الإملاء اليومي .. فصاحة بالمثال وتربية تفكير ووجدان بالمحتوى

منذ أواخر الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الماضي 2016/2017م عُمِّم الإملاء اليومي، وهو فكرةً ليس جديدا؛ فقد كان يمارَس مطلع القرن العشرين في أحد المدارس الخاصة بالقاهرة، وأظنه كان موجودا قبل ذلك.

وبعيدا عن تاريخه فهو ذو أثر إيجابي لا سيما إن راعى فيه المعلم الاتصال بمصادر اللغة وعيونها من قرآن كريم وحديث شريف وشعر عربي هادف؛ فتكون اللغة العليا له مثالا للفصاحة التي تُتَعلّم باكتساب النمط التعبيري اكتسابا من دون وعي يشبه السليقة شبها ما، ويكون محتواه تربية وتنمية للتفكير، وإثراء للمحتوى المقرر لو راعي المعلم اتصاله بالموضوع.

كيف؟

غيرت الوزارة طريقة تدريس الإملاء هذا العام غلى التعلم بالأنماط اللغوية.

كيف؟

جعلت تدريس الهمزة المتطرفة بالمثال، وكذا الهمزة المتوسطة، وكذلك الألف اللينة.

ما معنى هذا؟

معناه أن الإملاء اليومي يجب أن يكون بالمثال.

وما المثال المحتذَى به في اللغة العربية؟

إنه القرآن الكريم والحديث الشريف والشعر العربي.

قد يقول قائل: إن معجم تلميذ السادسة لا يستوعب ذلك كله.

وأول: إن هذا محض افتراء؛ فإنه يدرس النصوص القرآنية والحديثية والشعرية من سنوات سابقة، كما أن المعلم سيظف مختاراته توظيفا تربويا.

كيف؟

سيجعل النص المختار يتصل بموضوع مقرر أو بموف تعليمي تعلمي يحدث في قاعة الدرس والتحصيل؛ مما سيجعل المنظم المتقدم معاشا محسوسا؛ وهذا سيجعل البناء المعرفي للتلاميذ قويا؛ لأنه سيعيد بناء معرفته على وفق خبرته المستمدة مما يدرس أو يعيشه في الفصل.

وقد يقول آخر: إن هذه النصوص قد تطول.

وأقول: لن تطول طولا مفرطا، وإن طالت بعض طول فلا بأس؛ فالاعتياد سيجعل الطول شيئا غير سلبي كما عشته في تجربتي التي سأنقل بعضها لاحقا إن شاء الله تعالى.

وأزيد القول بسطا فأقول: إن ترقيم النصوص الإملائية سيجعل التلميذ يتعلم الترقيم تعلما غير مقصود، وهذا النوع من التعلم هو الأبقى حيث يتعلق بالذاكرة طويلة المدى.

ولن يقتصر الأمر على الترقيم بل سيتعدى إلى إثراء التلاميذ بمعجم لغوي متميز يمكن توظيف الاستراتيجيات القرائية فيه مثل استراتيجية (التعريفات الصديقة) و(المثال واللامثال) و(مفاتيح السياق)، و(خريطة الكلمة)، وغيرها.

وسيؤدي هذا - في أشياء كثيرة غير ما سبق كتربية وجدانه بالمحتوى الهادف من قرآن وحديث وشعر، وتنمية تفكير بعنونة الإملاء- إلى إنقاذ التلميذ من الأسلوب الصحفي الذي تكتب به موضوعات اللغة العربية في المرحلة الابتدائية، وستكثر شواهد الإنشاء لديه الشعرية والقرآنية والحديثية.

وسأوضح الأمر السابق كله بمحتوى اختياراتي في هذا الباب اللغوي التربوي هذا الزمن من هذا الفصل الدراسي الأول لهذا العام 2017/2018م، وسأرجئ محتوى العام الماضي إلى عملٍ قادم يشمل العامين معا بمقدمةٍ وافية إن شاء الله تعالى.

