المهندس الداعية محمد عادل فارس

عمر العبسو

clip_image002_5909a.jpg

( 1363ه/ 1944م – معاصر)

هو الأستاذ الكاتب المهندس الداعية المربي محمد عادل فارس الذي يعدّ من أبرز أعضاء الحركة الإسلامية في فترة من فترات تاريخها المعاصر، وهو عضو رابطة كتاب الثورة السورية، امتاز بالحماس والحيوية والنشاط، وهو ما يزال يعطي، ويكتب، وينشر، وفي هذه الصفحات نكشف عن تاريخ حافل بالعطاء للأخ الحبيب أبي عبيدة، ...فمن هو ؟ وما هي سيرة حياته ؟ وما هي مسيرته العلمية والعملية والجهادية ...؟ هذه الصفحات القليلة تجيب على بعض هذه الأسئلة.

مولده، ونشأته:

ولد الأخ المهندس الداعية محمد عادل بن عبد القادر فارس في مدينة حلب الشهباء في العاشر من محرّم عام 1363هـ/ الموافق لـِ 5 / 1 / 1944م، في حي شعبي عريق، هو حي المشارقة. ويُعرف أهل حي المشارقة بالمروءة والشجاعة والشهامة.

ويغلب عليهم آنذاك الأميّة والفقر، إلى جانب قليل من المتعلمين، وقليل من الموسرين.

ونشأ محمد عادل فارس في كنف أسرة مسلمة محافظة، فوالده (عبد القادر فارس)  كان رجلاً أمياً صالحاً عابداً ومستقيماً، يعمل في دكان سمانة صغير في حي المشارقة، وقد توفي – رحمه الله تعالى - سنة 1970م.    

ولقد كان أبوه من متوسطي الحال في ذلك الحي! وكان على جانب كبير من التديّن، ويحظى باحترام أهل الحي، واحترام التجار الذين يتعامل معهم... بسبب استقامته وسماحته.

وأما الوالدة الفاضلة  ( أمينة بنت أحمد عويجة – رحمها الله- فقد كانت أكثر تديّناً، وتتابع  أولادها الصغار في أداء الصلاة كما أنها كانت ربة بيت ناجحة، تهتم بتربية أولادها، وتحرضهم على طلب العلم..، وقد توفيت سنة 2003م.

وترعرع محمد عادل فارس في كنف تلك الأسرة المتدينة مع إخوته الخمسة ( 2 بنتاً، و3 ذكور)، وهم:

1-             أخت شقيقة تركت الدراسة قبل المرحلة الثانوية، توفيت سنة 2002م .

2-             الأخت فدوى فارس: درست الثانوية الشرعية في حلب، وهي متزوجة، وتعيش مع زوجها في بريطانيا.

3-             الشهيد سعد فارس:  وهو أصغر الإخوة، كان لا يزال يدرس في المرحلة الثانوية استشهد عام 1980م.

4-             محمد فارس: درس المرحلة الابتدائية والإعدادية في مدارس حلب، ثم ترك الدراسة قبل المرحلة الثانوية.

5-             مطيع فارس: وقد ترك المدرسة قبل المرحلة الثانوية.

دراسته، ومراحل تعليمه:

ومنذ نعومة أظفاره بدأ التعلم في الكتاتيب، عند المشايخ و"الخوجات"، وقد أنجز تعلم القرآن الكريم كاملاً، وهو ابن ست سنين. وأكثر من أفاده في ذلك " الخوجة بديعة أبو صالح" – رحمها الله- فقد كانت ذات هيبة ووقار، وحزم وعلم.

بدأ الدراسة الابتدائية عام 1950-1951م. وقد كان في مستوى دراسي يتراوح بين الجيد والجيد جداً، ونال شهادة الدراسة الابتدائية صيف 1955، وكانت المرحلة الابتدائية آنذاك خمس سنوات.

ومع أن مجموع علاماته في الشهادة الابتدائية كان عالياً، فإن قبوله في ثانوية المأمون، التي تبعد عن بيته مسيرة بضع دقائق، كان متعذّراً أو متعسراً!

كانت الثانويات تضم الصفوف من السادس حتى الثاني عشر! وكانت ثانوية المأمون، مخصصة لأبناء الأحياء الراقية، فلم يتمكن من تحصيل قبول فيها إلا بوساطة بعض الأقرباء والجيران، لا سيما أستاذ اللغة العربية الشهير علي رضا!.

