برقيات وتغطيات 850

فتحُ باب التَّرَشُّح

إلى جوائز ناجي نعمان الأدبيَّة 2020

 clip_image002_a790d.jpg

أُعلنَ فتحُ باب التَّرشُّح لنَيل جوائز ناجي نعمان الأدبيَّة لعام 2020 (الموسم الثَّامن عشر). وهذي الجوائزُ مُشَرَّعَة أمام الجميع، في مجالات الأدب كلِّها، وفي أربعة أصقاع العالَم، وبلغات هذا العالَم ولهجاته من دون استثناء. والمعروف أنَّها تهدفُ إلى تشجيع نشر الأعمال الأدبيَّة على نطاقٍ عالميّ، على أساس عَتق هذه الأعمال من قيود الشَّكل والمضمون، والارتقاء بها فكرًا وأسلوبًا، وتوجيهها لما فيه خير البشريَّة ورفع مستوى أنسنتها.

والجوائز غير محدَّدة لجهة العدد، وتتضمَّنُ نشرَ الأعمال الَّتي تلقى الاستِحسان والاستِحقاق في كتاب الجوائز السَّنويّ المجَّانيّ ضمنَ سلسلة "الثقافة بالمجَّان"، علمًا بأنَّ الحقوقَ في تلك الأعمال تسقط، في الخصوص الأخير حَصرًا، لصالح المؤسَّسة النَّاشرة، مؤسَّسة ناجي نعمان للثَّقافة بالمجَّان.

تُقدَّمُ المخطوطات في نسخةٍ واحدة، منضَّدة، في مهلةٍ تمتدُّ حتَّى آخر شهر كانون الثاني (يناير) 2020، وتُرفَقُ بها سيرةُ المؤلِّف وصورةٌ فنِّيَّةٌ له. وفي حال كانت المخطوطة بلغةٍ غير العربيَّة أو الفرنسيَّة أو الإنكليزيَّة أو الإسبانيَّة، تُرفَقُ بها ترجمتُها (أو ملخَّص عنها في صفحتَين على الأكثر) بإحدى تلك اللُغات.

تُستقبَلُ المخطوطاتُ بالبريد الإلكتروني على العنوان المذكور أدناه. ويُشتَرَطُ ألاَّ يزيدَ عددُ صفحاتها على الأربعين، وألاَّ يكونَ قد سبقَ لها ونُشرَت أو حازت جوائز.

[email protected]

وأمَّا الإعلانُ عن الجوائز فيتمُّ قبلَ آخر حزيران (يونيو) 2020، على أن يتمَّ توزيعُها مع كتاب الجوائز في آب 2020.

هذا، وينالُ حائزو الجوائز عضويَّةَ دار نعمان للثَّقافة الفخريَّة، وهي عضويَّة مجَّانيَّة ولمَدى الحياة.


تحت رعاية الشيخ نهيان مبارك

مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية تنظم ملتقى

(التسامح وحوار الحضارات) يوم الاثنين 18 نوفمبر

clip_image004_531d1.jpg

clip_image006_d6405.jpg

clip_image008_2f568.jpg

تحت رعاية معالي الشيخ نهيان مبارك أل نهيان عضو مجلس الوزراء وزير التسامح، تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية ملتقى فكرياً موسعاً بعنوان "التسامح وحوار الحضارات" وذلك يوم الاثنين 18 نوفمبر 2019 الساعة العاشرة صباحاً في قاعة بني ياس بفندق غراند حياة بدبي، يشارك فيه كل من فضيلة الشيخ الدكتور محمد عبد الرحيم سلطان العلماء، والدكتور حمد الشيباني، والمطران غريغوريوس (إدوار) خوري عبد الله، والدكتورة نضال الطنيجي، والدكتور نصـر عارف، والأستاذ علي عبيد الهاملي، والاستاذة لينا طراقجي، والدكتور غانم السامرائي؛ ويدير جلساته كل من الدكتورة فاطمة الصايغ، والأستاذ سامي الريامي، وتقدم برنامج الملتقى الإعلامية صفية الشحي.

وتأتي هذه الفعالية الفكرية تأكيداً لتطلعات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة (حفظه الله)، حيث أعلن عام 2019 في دولة الإمارات عاماً للتسامح، يرسخ دولة الإمارات عاصمة عالمية للتسامح ويؤكد قيمة التسامح باعتبارها عملاً مؤسسياً مستداماً، من خلال مجموعة من التشريعات والسياسات الهادفة إلى تعميق قيم التسامح والحوار وتقبل الآخر والانفتاح على الثقافات المختلفة، خصوصاً لدى الأجيال الجديدة بما تنعكس آثاره الإيجابية على المجتمع بصورة عامة.