الموضوع أو المناسبة                                                            الإملاء اليومي موضوع (مفتاح النجاح) الدعاء الذي جمع خيري الدنيا والآخرة هو قوله تعالى: {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [البقرة: 201]. نص (نصائح أب) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل}. إنشاء قال الله تعالى: {الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ} [الرحمن: 1 - 4]. كثرة قول التلاميذ: yes، و: الله عليَّ- عند جوابهم الصحيح

الطالب المسلم يحمد الله تعالى ويطلب مزيد علم إن وفقه الله في الجواب، ولا يقول: YES، أو: الله عليَّ

الفصل الأول من قصة "علي مبارك" قال الله تعالى في حديثه القدسي: {يا عبادي، إني قد حرمت الظلم على نفسي، وجعلته محرما بينكم؛ فلا تظالموا}. نص "كن قويا" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {المؤمن القوي خير وأحب إلي الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍّ خير}. كثرة حلف التلاميذ بالله تعالى كثرة مفرطة احذر - أيها التلميذ- كثرة الحلف بالله حتى لا تقع في اليمين الغموس. عدم إتمام الواجبات قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {إن الله عز و جل يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه}. الأثرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه أو لجاره ما يحب لنفسه}. عدم تحري الحقيقة قال الله تعالى: {وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى} [الأنعام: 152]. تنمية الطموح الأقصى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجِز}. تربية استثمار الماضي استثمارا صحيحا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {إن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كذا وكذا! قل: قدر الله وما شاء فعل؛ فإن لو تفتح عمل الشيطان}. الحد من سلبية التنافس لا تهزأ بأي أحد؛ فقد قال الله تعالى: {وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ} [الهمزة: 1]، وقال رسوله: {بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم}. بيان أثر الصحبة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يُخالل}. خطر الكلمة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت}. الحرص في الكلام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {قولوا خيرا تغنموا، واسكتوا عن شر تسلموا}. إنشاء (العاشر من رمضان السادس من أكتوبر) قال الله تعالى: {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ} [الأنفال: 60]. موضوع (ذكاء صبي) قال الله تعالى: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ} [الزمر: 9] نص (الطماع والدجاجة) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{لو كان لابن آدم واديان من ذهب لأحب أن يكون له ثالث، ولا يملأ فاه إلا التراب، ويتوب الله على من تاب}. الاهتمام باللغة العربية

قال شاعر النيل حافظ إبراهيم عن اللغة العربية:

أنا البحر في أحشائه الدر كامن *** فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

حسن المعاملة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{من صنع إليه معروف، فقال لفاعله: جزاك الله خيرا- فقد أبلغ في الثناء}. الحذر من الادعاء والكذب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور}. إنشاء عن فن القصة قال الله تعالى عن أكثر القصص خسرانا: { مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ} [المدثر: 42، 43]. تحذير التلاميذ الفيسبوكيين

قال الشاعر:          وما من كاتب إلا سيفنى *** ويبقى الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بكفك غير شيء *** يسرك في القيامة أن تراه

الأصالة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{لا تكونوا إمعة؛ تقولون: إن أحسن الناس أحسنا، وإن ظلموا ظلمنا. ولكن وطنوا أنفسكم: إن أحسن الناس أن تحسنوا، وإن أساءوا فلا تظلموا}. التربية الذاتية قال البوصيري: والنفس كالطفل إن تهمله شب على * حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم

الاهتمام بالنفس كالاهتمام بالجسد

قال أبو الفتح البستي: يا خادمَ الجسم كم تشقـى بِخدمته * * * أتطلب الربح فيمـا فيـه خسران

أقبل على النفس واستكمل فضائلها * * * فأنـت بالنفس لا بالجسم إنسـان

التسامح قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{رحم الله عبدا سمحا إذا باع، سمحا إذا اشترى، سمحا إذا قضى}

وسوم: العدد 748