أمية النبي

أمية النبي

بين الدليل العلمي وشبهات المغرضين

محمد أفقير(صهيب)

باحث في تاريخ الإسلام

[email protected]

أمية الحبيب المختار Mohamed peace be upon him.svg ثابتة بالكتاب والسنة والكتب التاريخية المحققة. لقد نقل إلينا بأدلة متواترة أنه Mohamed peace be upon him.svg لم يكن يكتب ولا يقرأ. فما هي بعض تلك الأدلة؟ وكيف أنكرها المغرضون؟.

 روي عن ابن عباس(ت68هـ) في تفسير قوله عز وجل: Cوَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَB([1]) قوله: "كان نبيّ الله Mohamed peace be upon him.svg أمِّيا؛ لا يقرأ شيئا ولا يكتب"([2]). وروي عن قَتادة، في تفسيره لهذه الآية قوله: "كان نبيّ الله لا يقرأ كتابا قبله، ولا يخطه بيمينه، قال: كان أُمِّيا، والأمّي: الذي لا يكتب"([3]).

 ذهب بعض المستشرقين إلى تكذيب المصادر الإسلامية، وأنكروا منهج التواتر كمنهج موثوق اعتمدته في نقل الأخبار. ومنهم واط/watt (ت2006م) وبودلي R.V.C. BODLLY. وجدنا بودلي/R.V.C. BODLLY يزعم أن نبيّ المَلْحَمَه Mohamed peace be upon him.svg كان يعرف القراءة والكتابة، قال: "بدليل أن عليا بن أبي طالب كان كاتبا، فما الذي منع أبا طالب وقد علم ابنه من أن يعلم ابن أخيه وقد كانا يعيشان في دار واحدة؟"([4])، فهو يبني ادعاءه على محض افتراض لا يصدقه الواقع ولا قواعد المنطق. ويدعي بأن رسول الإله Mohamed peace be upon him.svg كان يستعمل الأمية ورقة دعائية من أجل استمالة وإقناع الناس بصدقه، يقول: "لعله قد تبادر إلى ذهنه أن في اشتهار أمر أميته دعاية طيبة له، فإن صدور كتاب كالقرآن عن أعرابي جاهل بالكتابة يحدث ضجة تفوق ولا شك ما يحدثه صدور نفس الكتاب عن متعلم"([5])، فهو يرى أن الأمية المنسوبة إلى النبي الأمي Mohamed peace be upon him.svg، في المصادر الإسلامية الأصيلة مجرد زعم، وبالتالي فالقرآن الكريم هو من تأليف الرسول الهادي Mohamed peace be upon him.svg قال: "كانت ـ خديجة ـ تشجعه دوما، وإن هذا العطف قد دفع محمدا فيما بعد أن يكتب هذه الآيات كجزء من القرآن: Cوالضحى والليل إذا سجى... وأما بنعمة ربك فحدثB([6])"([7])، وقال في موضع آخر من الكتاب: "وعرف ضعف الغرور الذي لا يغتفر فكتب في السورة التاسعة عشر: Cلقد نصركم الله في مواطن كثيرة...B([8])"([9]).

 أما منتغمري واط/ William Montgomery Watt (ت2006م)، ولو أنه أخذ على نفسه أن يكون موضوعيا ومحايدا فإنه لم يجد بُدّاً من إنكار أمية النبي المجتبى Mohamed peace be upon him.svg، كما أنكرها بودلي/ R.V.C. BODLLY. بوضوح وصراحة.

