العصيان المدني: سؤال وجواب

مقدمات مهمة:

1-  ينبغي الإعداد المسبق بكل ما تحمله هذه الكلمة من المعاني مثل:

- الاتصال بشيوخ العشائر وبالعشائر نفسها

- الاتصال بالوجهاء والشخصيات المؤثرة

- الاتصال بإعلان دمشق: رياض الترك، غسان نجار، هيثم المالح وبجميع جهات المعارضة

- التحرك خارج سورية على ساحات عدة مثل: السياسيين، الإعلاميين، الإسلاميين وغيرهم..

- الاتفاق على الخطاب الإعلامي بكل فروعه ومعانيه لكي يقدم في كل وسائل الإعلام.

2-  الدفع نحو تحرك العاصمة دمشق وعلى تحرك كل المحافظات السورية وبلداتها وأريافها في وقت واحد

3-  التأكيد على عدم التوقف مهما كانت الظروف.

الأسئلة والأجوبة:

1-  ماذا يعني العصيان المدني؟

- هو أرقى صور التمرد والمقاومة والرفض والاحتجاج ويخرج بشكل تعاوني جمعي لإجبار الطرف الآخر على الانصياع لمطالب المحتجين

2- لماذا نقوم بالعصيان المدني في سورية؟

 لأن كل الطرق الأخرى للاحتجاج باءت بالفشل، فبشار أسد يحتقر الشعب، ويحكمنا نظامه القمعي بقانون طوارئ منذ عام 1963، ونكث بوعده منذ السنة الأولى من ولايته الأولى ضاربا عرض الحائط برغبة الشعب في التطور والتجديد والتحديث وحرية اختيار نظامه.

3- هل هناك أسباب أخرى للجوء لهذا الحل النهائي؟

- هناك مئات الأسباب فعلى مدى أربعة عقود تعرضت سورية لأكبر عملية نهب وسرقة وفساد واستغلال وإرهاب واستبداد وشللية إجرامية تحكم، فضلا عن الوصول بكرامة المواطن السوري لأحط درجات المهانة التي يمارسها الرئيس وأجهزته، ثم إصراره على اختيار الفاشلين، والاحتفاظ بأكثر الوجوه كراهية من شعبه، والوصول بسورية إلى الصفر في المجالات السياسية والثقافية والإدارية والاقتصادية والرياضية وحقوق الإنسان..إلخ.

4- ما هو دوري كمواطن سوري في العصيان المدني؟

- دورك هو اعتبار الدعوة للعصيان المدني معركة وطنية تدافع فيها عن أهلك وشعبك وبلدك ومستقبل أولادك وخيرات وطنك، فالدعوة ليست ملكاً لجهة أو حزب أو جماعة أو أيديولوجية معينة أو طائفة أو مذهب أو تجمع.

5- كيف أتغلب على خوفي من قضية الأمن والاعتقال والتعذيب وانتهاك الكرامة؟

 عندما تستعيد الثقة بأبناء شعبك وأهلك وأصدقائك وجيرانك وزملائك ومعارفك، فالديكتاتور يستمد قوته وجبروته من ترك مشاعر عدم الثقة تسري بين أبناء شعبه، فيظن كل فرد أنه الوحيد الذي سيحتج، ويعارض، ويقاوم، ويتم اعتقاله، ولكن الحقيقة أننا نجتمع كلنا، تقريباً، على نفس الرؤية للنظام الفاسد والمستبد والإرهابي الذي يحكمنا منذ أربعين سنة.

6- ما هي الشعارات التي سنرفعها يوم بدء العصيان المدني؟

- لن نرفع أي شعارات دينية أو حزبية أو اثنيه، ولن يدافع أي منا مع بدء العصيان عن حزب أو جماعة أو مذهب أو طائفة أو عقيدة، ولن ندخل في حوارات وجدال ونقاش عن الأفضل والأهم والأصلح لتظل كلمتنا موحدة نذوب فيها وفي الوطن .. سورية الحبيبة.

