المجاهد الطبيب الدكتور عبد القادر حجازي

ومعاني على الطريق

جمال سعد حسن ماضي

[email protected]

1 – النبع الصافي

في ليلة عيد الفطر المبارك وفي يناير عام 37 ، استقبلت الدنيا هذا الطفل الوديع الذي أطلق عليه والده اسم عبد القادر تيمناً بالشيخ عبد القادر الكيلاني ، فقد كان والده من المتصوفة الذاكرين الله كثيراً ، حيث كان حريصاً على قيام الليل ، وتربية ابنه على النوم مبكراً والمداومة على صلاة الفجر ، أما والدته فكان عمها الأستاذ محمود عبده المجاهد الذي خرّج المجاهدين في حرب فلسطين عام 48 .

وانطلاقاً من هذا النبع الصافي تبدأ رحلة إنسان جديد في الحياة ، ومعها الكثير من المعاني والمفاهيم التي كان يحرص عليها الدكتور عبد القادر فكان له تاريخ في الإخوان المسلمين  ، وتاريخ في العمل التطوعي ، وتاريخ في العمل الإنساني ، وتاريخ في العمل المهني كجراح مشهور .

2 – وبدأت الرحلة

تبدأ رحلة المجاهد من أجا الدقهلية ، حيث أتم المدرسة الإلزامية ثم الثانوية ، ويسمع الشاب عن حضور فضيلة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الأستاذ حسن الهضيبي ، في مضيفة أجا أواخر عام 51 م ، فيذهب مع الذاهبين للاستماع إليه ، وكأنه كان على موعد مع دعوة الإخوان ، وهو يرد ذلك إلى أقدار الله الجميلة ، فقد كان معلمه آنذاك الأستاذ عراقي ، الذي رآه يوماُ في صحبة الشباب يتريضون كعادتهم على المنصورية في أجا بعد صلاة العصر ، فناداه من بين أصحابه ، ثم يدعوه إلى الشعبة ، ومن ساعتها وقد انتظم في أنشطة الطلاب ، وهكذا بدأت الرحلة من احترام لمعلمه وتوقيره والاستجابة لطلبه ، بل ظل وفياً لأستاذه حتى اللحظات الأخيرة في مرضه بمستشفي الأمل الخاصة به .

كما تبدأ الرحلة بقراءاته التي لم تكن بعيدة عن الإسلام ، فكانت أولى هذه القراءات للشيخ محمد عبده ، التي وجد فيها بُعداً شاملاً عن الإسلام ، ولذلك كان أول معنى حققه بالفعل هذا الشاب ثم نصح به الشباب : ( أن يعايش الشاب أهله ، ويعلمون منه حكايته ويرضون عنه ، ليسير في هذه الدعوة ) ، ومن هنا حدث انسجام تام مع الأسرة ، فقد كان مرة يساعد أباه في جنى القطن ، وإذا بقادم يخبره بأن مسئوله يطلبه ، فما كان من الوالد إلا أن يحثه على الذهاب رغم مشاركته له في العمل ، وببركة هذا المعنى العملي ، الذي أطلق عليه مجاهدنا : ( معايشة الأهل مع دعوتك ) .

3 – أولى روضة

من عام 52 وحتى محنة 54 استوعب الشاب رسائل الإمام البنا جيداً ، ومع شدة ميله إلى الناحية العملية التي عرفت عنه منذ الصغر ، حيث كان شعاره : ( نحن قوم عمليون ) ، فقد اعتبر أن كل ذلك كان ( أولى روضة ) ، معتبراً أن الالتحاق العملي والحقيقي بجماعة الإخوان قد بدأ مع السجن الحربي ، من لحظة اعتقاله وهوضابط احتياطي في محنة 64 .