 يعلن واط "أن الإسلام التقليدي يقول بأن محمدا لم يقرأ أو يكتب"([10])، ويضيف: "ولكن هذا الزَّعم مما يرتاب فيه الباحث الغربي الحديث، لأنه يقال لتأكيد الاعتقاد بأن إخراجه للقرآن كان معجزا وبالعكس. فلقد كان كثير من المكيين يقرؤون ويكتبون، ولذلك يفترض أن تاجراً ناجحا كمحمَّد لابدَّ أن يكون قد عرف شيئا من هذه الفنون"([11]). وفي معرض شرحه لحديث رسول الله Mohamed peace be upon him.svg: [فجاءني [جبريل] وأنا نائم بنمط من ديباج فيه كتاب فقال: اقرأ، فقلت: ما أقرأ؟ فغتَّني حتى ظننت أنه الموت ثم أرسلني فقال: اقرأ، قلت ما أقرأ فغتّني به حتى ظننت أنه الموت ثم أرسلني فقال: اقرأ فقلت: ما أقرأ؟ ما أقول ذلك إلاّ افتداء منه أن يعود بمثل ما صنع بي]([12]). فلقد "رجح واط أن يكون النبي Mohamed peace be upon him.svg (عالما بالقراءة) وقد استفهم عن ماذا يقرأ، واعتبر أن هذا هو المعنى اللغوي ل "ما أقرأ"([13]). وهذا التأويل هو نتيجة طبيعية لجهله بقواعد ومعاني اللغة العربية كما سيتبيَن.

 واضح من كلام بودلي/ R.V.C. BODLLY وواط/ Watt(ت2006م) وحدة الرأي والمقصد، وهو نفي إعجاز القرآن الكريم، وإقامة الدليل على أن نبيّ المرحمه Mohamed peace be upon him.svg قد أخذ العلم من التوراة والإنجيل، وأنه كان قادراً على تأليف القرآن. غير أننا نلاحظ أن بودلي R.V.C. BODLLY ساق كلامه دون دليل تاريخي لا يقبل النّقض، فزعم أن النبي الصادق هو الذي يكتب القرآن الكريم بيده. نتساءل كما تساءل أبو ليلة حول: "كيف كان يكتب محمد Mohamed peace be upon him.svg ما يملى عليه، والتاريخ والقرآن والسنة كلها تسجل أنه كان أميا لا يعرف القراءة ولا الكتابة، ولم تكن هناك في مكة مدرسة، ولا جامعة، ولا حلقة، ولا إرسالية يتعلَّم فيها محمد، ولو وجد شيء من ذلك في مكَّة لزاحمه عليه أولاد الأغنياء والوجهاء من أهل مكة. الذين كانوا يسيطرون على كل شيء فيها"([14]). هذا وقصّة جمع القرآن الكريم معروفة مشهورة تدل على عدم إتقان النبي الأمي Mohamed peace be upon him.svg للكتابة. فكتب المتون والصِّحاح والسِّيرة والتاريخ والأخبار، كلها تؤكِّد أنَّ المبعوث إلى الأمة المرحومة لم يكن يكتب القرآن بنفسه، وكان له كتاب يعرفون في التاريخ بكتاب الوحي.

 روي عن الحاكم(ت405هـ) في المستدرك عن زيد بن ثابت(ت45هـ) قال: "كنا عند رسول الله Mohamed peace be upon him.svg نؤلّف القرآن الكريم من الرقاع"([15]). أي من قطع الثوب او غيره([16]). وروي عن الزُّهْرِيّ(ت124هـ) أنه قَالَ: قبض رَسُول الله Mohamed peace be upon him.svg وَالْقُرْآن فِي العسب والقضم والكرانيف([17]). فأما العسب فهو جريد النّخل وَاحِدهَا عسيب([18]). فلقد كَانَ الْمُسلمُونَ على عهد رَسُول الله Mohamed peace be upon him.svg يَكْتُبُونَ الْقُرْآن فِي سعف النّخل، كما كان غيرهم من أهل الكتب يفعل ذلك. ذكر الإخباريون أن أهل الْكتاب كانوا، أيضا، يَكْتُبُونَ الزبُور فِي السعف. قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:

لمن طلل أبصرته فشجانى ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ كوحي الزبُور فِي عسيب يماني([19])

وَكَانَ كتاب دولة حمير، أيضا، يدونون تاريخهم فِي السعف. قَالَ ابْن مقبل:

 أورد حمير بَينهَا أَخْبَارهَا ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بالحميرية فِي عسيب ذابل([20]).

