لساننا -والحمد لله- لم يأكله القط!! حول اجتماع لجنة الاتصال العربية في القاهرة أمس الأربعاء ومخرجاته

موقفنا:

كتبت مقالاتي حينا من الدهر، في مطلع الألفية، تحت عنوان "رؤية" ثم كتبت في السنوات الأولى للثورة تحت عنوان "موقفنا" ثم عدت فكتبت أخيرا تحت عنوان "وجهة نظر" وأكتب هذا اليوم تحت عنوان موقفنا!!

أحبابي الذين أحبهم ويحبونني، وأواليهم ويوالونني يلحون عليّ لأعود للكتابة تحت عنوان "موقفنا" يقصدون موقفنا نحن الشعث الغبر المدفوعين بالأبواب، الذين إذا حضروا لم يعرفوا، وإذا غابوا لم يذكروا.. هو موقفنا إذن، ورحم الله إنسانا- رجلا أو امرأة- قال: آمينا

في تراثنا الفولكلوري: يغنون: سرقوا الصندوق يا بو لمعة، يرد عليهم: معليش مفتاحه معايا.

تابعت مند الأمس اجتماع لجنة الاتصال العربية الخاصة بسورية، وما قيل في التحضير له، وما قيل في بيانه الختامي..

أنثر بين أيديكم بعض حصادي، وقد أصغيت أحاول أن أجمع بين الرسائل على طريقة التيار المتناوب، بالمناسبة التيار المتناوب هو الذي يصلح لإنارة المصابيح..وليس التيار المتواصل.

أبدأ بعنوان جميل سمعته من السفير المصري المتحدث باسم الخارجية المصرية، سمى فيه لجنة الاتصال الوزارية العربية "الحاضنة العربية" لغويا أو بلاغيا العنوان جميل، والحضن فيه عادة حنان ودفء، وما كدت أستشعرهما حتى انطلقت أفكر بالمحضون!! هذا الحضن العربي الدافئ الحنون، لمن؟؟!! فكروا فيها معي، ولا أريد أن أسبق إلى التشاؤم كما توصون!!

ستسمعون منذ اليوم عنوان: "لجنة الاتصال الوزارية العربية" أو "لجنة الاتصال العربية" وهي اللجنة التي شكلتها الجامعة العربية على المستوى الوزاري لمتابعة الملف السوري، أي الطبخة السورية، يجب ان تكون أسماء الدول المشكلة لهذه اللجنة حاضرة في عقولنا وقلوبنا، لنعرف عما نتكلم. في عالم الطيور في حلب، كان كشيشة الحمام، يسمون طيورهم: أبيض ذنب، أسود دنب، جخجرلي، أورفلي..أنا سأعدد لكم دول اللجنة وأنتم كل واحد يسمي كما يشاء..

اللجنة تعمل بإشراف الأمين العام للجامعة العربية أحمد ابو الغيط. ورئاسة سامح شكري وزير الخارجية المصري، وعضوية كلٍ من، ممثلين بوزراء الخارجية: نظام الاسد- نظام لبنان- نظام العراق- ثم خارجية المملكة الاردنية- وخارجية العربية السعودية..

وقديما قالوا: الكثرة تغلب الشجاعة!!

اجتمعت اللجنة تحت عنوان: حل الأزمة السورية بجميع أبعادها، السياسية، والاقتصادية، والإنسانية..

لم أفهم سر الترتيب، ولعل بعضكم أقدر على الفهم مني!!

قرأت ملخصات عن البيان الختامي لأكثر من جهة، ومنها الوكالة السورية للأنباء، شعرت القوم يرددون: زادي ومزودي مثل ما قال الشيخ وأزود..

ومع أن أحدا من السوريين لم يشكُ من الدستور السوري، إلا أن اللجنة أصرت على تصدير مطلب "استئناف أعمال اللجنة الدستورية" وحددوا موعدا ربما في عُمان، انتبهوا عُمان، ليست من أعضاء الحاضنة العربية..

الإصرار على الحديث عن العودة إلى اللجنة الدستورية فيه "إنّ" كبيرة، لا يتسع لها هذا المقام، منها رشوة أطراف عديدة، منهم من يقال فيهم: مغيبون ويقضي الناس أمرهم.

من بنود البيان الختامي: قالوا: معالجة أزمة اللاجئين!! وأضافوا: توفير الظروف لعودتهم!!

الفهم المباشر لهذا المطلب هو تهيئة المزيد من غرف الملح، وحفر المزيد من "حفر التضامن"

حلوة "حفر التضامن" تركيب إضافي بقيمة قصيدة.

أمثل لكم الحال؛ رجل يمر برجل علق خمسة من البشر من أقدامهم وراح يجلدهم. بدل أن يقول له؛ فك قيدهم، وتوقف عن أذاهم؛ يقول له سأعيد لك كل الذين هربوا منك لتحسن إليهم!! وتعجبون!! هذه حاضنتنا العربية!!

وفي بنود البيان الختامي لحاضنتنا العربية: دعم جهود سورية وهي تعني هنا الأسد في مكافحة الإرهاب!! وهذه التي تصفر منها الأنامل كما تقول العرب!! وبشار الأسد اعنقل أطفال درعا لحرب الارهاب، وفعل ما فعل بحمرة الخطيب- أرجو حدا يوشوش ابو الغيط ماذا فعل بشار الاسد لحمزة الخطيب/ حربا على الإرهاب، والسارين والكلور والبراميل وكله ما وثقه القيصر في المعتقلات والسجون كله كان حربا على الإرهاب، ثم حاضنتنا العربية تريد أن تدفع لبشار الأسد المزيد لدعم حربه على الأرهاب، والله يا قوم انقطع بنا نياط القول؛ فما ندري ما نقول!!

ثم جاء في البيان الختامي للحاضنة العربية إذا شئتم، أو للجنة الاتصال الوزارية العرببة بعنوان آخر داهية أخرى ليست أقل بجاحة من كل ما مر: بكل تأكيد وهذه تمت صياغاتها من لجنة خبراء روس وإيرانيبن وربما صهاينة أيضا: ينص البيان على ضرورة:

ضرورة خروج جميع القوات غير المشروعة من سورية، وفق أحكام القانون الدولي!!

القوات غير المشروعة تعفي بالطبع ثلاث أنواع من القوات: الروسية والشيعية بمختلف فصائلها وهوياتها، وكذا الصهيونية، لأننا لو ذهبنا مع الصهاينة إلى محكمة العدل الدولية، فسيبرزون صكوك انفاقات لهم مع حافظ وبشار الأسد، ربما سيرد عليّ لبيب أو متلبب عربي؛ بأنهم قالوا وفق أحكام القانون الدولي: طلقة فشنك والله ياصاحِ..

بيان الحاضنة العربية الذي ينص على وحدة سورية وسيادتها؛ لا أدري لماذا لا ينص: على استقلالها أيضا، وخروج كل القوى والفصائل والميليشيات الأجنبية عن أراضيها..

أطلت وتأذيت وآذيت،

ولعلي ما استوفيت شكرا لصاحب مصطلح الحاضنة العربية.

*مدير مركز الشرق العربي للدراسات الحضارية والاستراتيجية

وسوم: العدد 1045