وكانت نقطة التحول عندما وقف بين يدي شمس بدران ، فرأي الظلم بعينيه ، وظل التعذيب يمارس عليه من الساعة 9 ص إلى مابعد الظهر ، حيث كانت لحظة الخروج من أولى روضة تصنع ، والتي بدأت باتهامه بسيل من الاتهامات الذي استوقفه منها اتهامه بقتل عبد الناصر ! ، فكان رده الفعلي : أنا لا أستطيع قتل فرخة !! ، وعند الظهر قدموا له طبق العدس المشهور بالسوس المتين ، ولم يكن قد ذاق الطعام منذ لحظة اعتقاله ، ومع ذلك يقول : ( استطعمت العدس ) ، ( جعلوني من الإخوان ) ، ثم يشرح المعنى : ( حرم الله الظلم ، وانتهاك الحرمات أظلم الظلم ، لقد كانوا يقولون لنا : لا أحد منكم سيخرج من هنا ، وكنت أقول لإخواني : سيأتي الفرج ، بل زاد عمقي أن الإخوان على حق ) وهكذا كانت هذه الفترة كما أطلق عليها : ( مدرسة الحربي ) ، وكانت التهمة الموجهة إليه : أنه طبيب التنظيم !!! .

4 – معاني على الطريق

معنى : الثبات

وقدر الله أن يزامله في السجن صلاح شادي ، الذي كلما تذكره بكي بكاءً يجبرك على البكاء ، خاصة حينما تنطلق مشاعره وهو يصور لك المشهد المحفور في وجدانه ، وهو يتعلم معنى الثبات فيقول عن صلاح شادى : ( أتذكره بعد صلاة الفجر وهو يقرأ المأثورات مطمئناً ثابتاً ، لقد تعلمت منه الكثير ) .

معنى : الايثار

وهكذا تنطلق المعاني على الطريق في صياغة شخصية فذة ، قدر الله أن تصنع على عينه ، على يد أساتذة الجهاد والدعوة ، فمن صلاح شادي إلى معروف الحضري ، الذي تعلم منه معنى ( الايثار ) ، حيث كان يساعده في توزيع البرتقال خلسة  على الزنازين ، مما كان يعرضه إلى الايذاء والعقاب اللفظي والبدني أكثر من مرة ، ومن هنا كان يقول مجاهدنا قولته المشهورة : ( القراءة عن الإخوان غير المعايشة مع الإخوان في المحن ) .

معنى : لا دوام للظلم

وعندما بدأت دورات غسيل المخ ، بدأ معها لدي الدكتور عبد القادر معنى جديد ، فعندما أفلسوا في تحقيق هدفهم ، هددوا بتنفيذ حكم الإعدام في اثنين من الإخوان المحكوم عليهما بالإعدام ، وحددوا لذلك يوم 5 يونيو ، وفي صبيحة يوم 5 يونيو فوجئ الإخوان بغلق الزنازين ، وسمحوا لثلاثة فقط  منهم عبد القادر حجازي في الساعة التاسعة صباحاً بالنزول إلى الحوش لكنسه وتنظيفه ، وكان القدر في نفس ساعة النزول أن تكون إغارة الطائرات على القاهرة ، فأسرعوا بإدخالهم إلى الزنازين ، ونقل الخبر إلى الإخوان ، فكان المعنى ( لا دوام للظلم ) يقول واصفاً هذا المعنى العميق : ( فكانت هزيمة 5 يونيو التي كنا لا نتمناها ، فالإسلام يرسخ فينا حب الوطن ، وهذا شئ من العقيدة ، بل كان من المعنى الرباني في ذلك : أنهم لم ينفذوا حكم الإعدام أولاً ، ثم أن ذهينا إلى طرة حيث بدأت لأول مرة الزيارات ) .

معنى : اختفاء الأمراض

ومن تهمة طبيب التنظيم ! أصبح من الآن الدكتور عبد القادر هو بالفعل طبيب الإخوان ! ،ولكن كيف يمارس مهنته بلا دواء ؟ ولكنه ابتكر دواءً جديداً ممثلاً في : ( أكل قشر البطيخ – وأكل قشر البيض – وأكل قشر البرتقال ) ، والعجيب في ذلك أنه في هذه الفترة كما يقول : ( لم يكن هناك حالات إسهال ،ولا رشح ، ولا مغص ، والأمراض تكاد تكون قد اختفت ) .