وفي الحقيقة، كان يرغب بالدراسة في الثانوية الشرعية، انسجاماً مع توجهه الديني العفوي، لكن الأستاذ علي رضا نفسه، أقنع أهله بالعدول عن تلك الفكرة، وقال لهم: تلك الدراسة لا تؤهله إلا لأن يكون مؤذناً أو إمام مسجد!.

لم يندم على دخوله الدراسة العامة، بل تجاوب معها، ونال الشهادة الثانوية في صيف 1962، بمعدل عال! وكان طوال دراسته يحب مواد اللغة العربية، والتربية الإسلامية، والرياضيات، والعلوم.

وهنا أيضاً كانت رغبته الحقيقية أن يدرس الشريعة، أو الأدب العربي، لكن اعتباراً آخر صرفه عن ذلك. فالدراسة في أي من الاختصاصين المذكورين ستكون في جامعة دمشق، وهذا يرتّب عليه نفقات السفر والسكن، فضلاً عن الأقساط الجامعية والكتب... مما يعجز والده عن دفعه. وكان بالإمكان أن يدرس من غير دوام في الجامعة، ويكتفي بالسفر لأجل التسجيل والامتحانات فحسب... لكنه، في هذه الحال، لن يتمكن من التلقي على الأساتذة الكبار، ولن يتمثل المعارف المطلوبة بعمق، إنما سيحصل على شهادة لا تسمن ولا تغني من جوع. وكان يرى – ولا يزال- أن من اختار الدراسة في فرع من فروع العلم فعليه أن يتقنه.

هكذا كانت قناعته. وكان عليه أن يختار بين كليات جامعة حلب آنذاك: كلية الهندسة، وكلية الزراعة، وكلية الحقوق. فاختار دراسة الهندسة المدنية.

وقد تجاوب كذلك مع الدراسة وأحبها، وأفاد منها تنمية التفكير العلمي، ولا سيما الجانب الرياضي منه.

وتخرج في صيف 1967، بدرجة "جيد".

ولا زال يذكر أنه خرج من امتحان إحدى المواد، يوم الإثنين، الخامس من حزيران، فرأى الطلاب متجمعين في ساحات الكلية يتحدثون عن حرب اعتدت فيها إسرائيل على مصر...

وتوقف الامتحان نحو شهر أو يزيد، ليستأنف من جديد.

وبعد تخرجه في كلية الهندسة انتسب إلى كلية الشريعة، ودرس فيها سنة واحدة، وترك الدراسة على إثر قبوله موظفاً في مؤسسة المشاريع الكبرى.

أعماله، ومسؤولياته:

وفي الحقيقة فإن السنة التي أعقبت تخرجه في كلية الهندسة، كانت سنة غنية في حياته. ففضلاً عن نشاطه الدعوي في صفوف جماعة الإخوان المسلمين، وفي المساجد، فقد عمل مهندساً متدرباً، وفق النظام المعمول به في نقابة المهندسين، وفي الوقت نفسه درس     ودرّس. درسُ في كلية الشريعة، ودرّس مادة الرياضيات في إعدادية الحسن بن الهيثم، وأنهى العام الدراسي والامتحانات، وقدّم نتائجها إلى إدارة المدرسة، ثم ذهب إلى دمشق لامتحانات كلية الشريعة، وكانت قد انقضت امتحانات ثلاث مواد، فتقدم إلى امتحان المواد السبع الباقية، ونجح فيها جميعاً بفضل الله.

كان توجهه الإسلامي – في طفولته ومراهقته- يتراوح بين العاطفة والالتزام السلوكي، صعوداً وهبوطاً، لكنه لم يتوجه مطلقاً وجهة بعيدة عن الدين، ولم ينخرط فيما ينخرط فيه بعض أبناء جيله من انحرافات سلوكية.

