برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

لجنة القدس تقيم أمسية مقدسية في مدينة البريج

الوسطى: المكتب الإعلامي للجنة القدس

أقامت اللجنة الوطنية العليا للقدس عاصمة الثقافة العربية 2009 مساء أمس الخميس 13/8/2009 وضمن مشروع أقصانا ينادينا أمسية مقدسية وذلك في منتزه بلدية البريج .

تخلل الأمسية مسابقة حول معالم القدس والمسجد الأقصى، إلى جانب تاريخه، من جهة أخرى تم عرض فيديو على الحضور يوضح فيه المعالم الصحيحة للمسجد الأقصى وكذلك تعريف الحضور بالمفاهيم الصحيحة.

ويشار إلى أن هذه الأمسية تعد الثالثة لمشروع أقصانا ينادينا حيث استهدفت ربات البيوت وعدد من الأطفال.

ويذكر ان مشروع اقصانا ينادينا المنبثق عن لجنة القدس انطلق في ابريل الماضي، يتكون من أربعة مراحل وهي مرحلة التحضير والتعريف بالمشروع، مرحلة إعداد الرواد، مرحلة توعية الجمهور، تقييم المشروع ، وقد وصل المشروع الآن إلى المرحلة الثالثة منه وهي توعية الجمهور بالقدس.

               

لجنة القدس تنظم فعالية رسم جدارية

في ذكرى إحراق المسجد الأقصى

غزة-إيمان أبو جبة.

نظمت اللجنة الوطنية العليا للقدس عاصمة الثقافة العربية 2009 بغزة مساء يوم الأربعاء 19/8/2009 فعالية رسم جدارية بعنوان "لوحة فنية مقدسية" وذلك بمناسبة ذكرى إحراق المسجد الأقصى، في ساحة الجندي المجهول بغزة.

وشارك في الرسم ما يقارب عشرون طفل وطفلة، حيث اشتملت الجدارية والتي يقدر طولها ب( 24 متر) على لوحات فنية للمسجد الأقصى والقدس.

ويشار إلى أن رسم الجدارية سيستمر إلى مساء يوم غد الخميس 20/8 حيث سيتم افتتاح للفعالية في تمام الساعة الخامسة والنصف، بحضور وزير الثقافة د.م أسامة العيسوي، ورئيس لجنة القدس د. عطاالله أبو السبح، وعدد من الشخصيات الاعتبارية والفنانين.

ويذكر أن عملية إحراق المسجد الأقصى في جاءت( 21/8/1969م)  أي بعد عامين من الاحتلال الصهيوني للقدس امتدت النار وحرقت ما مساحته حوالي 1500 متر مربع من أصل مجموع مساحة الجامع القِبْلي البالغة 4400 متر مربع، أي حوالي ثلث المسجد. وأتى الحريق على جزء كبير من منبر " نور الدين زنكي " الذي كان بداخله.

               

أصيلة تحيي الشاعر الراحل محمود درويش

إدريس اليزامي

المكان :أصيلة/المغرب

الزمان :الأحد 9 غشت /آب 2009

الحدث :ندوة /تحية للشاعر الراحل

محمود درويش

بقاعة الندوات الفسيحة في مركز الحسن الثاني للقاءات الدولية تعاقب على إلقاء التحية للشاعرعدد من المشاركين تحت إشراف الشاعر

.ذ.محمد الاشعري وزير الثقافة السابق

و سفير فلسطين بالمغرب و شقيق الشاعر أحمد درويش و محمد بنعيسى مدير

الملتقى.

و المشاركون على التوالي هم:

فاضل العزاوي شاعر من العراق و انطوان رعد شاعر من لبنان

و علوي هاشم الهاشمي من البحرين و المهدي اخريف من المغرب

إضافة إلى الناقدين بنعيسى بوحمالة و عبد الرحيم العلام...و غيرهم.

