النسبة في اللهجة الفلسطينية..

د. محمد عقل

[email protected]

هي إلحاق (ياء) أو (اوي) بآخر الاسم للدلالة على انتساب شيء إليه نحو: نابلسي من مدينة نابلس، خليلي من مدينة الخليل، عكاوي من مدينة عكا، غزاوي من مدينة غزة، يافاوي من مدينة يافا، ويعبداوي من يعبد، وفي الأسماء المركبة يترك القسم الأول كالمقدسي من بيت المقدس(القدس)، والكرمي أو الكرماوي من طولكرم، والقسماوي من كفر قاسم، والقرعاوي من قرية كفر قرع، وبالعكس حيث تضاف(اوي) إلى القسم الأول ويترك القسم الأول مثل ديراوي من دير الغصون، وديلاوي من دالية الكرمل؛ وفي بعض الأحيان يستعمل أهل فلسطين النسبة الآرامية بإضافة (اني) كقولهم طبراني من طبريا، نصراني أي مسيحي، روحاني من روحي، وكذا في: فوقاني، تحتاني، جُوّاني، برّاني ووحداني. كما يتم استعمال النسبة التركية بإضافة (لي) فيقولون: ذهب عصمللي أي عثمانلي منسوب للدولة العثمانية؛ وللدلالة على صاحب مهنة يضيفون اللاحقة التركية(جي) فيقولون: كهربجي(عامل الكهرباء)، مواسرجي(سبّاك)، دكنجي(صاحب دكان أو حانوت)، وقهوجي(بائع القهوة، أو صانعها ثم أطلقت على صاحب المقهى)، كندرجي(إسكاف). في بعض الأحيان تدل اللاحقة (جي) على صفة سلبية في الشخص فيقولون: عونطجي(محتال ونصّاب)، بلطجي(الذي يستعمل القوة في الحصول على الموافقة أو المال)، مشكلجي(مثير المشاكل)، سُكرجي( مدمن على الخمر)، نسونجي، فلسنجي(مفلس)، طمعنجي(طمّاع)، ثورجي(مدعي الثورة)، قومجي( من دعاة التشنج القومي).