انتهى عهد الدكتاتور وتونس صنعت الدستور

انتهى عهد الدكتاتور وتونس صنعت الدستور

وللرئاسة انتخب الدكتور

رضا سالم الصامت

تونس تصنع المستقبل ، فمن المعروف أنها  مرت بظروف صعبة جدا بسبب اندلاع ثورة 1 يناير 2011 التي نتج عنها إنهاء حكم الديكتاتور بن علي و رغم المصاعب الجمة التي أثرت في البلاد و العباد ، استطاعت تونس أن تتغلب عليها بفضل حكمة الحكومة المؤقتة  التي دعت إلى انتخابات نزيهة للمجلس الدستوري و وقعت في 23 اكتوبر2011 حيث فازت حركة النهضة بأغلبية مقاعد المجلس و أحزاب أخرى كحزب المؤتمر من أجل الجمهورية الذي حاز على المركز الثاني و نال ثقة الشعب الذي  أقدم على هذه الانتخابات بكثافة  ...و في أعمال جلسات المجلس الوطني التأسيسي و بدعوة من رئيس الجمهورية المؤقت فؤاد المبزع  تنعقد الجلسة الأولى الافتتاحية للمجلس الوطني بالمقر السابق لمجلس النواب بباردو .كانت جلسات المجلس حماسية ..تابعها الشعب عبر شاشة التلفزيون مباشرة ... جلسات هذا المجلس وصفت بأنها خطوة أولى نحو بناء الجمهورية الثانية .رئيس الجمهورية المنتهية ولايته السيد فؤاد المبزع في كلمة أمام أعضاء المجلس قال فيها بالخصوص أن هذه الجلسة موعد فعلي للانتقال الديمقراطي و لحظة فارقة في تاريخ تونس و طالب أعضاء المجلس بالالتزام والوفاء لدماء شهداء ثورة الكرامة و تغليب المصلحة العامة و الانتماء إلى الوطن.. الجدير بالذكر أن السيد الباجي قائد السبسي الوزير الأول المؤقت المنتهية ولايته كان حاضرا وأعضاء حكومته ، بالإضافة إلى رئيس الجمهورية الجديد السيد المنصف المرزوقي و رئيس الوزراء الجديد السيد حمادي الجبالي و رئيس المجلس التأسيسي السيد مصطفى بن جعفر. كما حضر جلسة المجلس التأسيسي التونسي عدد من عائلات شهداء ثورة الكرامة تتقدمهم والدة البوعزيزي مفجر ثورة 14 يناير 2011 

رئيس مجلس النواب المؤقت السيد الطاهر هميلة أعلن عن افتتاح الجلسة التي انعقدت بقصر باردو غرب العاصمة التونسية ، حيث قال في كلمة طويلة قاطعها عدة مرات عدد من النواب ، أن هذه هي اللحظة التاريخية التي نضع فيها حجر الأساس لجمهورية ثانية من أجل دولة الحرية و العدل و الكرامة تعمل من أجل تحقيق أهداف الثورة التونسية و تم أداء القسم و وصف مقر انعقاد الجلسة بكونه " محراب الحرية " بعد كلمة الرئيس التونسي المؤقت السيد فؤاد المبزع تم تليق الجلسة قبل انتخاب رئيس المجلس التأسيسي و نائبي الرئيس ثم البدء في الاتفاق على وضع نظام المجلس الداخلي و التنظيم المؤقت للدولة "الدستور الصغير لحين وضع دستور جديد" وقد اتفقت الأحزاب الرئيسة الثلاثة في المجلس " النهضة 89 مقعدا والمؤتمر 29 مقعدا والتكتل 20 مقعدا " على ترشيح زعيم التكتل السيد مصطفى بن جعفر لرئاسة المجلس الوطني التأسيسي، علما و أن السيدة مية الجريبي الأمينة العامة لحزب الديمقراطي التقدمي قدمت هي الأخرى ترشحها لرئاسة المجلس الوطني التأسيسي. وكانت هذه الأحزاب التي تشكل غالبية في المجلس اتفقت على ترشيح السيد منصف المرزوقي زعيم المؤتمر من اجل الجمهورية لرئاسة الجمهورية والأمين العام لحزب النهضة السيد حمادي الجبالي لرئاسة الحكومة الانتقالية الجديدة. كما توافقت على توزيع الحقائب الوزارية.