ويحكي بنفسه القصة التي يتناقلها الإخوان وكان هو بطلها ، يقول : ( في أثناء الطابور شكى لي أحد الإخوان بأنه يعاني من مغص شديد ، فأعطيته قرص اسبرين مهرب قائلاً له : قسمه على مرتين أو ثلاثة ولا تزيد عن ذلك ، وأخذ الاسبرين وشفي بإذن الله ) ثم يضيف ( لقد قابلت هذا الأخ بعد خروجنا في الحرم ، وقال لي : مازلت أعاني من المغص على فترات ، هل أعطيتني اسم هذا الدواء الذي شفي الله به المغص ؟ قلت له : ( قرص الاسبرين ) ! .

معنى : الأخوة

أصيب الدكتور عبد القادر بالسكر مع قصور في الدورة التاجية ، ومرض مرضاً شديداً ، وكان يسكن بجواره في الغرفة الحاج أحمد حسنين عليه رحمة الله ، وهو صندوق للمشاعر ، وكتلة من الإحساس ، الزاهد في الدنيا ، المقبل دائماً على إخوانه ، يحكي الدكتور متأثراً جداً بمواقف الحاج ومآثره قائلاً : ( كان يقوم بإعداد وتحضير اللحم وتسويتها ، وكان يسهر على راحتي ، مما ترك أثراً بالغاً في مشاعري ) ومن فرط تأثره وهويحدثك عن الحاج أحمد حسنين ، تشعر وكأنه يحدثك عن صحابي أو تابعي من التاريخ يعيش بيننا ! .

5 – اللحظات الأخيرة لمرشدي جماعة الإخوان

كما يرويها مجاهدنا

أولاً : الأستاذ عمر التلمساني

في مستشفى الأمل ، حيث استقبلت الأستاذ عمر التلمساني في مرضه الأخير ، كانت فرصة ليكون حديث المستشفي ذكريات الدكتور مع التلمساني :

1 – في عام 81 كنت في السعودية ، وحملت رسالة من أحد الإخوان ( فلان يقول ) : إلى متى نضرب ويعتدى علينا ؟ فقال لي : يا أخ عبد القادر : ( ظفر الإخوان عندي أغلى من الدنيا وما فيها ) فأدرك الدكتور المعنى قائلاً : ( وصلت الرسالة ) .

2 – في مكة المكرمة كنت في أفغانستان ثم عدت إلى مكة للالتقاء بالأستاذ عمر في عمرته ونعلمه عن الوضع في أفغانستان ، ولكنه أصيب بمرض فذهبنا إليه في الفندق ، وهو في هذه الظروف المرضية اعتدل ، وفوجئنا به ينصحنا وينصح المجاهدين .

3 – حدث خلاف بيني وبين أخ وكنت حريصاً على إنهائه ، ووصل الأمر للأستاذ عمر عن رغبة الأستاذ مأمون في الصلح بيننا ولكن الأستاذ عمر قال له : لا يا مأمون أنت لك موقع ودعوة ، في ابتسامته المشرقة .  

4 – كان ابن الأستاذ عمر يعيش في جدة وكان ثرياً ، وعندما سئل لماذا لا تأخذ من مال ابنك ؟  قال: ( أنا أعيش على جيوب إخواني ولا أخذ من ابني مليماً )

ثانياً : الأستاذ حامد أبو النصر

كان يستقبله الدكتور بمستشفي الأمل ، وفوجئ بعد خروجه مرة ، برسالة بخط يد الأستاذ حامد أبو النصر  ، رسالة شكر وتقدير موقعة باسمه ، يذكّر فيها الدكتور بالاهتمام بالمرضي وخصوصاً المرضى الأقباط ً ، وقد أرانا إياها الدكتور وهو يقول لنا بتأثر : كان كلما يلقاني الأستاذ حامد أبو النصر يقول لى : ( أنت أخ عملي من العمليين ) ، فكانت أعظم من كل ماحصل عليه الدكتور من شهادات تقدير تملاً مكتبه سواء بالبيت أو بالمستشفي ! ، وكانت آخر رسالة تركها للدكتور ، تحمل نفس المعاني ، قبل وفاته بنفس المستشفي . 

