السلطان الجائر.. وسلطان العلماء!

السلطان الجائر.. وسلطان العلماء!

أ.د. حلمي محمد القاعود

[email protected]

جاء في كتاب(سِراج الملوك) لأبي بكر الطرطوشي : «مَثَلُ السلطانِ الجائرِ مثلُ الشوكةِ في الرِّجْل، فصاحبُها تحت ألمٍ وقلقٍ، ويَتَدَاعَى لها سائرُ الجسد، ولا يزالُ صاحبُها يَرُومُ قَلْعَها، ويستعين بما في ميْسُوره من الآلات والمناقيش والإِبَر على إخراجِها، لأنها في غير موضعها الطبيعيِّ، ويوشك أن يُقْلَع بالأجرة».

هذه صورة السلطان الجائر كما صورها الطرطوشي قبل مئات السنين ، وانطبقت على سلاطين زماننا البائس منذ ستين عاما حيث تكالب على شعبنا وأمتنا أشباه الرجال الذين أذاقوا شعبنا سوء العذاب ونهبوا خيراته وداسوا آماله ، وجعلوه معرة الأمم !

وحين تحررت مصر بفضل الله من أسر السلطان الجائر في ثورة يناير المباركة ، كان الأمر قاسيا وصعبا وشديدا على من استخدمهم السلطان الجائر ليكونوا عونا له وأبواقا وخداما في تسويغ جرائمه ضد الشعب ، وتبرير أخطائه وخطاياه التي ارتكبها ضد المواطنين الأبرياء ، وكان عليهم بعد أن دالت دولتهم الظالمة ، أن يتجمعوا على اختلاف مشاربهم وتوجهاتهم ليعطلوا مسيرة الثورة ، ويعرقلوا انطلاق الحرية ، ويرفعوا من شأن المأجورين والمنافقين ، ويقيموا تحالفا ضد الديمقراطية وبناء الوطن !

فيما عرف بأزمة النائب العام وتعيينه سفيرا في الخارج ؛ انطلقت قوى الشر والنفاق والانتهازية لتهين الرئيس والأغلبية الإسلامية ، في مهارج بائسة ، تنضح بروح الحقد والغل والكذب وإهدار دماء الشهداء . لقد كان المطلب الرئيسي منذ نجاح الثورة وسقوط السلطان الجائر إقالة النائب العام ليلحق بالرئيس الذي عينه ، فقد قصّر كما قال الثوار في الميدان في ملاحقة القتلة الذين قتلوا قرابة ألف شهيد في ميدان التحرير والمحافظات ، وخرج المتهمون جميعا أبرياء في كل القضايا التي تم تقديمهم إليها بسبب عدم تقديم أدلة الإدانة .

لقد رأى الرئيس أن يخرج النائب العام بصورة مشرفة بعد براءة متهمي موقعة الجمل وغضب الشعب على النيابة العامة ، ليكون سفيرا في الخارج ، وتمت المشاورات بين الرئاسة والنائب العام ، وفهمت الرئاسة أن الرجل وافق على المنصب الجديد ، ولكن الخلاف كان على مكان السفارة : الفاتيكان أو الإمارات . وظل النائب العام صامتا لمدة عشر ساعات ، خرج بعدها من يقول إنه يرفض المنصب الجديد ويتمسك بمنصبه حرصا على استقلال القضاء . وبسرعة البرق انقلب الثوريون الذين كانوا يطالبون بإقالة النائب العام ، ليتحدثوا عن الشرعية والقانون واستقلال القضاء ، ورأينا منافسات رخيصة في تغيير المواقف والآراء ليس حبا في النائب العام ولكن كراهية للرئيس وللأغلبية الإسلامية التي منحها الشعب ثقته .

كان من أطرف ما رأيت في المسامرات الليلية على شاشة بعض الفضائيات كاتبا متسلقا من خدام المخلوع والمجلس العسكري يصف الرئيس مرسي بالسلطان الجائر ويشبه النائب العام بالعز بن عبد السلام سلطان العلماء في عهد المماليك !

