الزعيم اليمني عبد الله بن حسين الأحمر

محمد فاروق الإمام

محمد فاروق الإمام

[email protected]

الزعيم اليمني الشيخ عبد الله بن حسين بن ناصر بن مبخوت الأحمر، المولود في حصن حبور بمنطقة ظليمة في اليمن - حاشد في تموز عام 1913م ، ينتسب إلى أسرة عريقة برزت فيها أسماء من مشايخ حاشد بما لهم من أدوار مهمة في التاريخ اليمني المعاصر. تولى وزارة الداخلية ثلاث مرات أولهما عام 1963 ثم في عام 1964م في حكومة حمود الجائفي، التي استمرت حتى كانون الثاني عام 1965م.

تلقى الدراسة الأولية في كتّاب صغير بجوار مسجد حصن حبور على يد أحد الفقهاء الذي علمه القراءة والكتابة والقرآن الكريم ومبادئ الدين والعبادات. شغل منصب رئيس مجلس النواب اليمني قبل وفاته.

 قبل قيام الوحدة كان الشيخ عبد الله ومعه العديد من مشايخ اليمن منضويين تحت حزب المؤتمر الشعبي العام وعقب قيام الوحدة في اليمن وإقرار التعددية والحزبية السياسية تبنى عبد الله الأحمر الدعوة إلى تأسيس التجمع اليمني للإصلاح الذي ضم كافة طوائف المجتمع من علماء ومشايخ ومثقفين ورجال أعمال وشباباً ونساء من مختلف المناطق اليمنية. وتم اختيار عبد الله الأحمر لشغل منصب رئيس الهيئة التحضيرية العليا التي تولت مهام تأسيس الإصلاح السياسي في كل المحافظات اليمنية وقيادة التجمع حتى موعد انعقاد المؤتمر العام الأول للتجمع اليمني للإصلاح في أيلول عام 1994م.

أهم المناصب الرسمية التي شغلها:

رئيس اللجنة الشعبية لمناصرة الشعب الكويتي بعد الغزو العراقي لها.

رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الأقصى وفلسطين.

رئيس اللجنة البرلمانية للقدس وفلسطين.

عضو مجلس الأمناء في منظمة الدعوة الإسلامية العالمية.

نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة القدس.

رئيس فرع مؤسسة القدس في اليمن

رئيس مجلس النواب

توفي يوم الجمعة 17/12//1428هـ / 28 كانون الأول عام 2007م في العاصمة السعودية الرياض بعد معاناة طويلة مع المرض. له من الأولاد: صادق، وحميد، وحمير، وحسين، وهمدان، وهاشم، وحاشد، وبكيل، ومذحج وقحطان.