صدر العدد (٢٢٧) من مجلة إشراقات

أدباء الشام

clip_image002_96753.jpg

حمل العدد بين طياته طاقة من المقالات والتقارير عن شهر رمضان المبارك.. أما أبرز العناوين فكانت:

- صفحة (على الوتر) التي يكتبها الشيخ حسن قاطرجي كانت بعنوان: (رمضان وأمل استرداد الروح)؛ توقف فيها عند الخطوات التي يستردّ فيها جَسَدُ أُمّتنا في شهر رمضان روحَه ويستعيد بخطوات جادّة عافيته وحيويّته.

- أما صفحة (إشراقة العدد ) كتبها الأستاذ محمد عادل فارس بعنوان: (الثورة السورية بعد سبع سنين) أجاب فيها عن الأسئلة التالية: هل كانت الثورة ابتداءً على حق وصواب؟ أم كانت خطأً وتعجّلاً؟ وهل كانت نتائجها ومضاعفاتها متوقَّعة؟ أم حدث ما لم يكن في الحسبان؟ وماذا بقي من الثورة؟ وهل كان ينبغي المحافظة على سلمية الثورة كما كانت بدايتها؟ومَن الصديق ومَن العدوّ لهذه الثورة؟.

- وفِي صفحة (إشراقة أمل) توقف الشيخ يوسف القادري في مقالته التي جاءت بعنوان : (بين المؤمن والنحلة) عند حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وَالَّذِي نَفْسُ ‏مُحَمَّدٍ ‏‏بِيَدِهِ إِنَّ مَثَلَ الْمُؤْمِنِ ‏لَكَمَثَلِ النَّحْلَةِ؛ أَكَلَتْ طَيِّباً، وَوَضَعَتْ طَيِّباً، وَوَقَعَتْ فَلَمْ تَكْسِر ولم تُفْسِدْ) رواه أحمد، مستخرجاً منه أهم الفوائد والعِبر.

- وفي صفحة (إشراقات) كتب الدكتور محمد راتب النابلسي مقالة جميلة بعنوان: (إقبال قلب) سلَّط فيها الضوء على أبرز الأعمال القلبية والسلوكية التي تقرّب العبد من رَبِّهِ في شهر رمضان المبارك.

- أما ركن (تأملات) الذي يكتب فيه الدكتور عبد المجيد البيانوني فجاءت مقالته بعنوان: (إنه القرآن.. فهل من مدّكر؟)، فتحدث فيه عن عظمة القرآن وفاعليته.

- أما (تحقيق العدد) فجاء بعنوان: (رمضان.. والحروب التي تعصف بالأمة) رصدت فيه المجلة معاناة المسلمين في شهر رمضان المبارك في العديد من بقاع الأرض.

- كما كتبت الأستاذة سهير أومري في صفحة (همسة) مقالاً بعنوان: (أعيدي حساباتكِ) تحدثت فيها عن عوامل القوة عندما تتقدّم المرأة في السن.

- خاطرة بعنوان : (في وداعكِ .. كتبت) كتبتها نازك فرشوخ أثارت فيها الشجن في رثاءها لأختها في الله أم سهيل رحمها الله.

•••••

هذا عرض سريع لبعض مقالات العدد الرمضاني (٢٢٧).. وما زال هناك العديد من المقالات والمواضيع  التي نأمل أن تحوز على رضاكم وإعجابكم.

وكل عام وأنتم والأمة الإسلامية في عزّ ونصر وتمكين.