برقيات وتغطيات 966

أدباء الشام

إطلاق ديوان

"وشي من سرد قليل"

abarq9661.jpg

ناشرون فلسطينيون:

أطلق الشاعر فراس حج محمد مساء يوم الأحد 30/1/2022 ديوانه الجديد "وشيء من سرد قليل" في قاعة الجليل في متحف محمود درويش، وافتتحت الأستاذة وطن مقدادي الأمسية مرحبة بالحضور، مضيفة أن هذه الأمسية هي الرابعة التي يستضيف فيها المتحف الشاعر حج محمد.

وقدم الشاعر والديوان الدكتور الشاعر المتوكل طه الذي وصف الديوان بأنه ديوان معافي في لغته وصوره، واستعرض الناقد الديوان؛ متوقفا عند العنوان وإحالاته، ومتناولاً مجمل قصائده مبينا ما فيها من جماليات شعرية، بعضها كان مبتكراً في الشعر الفلسطيني، حيث دخل الشاعر في هذا الديوان إلى مناطق من الكتابة الأيروسية التي يحجم الكثيرون عن الكتابة فيها لحساسيتها المجتمعية الثقافية، وأشار الدكتور طه إلى ما في الديوان من أبعاد صوفية ولغة مقطرة عذبة.

وفي كلمة لصاحب الديوان بين وجهة نظره في تلك النقاط الإشكالية التي توقف عندها الناقد المتوكل طه وخاصة الانزياحات غير الشعرية التي تخللت الديوان ككسر الإيقاع العروضي، والمباشرة والنثرية في بعض القصائد، وارتباط الموضوع الأيروسي بالموضوع الصوفي. كما ألقى الشاعر مقاطع من قصيدة "الحب ليس هذا الذي في القصيدة".

وقبل توقيع نسخ من الديوان الصادر مؤخرا عن وزارة الثقافة الفلسطينية، فتح باب الحوار والنقاش، فقدم الكاتب منجد صالح مداخلة حول الأمسية، ووجه الكاتب خليل العانيني والشاعر جمعة الرفاعي بعض الأسئلة للدكتور المتوكل طه وللشاعر فراس حج محمد.


مؤسسة العويس الثقافية

تمنح جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي

لـ"مؤسسة منتدى أصيلة" بالمملكة المغربية

abarq9662.jpg

منحت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي للدورة السابعة عشرة (2020 - 2021) لـ"مؤسسة منتدى أصيلة" لما تمثله من دور ثقافي وتنويري ساهم في الحراك الثقافي وأعطى زخماً للحوار الفعال بين الثقافات عبر مهرجانات ومواسم فكرية عززت التواصل بين الثقافات والحضارات من خلال الجمع بين نخبة من المفكرين والمبدعين والسياسيين والأكاديميين وغيرهم من صنُاع المعرفة حول العالم.

وأصدر مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بياناً عن حيثيات منح جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي للدورة السابعة عشرة (2020 - 2021) لـ"مؤسسة منتدى أصيلة" هذا نصه:

(في ضوء المرشحين لنيل جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية للإنجاز الثقافي والعلمي في دورتها السابعة عشرة (2020 - 2021) والتي بلغ عدد المرشحين فيها 265 مرشحاً، وبعد عدة اجتماعات للمجلس أطلع من خلالها على كافة إنجازات المرشحين لنيل الجائزة، قرر مجلس الأمناء في اجتماعه المنعقد يوم الأربعاء الموافق 26 يناير 2022 منح جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي ـ الدورة السابعة عشرة (2020 - 2021) لـ"مؤسسة منتدى أصيلة" تقديراً واعترافاً بالدور الريادي لهذه المؤسسة الرائدة في نشر الثقافة وخلق بيئة تواصل حضاري من خلال المواسم الثقافية والحوارات الفكرية ومنح الجوائز للمبدعين في حقول الثقافة والمعرفة وللموهوبين الشباب وتكريم القامات الفكرية ومتابعة البحث العلمي في المدارس والجامعات النموذجية، والعمل الإنساني والرعاية الاجتماعية وغيرها من الأنشطة التي تسهم في نشر الوعي والارتقاء بالمعرفة وتقوية دورها في المجتمع.