وسيساهم المشاركون في الملتقى بأوراق عمل وبحوث تصب في خانة التسامح لتعميق القيم الإيجابية والانفتاح على الثقافات والشعوب في المجتمع، وترسيخ مكانة دولة الإمارات عاصمة عالمية للتسامح، من خلال المبادرات والمشروعات الكبرى في هذا الإطار، وتعزيز خطاب التسامح وتقبل الآخر.

يذكر أن فضيلة الدكتور محمد عبد الرحيم سلطان العلماء هو أستاذ الفقه وأصوله بكلية القانون بجامعة الإمارات العربية المتحدة بمدينة العين، بالإضافة إلى كونه الخبير المعتمد في الشؤون المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. ويشغل الدكتور حمد بن الشيخ أحمد الشيباني العضو المنتدب للمعهد الدولي للتسامح، مدير عام دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي. ويمثل المطران غريغوريوس (إدوار) خوري عبد الله طائفة الروم الأرثوذكس في الإمارات، ويمارس عمله الرعائي في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ أواخر العام 2015 برعاية المسيحيين من طائفة الروم الأرثوذكس المقيمين في الدولة وبشكل خاص المنحدرين من أصول عربية. وتشغل الدكتورة نضال الطنيجي منصب مدير عام دار زايد للثقافة الإسلامية، وكانت عضواً في البرلمان العربي التابع لجامعة الدول العربية، وعُينت في المجلس الوطني الاتحادي من عام 2007 حتى 2011، وشغلت بين عامي 2000 و2006 منصب عضو في الهيئة التدريسية لجامعة الإمارات. ويعد الأستاذ علي عبيد الهاملي أبرز كتاب الصحافة في الإمارات، وهو مدير مركز الأخبار في مؤسسة دبي للإعلام ونائب رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم بدبي. وشغل الدكتور غانم جاسم السامرائي عدة مناصب أكاديمية وثقافية وهو مترجم ومؤلف له العديد من الدراسات باللغتين العربية والإنجليزية. في حين تمثل الأستاذة لينا الطراقجي الحاصلة على شهادة البكالوريوس في الدراسات الدولية، الصوت العربي القادم من مجتمعات غربية، حيث تدربت في أوساط النظام القانوني في كاليفورنيا، وعملت على ترجمة كتاب (في التسامح: دفاع عن الاستقلال الأخلاقي) للمؤلف فرانك فريدي. بينما يعد الأكاديمي والكاتب الدكتور نصر عارف (مستشار رئيس المجلس الأعلى للمجتمعات المسلمة) من أبرز الأسماء التي تكتب في ميدان الدراسات السياسية والاجتماعية وله عشرات المؤلفات بالعربية والإنجليزية ومئات المقالات في مختلف الشؤون الفكرية والفلسفية.  

وكانت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية قد نظمت في مطلع مايو الماضي ندوة مشابهة بعنوان "التسامح بين الثقافات" وشارك فيها مجموعة من الكتاب والمفكرين والمترجمين وخلصت إلى نتائج أبرزها أن الإمارات أصبحت مثالاً للتسامح، وتعميق الحوار مع الأخر وتقبله والانفتاح على الثقافات المختلفة.

 يذكر أن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية كانت قد نظمت العشرات من الندوات الفكرية داخل وخارج الإمارات صبت في خانة تطوير الوعي والارتقاء بالمعرفة بمشاركة أسماء لامعة في عالم الثقافة العربية، منها ندوة موسعة عن عميد الأدب العربي الراحل طه حسين، بمناسبة مرور أربعين عاماً على رحيله، وندوة الترجمة وتحديات العصر في القاهرة، وملتقى الأمن الثقافي العربي في عمان بالأردن وغيرها من الندوات ذات التوجه الفكري والنقدي.


دعمكم ل"مركز الحوار العربي"

يعني الكثير لنشاط ثقافي وإعلامي يخدم القضايا العربية،

على مدار 25 عاماً

إشتراككم في "مركز الحوار العربي"، ودعمكم المالي لأنشطته، هو دعم لمنبر ثقافي وإعلامي عربي ناشط في الولايات المتحدة الأميركية على مدار 25 سنة من أجل خدمة القضايا العربية ونحو دور أفضل وأفعل للجالية العربية وللعرب أينما كان.