و قد كانت الكلمات مؤثرة و خاصة مداخلة الشاعر المهدي أخريف

الذي سرد مادار بينه و الراحل محمود درويش في زيارة له لأصيلة.

سنة 1979 رفقة ادونيس و خالدة سعيد و إلياس خوري و صلاح ستيتية....

و استعرض الشاعر علال الحجام تجربة الراحل محمود درويش الشعرية

و موقعها من الشعر الفلسطيني و العربي ككل و العالمي..في حين ألقت وفاء العمراني نصين شعريين بالمناسبة. و اختتم الناقد عبد الرحيم العلام الندوة

ببعض اللقطات المضحكة/المستملحات التي حدثت للشاعر مع النساء على

هامش اللقاءات و المؤتمرات الشعرية في الدول التي زارها و قد أضحكت

الجمهور الحاضر.و استمتع الحاضرون أيضا بشريط قصير قرأ فيه الراحل محمود نصا شعريا أحبه..

و تكريما للشاعر الراحل محمود درويش قد أطلق مجلس بلدية أصيلة اسم الشاعر

على حديقة جوار ساحة محمد الخامس و التي كان الشاعر قد تردد عليها.

و هذه بعض الصور التي تلخص مجمل النشاطات.

               

برقية

كما يعلن فريق الابداع الاعلامي للمهتمين بالثانوية العامة

اعلان لأهل فلسطين وبالتنسيق مع وزارة التعليم العالي

والبحث العلمي عن تقديم (190) منحة دراسية جامعية

منها (10) منح في مجال الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه) للطلبة الفلسطينيين في الجامعات اليمنية

كافة للعام الدراسي 2009/2010م في التخصصات والشروط  على الرابط المباشر التالي :

 http://med6.ibda3.org/montada-f1/topic-t373.htm

 

منتديات فريق الابداع الاعلامي

زورونا تجدوا ما يسركم منتديات تهتم بامور الصحافيين و الشباب

 و الطلاب و لجميع الفئات

على الرابط الرئيسيةالتالي

www.med6.ibda3.org

               

أمسية شعرية في عامودا

عادل عبد الرحمن :

بتاريخ 16 / 8 / 2009 أقيمت أمسية شعرية في المركز الثقافي بعامودا للشاعرين إسماعيل كوسة وعماد الحسن وقد حضرها لفيف من الجمهور الطيبين , ورحب مدير المركز الأستاذ فرحان المحمود بالجمهور وبالشاعرين وقد ألقى الشاعران منتخبات جميلة من كتاباتهم الشعرية وكان الإلقاء الشعري جيدا بحيث تلقاها الجمهور بصدر رحب ومن ثم أنهى المدير الأمسية بطرح بعض المسائل اللغوية ومن ثم وزع هدية وزارة الثقافة على الجمهور وهي عبارة عن كتب توزع في آخر كل أمسية .

كما أن المركز الثقافي في عامودا نشيطة في إقامة الأمسيات الثقافية بشكل دائم ..

               

تفسير القران الكريم فقط ضع الماوس على الآية

وستجد التفسير

هذا موقع ممتاز

) جزا الله خيراً القائمين عليه خير الجزاء (

عند فتح الموقع

يوجد علامة ? عند بداية كل آية، مرر الفأرة لعلامة ? ستجد عدة خيارات للاستفادة

الله يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال

و يمكنك سماع السور بصوت أي شيخ تحبه !!!

http://quran.muslim-web.com/sura.htm?aya=002&

               

مسرحيد يقفل أبوابه:

أفضل مسرحيدية "قال هرتسل"

وأفضل نص لمروان مخول

*جائزة تقديرية للفنانة ميرا عوض على الموسيقى والغناء في مسرحيدية "مش سفينة نوح"*الآلاف أموا المهرجان*و"الحب ديني" في حفل الاختتام*

