برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

محاضرة للشيخ مرشد الخزنوي في اوسلو

 www.khaznawi.de

بدعوة من المنظمة النرويجية للدفاع عن حقوق الشعب الكردي  RKR   يشارك فضيلة الشيخ مرشد معشوق الخزنوي بمحاضرة ضمن سلسلة ندوات عن الزواج الاجباري وسبل التصدي لها يقيمها المنظمة .

حيث سيلقي الشيخ الخزنوي محاضرة عن الرؤية الشرعية في الزواج الاجباري وكيفية معاجة المشكلة ، وذلك في يوم السبت الواقع في 20-8 – 2008 الساعة الحادية عشرصباحاً في العاصمة النرويجية أوسلو .

المكان :

Tordensjoldsgata 6b

              

وظائف إعلامية جديدة

السلام عليكم ورحمة الله

يسرنا دعوتك لوظائف إعلامية جديدة  وكذلك

دروس ومحاضرات لكل صحفي وصحفية

وتنشر سيرتك الإعلامية

على موقع ملتقى كل عربي إعلامي

http://www.alsahfe.com/

ونأمل منك نشر هذه الرسالة لكل الأصدقاء

والزملاء الاعلاميين

وشكرا ً على وقتك عندقرائتك هذه الرسالة

 وتقبل فائق التحية والتقدير ،،،

والسلام عليكم

              

في نحف:

الإعلان عن انطلاق فكرة

مهرجان النكتة الدولي!

*نحف- "تفانين"- سنوات عديدة والناس يطلقون النكات على أهالي قرية نحف، متهمين إياهم بالبلاهة، وأهالي هذه القرية الوادعة، يستقبلون هذه السخرية بطريقة مميزة جدا، حيث حقق طلابها أعلى درجات الذكاء في امتحانات الثانوية العامة على مستوى الدولة لسنوات عديدة، وسنويا يتخرج من هذه القرية أكاديميين بمختلف الاتجاهات، ولم يكتفوا بذلك، بل أصبح هناك العديد من حملة شهادات الدكتوراه وحتى درجة البروفيسور تجدها في هذه القرية.. والناس ما زالوا يطلقون النكات عليهم، وهم يتقدمون بهدوء نحو الرقي..

الخطوة الذكية التي لم يتوقعها أحد من هؤلاء الناس، أطلقها الفنان نظام أيوب، يوم السبت 13/9/2008، ضمن أمسية أقامتها جمعية "الثريا" في قرية نحف، حيث تم استضافة الفنانة سحر سرور والفنان أسامة مصري في هذه الأمسية، وهناك أعلن نظام أيوب في افتتاح الأمسية، عن البدء بالتخطيط لمهرجان "النكتة الدولي"، والذي سينطلق عام 2009، والذي يخطط له مع زميله أسامة مصري.

ويقول مصري- صاحب الفكرة: أخطط لهذا المهرجان منذ أواخر الثمانينات، وكنت قد أعلنت أنه لا توجد بلد تلاءم مثل هذا المهرجان، غير قرية نحف، وكان الحديث تم بيني وبين زميلي نظام أيوب على ذلك، لكن أيوب اعتزل الفن وذهب في اتجاه آخر، وقبل نحو شهرين، عاد أيوب لمزاولة الفن، واتفقنا على إحياء الفكرة من جديد.

وبضيف مصري: الفكرة تتلخص باستغلال جميع النكات التي أطلقت على أهل القرية، وجمعها داخل كتاب (رقم واحد)، وفي كل سنة، نضيف ما يتم جمعه من نكات إضافية، ويصدر هذا الكتاب خلال أيم المهرجان، الذي سيستضيف "أصحاب النكتة" من جميع أنحاء العالم، وخاصة العالم العربي، وسيتخلل المهرجان مسابقة في فن رسم الكاريكاتير، حيث سيتم طرح موضوع في كل سنة، وستكون المسابقة حول ذلك الموضوع، وسيتم جمع جميع الرسومات المتسابقة، حتى التي لم تفز، وإصدارها داخل كتاب سنوي، يوزع في المهرجان التالي.

