( حنانات رسم الحنة ظاهرة تستحق الدراسة !!! )

( حنانات رسم الحنة 

ظاهرة تستحق الدراسة !!! )

سليمان عبد الله حمد

[email protected]

وبيوت الحنانات بيئة صالحة لدراسة الطبقات الإجتماعية النسائية عادة ما يكون المكان المخصص للحنة في الكوفيرات غرفة كبيرة أو صالة أو مظلة معروشة بالمشمع، وبجانب (الكندشة) ترص في جنباتها الأسِرة لجلوس الزبونات وتتناثر في وسطها كراسي لجلوس الحنانات وغير بعيد منها تقع أحواض الغسيل، أما من تخاف من العوايد والضرائب أو تجبرها الظروف الأسرية من الحنانات فتتخذ في بيتها مكانا لتمارس منه مهنتها وغالبا ما يكون المكان المخصص أو برندة لا شرقية ولا غربية تأتيها الشمس من كل مكان وتتناثر فيها مجموعة من الكراسي وعلى أحد أطرافها يقبع مغسلة سوداء اكتسبت سوادها من جراء ما غسلته من ذنوب الحنة.

تمثل تجمعات النسوان في الكوفيرات وبيوت الحنانات بيئة صالحة لدراسة الطبقات الإجتماعية النسائية، وملاقاة أنماط فريدة من النساء قل أن تحظى بلقياهن في غير ذات المكان، وبما أني أهوى الفرجة على البشر ومتابعة السلوك الإنساني لدرجة الحملقة والإنشداه، فقد كانت في زيارتي للحنانات متعة لا يشوبها وينغصها إلا الخوف من (سيد الاسم).

تنقسم الفئات الاجتماعية لمرتادات الحنانات لعدة أنواع:

أولها طبقة المرتاحات وبنات أو قل (نسوان العز)، ونساء تلك الطبقة من المداومات على نقش الحنة ولا يجهدن أنفسهن بالحنة (الجلوط) أو السادة ولذلك ينطبق عليهن لقب الزبونة المميزة أو ال(vip)  بما يدفعن، ويحصلن على الخدمة السياحية رغما عن أنف ناس ، والغريبة أنني من واقع مراقبتي اللصيقة اكتشفت درجة متقدمة من التحول الشكلي والنوعي لنساء تلك الطبقة، فمنذ إلتحاقي بركب المتزوجين  في فترة التسعينات ودخولي لمجتمعات الحنة والحنانات لاحظت التغير الدراماتيكي الكبير في نساءها، فبعد أن كانت تلك الطبقة مكونة من المنعمات من النساء الجميلات حقا، الشبيهات بالنساء في رسومات عهد النهضة وتماثيل مايكل أنجلو، بما يبدو عليهن من آثار النهمة ووراثة العز أما عن حبوبة، بدأ التغير النوعي لنساء تلك الطبقة مع ظهور وتنامي طبقة مستجدي النعمة والثراء، من بنات الراسماليين الجدد أو من ذوي الدرجات الوظيفية العالية البترودولارية، وتلاه التغير الشكلي فصرن يملن أكثر للشناه والعصعصة والجلد الناشف الأغبش.

أما الفئة التانية فهي طبقة العاملات والموظفات، وهؤلاء لا يلجأن للكوافير أو الحنانة إلا عند الضرورة كالمناسبات السعيدة وعند الطوارئ كـ(البكيات) الفجائية، فالموظفة المتنازعة دائما ما بين واجبات الوظيفة والعودة للأعمال الشاقة في البيت قد لا تجد من الزمن ما يكفيها للعناية بنفسها كما ينبغي، فنجد أنهن دائما مشغولات ، كما يمكن تميز نساء تلك الطبقة بسهولة من ثيابهن البيضاء واللهوجة والإستعجال في الحركة ومن العصاعيص والعضلات التبش الناتجة من وقوف المواصلات وسك الحافلات.

أما الفئة الثالثة فهي فئة ربات المنازل، ويعرفن بسيمائهن فهن دائما داقشات ومدروشات وأرجلهن مشققات ويدخلن على الحنانة وقد تلفحن بتوب الجارات، ودائما ما تكون الواحدة فيهن تحمل واحدا مفجوخا على صفحتها وتسحب خلفها أثنين.

هناك فئة خاصة هي فئة العروسات وديل غالبا ما ينسحب عليهن تصنيفات المتزوجات فهن أما من بنات العز أو من الموظفات ممن كن على أعتاب البورة أو كانن أكيد بايرات قبال ما الحظ يسعدن ويلحقن قطر الزواج ويركبن في آخر عربية..

وأخيرا هناك عروسات التأشيرات الصغار وسوقن حار وديل البيتخاف عليهن من عيون نسوان الحنة ..

صور فيها كثير من نقشات الحنه وأجوائها والعبق الممزوج بعطر الامس الفواح وسط تلك الزهور الجميلة التى ترى فيها خلق الله يزينها إبداعًا وجمالًا ...