برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

الملتقى السابع للقصة القصيرة جدّا ًبحلب

كلّما اتسعت الرؤيا ضاقت العبارة

يسر مديرية الثقافة بحلب ولجنة الملتقىى دعوتكم إلى الملتقى السابع للقصة القصيرة جداّ، ضمن فعاليات الاحتفال بالقدس عاصمة الثقافة العربية،تحت عنوان:

" تحية إلى القدس"

يشارك فيه مجموعة من الأدباء

وذلك في مديرية الثقافة - دار رجب باشا  الساعة السابعة مساء أيام :

الافتتاح:: كلمة الملتقى مع عرض ضوئي لحصيلة الملتقيات: المنسق العام :د.محمد جمال طحان

اليوم الأول: الثلاثاء11/8/2009

يديرالجلسة : محمود علي السعيد(فلسطين)

المشاركون

إإضاءة نقدية : د. أحمد زياد محبّك(حلب)

اليوم الثاني: الأربعاء 12/8/2009

يدير الجلسة: عماد نداف(دمشق)

المشاركون : أحمد دوغان (حلب)- تركي الرويثي( السعودية)- محمود عادل بادنجكي (حلب) - ناصر علي محمد أحمد برقي( القاهرة)- سهاجلال جودت(حلب)- -طاهر الزارعي ( السعودية) - محمد الغربي عمران( اليمن)- شادي قيس نصير( اللاذقية)- عبدالغني حمادة (حلب)- عدنان كزارة (حلب) -علي حمود المجنوني(السعودية)- د.كمال ياسين الغزي(حمص)-سليمى محجوب(حلب).

إضاءة نقدية : محمد غازي التدمري(حمص).

ندوة نقدية

الخميس 13/8/2009الساعة الواحدة ظهراً

(واقع القصة القصيرة جداً وآفاقها المستقبلية)

يشارك فيها: د. نضال الصالح( حلب) - جاسم خلف الياس( العراق)- ضياء قصبجي(حلب)- يدير الحوار:أحمد دوغان.

اليوم الثالث :الخميس 13/8/2009

يدير الجلسة: محمود أسد

المشاركون : سعاد مهنا مكارم (دمشق )– خالد المرضي الغامدي( السعودية)- ثائر طحان (حلب)- ميلاد فؤاد ديب (حمص) - إياد جميل محفوظ(العين)-نجيب كيالي(ادلب) -ابتسام شاكوش(اللاذقية) - طاهر أحمد الزهراني )السعودية) - عبدو علي اسكيف(حلب) – مريم الحسن (السعودية)- سها شريّف(حلب) -عبد القادر حميدة ( الجزائر).

إضاءة نقدية : محمد قرانيا

توزيع شهادات التقدير.

اليوم الرابع :الجمعة 14/8/2009

جولة سياحية للوفد تشمل:قلعة حلب- خان الشونة – المكتبة الوقفية –الجامع الأموي الكبير-أسواق حلب القديمة.

لجنة ملتقى القصة القصيرة جداً:  المنسق العام :د.محمد جمال طحّان – أعضاء اللجنة: د.أحمد زياد محبك-  د. أحمدجاسم  الحسين -ضياء قصبجي - أحمد دوغان – عماد نداف -محمود أسد- محمود علي السعيد -محمد قرانيا –محمد غازي التدمري.

د.محمد جمال طحّان

[email protected]

              

لجنة القدس عاصمة الثقافة

تنظم أمسية فنية بعنوان" ليلة إنشاد مقدسية"

الفنان أبو نعمة: هذا اللون كان حلمي منذ بداية احترافي للغناء

أبو السبح: القدس تستصرخ كل حر شريف لينقذها من براثن الصهيونية 

غزة- إيمان أبو جبة.

نظمت اللجنة الوطنية العليا للقدس عاصمة الثقافة العربية 2009 بغزة مساء يوم الجمعة (31/7/2009) أمسية بعنوان " ليلة إنشاد مقدسية"، وذلك في مركز رشاد الشوا بغزة.

كان حلم فخاطر ففكرة مكتوبة فطرح قوي ومن ثم تنفيذ فني جميل، هكذا بدا الفنان فضل أبو نعمة مطلق الفكرة والمشرف على تنفيذها خلال لقائنا به قائلا " كنت احلم بهذا النوع من الإنشاد الجماعي من بداية احترافي للإنشاد والغناء"، وتابع: الساحة الفلسطينية تفتقر لمثل هذا اللون الإنشادي والذي يتكون من عدد كبير من المنشدين والزهرات.

وأضاف: أبو نعمة أحببت من خلال عملي مع لجنة القدس أن أضيف شيء جديد للجانب الإنشادي الإسلامي في غزة لهذا اللون وهو الجوقة الإنشادية.

وأكد على أن هذا العمل الإنشادي وهذا اللون بالأخص يترك بصمة تعم إلي باقي مجتمعنا ويكون البديل إلي الفنون الهابطة والتي تتوارد إلى مجتمعنا عبر الفضائيات.