وصرح سعادة عبد الحميد أحمد الأمين العام لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية قائلاً: - أن اختيار "مؤسسة منتدى أصيلة" يأتي في سياق التقدير والتكريم للمؤسسات والمراكز الثقافية التي تمثل عمقاً وثراءً في أنشطتها والتي تنتهج خطاً ثابتاً في نشر الثقافة وتقدير المبدعين ومد الجسور الحضارية بين الثقافة العربية والعالم، وهذا الدور الخلاق تقوم به "مؤسسة منتدى أصيلة" منذ سبعينيات القرن الماضي وحتى يومنا الحاضر مما كان له الأثر الإيجابي في التواصل والتثاقف بين الحضارات والشعوب، وعليه  فقد اتخذ المجلس قراره بأحقية "مؤسسة منتدى أصيلة" بحمل لقب جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي للدورة السابعة عشرة "2020 ـ 2021").

وقال الأمين العام في تصريحه:  أن "مؤسسة منتدى أصيلة"هي منظمة غير حكومية تعمل على تعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات، يشرف على تسييرها السياسي المغربي السابق محمد بن عيسى الذي شغل منصب وزير خارجية المملكة المغربية من 1999 حتى2007، حيث أسس موسم أصيلة الثقافي عام 1978 برفقة الفنان المغربي الراحل محمد المليحي وتحول الموسم إلى مؤسسة ثقافية عام 1997، تفرعت عنها مجموعة من الأنشطة منها موسم أصيلة الثقافي الدولي ومنتدى الجوائز لتكريم الشعراء والأدباء في العالم، ويشتمل على عدة جوائز مثل جائزة تشيكا اوتامسي التي تُمنح كل عامين لشاعر إفريقي، وجائزة بُلند الحيدري التي تُمنح للشعراء الشباب، وجائزة محمد زفزاف للرواية العربية.

وأضاف قائلاً: إن لـ"مؤسسة منتدى أصيلة" بُعد اجتماعي وإنساني في أنشطتها فهي تعمل على إعداد مدارس نموذجية وتوفير منح دراسية ودار للتضامن لإيواء العجزة وكبار السن، وتشرف أيضا على مشروع لإنجاز نحو 900 وحدة سكنية مخصصة لإيواء سكان دور الصفيح، فضلاً عن المتاحف والمسارح وغيرها من المشاريع الإنتاجية.

واختتم الأمين العام تصريحه قائلاً: إن مهرجان موسم أصيلة الثقافي الدولي الذي يقام بمدينة أصيلة المغربية من أهم أشكال الجذب السياحي للمدينة، ويشتمل على جميع المجالات كالأدب والموسيقى وفنون الرسم والنحت، وتتحول المدينة خلال هذا المهرجان إلى معرض فني مفتوح يستقطب الزوار والمبدعين والأدباء من شتى أنحاء العالم، كما تستضيف خلاله احدى الدول كضيف شرف، ويجتمع في فضاء ثقافي واحد الكتاب والنقاد والفرق الموسيقية والفنانين والإعلاميين وغيرهم من المبدعين.

يذكر أن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية قد منحت جوائز الدورة السابعة عشرة لكل من الشاعر إلياس لحود (جائزة الشعر )، الروائي نبيل سليمان ( جائزة القصة والرواية والمسرحية)، الناقد الدكتور عبد الملك مرتاض (جائزة الدراسات الأدبية والنقد)، المفكر الدكتور أحمد زايد (جائزة الدراسات الإنسانية والمستقبلية)، والذين تم اختيارهم من بين 1847 مرشحاً تقدموا لنيل الجوائز في جميع الحقول، عبر لجان تحكيم نزيهة ومتخصصة.

ويذكر أيضاً أن جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي يمنحها مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية ولا يخضع قرار منحها للجان التحكيم بل يعود إلى قرار المجلس في اختيار من يستحقون هذه الجائزة التقديرية المرموقة من الشخصيات الفكرية والعلمية أو المؤسسات الثقافية أو المراكز البحثية أو الجامعات الريادية وغيرها، وقد مُنحت الجائزة في دوراتها السابقة لكل من: الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات) والشيخة مي بنت محمد آل خليفة ومعالي جمعة الماجد والشيخ حمد الجاسر والشعراء محمد مهدي الجواهري ونزار قباني وأدونيس ومحمود درويش وسلمى الخضراء الجيوسي والروائي أمين معلوف والمفكر إدوارد سعيد وثروت عكاشة ومجلة العربي وجامعة الإمارات وجريدة الخليج ومؤسسة الملك فيصل الخيرية.


بال ثينك للدراسات الاستراتيجية

تفوز للمرة الثانية بجائزة الحرية 2021

لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

abarq9663.jpg

حازت مؤسسة بال ثينك للدراسات الاستراتيجية على جائزة الحرية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2021 وهي منافسة تطرحها شبكة أطلس التي تضم في عضويتها اكثر من 500 مؤسسة حول العالم. وقد نافس على هذه الجائزة العشرات من مؤسسات المجتمع المدني على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تركز عمل المؤسسة في العام 2021 على برامج متعددة من بينها : اللاعنف ومنع الأزمات و نشر ثقافة التسامح و تعزيز قدرة المجتمع على الاستجابة لكوفيد-19 و تعزيز الريادة والعمل الخاص بين الشباب. ومن الجدير بالذكر أن بال ثينك حصلت على نفس الجائزة لعام 2018.