7- هل المطلوب فقط اعتزال بشار الأسد وتركه السلطة ورحيله النهائي؟

- قطعاً لا، فرحيله تجميع لكل المهانات والأوجاع والعذابات والانتهاكات والسرقات والنهب الذي تعرض له شعبنا، ثم إسدال ستار النسيان عليها.

المطلوب إلقاء القبض عليه وتقديمه لمحاكمة عادلة مع أسرته وأعوانه.

8- هل هناك شخصية سورية كبيرة يمكن أن تكون بديلاً بعد إنهاء حكم الديكتاتور؟

- في العصيان المدني لن نرفع صورة البديل، ولن نتناقش أو نتجادل عن الزعيم القادم.

9- كيف سنتعامل مع مجلس الشعب؟

- على الرغم من القلة الشريفة والمخلصة تحت قبة البرلمان فإن هذا المجلس كان يمثل طوال عهد أسد قمة الاستهزاء والاستخفاف برغبات شعبنا، وأكثر أعضائه جاؤوا عن طريق انتخابات غير شرعية وهم منافقون ومتزلفون ومساندون للطاغية الأسد ولهذا يجب حله فوراً.

10 - كيف يتم العصيان المدني؟

- خروج السوريين كلهم، على اختلاف انتماءاتهم وعقائدهم وأفكارهم وطبقاتهم، متحدَين ومجتمعين في حب سورية ورفض الظلم ورفع الغبن والدفاع عن حقوقهم في أن يحكموا أنفسهم بأنفسهم اختياراً حراً كريماً وديمقراطياً.

- رفض الذهاب للمدارس والجامعات والمصانع والمعاهد، وإغلاق كل المحلات والأفران ومحلات البقالة وامتناع سائقي السيارات العامة والخاصة ومحطات الوقود وسيارات الأجرة في داخل المدن وخارجها.

- عدم رفع الشعارات أو الصياح أو التلويح، وتجنب السير بجانب المحلات خشية اندساس عناصر مغرضة ومخربة للتكسير والسرقة.

- الجلوس في الشوارع الرئيسية وتعطيل المواصلات بآلاف المواطنين المعتصمين.

- العصيان المدني سلمي بقدر الإمكان ويجب الاتصال قبله بوكالات الأنباء والصحافة العربية والأجنبية وقنوات فضائية.

- نجاح العصيان المدني مرتبط ارتباطاً تصاعدياً مع خروج ربات البيوت وأطفالهن الصغار والكبار في رفض كامل لحياة الذل والمهانة والغلاء والأمراض والأجور المتدنية واحتجاجا على نهب البلد الذي مارسته السلطة وأعوانها في الأربعين سنة الماضية.

- العصيان المدني لا يشمل المستشفيات والعيادات الخاصة وسيارات الأطباء والمطافئ والإسعاف.

11- كيف نرد إذا بدأ الأمن - ممثلا بالشرطة والضباط والجنود والمخبرين - باستدعاءات إلى المخابرات أو أقسام الشرطة؟

- العصيان سلمي لا يرد فيه على عنف السلطة إلا إذا لجأت إلى حالات إبادة وحصار صارم.. عندها يتم التشاور لأخذ قرار بكيفية الرد من قبل منظمي العصيان وقيادته ولا يذعن للسوق إلى مراكز الأمن إلا في حالات المداهمة وأخذ الناس بالقوة..

كما نطلب من أولادنا، المنتسبين للحزب أو للشبيبة أو لاتحاد الطلبة، والمنتسبين للأمن، والجيش، أن يتصرفوا بذكاء، ولا ينصاعوا للأوامر الحزبية وللسلطة، بل يعملون على إقناع رفاقهم بالانضمام إلى الشعب ضد الطغمة الحاكمة..