انه ليوم تاريخي و إنجاز عظيم، المصادقة على القانون المنظم للسلط العمومية و كل أعضاء المجلس التأسيسي يهنؤون بعضهم البعض في لحظة غابت فيها كل مشاهد الحزازيات و الحسابات الضيقة ....

و بعد انتخابه كرئيس للجمهورية  التونسية أدى محمد المنصف المرزوقي اليمين الدستورية أمام أعضاء المجلس الوطني التأسيسي بحضور كبار مسؤولي الدولة، واضعا يده على المصحف الشريف و هو يقول : "اقسم بالله العظيم أن أحفظ المصالح الوطنية ودولة القانون والمؤسسات وان أكون وفيا للشهداء وأهداف الثورة".و وعد المرزوقي الذي وضع برنسا تقليديا تونسيا بلون بني فاتح على سترة زرقاء وقميص ابيض وبدا فخورا وهادئا، بان يكون "رئيسا لكل التونسيين" وان لا "يوفر أي جهد" من اجل تحسين مستوى عيش مواطنيه.

 كما تعهد بضمان "الحق في الصحة والحق في التعليم وحقوق المرأة. و ترحم المرزوقي في تأثر باد على أرواح "شهداء الثورة" التي أطاحت بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي. وقال والدمعة في عينيه "بدون تضحياتهم ما كنت لأوجد في هذا المكان. المرزوقي يبلغ من العمر66 عام أول رئيس لتونس يخلف فؤاد المبزع الذي تولى رئاسة البلاد مؤقتا بعد سقوط نظام بن علي.

ولد منصف المرزوقي يوم  7 يوليو/ تموز 1945 في  مدينة قرمبالية ، أصيل قبيلة المرازيق من جنوب تونس  ،سافر إلى فرنسا 1964 وأقام هناك 15 سنة ، في عام 1970 شارك المرزوقي في مسابقة عالمية للشبان بمناسبة مئوية المهاتما غاندي لتقديم نص عن حياة الرجل وفكره، فازت مشاركة المنصف ليحلّ ضيفاً على الحكومة الهندية لمدة شهر وليتجول فيها من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب. في سنة 1975 سافر إلى الصين ضمن وفد لمعاينة تجربة الطب في خدمة الشعب في الصين.

عاد المرزوقي إلى تونس عام 1979 رغم إلحاح أقربائه على بقائه في فرنسا، وعمل أستاذاً مساعداً في قسم الأعصاب في جامعة تونس. شارك في تجربة الطب الشعبي الجماعي في تونس قبل وقف المشروع. اعتقل في مارس 1994 ثم أطلق بعد أربعة أشهر من الاعتقال في زنزانة انفرادية، وقد أفرج عنه على خلفية حملة دولية وتدخل من نيلسون مانديلا. أسس مع ثلة من رفاقه المجلس الوطني للحريات فى10 ديسمبر من عام1997 بمناسبة الذكرى السنوية للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

اختير أول رئيس للجنة العربية لحقوق الإنسان من عام 1997 حتى 2000. غادر إلى المنفى في ديسمبر 2001 ليعمل محاضراً في جامعة باريس. حيث بقي هناك حتى أعلن عن عزمه العودة بدون أخذ الإذن من السلطات التونسية.

ثم أعلن عن عودته إلى تونس يوم 21 أكتوبر لمشاركة التونسيين في نضالهم. وعاد في ذلك التاريخ.

عاد المنصف المرزوقي إلى تونس يوم18 يناير 2011 . شارك في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي في 23 أكتوبر 2011 مع حزبه المؤتمر من أجل الجمهورية الذي حاز على المركز الثاني ب29 مقعد بعد حركة النهضة الإسلامية وقد تحصّل الدكتور منصف المرزوقي على مقعد في دائرة نابل 2. انتخب رئيسا مؤقتا لتونس يوم الاثنين 12 ديسمبر 2011 وهكذا فان تونس صنعت مستقبلها و أنهت عهد  الديكتاتور و بالدستور جاء إلى الرئاسة الدكتور " محمد المنصف المرزوقي".