*عكا- "تفانين"- أختتم يوم الخميس 13/8/2009، مهرجان مسرحيد في قاعات "بستان الباشا" التاريخية في عكا القديمة، بعد أن أمه الآلاف من جميع البلدان، وكان الحفل الاختتام عبارة عن عرض رائع لفرقة "رماز" بعنوان "الحب الديني" الذي يجسّد جانبًا جميلاً من ثقافتنا العربية، ويدمج بين الرقص الصوفي والرقص المعاصر والفولكلور الفلسطيني، ويحمل هذا العمل رسالة ينقلها اسم العرض ببساطة: الحب هو ديننا جميعًا وهو من إخراج وتصميم رابعة مرقس- روبي.

بعد العرض، اعتلى المدير الفني للمهرجان وصاحب فكرته الفنان أسامة مصري، وشكر الجمهور الغفير الذي حضر، لأنهم أكدوا على أن "الفنان الفلسطيني ليس وحيدا في مهرجان مسرحيد".. ثم استقبل نائب مدير عام وزارة الثقافة والرياضة والشباب السيد موفق خوري، الذي أثنى على مجهود كل المشاركين وخاصة لجنة التحكيم التي واجهت صعوبة كبيرة في اتخاذ قراراتها، حيث أن المنافسة كانت شديدة وجميع المسرحيديات على مستوى عال.. بعد ذلك تحدث مدير مركز المسرح في عكا، المخرج موني يوسف، الذي شكر الجنود المجهولين في هذا المهرجان والذين يعملون من خلف الكواليس بجهد كبير لإنجاح هذا المهرجان طيلة أيام السنة، وخص بالذكر المدير العام للمهرجان الفنان فراس روبي.

بعد ذلك اعتلى المنصة ممثل عن لجنة التحكيم المكونة من: د. ضرغام جوعيه، الفنانة سلوى نقارة، الفنان محمود قدح، وقام رئيس اللجنة الفنية للمهرجان الكاتب والمربي المعروف جريس طنوس، بتقديم جوائز تقدير لكل المشاركين في المهرجان وهم:

1-    شادي فخر الدين من مسرحيدية "بشر العرافة"

2-    غسان عباس من مسرحيدية "قال هرتسل"

3-    كاترين يعقوب من مسرحيدية "الوجه المظلم للقمر"

4-    ربيع خوري من مسرحيدية "مش سفينة نوح"

5-    إياد شيتي من مسرحيدية "السادات والسادة"

6-    محمود مرة من مسرحيدية "المعلم كامل"

7-    هاشم ياسين من مسرحيدية "سلام يا سلام"

8-    هنرييتا تشيبك من مسرحيدية "يدها على العتبة"

9-    إيمان أبو حميد على عرضها "أمون حابو"

**قرار لجنة التحكيم لمهرجان لمسرحيد 2009

ثم تلا د. جوعيه، قرارات لجنة التحكيم والتي جاء فيها ما يلي: "بداية، وباسم لجنة التحكيم نتقدم بالشكر الجزيل لإدارة المهرجان على الثقة التي منحتها لنا لنكون حكاما لمهرجان مسرحيد 2009.

*أفضل موسيقى للفنانة ميرا عوض

الموسيقى هي إيقاع الحياة، والإيقاع هو حركة الكواكب وتعاقب الفصول ومسيرة الحياة والموت، وصراع النقائض في الطبيعة. والموسيقى كذلك تشكل واحدا مهما من مركبات العرض المسرحي.

ولجنة التحكيم تنظر بتقدير شديد وتشير بالبنان إلى الموسيقى التي أعدتها وغنتها الفنانة ميرا عوض ووظفتها في مسرحيدية "مش بس سفينة نوح" فأغنتها جماليا وفنيا، لذلك تمنح اللجنة شهادة تقدير للفنانة ميرا عوض على هذا العمل.

