الإصْلَاحُ الرَاشِدُ

د. حامد بن أحمد الرفاعي

يُقرِرُ الإسْلَامُ أنَّ الإنْسَانَ مَحْوَرُ وجُودِ هَذا الكونِ..خَلَقَهُ اللهُ تَعالى في أحسنِ تَقويمٍ..وَكرّمَه وَفضّلَه عَلَى كَثيرٍ مِنْ خَلقِه..وَحمّلَه أمَانَة الاستِخْلَافِ فِي الأرضِ وَمَنَحَه حَقَ الاختِيارِ..فَالنَّاُس أحرَارٌ فِيمَا يَختَارون وَأحرَارٌ فِيمَا يَعتقِدُون لِقولِه تَعالى:"فذكّر إنما أنت مذكّرٌ،لست عليهم بمسيطر"وَمَنَّ اللهُ تَعالى عَلَى الإنْسِانِ بِجُملَةٍ مِنَ الكرَاماتِ وَالقدَاسَاتِ لِتكونِ مَبَاِدئَ تُقَامُ بِها مَسيرَةُ الحَيَاةِ الآمِنَةِ العَادِلَةِ مِنْها:

قُدْسِيَّةُ حَيَاتِه لِقولِه تَعالى:"من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً"32/المائدة قُدْسِيَّةُ حُريَّتِه لِقولِه تِعالى:"وما أدراك ما العقبة فك رقبة"12،13/البلد قُدْسِيَّةُ كَرَامَتِه لِقولِه تَعالى:"ولقد كرّمنا بني أدام"70/الإسراء قُدْسِيَّةُ اختيَارِه لِقولِه تَعالى:"لا إكراه في الدين" 256/البقرةقُدْسِيَّةُ مُمتَلَكاتِه لِقولِه صلى الله عليه وسلم:"إن دماءكم وأموالكم بينكم حرام"ابن هشام. قُدْسِيَّةُ سَدِ عَوزِه وَفَقرِه لِقولِه تَعالى:"وإطعام في يوم ذي مسغبة"14/البلدقُدْسِيَّةُ وحْدَةِ الأسْرَةِ البَشَرِيَّةِ لِقولِه صلى الله عليه وسلم:"يا أيها النَّاس إنَّ أباكم واحد"ابن هشام.قُدْسِيَّةُ وحْدَةِ مَصْدَريَّةِ الإيمانِ لِقولِه تَعالى:"يا أيها النَّاس إنَّ ربكم واحد"ابن هشام. قُدْسِيَّةُ العدلِ لِقولِه تَعالى:"إن الله يأمر بالعدل والإحسان"90/النحل قُدْسِيَّةُ السَلَامِ: لِقولِه تَعالى:"والله يدعو إلى دار السلام"25/ يونس قُدْسِيَّةُ سَلَامَةِ البيئَةِ لِقولِه تَعالى:"ولا تفسدوا في الأرض  بعد إصلاحها"الأعراف/56

أجلْ هَذه إحْدى عَشَرةَ قَدَاسَةٍ قَرَرَهَا رَبُنَّا جَلّ شَأنُه..لِتَكونَ المَنْظُومَةَ الرَبَانِيَّةَ الخَالِدَةَ..تُقَامُ بِها وَعَلَى أسَاسٍ مِنْها حَيَاةُ الأفرَادِ وَالمُجتَمَعَاتِ..وَتٌصرّفُ وفْقَها مَصَالِحُهم..فَهي السَبيلُ الرَاشِدُ لِتَعَايُشٍ بَشَريٍّ عَادِلٍ وَآمِنٍ.

وسوم: العدد 706