12- في المواقع الصغيرة والمكاتب التي لا يتعدى أفرادها العشرات يمكن لصاحب العمل التهديد بالفصل والطرد في حالة الاستجابة لدعوة العصيان المدني، ماذا نفعل؟

- في حالة اجتياح العصيان المدني الدولة كلها فلن يستطيع أحد التهديد بالفصل، فالمواصلات ستتوقف، والمحلات مغلقة، وكذلك المدارس والجامعات وغيرها ويمكن للخائفين على مواقعهم ومناصبهم والذين يخشون رب العمل التحايل بإيجاد أي أعذار أخرى, وفي حالة النجاح تقوم الحكومة الجديدة بإعادة كل من قام رب العمل بفصلهم وطردهم.

13- هل ستشترك كل فئات الشعب في العصيان المدني؟

- حتى هذه اللحظة فإن التوقعات كلها إيجابية والثقة حاصلة في شركاء الوطن، وأن الجميع يحملون هموماً واحدة ومطمئنون بأن نجاح العصيان المدني ستعقبه قوانين وقرارات دستورية ملزمة، ومواطنة كاملة لجميع مكونات المجتمع السوري دون أي استثناء.

وعلى الإخوة جميعاً الثقة بأن نجاح العصيان المدني وإنهاء حكم أسرة الأسد سوف تكون نتيجته العدل والشراكة في وطن هو للجميع ولن يعتلي سدة الحكم إلا من يختاره الشعب بإرادته الحرة.

مشاركة كل المواطنين هي بداية مصالحة المواطن مع أهل بلده، والتعجيل بالخلاص من الاستبداد والإرهاب والقمع الأسدي.

14- هل سيأمر بشار الأسد الجيش بالنزول للشوارع واعتقال المواطنين؟

- نعم خصوصاً في حالة المظاهرات والتكسير والضرب والتخريب حيث سيتخذ ذلك ذريعة لتدخل الجيش والأمن لقمع الحراك كله، أما العصيان المدني السلمي فهو حجة على الديكتاتور وليس حجة له، ونحن كما ذكرنا لن نقاوم أو نكسر أو نسمح باندساس اللصوص والمخربين وطوابير شبيبة الحزب الحاكم الذين سيأتمرون بتوجيهات قيادتهم الفاسدة لإثارة القلاقل.

وفي هذه الحالة يكون تدخل الجيش، إن حدث، وصمة عار عالمية للنظام وتأييداً للعصيان من قبل العالم .

15- هل سنخرج جميعا إلى الشوارع الكبرى ونعطل المواصلات ونجلس أو ننام على الطرق؟

- نعم ولكن لا بد من وجود أفراد، أيضا في حالة العصيان المدني، لحراسة الممتلكات الخاصة والبيوت والمحلات وحمايتها ومنع أي مخرب من الاقتراب من الملكية الخاصة أو العامة.

16- هل من المتوقع أن يستمر العصيان المدني عدة أيام تتوقف فيها الحياة والدراسة ويتعرض أهلنا وأطفالنا ونساؤنا إلى الجوع؟

- نعم فالنية منعقدة على تصاعد العصيان المدني وشل الحياة كاملة في سورية، وستتعطل المطارات والطرق الكبرى ووسائل النقل جميعاً البرية والجوية، ولكن ضعف وهشاشة النظام لن يتحملا كل ذلك ولسوف يستمر العصيان إلى أن يهرب الأسد ومعه أسرته، أو تقوم الجماهير أو قادة الجيش بالقبض عليه وعلى أسرته ومنع كبار اللصوص من تهريب المليارات وتجميد كل أموال الرئيس وأهله وأقاربه ومعارفه ورجاله.

كما يجب أن يحتاط الجميع قبل العصيان بتخزين المواد التموينية والشموع والوقود وسواها مما هو ضروري ولمدة طويلة.

17- كيف يمكن أن تظل دعوة العصيان المدني ساخنة وملتهبة ومستمرة؟

- عندما يعاهد كل سوري نفسه وضميره وحبه لوطنه أن يحمل المسؤولية بمفرده، ويقنع عشرين آخرين من المقربين وأهله وأسرته وجيرانه وزملاءه في العمل والدراسة، ليقنع العشرون الآخرون عشرين جددا.

عندما نجعل الدعوة إلى العصيان المدني قضية كرامة لا خلاص لنا بدونها.