وبدءاً من عام 1960 بدأ التزامه يتبلور أكثر، ويتعمق أكثر، وقراءته تتوجه نحو الكتب الدينية، إلى جانب الكتب الأدبية. وراح يحضر دروس المشايخ: عبد الفتاح أبي غدة، وعبد القادر عيسى، وعبد الله سراج الدين، ومحمد السلقيني، وعبد الوهاب سكر، ثم محمد الحامد، رحمهم الله جميعاً، فضلاً عن علماء أفاضل حضر لهم مجالس علم أو خطباً، قليلة العدد، لكنها غزيرة الفائدة، كالشيوخ الفضلاء:

إبراهيم السلقيني، ومحمد علي الصابوني، ومحمد عوّامة، وعبد الحميد طهماز، ومحمود الحامد، ومحمد بشير الشقفة... وغيرهم.. وغيرهم...

وقد أدرج أسماء شيوخ حمويين، لأنه سكن حماة في أثناء وظيفته مهندساً في المشاريع الكبرى.

لكن الشيخين اللذين كان لهما أكبر الأثر في ثقافته وتوجهه هما:

الأول: الشيخ عبد الفتاح أبو غدة – رحمه الله- الذي أفاد منه الكثير الكثير في الفقه والأخلاق والوعظ الراقي والذوق والأدب... وفي الولاء للإسلام وقضاياه، وفي حب العلم والقراءة...

في إحدى المرات، بعد أن صدر كتابه في تحقيق "رسالة المسترشدين" للحارث المحاسبي، رآه يقدّم نسخة منه هدية للشيخ محمد نجيب خياطة، ويقبّل يده، فقد كان الشيخ الخياطة أكبر سناً، ولعله كان أستاذاً للشيخ عبد الفتاح في التجويد أو في المواريث، وهما المادتان اللتان يختص بهما الشيخ الخياطة رحمه الله.

وكان للشيخ خطبة على منبر الجمعة في مسجد الثانوية الشرعية (الخسروية)، فكانت خطبة في الأدب والسلوك والتوعية العامة، وفي بعض المناسبات تكون خطبة سياسية نارية يفضح فيها جرائم السلطة البعثية. وبعد الخطبة والصلاة يعطي درساً يسمّيه "جلسة التفقه في الدين" يتلقى فيه أسئلة من الحاضرين مكتوبة على أوراق، فيتخيّر منها الأسئلة التي يراها أولى بالإجابة، فيبدأ بها، وكانت إجابته مزيجاً رائعاً من العلم والفكر والتوجيه والأدب والشعر... مما يشدّ نفوس المستمعين، ويمنحهم قدراً كبيراً من الفائدة والمتعة.

وبدءاً من عام 1964، وتلبيةً لطلبه وطلب بعض أصدقائه صار يلقي كذلك درساً أسبوعياً مساء كل خميس في مسجد سيف الدولة، وكان يختار لكل درس موضوعاً في التفسير أو في الأخلاق والآداب...

وبعد سنة أخرى زاد على ذلك درساً في مسجد زكي باشا في حي الإسماعيلية يقرأ فيه من الكتاب الذي كان يحققه "فتح باب العناية لشرح كتاب النقاية" وهو في الفقه الحنفي.

ولم يكن يفوّتُ للشيخ خطبة أو درساً مهما كانت الظروف، وهذا ما أكسبه ثروة من العلم لا يزال ينهل منها.

وقد حبّب الشيخ إليهّ وإلى تلامذته العلم والقراءة واقتناء الكتب، ما جعله يقرأ مذ كان في المرحلة الثانوية تفسير ابن كثير، ويقرأ فيما بعد إعلام الموقّعين لابن قيم الجوزية، واقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم للإمام ابن تيمية، وكتباً أخرى كثيرة. وجعله كذلك أن أتفق مع مجموعة من رفاقه لدراسة الفقه فيما بينهم بضعة أيام شعروا خلالها بضرورة قراءة هذه المادة على يد عالم متخصص، وقد هداهم الله إلى الشيخ محمد السلقيني فقرأوا عليه كتاب مراقي الفلاح، وجزءاً من كتاب الاختيار.. وغيرهما، بل حضروا كذلك سلسلة من دروس التفسير عند الشيخ محمد علي الصابوني، ودروس السيرة النبوية عند الشيخ عبد الوهاب سكّر.

ولقد كان للشيخ عبد الفتاح أثر عميق في نفسه وفي توجيهه الفكري والعلمي والخُلقي.

