النصيحة جهاد الضعفاء والفقراء والمرضى

د. فوّاز القاسم / سوريا

إن إسداء النصيحة ، هي من أهم خصائص الدعاة وأصحاب المبادئ ،  فهي أداة جوهرية للمراجعة والإثراء الحقيقي في الجماعة والدعوة.

وهي جهاد الضعفاء والفقراء والمرضى ، كما قال تعالى في سورة التوبة :

(( لَّيْسَ عَلَى الضُّعَفَاءِ وَلَا عَلَى الْمَرْضَىٰ وَلَا عَلَى الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ مَا يُنفِقُونَ حَرَجٌ إِذَا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ ۚ ، مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِن سَبِيلٍ ۚ ، وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ  )) التوبة 91

ولقد عرّف النبي الكريم صلى الله عليه وسلم الدين كلّه بأنه النصح المخلص .

فقال : (( الدين النصيحة )) .

قيل لمن يا رسول الله .؟ قال: (( لله ، ولرسوله ، ولكتابه ، ولأئمة المسلمين وعامتهم )) . مسلم .

ولقد كان تقديم النصيحة هو جوهر رسالات الأنبياء والمرسلين جميعاً ، فقد ورد على لسان هود (عليه السلام) قوله :

(( … أبلغكم رسالات ربي وأنا لكم ناصح أمين )).(الاعراف(68) )

وورد عن شعيب ( عليه السلام) قوله :

(( … لقد أبلغتكم رسالات ربي ونصحت لكم )).(الاعراف(93) ) .

وهكذا ، بالنسبة لجميع الأنبياء والمرسلين ، سلام الله عليهم ...

فاذا ما ادعينا بأننا نحب دعوتنا وإخواننا وأمتنا ، فان أحد معايير هذا الحب هو ذلك القدر من النصح المخلص الذي نسديه اليهم ..

وخاصة الى الطبقة المسؤولة فيهم .. وعليهم أن يتقبلوه بصدق ، وإخلاص أيضاً ، ويشجعوا عليه ، ويكون حافزاً لهم على تعديل سلوكهم  نحو الافضل …

ولقد حذرنا الاسلام من إهمال النصيحة وعدّ ذلك من مهلكات الجماعات والأمم ، فحمل القرآن على الجماعات السلبية ، وعاب عليها تخليها عن واجبها في النصح فقال : (( كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه ، لبئس ما كانوا يفعلون )) المائدة (79).

وعلى الجهة المنصوح لها ، وخاصة إذا كانت في موقع القيادة والمسؤولية ، أن تشجع ظاهرة النصح وتفرح بها ، وتعتبرها ظاهرة صحية في الجماعة ( لا خير فيكم إذا لم تقولوها ، ولا خير فينا إذا لم نسمعها) ( عمر رضوان الله عليه ). 

وعليها ان لا تضيق بها ذرعاً حتى ولو كانت على أعواد المنابر ( كما كان يحصل مع عمر أمير المؤمنين رضوان الله عليه وغيره من الخلفاء )، بل ترحب بها ، وتتلقاها بقلب سمح ، وعقل منفتح ،  ووجه طلق ، وأن تعبر عن امتنانها لها ، وتقديرها لصاحبها . 

وأن تعمل على تحسين سلوكها وأدائها ، بما يخدم الأهداف العليا للحركة والأمة.