القدس تستصرخ

ومن جانبه قال د. عطاالله أبو السبح رئيس اللجنة الوطنية العليا للقدس عاصمة الثقافة العربية " أن الملكية الثقافية بأمس الحاجة إلى الارتقاء بوعيها وإنتاج جيل يغني للقدس ويربطنا بهمزة الوصل ما بين السماء والأرض ألا وهي القدس".

واستنهض أبو السبح الهمة العربية الإسلامية قائلا "إن القدس تستصرخ كل إنسان حر وشريف على هذه المعمورة أن ينقذها من براثن أولئك الذين حاربوا الله وحاربوا كل قيمة وقتلوا الأنبياء"

وأردف" ما بين النصر والحركة خط المستقيم والذي إذا انحرف لغير القدس فلا بد أن نرفضه بإباء وان نقول لا"، وتابع باسمكم جميعا أقول لا لكل الحلول الاستسلامية الهزيلة التي تفرط فينا وطنا وإنسانا وهوية وفي مقدمتها القدس التي تستحق منا أن نقسم بالله أن لا نفرط وألا نقيل وألا نستقيل".

وتابع أبو السبح "في هذا الزمن الذي نشهد فيه استكبارا صهيونيا ولا بد أن نجذر في قلوبنا القدس قصيدة ورواية وأنشودة وحركة تعبيرية ولوحة من الفن التشكيلي أو التصوير لننشأ ونحن عيوننا إلى القدس"

ومن جهة أخرى أشاد أبو السبح بدور المنشدون القائمون على الأمسية قائلا " إن هذا الجيل الذي تربى على معاني سامية لا على معاني هابطة عندما ينشد يبشروا بالنصر"

النصر قادم

وأثناء الحفل التقينا د.م أسامة العيسوي وزير الثقافة الفلسطينية بغزة حدثنا "أن هذه الأناشيد وسيلة قوية وناجحة في ترسيخ المفاهيم الأصيلة لدي الجيل الناشئ".

وأضاف العيسوي :عندما نرى هذا العدد من الشباب والأشبال والزهرات ينشدون بمعاني تنتمي إلى أصلهم وجذورهم ومعاني تسموا بالفضيلة لهو تأكيد على أن أهل غزة وفلسطين بخير وان النصر قادم بإذن الله.

وفي السياق ذاته قال م. علي عكيلة مدير العلاقات العامة للجنة القدس عاصمة الثقافة العربية"

هذه الفعالية كانت من انجح فعاليات اللجنة فلأول مرة تقدم جوقة فنية من المنشدين الإسلاميين".

وأشار عكيلة إلى أن المجتمع الفلسطيني متشوق لهذا النوع من الفعاليات، مؤكدا على أهمية هذا النوع من الأناشيد الإسلامية واستخدامها بأشكال متنوعة لترسيخ المفهوم الإسلامي والحد من انتشار وتوسع المفاهيم الهابطة التي يبثها الغرب في صفوف المجتمعات العربية لنزع الصفة الإسلامية منهم على حد تعبيره.

ويشار إلى أن الفعالية تضمنت العديد من الفقرات المميزات باللهجة التركية والمغربية إلى جانب الابتهالات الدينية والتي قام بها عدد من الشيوخ، وعدد من المنشدين والزهرات حيث وصل عدد هم إلى خمسون منشد وزهرة.

              

لجنة القدس تصدر العدد الأول من النشرة

غزة- المكتب الإعلامي للجنة القدس

اصدر المكتب الإعلامي للجنة الوطنية العليا للقدس عاصمة الثقافة العربية 2009 صباح الخميس(30/7/2009)  نشرة خاصة في إطار عمله المتواصل لإبراز فعاليات الاحتفاء بالقدس عاصمة عربية لهذا العام، إلى جانب نشر الصورة الكاملة عن عمل اللجنة.

وتضمنت النشرة كلمة لرئيس لجنة القدس د. عطاالله أبو السبح وكلمة لوزير الثقافة د.م أسامة العيسوي، من جهة أخرى احتوت النشرة على عدد من التقارير المصورة الخاصة بفعاليات لجنة القدس منذ انطلاقها في السابع من مارس إلى نهاية يوليو شهر، كما احتوت النشرة على بعض المعلومات والحقائق الخاصة بمدينة القدس والمسجد الأقصى.

احتوت النشرة على 20 صفحة، كل فقرة كانت مرفقة بصور ملونة توضيحية للفعالية.

              

الاتحاد العربي لتنمية الموارد البشرية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يهديكم الاتحاد العربي لتنمية الموارد البشرية أطيب تحياته وأصدق أمنياته بدوام التوفيق

- دعوة

المؤتمر العربي الثاني

(تكنولوجيا الموارد البشرية ونظم تطويرالأداء المؤسسي)

برئاسة دولة الأستاذ الدكتور/ علي لطفي – رئيس وزراء مصر الأسبق.