أما بالنسبة للأمسية الرمضانية التي أقامتها جمعية "الثريا"، فقد كانت بعنوان "نحفاويات" وتضمنت مقاطع كوميدية ومقاطع ساخرة ومقاطع من التمثيل الصامت (البنتوميما)

وقد حضر هذه الأمسية العشرات من أهالي القرية من الذين جاءوا لقضاء أمسية ترفيهية فكاهية بعد الإفطار .
وقد تخللت الأمسية أيضا فترة غنائية لنظام أيوب الذي اطرب الحضور بأغاني الشيخ إمام .وقد حضر الأمسية أيضا المطربة سحر سرور إلا انه تعذر عليها الغناء بسبب عملية جراحية أجرتها .

وهذه الأمسية تأتي ضمن العديد  من الفعاليات الثقافية والدراسية والترفيهية التي تقوم بها جمعية "الثريا".. وقد أقامت الجمعية يوم مفتوحا لأطفال القرية، تم به عرض مسرحي وظهور مميز لفرقة "الباليه" التابعة للجمعية وتم أيضا في الأسبوع الماضي توزيع طرود غذائية على العائلات المستورة .

              

وفاة الفنان المسرحي الفلسطيني يعقوب إسماعيل

*رئيس رابطة المسرحيين الفلسطينيين في ذمة الله*

*القدس- "تفانين"- نعت رابطة المسرحيين الفلسطينيين، رئيسها الفنان والمخرج المسرحي الفلسطيني القدير يعقوب إسماعيل، الذي انتقل إلى رحمته تعالى يوم أمس الثلاثاء، الموافق 16/9/2008 عن عمر يناهز الخمسين عاما، بعد صراع مع المرض استمر ستة أشهر.

ويعتبر يعقوب إسماعيل واحدا من ابرز المؤسسين لمسرح فلسطيني واع ومبدع منذ بداية اشتغاله في هذا المجال وكان قد بدا ثورته المسرحية في مسرحية "لعبة الحب والثورة" عام 1988، حيث أسس بعدها مسرح "الرحالة" الذي تتابعت أعماله طوال السنوات التالية، منجزا واحدا وعشرين عملا مسرحيا تجريبيا متميزا، حاول من خلالها ترسيخ أسس بحثه حول نظرية هندسة الفراغ المسرحي ومطلقا على بحثه المستمر اسم نظرية "الممر" التي تبلورت وبشكل تدريجي وعلى مدى ثلاثين عاما منطلقة من تجريد العناصر التكوينية للخشبة ومرورا بفلسفة الأداء العفوي وصولا إلى التشكيلات الإيقاعية والحركية المعتمدة على جسد الممثل كأداة واحدة ووحيدة للعرض المسرحي.

وتعتبر جميع أعماله قفزات نوعية للحركة المسرحية، حيث كان يسعى وباستمرار لتقديم أعماله في إطار إنساني، يتجاوز المحلية ويدهش المتلقي إلى حد الاغتراب في أحيان كثيرة مما جعل الكثير من أعماله مثارا لسجالات ساخنة بينه وبين المسرحيين الفلسطينيين.

وقد تميز الفقيد الراحل بمستوى عال من السخرية وبنظرته العبثية للواقع والمطعمة بحب عميق لبلده ولفنه الذي أفنى حياته من أجله.

وقد نعت الفنان الراحل كافة المؤسسات الفنية والثقافية الفلسطينية الرسمية والشعبية وعلى رأسها وزارة الثقافة الفلسطينية ممثلة بوزيرة الثقافة السيدة تهاني أبو دقه.

ومن المقرر أن يتم تشييع الفنان الراحل يعقوب إسماعيل يوم غد الأربعاء من مسجد جمال عبد الناصر بمدينة "البيرة" بعد صلاة الظهر ثم تقبل التعازي في قاعة بلدية "البيرة" لثلاث أيام متوالية.

ومن الجدير بالذكر، إن رابطة المسرحيين الفلسطينيين قررت أن يتم تأبين الفقيد بعد مرور أسبوع على وفاته في احتفال عام سيتم الإعلان عنه في حينه، على أن يتم التحضير ليوم فني خاص تقدم فيه نماذج من أعماله بعد مرور الأربعين، كما تقرر تشكيل لجنة خاصة لتجميع أعماله ونصوصه وأبحاثه المسرحية الهامة وطباعتها ونشرها خلال مدة لا تتجاوز عاما على وفاته.