**أفضل نص للكاتب مروان مخول

هذه السنة وخلافا لسنوات مضت دأبت إدارة المهرجان على تفعيل ورشات فنية للكتابة الدرامية المسرحية. وقد هدفت هذه الورشات إلى خلق نصوص مسرحية محلية واعدة، ترفع من مستوى المهرجان فنيا، من جهة، وتساهم في تطوير حركة التأليف المسرحي المحلي، من جهة ثانية.

وجدير بالذكر أن مجموعة من المختصين في مجالات الكتابة الدرامية رافقت الفنانين المشتركين بالإرشاد والتوجيه، حتى خرجت النصوص المسرحية إلى مساحة الفعل الدرامي، ألا وهو العرض المسرحي.

يجب التنويه، بأن لجنة التحكيم لا تخفي بأن هنالك بعض المشاكل التقنية، الجمالية والفنية، التي عانت منها معظم نصوص المهرجان، وخصوصا مشكلة البناء الدرامي والفني للنص المسرحي، والتخبط بين إشكاليات وقيود النص الأدبي التقليدي، الذي لم يأخذ حقه كاملا ليتحول إلى نص يلاءم متطلبات العرض المسرحي الخاصة.

ولكن، وبالرغم مما ذكرت سابقا، فان لجنة التحكيم ترى بأن نص مسرحيدية "مش سفينة نوح" للشاعر والكاتب مروان مخول، الذي يعالج مسألة خاصة جدا، لم تأخذ حقها في المسرح المحلي، ألا وهي خصوصية العلاقة داخل العائلة العربية وخصوصية الفرد من خلال سلطة الأب، والعلاقة مع الولد المعاق، والأهم كان الأسلوب وتسليط الضوء على هذا الواقع والجرأة بتناوله بالتفاصيل الصغيرة الكبيرة وكشف الحقائق بصدق وصراحة.

هذه الخصوصية جعلت منه نصا مميزا في نظرنا.. ومن هنا تمنح اللجنة جائزة أفضل نص للشاعر والكاتب مروان مخول على مسرحيدية "مش سفينة نوح"، إخراج نورمان عيسى، تمثيل ربيع خوري، إنتاج مسرح السرايا- يافا.

**أفضل مسرحيدية "قال هرتسل"

عندما يكون الممثل عمود المسرحية الأساسي، والنص يشكّل دعائمه الثابتة، والديكور والموسيقى والإضاءة يحركون قلبه النابض، عندها يأتي المخرج ليحرك الخيوط جميعها ويحوّل الخلق المسرحي إلى احتفالية تأخذ المشاهد إلى عالم خاص، عالم إيهامي يستطيع من خلاله أن يربط الحقيقة بالخيال والمعقول بغير المعقول، إنه عالم المسرحية المركب..

 وفي مسرحيد 2009 اجتمعت كل هذه المركبات وأنتجت لنا مسرحيدية اتفقت عليها لجنة التحكيم وبالإجماع، على أنها العمل الأفضل.

جائزة أفضل مسرحيدية وأفضل ممثل تمنح لمسرحيدية "قال هرتسل"، تأليف: إياد برغوثي، إخراج: منير بكري، تمثيل: غسان عباس، سينوغرافيا: طالي يتسحاكي، إنتاج مسرح اللجون- عرعرة.

               

القدس تكرم نخبة من المثقفين الفلسطينيين

*سلمان ناطور يهدي التكريم الى "الشيخ المشقق الوجه"*

*البيرة/ رام الله - "تفانين"- بحضور جمهور كبير من الشخصيات الثقافية والأدبية والفكرية والدينية، واحتفاء بالقدس عاصمة للثقافة العربية وبمناسبة الذكرى الـ 56 لوفاة الأديب الفلسطيني المقدسي خليل السكاكيني أقام ملتقى المثقفين المقدسي مساء الأربعاء الماضي حفلا تكريميا لكوكبة رموز الثقافة الفلسطينية، وذلك في قاعة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في البيرة. وبالتعاون مع اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم وبدعم من المنظمة الأسلامية للتربية والعلوم والثقافة.