وأما القضم فهو الجلد الأبيض يكتب فيه، حسبما ذكر الجوهري(ت393هـ)([21]). وذكره النَّابِغَة الذبياني في بعض شعره، قال:

 كَأَن مجر الرامسات ذيولها ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عَلَيْهِ قضم نمقته الصوانع([22]).

وأما الكرانيف فهي أصول السعف الغلاظ، الواحدة كرنافة([23]). وَذكر أهل الرواية أن زيد بن ثابت(ت45هـ) حِين أمره أبو بكر(ت13هـ) بِجمع الْقُرْآن قَالَ: "فَقُمْت فتتبعت الْقُرْآن أجمعه من الرّقاع والعسف واللخاف وصدور الرِّجَال"([24]). واللِّخاف واحدتها لَخْفَةٌ، وهي حجارةٌ بيض دقاقٌ([25]). وَزاد الْأَصْمَعِي أن فِيهَا عرض ودقة([26]). وترد إشارات تاريخية تثبت استعمال كتاب الوحي لعظم الحيوان كأداة للتوثيق حين تعوزهم الرقاع، ويدعونه الكتف([27])، قال ابن الأثير(ت606هـ/ 1210م): "الكتف عظم عريض يكون في أصل كتف الحيوان من الناس والدواب، كانوا يكتبون فيه لقلة القراطيس عندهم"([28]).

 في تقديري، استعمل الكتاب عظم الإبل بكثرة لأنه عريض أكثر من غيره من الحيوانات، ثم إن الإبل هي الأكثر وفرة في مكة والمدينة ولحومها هي الأكثر استهلاكا، بالتالي فعظمها متاح للعموم، لا يباع ولا يشترى والحصول عليه سهل يسير لأنه بدون ثمن. وعن زيد بن ثابت(ت45هـ) أيضا قال: "كنت أكتب الوحي عند رسول الله Mohamed peace be upon him.svg وهو يملي علي، فإذا فرغت قال اقرأه فأقرؤه فإن كان فيه سقط أقامه"([29]). ويعضد هذه الرواية ما رواه أبو إسحاق(285هـ)، أنه سمع البراء(72هـ) يقول في هذه الآية: Cلَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِB([30])، قال: فأمر رسول الله Mohamed peace be upon him.svg زيدًا فجاء بكتف فكتبها"([31]). أي كتبها زيد بخط يده. وأخرج مسلم(ت261هـ) من حديث أبي سعيد الخدري(ت74هـ) قال: قال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg: [لا تكتبوا عني، ومن كتب عني غير القرآن فليمحه، وحدثوا عني، ولا حرج، ومن كذب علي - قال همام: أحسبه قال - متعمدا فليتبوأ مقعده من النار]([32]).

 يستفاد من هذه الروايات أن النبي الأمي كان يعتمد على الصحابة لتدوين الوحي. وزيد بن حارثة(ت8هـ/ 629م) واحد من كُتابه كما يشهد بذلك هو نفسه ويشهد عليه غيره.

 يبدو أن بودلي/ R.V.C. BODLLY لم يكلِّف نفسه مؤونة الرُّجوع إلى المصادر الإسلامية المتنوعة، واكتفى بالتخمين والظن لإعماله لقواعد وضعية تتأبى على الوحي والنبوة. أما القرآن الكريم فإنه نفى عن سيّد المرسلين معرفة الكتابة والقراءة: Cوَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونB([33]) وقوله سبحانه: Cفَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَB([34]). وقوله تعالى: Cالَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آَمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَB([35])، وقوله تعالى: Cهُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍB([36]).