***

"مركز الحوار العربي" تأسّس في منطقة العاصمة الأميركية في العام 1994، كمنتدى عربي يجمع بين الفكر والعمل، بين الأنشطة الثقافية والسياسية وبين تحسين الفكر والأداء لدى المتفاعلين معه، بين النشرات والندوات الدورية وبين تصحيح الصورة المشوّهة عن العرب وعن قضاياهم لدى غير العرب.

إشتراككم في "مركز الحوار العربي"، ودعمكم المالي لأنشطته، هو دعم لمنبر ثقافي وإعلامي عربي ناشط في الولايات المتحدة الأميركية على مدار عقود ثلاثة، يخدم القضايا العربية عموماً، ويسعى نحو دور أفضل وأفعل للجالية العربية وللعرب أينما كان.

***

ولقد تأكدت أهمية تجربة "مركز الحوار العربي" وإيجابياتها العديدة من خلال أنشطة وندوات بلغ عددها 1054 ندوة حتى الآن، شملت ميادين الفكر والثقافة والسياسة والإقتصاد والعلاقات العربية/الأميركية. (راجع لائحة الندوات على هذا الرابط: http://www.alhewar.com/oldevents.html)، إضافة إلى أكثر من 70 أمسية نقاشية اقامها "مركز الحوار" في "غرفة الحوار اونلاين" والتي افسحت المجال امام مشاركة العديد من الفعاليات العربية في امكنة مختلفة من العالم، وإلى النشرات الأكترونية شبه اليومية باللغتين العربية والأنجليزية.

***

"مركز الحوار العربي" حقق ويحقق الكثير من الفوائد العامة لكل من يتفاعل معه وللقضايا العربية بشكل عام. ويستمر المركز في عمله وأنشطته، رغم ضعف الأمكانات المالية، ونأمل أيضاً أن يستمر عطاء ودعم المشتركين، بل وتوسيع دائرة المشتركين فيه.

"مركز الحوار" يحرص (فكرياً وعملياً) على استمرار الأمل بمستقبل أفضل بدلاً من اليأس والأحباط والأكتفاء بلعن الظلام الحالك في دنيا العرب!. فحفاظاً على هذه التجربة العربية الناشطة منذ مطلع حقبة التسعينات، ندعوكم إلى الإشتراك في "مركز الحوار" (إذا كنتم من غير المشتركين مالياً حتى الآن) والمساهمة في الحملة الهادفة إلى تشجيع الآخرين على الإشتراك بالمركز وعلى تقديم الدعم لهذه الواحة العربية الثقافية المستمرة طيلة 25 عاماً.

مع جزيل الشكر وخالص التقدير لكم

يمكنكم الإشتراك شهرياً أو سنوياً في "مركز الحوار العربي" ودعم أنشطته من خلال اعتماد بطاقات الائتمان


الأنطولوجيا القصصية العالمية أعدها وترجمها عبده حقي

الرباط ـ بعد مرور عشر سنوات على إنجازه لأول أنطولوجيا رقمية في القصة القصيرة المغربية موسومة بـ "أنطولوجيا القصة القصيرة بالمغرب من جيل التأسيس إلى جيل الإنترنت" سنة 2010 مهداة إلى روح أحد أبرز كتاب القصة المخضرمين الراحل عبدالرحيم المودن، وهي الأنطولوجيا التي ضمت بين دفتيها مختلف أصوات الأجيال المغربية من جيل التأسيس الستيني إلى جيل الإنترنت والعشرية الأولى من مطلع الألفية الثالثة، ومواصلة لمغامرة مشروع نشر كتبه الرقمية يعود الكاتب المغربي عبده حقي بإصدار كتاب رقمي جديد موسوما بـ "أنطولوجيا القصة القصيرة العالمية" ليدشن به الدخول الثقافي للموسم الجديد 2020 .

تضم الأنطولوجيا القصصية العالمية التي أعدها وترجمها عبده حقي ثلاثين نصا قصصيا قصيرا لأشهر عمالقة السرد القصصي في العالم من كل الجهات الأربع في كوكب القص من أميركا والمكسيك والبرازيل وفنزويلا والبرتغال وإسبانيا وفرنسا وروسيا والنرويج والسويد والهند وبانغلاديش والتايلاند والصين واليابان وكوريا وإفريقيا .. إلخ، وهي بهذا الأفق السردي الشاسع تراهن على رسم فسيفساء كوني قد يسعف القارئ والناقد في القبض على الخيط الناظم الذي يلملم غوايات الحكي المتعدد في بعده الإنساني ويضع رأس القلم في صميم تقاطعات القصص العالمية في بعدها الجمالي والسردي وفي محك مصائر شخوصها كما خطط لها تواطؤ الأقدار من رغد النعيم إلى تراجيديا الجحيم الوجودي.