الموقع الإلكتروني للاتحاد

www.uhrda.4-all.org

              

"الثلاثي جبران" الفلسطيني

يهدي حفل الحمامات للشاعر محمود درويش

*الحمامات- تونس- (ا ف ب)- احيا "الثلاثي جبران" الفلسطيني حفلا موسيقيا ناجحا مساء أمس الخميس 29/7/2009 في اطار مهرجان الحمامات الدولي الخامس والاربعين اهداه الى الشاعر الكبير الراحل محمود درويش.

ويتكون "الثلاثي جبران" للعزف على العود من الأخ الأكبر سمير عازف العود البارع والأخ الأوسط وسام الذي يعد اول خريج عربي من معهد انطونيو ستراديفاري لصناعة الآلات الموسيقية في ايطاليا، والأخ الاصغر عدنان الذي انضم الى اخويه عام 2004 ليكون معهم الثلاثي جبران.

وقدم الاشقاء الثلاثة مساء الخميس في مسرح بالهواء الطلق في منتجع الحمامات (60 كلم جنوب تونس) وامام جمهور لم يكل من التصفيق طيلة الحفلة التي امتدت قرابة الساعتين، مقطوعات موسيقية من الحانهم ضمنها البومهم الاخير "مجاز" المستوحى من قصائد الشاعر الفلسطيني محمود درويش الذي غيبه الموت في اب/اغسطس الماضي.

ويلقى الالبوم الذي يحتل المرتبة الأولى في الموسيقى العالمية في فرنسا نجاحا كبيرا منذ طرحه في الاسواق الاوروبية في تشرين الثاني/نوفمبر 2007.

كما ادوا اغنية "كل داه كان ليه" للموسيقار والملحن المصري محمد عبد الوهاب التي قالوا ان "محمود درويش كان يعشقها".

واعتبر سمير جبران "محمود درويش شاعر الارض ومصدر الهام المجموعة" واضاف "نحن نجتهد لاظهار في كل مرة اننا نستحق لقب فنان محترم ينتمي الى فلسطين" التي وصفها "بالحجر الثمين البراق المبهر الذي يعمي ببهائه واشراقه كل من يقترب منه".

واشادت الصحف المحلية بالعرض الموسيقي التي وصفته "بالاستثنائي".

وكتب صحيفة لو كوتيديان الناطقة بالفرنسية "في حضرة الثلاثي جبران خلال هذه السهرة التي اقل ما يقال عنها انها استثنائية.... يخيل لنا اننا نحلم" واضافت انه "فن راق من نوع السهل الممتنع".

من ناحيتها شبهت صحيفة الشروق الحفل ب"بساط من السحر".

ويحظى "الثلاثي جبران" الذي يزور تونس للمرة الثانية بشهرة عالمية واسعة واقترن اسمه بالشاعر الفلسطيني محمود درويش الذي يصاحبه في اغلب امسياته الشعرية واخرها في مدينة آرل الفرنسية في 14 تموز/يوليو الماضي.

وانطلقت مسيرته الفنية قبل ثلاث سنوات قدم خلالها اكثر من 150 امسية.

ويستمر مهرجان الحمامات الدولي، الثاني في تونس من حيث الاهمية بعد مهرجان قرطاج، حتى 18اب/اغسطس وهو يقام على مسرح الهواء الطلق الفريد بطرازه المعماري الذي هو من تصميم مهندس فرنسي.

ويتضمن المهرجان الذي انطلقت فعالياته في السابع من تموز/يوليو نشاطات موسيقية واعمالا راقصة وعروضا مسرحية مميزة من تونس وسوريا والعراق وفلسطين ولبنان وتركيا وفرنسا وتشيلي والصومال وساحل العاج وصربيا والبرازيل واسبانيا واستراليا والولايات المتحدة وكولومبيا وبلجيكا.

              

وكالة الغوث الفلسطينية تعرض في مسرحيد

*الأنروا في مسرح اللاز:

النظر إلى الماضي وبناء المستقبل*

*عكا- "تفانين"- على هامش مهرجان مسرحيد، تنظم "الأنروا" معرضا للصور، حيث يوثق اليوم الأخير والدراماتيكي لمخازن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في غزة، الذي دمر خلال العمليات العسكرية الإسرائيلية في الخامس عشر من كانون الثاني 2009.

وما يميز هذا الأداء أنه يعرض مشاهد وروايات نادرة من شهود عيان عما لحق غزة من دمار عقب العملية الإسرائيلية العسكرية على القطاع: "الرصاص المسكوب".

يقام المعرض في قاعة مسرح "اللاز" في عكا القديمة بالقرب من الميناء، ابتداء من يوم 11/8 وحتى 13/8/2009.

يشار إلى أن هذا المعرض يقام بمناسبة (60) عاما على إنشاء وكالة الأمم المتحدة للغوث والتشغيل.