوطانهم الأولى ويردوا لأهل الأرض ممتلكاتهم واراضيهم وبهذا يصيرون مواطنين وجيرانا وأصدقاء.

ما عادت تنتظر مني ردا فقد خيبت آمالها بردودي السابقة. اغلقت الباب دون ان تودعني وهذا ليس من عادتها ولعل في هذا السلوك الجديد عربون خيبة وغضب وامتعاض.

انصرفت اجر خطاي في طريقي الى المعهد من وقع الصفعة وفي راسي تطن وقائع وأقوال وأصداء مواقف لعهد قريب:

تناساني الاصحاب الا عصيبة ## ستلحق بالأخرى غدا وتحول

من ذا الذي يبقى على العهد انهم ## وان كثرت دعواهم لقليل[iii]

سؤال واحد ظل يحاصرني طيلة المشوار: كيف تتمادى أنظمة عربية في السطو على رأي عام تجسده جارتي ويستمر هذا الأخير في غليانه الداخلي الذي سيقود حتما في لحظة من اللحظات الى انفجار لا أحد يستطيع أن يتنبأ بعواقبه واثاره ؟ أم أن الأمر لا يعدو أن يكون الحلقة الأخيرة في مسلسل التدجين أو على حد قول جارتي التضبيع ولكن هذه المرة بمفهومه الدارج!!!

 

! باحث وكاتب عربي

2 يضرب في الغدر والخيانة

3 أبو فراس الحمداني من قصيدته "مصابي جليل والعزاء جميل"

وسوم: العدد 1019