ومن ضمن قائمة الكتاب في هذه الأنطولوجيا العالمية نجد: جيمس جويس ــ أنطوان تشيخوف ــ كابرييل غارسيا ماركيز ــ فرانز كافكا ــ باولو كويلو ــ ماكسيم غوركي ــ إيميل زولا ــ المكسيكي جورج زيبيتا باتيرسون ــ الألمانى هاينرش بول ــ البرازيلي ماريلينا موايس ــ الإيراني لأحمد حسن زاده ــ الهندي راجا راو وغيرهم من كتاب القصة القصيرة الذي جعلوا من هذا الجنس السردي نصا للبوح باعتمالات ذواتهم وذوات مجتمعاتهم ومنصة لطرح قضاياهم الوجودية والفلسفية والإنسانية.  

و لكل من يود قراءة أو تحميل هذا الكتاب الرقمي أنه متوفر في قائمة إصداراتي على الرابط أسفله بموقعي الشخصي

https://abdouhakkisite.blogspot.com/p/blog-page.html 


طلبة معهد الفلسفة واللاهوت في سياحة ثقافيَّة

بمؤسَّسة ناجي نعمان للثَّقافة بالمجَّان

clip_image010_fd6d2.jpg 

في إطار برنامج السِّياحة الثَّقافيَّة الَّذي أطلقته مؤسَّسة ناجي نعمان للثَّقافة بالمجَّان في العام 2012، جرى استقبالُ وفدٍ من طلبة معهد الفلسفة واللاهوت (حريصا) في مركز المؤسَّسة بجونية.

وقد فُسِّرت للطَّلبة تقنيَّةُ صناعة الكتاب، بدءًا بالفكرة، أي الموضوع، وصولاً إلى المُنتَج الأخير، أي الكتاب المطبوع، مرورًا بمراحل الصِّياغة والمراجعة والتَّهيئة الطباعيَّة، قبل أن ينتقل هؤلاءِ إلى مكتبة المجموعات والأعمال الكاملة في المؤسَّسة، حيث شُرحَت لهم كيفيَّةُ ترتيب الكُتُب وتنظيم المكتبات، كما جالوا في الصَّالة الاستِعاديَّة للأديب متري نعمان، وفُسِّرَتْ لهم طريقةُ المحافظة على إرث الأدباء.

واطَّلعَ الطَّلبةُ على فكرة مجَّانيَّة الثَّقافة والهدفِ منها، وكذلك على أهميَّة الأنشطة المُعتمَدة في المؤسَّسة وتفرُّدِها، من جوائز أدبية، وصالون أدبي، وأكشاك كتب مجَّانيَّة، ويومٍ عالميٍّ للثَّقافة بالمجَّان، ومُتحف الأدباء – بصمات، بالإضافة إلى سلسلة كُتُب "الثَّقافة بالمجَّان" التي صدر منها منذ 1991 وحتى اليوم أكثر من ثلاثمئة عنوان في نحو أربعمئة ألف نسخة وُزِّعَت على الأفراد والمؤسَّسات التَّربويَّة والمكتبات العامَّة في لبنان والخارج. وكانت لكلِّ طالبٍ حصَّةٌ-هديَّةٌ من تلك الكُتُب تُساعدُه في تأسيس مكتبةٍ خاصَّةٍ به، أو في دعم مكتبةٍ قائِمَة.  

يُذكر أن مؤسَّسة ناجي نعمان للثَّقافة بالمجَّان، وهي جمعيَّة لا تبغي الرِّبح ومنظَّمة لا حكوميَّة، تُشجِّع السِّياحة الثَّقافيَّة باستِقبال المجموعات الطَّالبيَّة وسواها في مكاتبها، وبتَحفيز هذه المجموعات على التَّأليف والنَّشر وإقامة المكتبات والمحافظة على إرث الك


clip_image012_29cb6.jpg

clip_image014_264b3.jpg

clip_image016_2c6a9.jpg

clip_image018_51fcd.jpg

وسوم: العدد 850