منذ تأسيسها في عام 2007، نجحت بال ثينك للدراسات الاستراتيجية كمؤسسة بحث وتفاكر وعمل مجتمعي في تنفيذ برامج متعددة تشجع المبادرات الإبداعية والتعليمية التي تعزز التوافق والشمول المجتمعي والمصالحة المجتمعية و تعزيز الحوار بين الجامعات الفلسطينية وكذلك إنتاج الورقة السويسرية التي تهدف إلى معالجة الانقسام الفلسطيني.  وفي ضوء هذا العمل تحصد بال ثينك ثمار عملها في المجتمع الفلسطيني منذ العام 2006.

في عام 2021، نفذت بال ثينك أربعة مشاريع ذات تأثير كبير عززت من خلالهم ثقافة اللاعنف والانسجام المجتمعي و مكافحة العنف من خلال الحوار بين شرائح المجتمع، ودرست تداعيات الإغلاق بسبب كوفيد-19 على الاقتصاد في قطاع غزة، ومكنت مئات النساء والفتيات والشباب في مهارات الكتابة البحثية وانتاج الأوراق السياساتية، وساهمت في تصميم أنشطة لصقل المهارات الحياتية لطلاب الجامعات والخريجين من مختلف مناطق قطاع غزة حيث استهدفت هذه الأنشطة المناطق والفئات المهمشة.

بالإضافة الى ذلك، استمرت بال ثينك بدعم المؤسسات المجتمعية الصغيرة في تنفيذ مبادرات صغيرة وورشات عمل ودورات تدريبية تهدف إلى تزويد طلاب وخريجي الجامعات بالمهارات اللازمة لإحداث فارق ايجابي في مجتمعاتهم. وقد أدت هذه الشراكات مع مؤسسات المجتمع الى تشجيع الشباب على إدارة المشاريع والأعمال الريادية الصغيرة. كما ساعدت هذه الأنشطة في تحسين الأجواء السياسية وتعميق الفهم السياسي للشباب الفلسطيني. لقد تحدث آخرون عما يحبون فعله حيث قالت المشاركة رغد التي تبلغ من العمر 12 عام خلال مقابلتها ضمن مشروع الاستجابة لكوفيد-19 : “يسرني أن أشارك العالم بما أفعله أثناء فترة الإغلاق. أعتبر الرسم هو مصدر إلهامي الدائم لتوصيل الرسائل التي أريد أن يعرف الجميع عنها، الآن أستثمر وقتي في تطوير مهارتي في الرسم والتحدث إلى العالم من خلال الفن”.

بال ثينك بطاقمها الصغير و مجلس الادارة و الجمعية العمومية تفتخر بهذا التقدير الذي يثمن دورها في خدمة المجتمع الفلسطيني.  تتضمن الجائزة  مكافأة مالية بقيمة 5000 دولار سيتم صرفها لتطوير عمل وإمكانات المؤسسة.


مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية

يجدد ثقته بالدكتور أنور محمد قرقاش

رئيساً ويختار أعضاء الأمانة العامة

عقد مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية اجتماعه الأول لعام 2022 مساء يوم الاثنين الموافق 26 يناير 2022، في مقر المؤسسة برئاسة معالي الدكتور أنور محمد قرقاش رئيس مجلس الأمناء، وبحضور وسعادة د. سليمان موسى الجاسم نائب الرئيس، وسعادة عبد الغفار حسين، ومعالي حميد بن ناصر العويس، ومعالي نجلاء العور، ومعالي عبد الرحمن محمد العويس، وسعادة عبد الله سلطان العويس وناصر الظاهري و أ.د. محمد عبدالله المطوع (عضو الأمانة العامة) و أ.د. فاطمة الصايغ (الأمين المالي) و ناصر حسين العبودي و عبد الحميد أحمد (الأمين العام). حيث رحب رئيس المجلس بالحضور ورحب بانضمام الأستاذ إبراهيم الهاشمي مديراً تنفيذياً لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية.

