نظرية "عمر زيادة"

خريسات يقدم حلولا جديدة للحد من حوادث الطرق

نظرية "عمر زيادة"

صالح خريسات

تستند هذه النظرية، إلى جملة من التقارير اليومية والسنوية، الصادرة عن مديرية الأمن العام، ودائرة العلاقات العامة، وإدارة السير. وتشمل الدراسة، المملكة الأردنية الهاشمية، المملكة العربية السعودية، دولة قطر، دولة الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، اليمن.

   وأظهرت هذه الدراسة، الحقائق الآتية:

أولا:إن تسعين بالمائة، من الحوادث القاتلة، التي أودت بحياة سائق المركبة، كان يقودها شباب، في السن ما بين 17- 20 سنة. ووقعت هذه الحوادث في الطرق الخارجية، بعيدا عن المدينة.  وقد تبين من الملاحظة في هذه التقارير، أن السائق في الغالب، يقود مركبته وحيدا، لا يرافقه أحد من أهله، إلا في حالات نادرة، سجلت وجود بعض الأصدقاء. وهذا يعني أن الأهل والأصدقاء، لا يثقون بقدرة هذا الشاب، في قيادة المركبة قيادة آمنة. أما سبب هذه الحوادث فهو السائق نفسه.

ثانيا:إن تسعين بالمائة، من الحوادث التي ذهب ضحيتها، السائق وأفراد أسرته، أو من يرافقه في المركبة، كان يقودها أشخاص في السن ما بين20-24 سنة. وقد تبين من الملاحظة في التقارير، أن ما نسبته 30% كان بسبب عطل مفاجئ في المركبة.

ثالثا:إن تسعين بالمائة، من حوادث التصادم بين المركبات، كان يقودها أشخاص في السن ما بين 24-40 سنة.وكلما زاد عمر السائق، كان الضرر في المركبة، وفي السائق نفسه، أقل . والعكس صحيح.

رابعا: تزيد نسبة أسباب التصادم بين المركبات، بسبب العطل في المركبة، كلما تقدم عمر السائق، وتقدم عمر المركبة.

خامسا: تقل نسبة ارتكاب الفتيات للحوادث القاتلة إلى حد بعيد. وتزيد في حوادث التصادم مع المركبات، ولكنها لا تسجل نسبة غير عادية.

وبالرجوع إلى النظريات العلمية، علم الاجتماع، علم النفس، وما جرى التقديم له في هذه النظرية. فإنني أرى أن يكون الحل على النحو الآتي:

أولا: تقسم رخصة قيادة المركبة إلى  ثلاث فئات عمرية: الابتدائية، والإعدادية، والشاملة.

ثانيا: تمنح رخصة القيادة الابتدائية، للفئة العمرية ما بين سن 17-20 سنة، ومدتها ثلاث سنوات.

ثالثا: تمنح رخصة القيادة الإعدادية، للفئة العمرية ما بين سن 20-24 سنة، ومدتها ثلاث سنوات.

رابعا: تمنح رخصة القيادة الشاملة، للفئة العمرية من سن 25 سنة.

خامسا: يشترط للحصول على رخصة القيادة الإعدادية، أن يكون الشخص حاصلا على رخصة القيادة الابتدائية. وفي حال عدم توفرها، يمنح  رخصة قيادة ابتدائية مدتها ثلاث سنوات.

سادسا: يشترط للحصول على رخصة القيادة الشاملة، أن يكون الشخص حاصلا على رخصة قيادة إعدادية. وفي حال عدم توافرها يمنح رخصة قيادة ابتدائية.

سابعا: حدود السماح بقيادة المركبة، للحاصلين على رخصة قيادة ابتدائية، هي حدود المدينة التي يقيم بها السائق. ولا يسمح له بقيادة المركبة خارج حدود هذه المدينة.

ثامنا: حدود السماح بقيادة المركبة، للحاصلين على رخصة قيادة إعدادية، هي حدود المحافظة وأطرافها. ولا يسمح له بالقيادة على الطرق الخارجية التي تربط بين المحافظات.