ثالثاً : الأستاذ مصطفي مشهور

كان من قدر الله ان يكون قبل وفاته بيوم في مستشفي الأمل مع الدكتور عبد القادر ، ثم ذهب إلى منزله ، لتكون وفاته في المكان الذي حدده الله ، ولم ينس الدكتور موقفاً مع الأستاذ مصطفي مشهور ، الذي فوجئ باتصال تليفوني منه وهو مرشد ، يبلغه بوفاة أخ وميعاد جنازته ، فأدرك معنى الأخوة بهذا الحرص ، لعله يدعو له ويسامحه .

6 – قصة برواز

1 – في مكتبه بمستشفي الأمل تجد على اليمين بروازاً وقد ظهرت عليه علامات السنين ، ومكتوب فيه : ( التزموا كريم الخلق في أنفسكم أولاً ، يَصلح الناس معكم ) ، فسألته عن قصة هذا البرواز فقال : هذه قول للأستاذ الهضيبي عندما التقى مع عبد الناصر ، وسأله الأستاذ : ياجمال اتفقتم مع الإخوان على إيه ؟ فتنكر من كل الاتفاقات قائلاً : لم نتفق على شئ ، فقال صلاح شادي حاكياً الاتفاق على تحكيم شرع الله عندما تستقر الأمور ، وعندها سأله عبد الناصر : بم تنصحنا ؟ فقال الهضيبي هذه الحكمة ، فرأيتها حكمة للناس كلهم وليس للمسلمين فقط ، لأن دعوة الإسلام دعوة عامة .

2 – وسألناه عن قصة برواز آخر مكتوب عليه الآية القرآنية : ( واغضض من صوتك ، إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ) فقال على الفور بعفوية : لقد كان صوتي عالياً حتى في السجن ، فأردت أن أهذب نفسي ، بالتذكير بهذه الآية ، ولعل هذا هو سر الصوت الناعم الهادئ الذي كان يشتهر به الدكتور !

3 – أما علم فلسطين ، وبرواز القدس لنا ، والغترة الفلسطينية ، فلا تسأل ، لأنه يقوم بإهدائها لكل زائر له سواء في مكتبه أو منزله ، وكان لي نصيب من ذلك . 

7 – وأخيراً : وبقي الأمل

- الحلم كيف حققته ؟ سألناه فأجاب : بفضل الله علينا وفضل هذه الدعوة

- كيف يحقق الطبيب حلمه ؟ سألناه فأجاب : بالتعايش مع أقدار الله لا ضدها ، فعند خروجي من السجن شاء الله أن أذهب إلى السعودية بعد الزواج ، ومن واقع عملي واقعي أقول : سلوك الطبيب يتلخص في : الحرص على المريض وإتقان العمل والصدق في الأداء والمعاملة الطيبة مع كل المرضي وابتغاء وجه الله تعالى في كل ممارساته ، فالإمام البنا يقول : ( نحن قوم عمليون ) .

- سألناه عن حلم العودة إلى مصر ؟ فقال : ( حياتي كلها : أن أعود إلى مصر وأن أعمل في عمل إنساني تطوعي خيري ) فكتب الله أن يكون كذلك ، كرئيس للجنة الإغاثة بنقابة أطباء مصر لعدة سنوات ، زار خلالها بالصور التي رأيناها ومشاهد الفيديو ، البلدان المنكوبة ، وتقديم المساعدة لضحايا الكوارث على المستوي الإنساني العالمي .

- سألناه عن نصيحته للشباب ؟ فقال : تقدمت إلى زوجتى بدبلة فضة لي ودبلة ذهب لزوجتى فقط ، لذلك أقول لشبابنا : لا صعود إلى السماء مباشرة ولكن بالتدريج ، وتعايشوا مع قدر الله فكله جميل ، بدأت بشقة مع زوجتي الدكتورة ، وكانت عيادة وشقة للسكن في ذات الوقت ، وكان القدر أخيراً : أسكن في الدور الثامن فوق مستشفي الأمل التي صارت بفضل الله صرحاً ، بدأت بسبعة أسرة وانتهت إلى أربعين سريراً بعد التوسعة .

- سألناه هل من كلمة أخيرة  ؟ فقال : الحياة كلها من فضل الإسلام علينا ، ومن التربية التي أخذناها في فترة السجن.