وقد صادق المجلس على المحضر السابق واطلع على التقرير الإداري والمالي السنوي لعام 2021 وأقر الموازنة التقديرية للعام 2022، كما قرر المجلس بعد نقاشات مستفيضة ومطولة وتداول المرشحين في القائمة القصيرة لجائزة الإنجاز الثقافي والعلمي، منح جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي لهذه الدورة إلى (مؤسسة منتدى أصيلة بالمملكة المغربية) وهي منظمة غير حكومية تعمل على تعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات حول العالم وتتفرع عنها العديد من الأنشطة التي تميز حضورها الفاعل الذي يعكس قيمة الثقافة في المجتمع.

كما جدد المجلس بالإجماع ثقته بمعالي الدكتور أنور محمد قرقاش رئيساً لمجلس الأمناء. وسعادة الدكتور سليمان موسى الجاسم نائباً للرئيس، وجدد ثقته بأعضاء الأمانة العامة ووجه الشكر لهم على حسن سير العمل في المؤسسة خلال الفترة الماضية، وأوصى بتجديد عضويتهم وهم عبد الحميد أحمد (أمينا عاماً) أ. د. فاطمة الصايغ (أميناً مالياً – عضو الأمانة العامة) أ. د. محمد عبدالله المطوع (عضو الأمانة العامة).

كما أوصى المجلس بتطوير النشاط الثقافي ليكون نوعياً وشاملاً يعكس هوية مؤسسة العويس من حيث المحتوى المتميز، وكذلك وجه المجلس بمراجعة آلية عمل الجوائز والعمل على تطوير أنظمتها وقوانينها.


سيدة الأرض تكرم د. فتحي عفانة

شخصية العام والنموذج الفلسطيني في الامارات

ومتطوعو المؤسسة غرسوا شجرة زيتون باسمه في القدس تقديراً لإسهاماته الكبيرة في مسيرة البناء والتنمية والعطاء غير المحدود

abarq9664.jpg

دبي : كرمت مؤسسة سيدة الأرض الشخصية الفلسطينية البارزة في امارة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة د. فتحي عفانة ، تقديراً لدوره الوطني والمؤسساتي البارز ، وانجازاته الكبيرة على الصعيد التنموي ، حيث منح صفة سفير الانسانية لعاميين متتاليين ، ومن أكثر الشخصيات العربية الأكثر تأثيراً في مجال المسؤولية المجتمعية . 

وقال الدكتور كمال الحسيني ، الرئيس التنفيذي لمؤسسة سيدة الأرض بأن مؤسسته ، حرصت كل الحرص على الوصول الى الامارات لتكريم الشخصية المتميزة ، سفير منظمة الأسرة العربية والذي تجلت أياديه البيضاء وعطاؤه الكبير عابراً للحدود في مختلف مجالات العمل الانساني ، وبشكل خاص دعمه المتواصل للمسيرة التعليمية والتربوية والصحية والرياضية من خلال ما يقدمه لطلبة الجامعات وللمراكز الصحية والنوادي الرياضية في فلسطين وفي مناطق أخرى حول العالم . 

وأكد د. الحسيني اعتزاز مؤسسة سيدة الأرض الفلسطينية بالقيمة والقامة الفلسطينية والعربية الأصيلة الدكتور فتحي عفانة برصيده الانساني والخيري والعطائي في كافة المجالات التي تعكس شخصيته الفذة وقدرته على التأثير الايجابي في كافة المجتمعات التي حط بها ، وخاصة دوره الرائع في مجال دعم واسناد ابناء شعبه من العائلات الفقيرة والمهمشة ، وما سببه الفقر والبطالة بحق الفئات الاجتماعية الضعيفة من ابناء الشعب الفلسطيني . 

واضاف الدكتور الحسيني بأن هذا التكريم المستحق للإنسان والمستثمر والخبير الفلسطيني الدكتور فتحي عفانة هو تكريم يستحقه كرد جميل لأياديه البيضاء وتثميناً لجهوده المخلصة طليعة العقود الأربعة الماضية في امارة الشارقة وبين ربوع الامارات العربية عموماً . 

جدير بالذكر بأن وفداً من مجلس أمناء سيدة الأرض برئاسة د. كمال الحسيني بزيارة حالياً الى الأمارات العربية المتحدة في سياق مهمة خاصة لتكريم الدكتور فتحي عفانة التي يستحق التكريم والثناء ، وقد قام متطوعو المؤسسة في القدس بزراعة شجرة زيتون باسمه في جبل الزيتون بالقدس الشريف أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين  . 

وقد تقدم المهندس فتحي عفانة بجزيل الشكر لمؤسسة سيدة الارض والتي عملت على مدى خمسة عشر عاماً لإبراز الوجه الحضاري الفلسطيني في كل بقاع الأرض ، متمنيًا لهم المزيد من التقدم والنجاح . 


مجلة الأدب الإسلامي العدد 113 / تصفح + تحميل

https://www.adabislami.org/news/5001