أبتدأ الأحتفال بالسلام الوطني الفلسطيني والوقوف دقيقة صمت تكريما لشهداء فلسطين. ثم كانت كلمة ملتقى المثقفين المقدسي، القاها الدكتور طلال ابو عفيفة، ثم  تلتها كلمة اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم القاها رئيس اللجنة الأستاذ اسماعيل التلاوي ثم كلمة محافظ القدس المهندس عدنان الحسيني  وكلمة أحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية ألقاها الأستاذ عبد الرحمن ابو عرفة . ثم كلمة مركز خليل السكاكيني في رام الله ألقاها مدير المركز الأستاذ عبد المعطي الجعبة. وعُرض بعدها فيلم عن حياة الاديب خليل السكاكيني.

وبعدها تم تكريم كوكبة من رموز الثقافة الفلسطينية وهم: ألأديب والمفكر سلمان ناطور والشاعر والأعلامي زاهي وهبة من لبنان وقد أناب عنه أحد الزملاء في فلسطين لأستلام التكريم والكاتب والأديب  يحيى يخلف والكاتب و الأديب عثمان أبو غربية والأديب والمفكر الدكتور يونس عمرو، والفنان القدير غسان مطر والباحث الأستاذ عبد العزيز أبو هدبة والباحث والمؤرخ عباس نمر والكاتب الصحفي محمد البطراوي والباحث شاعر الزجل نجيب صبري.

بعد تسليم دروع التكريم للكتاب المحتفى بهم ألقى كل منهم كلمة قصيرة حيوا فيها القدس عاصمة للثقافة العربية وحيوا أهلها الصامدين فيها، وفي الكلمة التي ألقاها الأديب سلمان ناطور ابن الكرمل الذي صدر له مؤخرا كتابه الشامل عن الذاكرة الفلسطينية "ستون عاما رحلة الصحراء" قال إن شعبا يلتقي مع مثقفيه بمثل هذا اللقاء في عام القدس عاصمة الثقافة العربية  هو شعب قادر على جعل القدس عاصمته الوطنية والروحية والثقافية الى الأبد، وأضاف قائلا:

"دائما رفضت التكريم الشخصي لأنني أومن أن أفضل تكريم للأدباء هو الاقبال على أدبهم، ولكنني ضعفت أمام القدس وأمام هذه المؤسسات الوطنية والحضارية التي تكرمنا وأمام هذه الكوكبة من المبدعين الكبار، وليسمح لي زملائي بان اخص بالذكر الشاعر والاعلامي اللبناني  زاهي وهبة الذي يصغر حبنا لأنفسنا أمام حبه لنا ولفلسطين.

أرجو المعذرة لأنني اليوم أيضا سأتجاوز التكريم الشخصي وأقدم هذا الدرع الى أبطال حكاياتي وعلى رأسهم الشيخ المشقق الوجه الذي يمثل جيل النكبة، هذا الجيل الذي يحمل عذاب التشرد ولا يمضي دون أن يترك  وصية أن عودوا الى فلسطين وأعيدوا لها حياتها وجمالها ونكهتها. وأقدمه أيضا الى المبدعين الفلسطينيين الوطنيين في الجليل والكرمل والمثلث والنقب الذين يصونون الحضارة الفلسطينية والثقافة واللغة والأرض والذاكرة وعكا وحيفا ويافا على الخط الأمامي في مواجهة الصهيونية فكرا وممارسة.

 وأخيرا اسمحوا لي أن اقدم هذا الدرع الى أبناء أسرتي الذين يقطعون معي رحلة الصحراء الشاقة والى أهل قريتي دالية الكرمل الذين يحتضنوني منذ ستين عاما بكثير من الحب والتقدير رغم من يحاول أن يقنعهم  بأنني أغرد خارج السرب."