 لقد جاء القرآن الكريم ينفي عن النبي الأمي Mohamed peace be upon him.svg علمه بالقراءة والكتابة، ويبرهن بأمية النبي المبعوث Mohamed peace be upon him.svg على ربانية المصدر. وجدير بالملاحظة والذكر، أن المعارضين من مشركي قريش مع عدائهم الشديد للدعوة وللنبي المرسل Mohamed peace be upon him.svg لم يدَّعوا أبداً أنه يقرأ ويكتب. Cوَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًاB([37]) لم يجرؤوا أن يقولوا" كتبها" وإنما قالوا "اكتتبها" أي كتبها له غيره، وهما عبارتان مختلفتان تمام الاختلاف" كما يقول الناقد محمد دراز([38]).

 أما واط/ watt(ت2006م)، فإن كتب التاريخ تنكر ما ذهب إليه، فضلا عن أهل اللغة والحديث. جاء في "فتح الباري" لابن حجر(ت852هـ) تعليقا عن قوله Mohamed peace be upon him.svg: "ما أنا بقارئ" "ما نافيّة، إذ لو كانت استفهامية لم يصح دخول الباء، وإن حكي عن الأخفش فهو شاذ، والباء زائدة لتأكيد النفي، أي ما أحسن القراءة"([39]). ثم إن النبي الأمي اليتيم كان يعيش وسط مكة وبين أهلها، ولقد شهد قومه أنه لم يقرأ ولم يكتب، ولو كان غير ذلك لوجدناهم يعوِّلون على هذه الدَّعوى للحد من تأثيره في الناس، لمّا أعيتهم الحيل والافتراءات والادعاءات.

 ويصف واط/watt (ت2006م) نبي الرحمة بالتَّاجر النَّاجح، ليثبت بأن من كان في مستواه من الخبرة التجارية، لابدَّ له وأن يكون مثقفا متعلِّما ألمعيَّا. وقوله:أن الإسلام التقليدي يقول بأمية ياسين Mohamed peace be upon him.svg يوحي بأن الإسلام الحديث/ الجديد يقول بعكس ذلك. ولابدّ للباحث أن يرتاب في روايات الإسلام التقليدي ولا بد له من الأخذ بالإسلام الاستشراقي الحداثي. ومن يدري فلعله يقصد بالإسلام التقليدي القرآن الكريم، المصدر الإسلامي الأوَّل، الذي قرّر أمية الرسول الكريم في آيات عديدة، ويرغب في إسقاطه!.

 إن مقتضيات البحث العلمي تلزم الباحث الموضوعي ألا يقتصر على رواية واحدة، بل عليه فحص كل الروايات وتحليلها ومناقشتها بحياد وموضوعية، غير أن حاصل كلام واط/watt (ت2006م) الإنكار دون دليل علمي، فقد سارع إلى إصدار حكمه وتقريره بناء على الافتراض. حين يفترض أن تاجراً ناجحا كمحمد لابد أن يكون قد عرف شيئا من العلوم([40]). فهل يسمح المنهج العلمي الغربي لصاحبه أن يفترض فرضية، ويؤكِّد عليها فورا ب [لابد]؟.

 ومن باب الموضوعيَّة، أن نذكر أن المستشرقين لم يكونوا على رأي واحد في كل القضايا، فوجدنا منهم من خان المنهج وتحامل على السنة حملة شعواء([41])، على حد قول عبد العظيم الديب. ووجدنا منهم من ردّ الغثّ من الحجج وأكد أمية النبي كما هو حال كارليل/ Carlyle (ت1881م) في كتابه الشهير "الأبطال"، قال: "إن محمدا لم يتلق دروساً على أستاذ أبدا"([42])، ويرى "أن الحقيقة هي أن محمَّدا Mohamed peace be upon him.svg لم يكن يعرف الخط والقراءة"([43]). وولديورانت/Will-Durant (ت1981م) الذي يذكر "أنَّ أحداً لم يعن بتعليم محمد -Mohamed peace be upon him.svg- القراءة والكتابة.. ولم يعرف عنه أنه كتب بنفسه"([44]). وهذه شهادة من غير المسلمين، وشهادة المستشرق تزيد الدليل قوّة إلى قوته الذاتية.

