شعب عربيّ مقهورٌ

د. شفيق ربابعة

قسم العلاقات العامة والإعلان

كلية الإعلام / جامعة اليرموك

[email protected]

شعبٌ       عربيٌّ      iiمقهورٌ
يحيا    بجحيمٍ    في   iiعيشٍ
فقرٌ     بحياة     معْ    iiجوعٍ
ظلمٌ       موجودٌ       iiوفسادٌ
وتحابٍ      أفسدَ      عيشتنا
عَرَبٌ    قد    صاروا   iiأعراباً
وتشاحنَ    ذلك    مع    iiهذا
واحتُلّتْ     سينا     iiوالجولانْ
وغدت       بغداد      iiأقاليما
قد    صاروا    أنظمةً    iiكُثْرا
هل يدري خالد[3] عن iiضعفٍ
ضاعت    منّا    مع   iiكثرتنا
والشعب    يئن    ولا   iiيدري
شعبٌ    قد   شُرّدْ   من  iiقهرٍ
قد    دبّ   الضعف   iiبهامتنا
ذي    أنظمةٌ    زادت   بطشاً
أنظر     للشعب     iiبأمصارٍ
وحصارك      غزّتنا      iiذلٌّ
عَربٌ    وتساهم    في   عارٍ
من   يكتبُ   عنّا    iiتاريخا
وتململ   شعبٌ   في  iiغضبٍ
ما  عاد  الشعب  كما الماضي
فبدا   في   تونس[6]   iiزلزال
وبني  غازي[7]  ثارتْ  iiوتلتْ
فتمرّد     شعبٌ    كم   iiعانى
وتسلّط     في    زمن    iiوَغِدٍ
قد    حقّق    معجزة    iiكبرى
وبسوريّا       ثارت       iiأممٌ
ثاروا    بركانا    من    iiضيمٍ
طيرانٌ      يقصف     iiأطفالاً
وصواريخٌ     قصفتْ     iiمُدناً
ظلمٌ,       طغيانٌ      iiوفساد
شجعانٌ    في    قتل    نساءٍ
وطني    كم    يؤلمني   iiفتكٌ
أو       تدميرٌ      iiبصواريخٍ
قد    مات    العدل    iiبديرتنا
يا    من    قُتلوا    iiبمساكنهم
صبراً    صبراً    فغد   iiنصر
مَدٌ        ثوريٌّ        iiمنتظرٌ
يا      خالقنا     يا     iiمولانا
وانصرْ   شعبا   عانى   iiظلماً
وحّد     ربي     دولا    iiشتى










































ويواجه    كابوس    السلطاتْ
لا  يدري  ما  سبب  iiالويلاتْ
وبذلٍّ    في   عيشٍ   iiظُلُماتْ
وعذابٌ   قد   ملأ   iiالساحاتْ
والفحش  تبدّى  في  iiالطُرقات
وطن   قد   مُزّق  ii(أشلاءات)
ففقدنا   الأقصى  في  ساعات
وتلت  بغداد  بلا iiصيحاتْ[1]
وكذا السودان غدا ii(دولات)[2]
وكرامتنا      دِيست     iiمراتْ
وصلاح  الدين  عن iiالنكبات؟
قدسا صَمدتْ رغم الحملاتْ[4]
يتساءل   ما   سبب  iiالنعرات
في  أقصى  دنيانا  iiبشتات[5]
والقادة      تجمع     iiمليارات
سلبوا,   نهبوا   كلّ   الخيرات
في   العيش  شبيها  iiبالأموات
ذا    وصمة   عار   للسادات
وحصارات   من   كلّ  iiجهات
فسيكتب   عن  ذلٍ  iiصفحات
من   كبتٍ  أو  يأسٍ  iiوسباتْ
لن  يرضى  بعد  اليوم  iiطُغاة
أملٌ    قد    بشّرَ    iiبالثوراتْ
وبأمِّ    الدنيا[8]    ثارَ   iiأُباةْ
من   حُكْمٍ   يرتعُ   iiبالشهواتْ
ونسوا   حقا   كلّ  iiاللاآت[9]
وأتى  مرسي[10], ذا رمز تُقاة
هي  في الدنيا أمّ iiالثورات[11]
واستُشهدَ     آلافٌ     iiبمئات
ومدافعُ     ترمي     iiمقذوفاتْ
ومخابزَ   حلفايا[12]   iiتَبعات
واستبداد    قد   صار   iiسِماةْ
وحرائرَ   كم   غصبوا  iiوبنات
أو    قتلُ   الشعب   iiبدباباتْ
أو    تعذيبٌ   في   iiالزنزانات
وحقوق  الشعب  غدت  iiمِنّاتْ
يا   من  قاسيتم  من  iiطَعنات
قد    أقبل    قارَبَ   iiللعتباتْ
ليزلزل   بعضا   من   هامات
دمّرْ   من   خلقك  أيّ  iiطُغاة
هاهم   في  الدنيا  شِبْهَ  iiحُفاة
لنعيد    الأقصى   دون   iiأناة

               

[1] احتلال العراق عام 2003 من القوات الامريكية والدول العربية والاجنبية المتحالفة معها .

[2] . تقسيم السودان الى دولتين ك الشمال والجنوب .

[3] .خالد ابن الوليد سيف الله المسلول.

[4] . الحملات الصليبية على فلسطين والقدس  وتجريرها على يد صلاح الدين الأيوبي .

[5] . تلك هي حال المشردين من فلسطين والعراق وسوريا  وغيرها من الدول العربية.

[6] الثورة التونسية  بعد ان حرق البوعزيزي نفسه من الظلم والجور وهروب زين العابدين بن غلي للسعودية.

[7] . في بني غازي كانت بداية الثورة في ليبيا على زعيمها آنذاك (ملك الملوك ) الغقيد معمر القذافي

[8] . أم الدنيا  الثورة المصرية في كانون ثاني 2012  وزج  قائدها آنذاك حسني مبارك في السجن.

[9] . اللاآت الثلاث. هي ما أقرها الزعماء العرب الأشاوس في مؤتمر القمة العربي الأول الذي عقد في القاهرة بين (13- 17 ) كانون ثاني عام 1964 برئاسة الرئيس المصري آنذاك جمال عبد الناصر وهي ( لا للصلح , لا للتفاوض ,لا للإعتراف باسرائيل ).                

[10] مرسي . د . محمد مرسي  أول رئيس مصري منتخب في مصر بعد الثورة عام 2012 .

[11] . أم الثورات : هى الثورة السورية المباركة والتي مضى على بدئها حوالي عامين  وسط ابشع جرائم القتل والتدمير والتعذيب التي شهدتها البشرية  عبر القرون . وما خلفته من شهداء وجرحى ومشردين ومعتقلين ومعذبين . وانشقاق قوات الجيش الحر عن الجيش النظامي.

[12] . مجزرة ارتكبتها القوات السورية النظامية بقصف مئات المواطنين المصطفين أمام مخبز حلفايا لشراء الخبز .واستشهاد وجرح المئات من الأطفال والنساء والشيوخ والمواطنين العزل.