عندما يؤمن كل منا أن الرئيس خادم لدى الشعب فإن لم يؤد الأمانة فعليه أن يرحل قولاً واحداً.

18- هل السوريون جبناء؟

- معاذ الله أن نكون من الظالمين، وهذا الاتهام باطل .. باطل .. باطل، وكل منا يعرف من الأهل والأصدقاء والزملاء والأحباب والأقارب مواطنين تجري شجاعة الفرسان في دمائهم، ولكن طول فترة القهر والقمع والترهيب وقوانين الطوارئ واليأس جعلت الناس يفقدون الثقة مؤقتاً في أقرب المقربين، واتسعت دائرة هذه الشائعة المجحفة بأن السوريين جبناء.

إن دعوتنا للعصيان قائمة على ثقة لا متناهية في شجاعة الشعب السوري، وأن السوريين سيلقنون المستبد الإرهابي درسا تاريخيا يتعلمه من بعده كل من سيحكم سورية.

19- ماذا عن آلة إعلام النظام الممثلة في صحف النظام وإذاعاته وفضائياته وعدد كبير من الصحفيين العاملين في وسائله الإعلامية؟

- أغلب الظن أنهم لن يشتركوا في العصيان المدني ، وكثيرون منهم ماتت ضمائرهم وكتاباتهم مزيفة للواقع، ومتزلفة للسلطة، ومتملقة للرئيس وأسرته، وخائفة على امتيازاتها، وسيتلقون توجيهات وأوامر بتشويه صورة العصيان المدني واختلاق اتهامات وكتابة مقالات إفك آثمة عن القرار الشعبي لمناهضة ومعارضة حكم أسرة الأسد.. حتى إذا رأوا الكفة تميل لانهيار النظام.. سارع غالبية هؤلاء للانقلاب على أسيادهم على طريقة المنافقين في الثورة المصرية.

ولكن إذا تمكنت من إقناع أخ لك أو زميل أو صديق يعمل في مؤسسة صحفية وإعلامية بالاشتراك في العمل من أجل الوطن وليس من أجل السلطة فإن فرص النجاح تزداد.

20- ماذا لو أعلن بشار الأسد تنازله عن السلطة وإجراء انتخابات عادلة يشترك فيها الجميع بحرية؟

- لعبة لن تنطلي على أبناء شعبنا، ونحن لا نطلب أقل من القبض على بشار الأسد وأقاربه وأعوانه، وكشف أرصدتهم في البنوك والخارج، وثروة أبنائهم، وامتيازات المشروعات الكبرى التي تم فيها نهب مليارات من الوطن.

21- هل سيطلب بشار الأسد حماية دولية وأمريكية وإسرائيلية؟

- في حالة العصيان المدني بهذه الصورة السلمية التي يشترك فيها معظم أبناء الشعب فلن يملك الديكتاتور فرصة أو حجة لجلب حماية له من الخارج إلا أنه من الممكن أن يستعين بإيران وحزب نصر الله وهؤلاء سيكونون عبئاً عليه كما هم عبء على الشعب السوري الذي يستفزه وجودهم ووقوفهم معه.

ونحن بدورنا لن نرفع شعارات معادية لقوى خارجية ولن نقحم قضايا أخرى في المشكلة السورية لأن كل القضايا الخارجية مهما كانت درجة وضوح الحق والباطل فيها يبقى الخلاف حولها، لهذا نتركها حتى تتولى حكومة وطنية زمام الأمور في سورية.

22- ما هي الأولويات في نظام الحكم الجديد؟

- تشكيل هيئة مستقلة من الثوار وغيرهم تمثل شرائح الشعب كله تدير شؤون البلاد مؤقتاً.

- يتم منع أي شخص عمل مع النظام لأكثر من عامين من تولي أية مسؤولية.

- حل مجلس الشعب وإلغاء قانون الانتخابات الحالي ووضع قانون انتخابي جديد حرِّ ديمقراطي .

- الفصل التام بين السلطات الثلاث : التشريعية والتنفيذية والقضائية .