 راهن واط/watt (ت2006م) على أمية الحبيب المصطفى للتدليل على انتفاء الإعجاز القرآني، وهذا ما فندناه آنفا بالكتب المصدرية، وبأقوال المستشرقين أنفسهم. وأعوذ وأذكر بأن بودلي/R.V.C. BODLLY راهن هو الآخر على علم سيد الأولين والآخرين بالقراءة والكتابة لنفي النبوة، وراح يقدم أدلة من القرآن الكريم الذي يدعي أنه من خط يمين الرسول Mohamed peace be upon him.svg دون تثبت ولا تريث. ومعروف أنه ليس من اليسير الإحاطة بكنه النصوص الشرعية والغوص في دُرَرِها، مالم يكن المرء ضالعا في العلوم العربية. قال الزمخشري(ت538هـ): "ولا يغوص على شيء من تلك الحقائق إلا رجل قد برع في علمين مختصين بالقرآن، وهما علم المعاني وعلم البيان وتمهل في ارتيادهما آونة، وتعب في التنقير عنهما أزمنة، وبعثته على تتبع مظانهما همة في معرفة لطائف حجة اللَّه، وحرص على استيضاح معجزة رسول اللَّه بعد أن يكون آخذاً من سائر العلوم بحظ"([45]).

 بكلمة، لقد غاص كل من واط/watt (ت2006م) وبودلي/ R.V.C. BODLLY في بحر القرآن الكريم والسنة المطهَّرة والتاريخ الإسلامي، وكلاهما لا يحسن السِّباحة فيه لقلة الباع في علوم اللغة والفقه والسيرة والمنهج الإسلامي فكانت النتيجة غرقهم في بحر لجي عميق ومتلاطم الشبهات.

(رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ). البقرة:201.

               

([1]) ـ سورة العنكبوت: الآية 48.

([2]) ـ الطبري، جامع البيان في تأويل القرآن. مصدر سابق، 20: 50.

([3]) ـ المكان نفسه.

([4]) ـ بودلي، الرسول، حياة محمد. ترجمة: محمد محمد فرج وعبد الحميد جودة السحار، دار الكتاب العربي، مصر (بدون تاريخ)، ص. 73.

([5]) ـ المكان نفسه.

([6]) ـ سورة الضحى.

([7]) ـ بودلي، الرسول، حياة محمد. مرجع سابق، ص. 77ـ 78.

([8]) ـ سورة التوبة: الآية 25.

([9]) ـ بودلي، الرسول، حياة محمد. مرجع سابق، ص. 99.

Watt, M. Mohamed prophet and statesman, Oxford university press 1964 .pp39-40) ـ [10](

نقلا عن: عبد الله محمد الأمين النعيم، الاستشراق في السيرة النبوية. مرجع سابق، ص. 78.

([11]) ـ نفسه.

([12]) ـ الطبري، تاريخ الأمم والملوك. مصدر سابق، 27:1.

([13]) ـ انظر: ويليام مونتجمري وات، محمد صلى الله عليه وآله وسلم في مكة. ترجمة: عبد الرحمن عبد الله الشيخ، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة ـ مصر 1415هـ، ص. 112 وما بعدها. /عبد الله محمد الأمين النعيم، الاستشراق في السيرة النبوية. مصدر سابق، ص. 79.

([14]) ـ محمد محمد أبو ليلة، القرآن الكريم من المنظور الاستشراقي. ط.1، دار النشر للجامعات، مصر 2002م، ص. 105.

([15]) ـ ابن هشام، السيرة النبوية. مصدر سابق، 74:2.

([16]) ـ إبراهيم الحربي، غريب الحديث. 3أجزاء، تحقيق: سليمان إبراهيم محمد العايد، ط.1، جامعة أم القرى، مكة المكرمة 1405هـ، 3: 1030.

([17]) ـ الزمخشري، الفائق في غريب الحديث والأثر. 4أجزاء، تحقيق: علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم، ط.2، دار المعرفة، لبنان (بدون تاريخ)، 2: 431.