ومع أن التشبيه يدل على الجهل المطبق ، والخلل المعرفي لدى الكاتب محدود الثقافة والفكر والموهبة ؛ فإنه يكشف عن سوء النية الذي يحكم خدام البيادة والاستبداد ، وكراهيتهم الشديدة للثورة والنظام الجديد الذي يسعى لتحقيق العدل والمساواة والحرية والكرامة الإنسانية ..

حين وصف الكاتب المتسلق مدعي النضال والثورية الرئيس مرسي بالسلطان الجائر فتحت المذيعة العجوز فمها على آخره ابتهاجا بما قاله ضيفها البائس ، وانفجرت ضاحكة فتحرك وجهها المعبأ بأصباغ العالم وألوانه لإخفاء ما فعله الزمان وتحركت التجاعيد النائمة لتعلن عن وجودها القاهر، وقالت الهانم المتصابية : ألست خائفا مما تقول ؟ فقال لها : إنه ليس خائفا !وضحك الاثنان في سخرية من الرئيس الذي انتخبه الشعب المصري !

لو أن صاحبنا أو صاحبتنا كان يتكلم عن مبارك المخلوع في ظل حكمه وسطوته بمثل هذه البجاحة وتلك الوقاحة ، وهو الذي كان وأمثاله يسبحون بحمده ويقدسون له ويقولون فيه ما يقال لله ؟

ثم هل يتشابه سلطان العلماء العز بن عبد السلام مع النائب العام ؟

العز بن عبد السلام ( 577 هـ - 660 هـ  ) ولد في دمشق وتوفي في مصر ؛ وهو من علماء السنة على المذهب الشافعي لقب بـ "عز الدين" و"سلطان العلماء" و"بائع الملوك". كان جليلاً مهيباً حسن الصورة، منبسط الأسارير، متواضعاً في مظهره وملبسه  ، برز في زمن الحروب الصليبية وعاصر الدول الإسلامية المنشقة عن الخلافة العباسية في آخر عهدها. ولعل أبرز نشاطاته هو دعوته القوية لمواجهة الغزو المغولي التتري وشحذه لهمم الحكام ليقودوا الحرب على الغزاة، خصوصا قطز قائد جيوش السلطان عز الدين أيبك.

وصل العزّ بن عبد السلام إلى مصر سنة 639هـ، فرحّب به الملك الصالح نجم الدين أيوب وأكرم مثواه، ثم ولاّه الخطابة والقضاء. وكان أول ما لاحظه العزّ بعد توليه القضاء قيام الأمراء المماليك، وهم مملوكون لغيرهم، بالبيع والشراء وقبض الأثمان والتزوّج من الحرائر، وهو ما يتعارض مع الشرع الإسلامي، إذ هم في الأصل عبيد لا يحق لهم ما يحق للأحرار. فامتنع أن يمضي لهم بيعاً أو شراء، فتألّبوا عليه وشكوه إلى الملك الصالح الذي لم تعجبه بدوره فتوى العزّ، فأمره أن يعْدل عن فتواه، فلم يأتمر بأمره، بل طلب من الملك ألا يتدخل في القضاء إذ هو ليس من شأن السلطان .وبعد وصول قطز لسدّة الحكم في مصر، وظهور خطر التتار ووصول أخبار فظائعهم، عمل العزّ على تحريض الحاكم واستنفاره لملاقاة التتار الزاحفين. ولما أمر قطز بجمع الأموال من الرّعية للإعداد للحرب، وقف العزّ بن عبد السلام في وجهه، وطالبه ألا يأخذ شيئا من الناس إلا بعد إفراغ بيت المال، وبعد أن يخرج الأمراء وكبار التجار من أموالهم وذهبهم المقادير التي تتناسب مع غناهم حتى يتساوى الجميع في الأنفاق، فنزل قطز على حكم العزّ بن عبد السلام. ويوم توفي العزّ بن عبد السلام  في مصر.  قال الظاهر بيبرس (الآن فقط دان لي حكم مصر !) .

هل يمكن تشبيه العز بن عبد السلام بالنائب العام ، وتشبيه الدكتور محمد مرسي بالسلطان الجائر ؟!

ما أتعسكم يا خدام البيادة وأنصار الطغاة !