- إنشاء هيئة عليا من كبار القانونيين والمثقفين والعلماء والأكاديميين لتنقيح القوانين ووضع دستور جديد وإلغاء كل ما يعوق حركة التقدم ويميز بين المواطنين ويعطل سير العدالة والمساواة.

- أن يكون هناك تقاسم للسلطة بين رئيس الجمهورية الجديد ورئيس الوزراء.

- تطهير مؤسسات الدولة السياحية والاقتصادية والإعلامية والسياسية والثقافية والقضائية واستبدال غير الصالح منها، والدفع للواجهة بأكبر الكفاءات السورية.

- تجميع لكل الشكاوى والمظالم التي نشرتها الصحافة في الأربعين عاما الماضية والبت فيها من جديد، وكذلك تجميع بلاغات المواطنين ومظالمهم, ومحاسبة اللصوص وناهبي الوطن بأثر رجعي.

- يصدر قانون ملزم لكل أجهزة الدولة الأمنية بمنع انتهاك كرامة المواطن في أي صورة من الصور تحت طائلة المساءلة والمحاكمة.

- الإفراج عن المعتقلين الذين تم القبض عليهم في قضايا الرأي والضمير والنشر والاعتقاد.

- المساواة الكاملة في الحقوق والواجبات والمواطنة بين جميع المواطنين.

23- ماذا لو استعدت السلطة من الآن لحجب المواقع على الانترنيت التي تنشر أخبار العصيان المدني؟

- ستكون مهمتك أنت أخي المواطن الحبيب في تسلم المسؤولية، ولو غابت أخبار العصيان المدني بعض الوقت فعليك بالدخول للمواقع والاتصال بالزملاء وتذكير الجميع وإعادة الدعوة للعصيان للواجهة.

24- ماذا يمكن أن يفعل المقيمون في الخارج من أجل نجاح العصيان المدني؟

- على كل منا إقناع أهله وأصدقائه ومعارفه، وعلينا أن نحول المعركة إلى الملايين من رسائل الموبايل، والبريد الالكتروني، والمكالمات الهاتفية للتواصل مع الخارج من مواطنين سوريين وغيرهم.

25- من هم الأكثر تأثيراً في دفع العصيان المدني ناحية النجاح؟

- النقابات العلمية: المهندسين والقضاة والمحامين وهيئات التدريس والإعلاميين والفنانين.. المنظمون جيداً من ذوي الشعبية.

26- هل هناك أماكن مهمة لتحاصرها الجماهير وتعجل من سقوط نظام الحكم؟

- القصر الجمهوري ومجلس الشعب والإذاعة والتلفزيون

والجلوس أو النوم في الطرق والساحات العامة في المدن والبلدات كساحتي الأمويين والعباسيين في دمشق وساحة سعد الله الجابري في حلب، ولن تستطيع أي قوة أن تلبي أوامر السلطة بضرب مئات الآلاف من المسالمين المصطحبين معهم أمهاتهم وزوجاتهم وأخواتهم وأطفالهم.

27- ماذا لو رفض سائقو الميكروباص وسيارات الأجرة والحافلات الدعم والمشاركة؟

- عليهم أن لا يجدوا ركابا أو طريقا خاليا دون استخدام العنف من المشاركين في العصيان.

28- هل صحيح أن محبة الوطن ومناهضة الديكتاتورية والدفاع عن الكرامة يمكن أن توحد أطياف المعارضة الحزبية والمستقلين؟

- ليس لدينا أي شك في هذا ولكن سنوات طويلة من عدم الثقة وسياسة فرّق تَسُدْ التي انتهجها النظام جعلتهم متفرقين، لكننا على يقين من أنهم سوف يلتفون ويتعاونون لإبعاد الخطر عنهم وعن الوطن وإنهاء حقبة الظلم والفساد والنهب التي يجمع عليها كل السوريين وتجمعهم في هدف واحد.