([18]) ـ أبو عُبيد الهروي، غريب الحديث. 4أجزاء، تحقيق: محمد عبد المعيد خان، ط.1، مطبعة دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد ـ الدكن 1964م، 4: 156.

([19]) ـ ابن رشيق، العمدة في محاسن الشعر وآدابه. جزآن، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، ط.5، دار الجيل، 1981م، 1: 173.

([20]) ـ ابن قتيبة الدِّينَوري، غريب الحديث. 3أجزاء، تحقيق: عبد الله الجبوري، ط.1، مطبعة العاني، بغداد ـ العراق 1397هـ، 3: 668.

([21]) ـ الجوهري، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية. مصدر سابق، 5: 2013.

([22]) ـ ابن قتيبة الدِّينَوري، غريب الحديث. مصدر سابق، 3: 669.

([23]) ـ ابن قتيبة الدِّينَوري، الجراثيم. جزآن، تحقيق: محمد جاسم الحميدي، وزارة الثقافة، دمشق ـ سوريا (بدون تاريخ)، 2: 72.

([24]) ـ الناصري، الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى. 3 أجزاء، تحقيق: جعفر الناصري ومحمد الناصري، دار الكتاب، الدار البيضاء (بدون تاريخ)، 1: 78. (بتصرف).

([25]) ـ الخليل بن أحمد، العين. مصدر سابق، 4: 265.

([26]) ـ القاضي عياض، مشارق الأنوار على صحاح الآثار. جزآن، المكتبة العتيقة ودار التراث، (بدون تاريخ)، 1: 356.

([27]) ـ الأزهري، تهذيب اللغة. مصدر سابق، 2: 170.

([28]) ـ ابن الأثير، النهاية في غريب الحديث والأثر. مصدر سابق، 4: 150.

([29]) ـ المكان نفسه.

([30]) ـ سورة النساء: من الآية 95.

([31]) ـ الطبري، جامع البيان في تأويل القرآن. مصدر سابق، 9: 87.

([32]) ـ مسلم، المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله Mohamed peace be upon him.svg. 5 أجزاء، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت ـ لبنان (بدون تاريخ)، باب: التثبت في الحديث وحكم كتابة العلم، رقم: 72، 18: 129.

([33]) ـ سورة العنكبوت: الآية 48.

([34]) ـ سورة الأعراف: الآية 158.

([35]) ـ سورة الأعراف: الآية 157.

([36]) ـ سورة الجمعة: الآية 2.

([37]) ـ سورة الفرقان: الآية 5.

([38]) ـ محمد عبد الله دراز، مدخل إلى القرآن الكريم. دار الفكر، الكويت (بدون تاريخ)، ص. 140.

([39]) ـ ابن حجر العسقلاني، فتح الباري لشرح صحيح الإمام البخاري. 13جزءا، تحقيق: عبد القادر الحمد، ط.1، مكتبة الملك فهد، الرياض 2001م، كتاب: الوحي، باب: كَيْفَ كَانَ بَدْء الْوَحْي إِلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، 1: 32.

([40]) ـ راجع: .M.Mohammad prophet and statsman. Ibid, p39 Watt,

 نقلا عن: عبد الله محمد الأمين النعيم، الاستشراق في السيرة النبوية. مرجع سابق، ص. 78.

([41]) ـ عبد العظيم الديب، المستشرقون والتراث. ط.3، دار الوفاء، المنصورة ـ مصر 1992م، ص. 27.

([42]) ـ توماس كارلين، الأبطال وعبادة الأبطال. ترجمة: محمد السباعي، دار القومية، (بدون تاريخ)، ص. 5.

([43]) ـ المكان نفسه.

([44]) ـ ول ديورانت، قصة الحضارة. 42 جزءا، ترجمة: زكي نجيب محمود ومحمد بدران وآخرين، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة ـ مصر 2001م، 13: 21.

([45]) ـ الزمخشري، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل. 4أجزاء، ط.3، دار الكتاب العربي، بيروت ـ لبنان 1407هـ، 1: 2.