والثاني: هو الشيخ محمد السلقيني - رحمه الله- الذي أفاد منه شيئين عظيمين، إلى جانب أشياء مفيدة كثيرة، الشيء العظيم الأول هو فهم العبارة الفقهية، أي القدرة على حل عبارات كتب الفقه القديمة، والشيء العظيم الثاني هو الإخلاص والتجرد والتربية بالحال، فقد تعلم من تواضعه الحقيقي العفوي ومن تضحيته بالمال والجهد والجاه... ما لا يمكن أن يتعلمه لو قرأ كل مجلّدات المكتبات!.

وفي مطلع 1964 تقريباً انتسب فعلياً إلى جماعة الإخوان المسلمين، وكانت السنوات الأولى من هذا الانتساب تمثل ذروة نشاطه الدعوي.

السجن، والاعتقال:

وفي نيسان 1973 دخل المعتقل لمدة أربع سنوات، وكان معه في المعتقل د. خالص جلبي، ود. فاروق بطل، وكان زملاؤه في السجن يتحدثون عن جلده وحماسه وقوة إيمانه .

وفي نيسان 1979 دخل المعتقل مرة ثانية لمدة عشرة شهور!

وفي كانون الأول 1980 غادر سورية فراراً بدينه!

من أهم الشخصيات التي تأثر بها الشهيد سيد قطب، والشيخ عبد الفتاح أبو غدة.

وبطبيعة الحال فقد تأثر بعشرات الشخصيات الأخرى، بل بمئاتها، من علماء وأدباء وخطباء ومدرّسين وزملاء... من إسلاميين وعلمانيين.

وكانت  قراءاته متنوعة، في علوم الشريعة (التفسير والفقه وأصول الفقه وعلوم الحديث...)، واللغة العربية وآدابها، وفي علوم النفس والتربية، وفي الثقافة العلمية، لا سيما الطبية.

مؤلفاته:

وله كتابات في بحوث إسلامية وتربوية، كثيرة، لم يطبع منها سوى كتاب واحد هو:

1-لأنهم قالوا: لا – وهو مذكراته في فترة الاعتقال الأول الذي امتد من نيسان 1973م إلى نيسان 1977م.

2-مذكرة في علوم القرآن- مخطوط .

3-مذكرة في علوم الحديث – مخطوط.

4- العقيدة الإسلامية – مذكرة مخطوطة .

5-المذاهب الفقهية وأصولها- مخطوط .

وقد ألقى تلك المذكرات دروساً في دورات إيمانية .

ولديه مئات المقالات المنشورة في رابطة أدباء الشام، ورابطة كتاب الثورة السورية، وأكثرها في التراجم.

أحواله الاجتماعية، والأسرية:

تزوج محمد عادل فارس في أواخر عام 1971، من امرأة تقية، صبرتْ معي على البأساء والضراء، وعلى الانهماك في أعمال الدعوة... وما يرافق ذلك من متاعب وحرمان... فكانت زوجاً صالحة... نسأل الله تعالى أن يثيبها على صبرها وبذلها، ويجزيها خير جزاء.

وقد رزق منها ثمانية أولاد: اثنان من الذكور، وست من الإناث...

أخلاقه، وصفاته:

يتحلى الأخ أبو عبيدة بالصبر والثبات فقد اعتقل وسجن فكان راسخ الإيمان لا يتزعزع، وقد وصفه الشاعر د. خالد حماش بأنه مهندس العقول، الذي يعد رمزاً للعطاء والاستقامة، وقد أثنى عليه د. حسان سيد عيسى، فقال عنه: رجل ممتلئ بالعلم والحيوية والنشاط والخدمة العامة عرفته منذ قرابة أربعة عقود محباً لدينه ودعوته وإخوانه دائم البسمة عصامي في عمله لا يعرف الهزل حريص على وقته ومواعيده، وهو داعية ومربي، نسأل الله لنا وله ولهم الثبات على الإيمان، والوفاة على الإسلام، وأن يلحقهم بالصالحين.

ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم.

مصادر الترجمة:

1-             رسالة من الأخ الفاضل أبي عبيدة محمد عادل فارس بتاريخ 10 تشرين 1 عام 2019م.

2-             معلومات من أصدقائه: الشيخ مجد مكي، ود. حسان سيد عيسى، ود. عثمان مكانسي، ود. خالد حماش...وغيرهم.