29- حاولت إقناع زملائي في العمل بالعصيان المدني لكنني فشلت فشلا ذريعاً، فهل أتوقف؟

- حاول أن تقنع من تستطيع إقناعهم، فإذا فشلت في إقناع زملاء العمل والدراسة والمصنع والنقابة فعليك بإقناع أهلك ووالديك وأقربائك وجيرانك ومن يمكن إقناعه من الناس.

30- هل لرجال الدين، المسلمين والمسيحيين، دور في العصيان المدني؟

- نعم شريطة عدم اقتصار الحديث على أتباع الدين نفسه، فإذا تحدث قسيس فعليه أن يدعم العصيان من أجل وطن واحد يساوي بين أبنائه، وإذا ألقى شيخ خطبة فينبغي أن تكون موجهة للجميع دون نظر لشريك الوطن على أنه الآخر.

31- هل يمكن أن ينجح العصيان المدني بدون دعم من قوى الأحزاب المعارضة؟

- نعم يمكن أن ينجح لكننا نتمنى المشاركة الفعلية من الجميع، وإذا فشل العصيان المدني (لا سمح الله) فإننا جميعا نتحمل المسؤولية عن الفشل سواء اشتركنا أم أحجمنا، خفنا أم تشجعنا، تقدمنا أم تراجعنا.

32- أين سيكون التركيز في العصيان المدني؟

- في كل المدن والبلدات والريف السوري، ونشدد على: دمشق وحلب وحمص وحماة واللاذقية وإدلب ودرعا وطرطوس والرقة ودير الزور والحسكة والسويداء وسواها من المدن والبلدات والقرى .

33- هل نتوقع انقلابا عسكريا أثناء العصيان المدني؟

- لا ريب في أن المشاعر الوطنية التي تتفاعل في صدور كبار رجال جيشنا البطل يمكن أن تختصر علينا الطريق، وتنهي حكم أسرة الأسد.

34- هناك حالة من اليأس والإحباط والرضوخ والخنوع والخوف تكتسي بها الحياة اليومية لكثير من السوريين وينتظرون عناية السماء أن تُنزّل عليهم الرحمة، وأن تتولى عنهم قيادة الانقلاب والعصيان وتغيير الحكم والإفراج عن المعتقلين وإعادة كرامة المواطنين، فماذا نحن فاعلون؟

- لا نملك غير الكلمة الطيبة، والحديث المقنع، وضرب الأمثلة عن الفساد، وإقناع الناس بأنهم ليسوا قطيعا يرعاها الذئب،ونحاول استجلاب مشاعر مضادة للسلبية مثل الكرامة ومحبة سورية والعدالة والمساواة والأمل في المستقبل وسيطرتنا على خيرات الوطن.

35- من المسئول الأول عن العصيان المدني؟

- أنت، أخي المواطن، وهذه الدعوة للتمرد والرفض والمطالبة بالقبض على بشار الأسد ومحاكمته هو وأسرته ورجاله قراءة صادقة وطنية وشفافة لما تخفيه صدور السوريين كلهم مع استثناءات قليلة لها مصالحها الخاصة أو يحركها رعب داخلي أو تعرف أنها أجرمت في حق الشعب طوال فترة حكم الديكتاتور

36- هل وضع بشار الأسد مع رجاله وأمنه وآلاف من مساعديه وحماته وحراسه ومخابراته خطة مضادة لقتل الفكرة واغتيال الدعوة وإفشال العصيان المدني؟

- نعم بالتأكيد ولكن الشعب العظيم الذي يظن الرئيس أنه مجموعة من الرقيق الجبناء البلهاء الذين يقبلون فتات خبز الكبار ثم ينامون على عرقهم ودموعهم وأحزانهم وكرامتهم الممتهنة سيستجيب إن شاء الله هذه المرة، وسنكتشف جميعا عندما نشاهد بشار الأسد داخل  قفص الاتهام يبكي متوسلا قضاة العدل والقانون الرحمة والرأفة ويصب جام غضبه واتهاماته على رجال الأمن والمثقفين ورؤساء تحرير الصحف الكبرى والمنافقين الذين نفخوا فيه روح السطوة والسيطرة ولذة السادية في تعذيب شعبه، أنه كان زعيما لنظام من ورق يتهاوى كله عندما يسقط جزء صغير منه.

