لحظات... حاسمة

د. عبد الرحيم الخلادي

د. عبد الرحيم الخلادي

تشكل المجموعة القصصية "لحظات حاسمة" إضافة نوعية إلى الفن القصصي بالمغرب، بما اجتمع فيها من خصائص لغوية وحكائية وفنية، استطاع من خلالها الكاتب جمال الحنصالي أن يبلور رؤيته السردية شكلا ومضمونا، وهو يلتقط مشاهده عبر آليات التداعي والغوص في الذات واستبطان أسئلتها العميقة للنفاذ إلى الواقع.

ومن أبرز ما سيثير القارئ لهذه المجموعة القصصية هو الفضاء الذي جمع بين تمثلات النفس والذهن وبين بعض الأمكنة ذات الصلة بعوالم المدرسة الابتدائية والقرية، حيث الزواج العرفي بين معاناة الوافدين وسحر الطبيعة وبراءتها، مما قد يلبد سماء الشخصية القصصية بالأعاصير القوية...

من جهة أخرى، تتميز "لحظات حاسمة" بلغتها المتينة واستعمال المعجم الفصيح والأصيل بكل احترافية، وقد يخيل إلى المتلقي أن الكاتب يتعمد البحث عن الألفاظ الغريبة لإقحامها بطريقة ما في النص، لكن أكاد أجزم بأنه يستعملها من دون تكلف ولا تصنع، إذ هي الأقرب إلى نفسه وخياله وملكته اللغوية والأسلوبية. فالأستاذ جمال الحنصالي من عشاق الكلمة الأصيلة، كلما دعاها أتته طائعة مستجيبة، شأنها شأن تراكيبه المحكمة... ولعلنا بمثل هذه الكتابة نستطيع أن نمد لغتنا العربية بجرعة من إكسير حياتها.

أخيرا، فإن هذه المجموعة القصصية عبارة عن لحظات حبلى بالأسئلة والتأملات التي تستحق كل اهتمام وتقدير، في انتظار أن يقول النقد كلمته.