37- هل ستظهر فضائح وجرائم وعمليات نهب لخيرات سورية وفساد خفي ومساومات مخجلة ومواقف ضد استقلال الوطن عندما تتم محاكمة بشار وأسرته ورجاله؟

- نعم، وسنعرف جميعا أننا كنا محقين في العصيان المدني، وسنتأسف كثيرا على ترددنا سنوات طويلة للإطاحة بالديكتاتور . لم يتحمل الشعب الأرجنتيني ثلاثين يوما في ظل قانون الطوارئ، وخرج الشعب الفنزويلي يطالب باستمرار حكم الرجل الذي أخلص لهم، وخرج الأوكرانيون يملأون الشوارع لعدة أيام، ليلا ونهارا، حتى انتصرت إرادتهم، فهل السوريون أقل حماسا لكرامتهم من غيرهم؟

38- هل لدينا أمل في تحالف بين جنرالات الجيش وأمن الدولة والمخابرات لوقف التدهور، والوقوف مع الشعب، وعزل بشار وأسرته ورجاله والتحفظ على أموال الشعب التي في حوزتهم؟

- الأمل في ذلك ضعيف ولكن هذا يتوقف على مدى طموحات المتصارعين وتوافقهم على حجز مقاعد لهم فيما هو قادم، وينبغي أن لا نقلل من شأن المعلومات التي تمد بها إيران و"حزب الشيطان" وروسيا والكيان الصهيوني الأسد لحمايته وحماية مصالح البلدين في سورية ومع جيرانها.

39- هل هذا البيان نهائي ؟

- البيان قابل دائما للزيادة والتصحيح والتقويم والإضافة والحذف، ولكن الثابت فيه شيئان: الأول: تاريخ العصيان المدني المتفق عليه ليتم تصعيده في اليوم التالي ويستمر حتى تحقيق الأهداف.

الثاني: القبض على بشار الأسد وأسرته ورجاله ورئيس مجلس الشعب وجميع المجرمين المعاونين للنظام.

40- هل سنحتفل قريباً بإذن الله بتحرير سورية من أسوأ وأعفن وأفسد الأنظمة التي حكمتنا في العصر الحديث؟

- هذا يتوقف على روح المقاومة والتفاؤل والإيمان والإخلاص والنبل والشجاعة.

إن تحرير سورية لا يحتاج لأكثر من إرادة التحرير، أما الذين يريدون منا الصمت حتى نصنع قاعدة شعبية واعية فهم كمن يطلب من الغريق أن ينتظر حتى يتعلم السباحة بدلاً من إنقاذه.

إننا سنلغي شعار (سورية الأسد) وسنقول سورية وطننا حبيبنا محرراً من الانتماءات الشخصية  ، وسنسلمها لأولادنا وأحفادنا خالصة من الصراخ والتوجع نتيجة انتهاك الحرمات ونهب المال العام وسرقة الأموال الخاصة واحتيال وتعذيب ومؤامرات واحتقار لسورية  ولشعبها وازدراء لعبقرية أبنائها وقدرتهم على تولي أمرها.

41- هل يجلس الآن بشار الأسد يرتعش، وتصطك أسنانه من الخوف، ويخفي أوراق وملفات جرائمه، ويستعد لتسليم نفسه مرغماً، أم تراه يستلقي على قفاه من الضحك علينا، ويستمع من مستشاريه المنافقين لتعليقات تدخل البهجة في نفسه، ويقرأ تقارير أمنية عن استعداد سجون ومعتقلات الوطن لابتلاع نصف أبناء شعبه في غضون  ساعات إن أراد؟

- هيهات هيهات فالقفص وحبل المشنقة في انتظاره بإذن الله ، وإن غدا لناظره قريب ، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون . وعندئذ يفرح الشعب السوري ، وكل الشعوب الحرة بانتصار الأحرار الأبرار ، على الطواغيت الصغار والكبار، وعلى أعوانهم من السفلة وسفلة السفلة .