برقيات وتغطيات 954

أدباء الشام

صدور الديوان السابع

للشاعر فراس حج محمد

fdhgfhdjh9541.jpg

صدر مؤخراً عن وزارة الثقافة الفلسطينية ديوان "وشيء من سرد قليل" للكاتب الفلسطيني فراس حج محمد، وجاء الديوان في (258) صفحة من القطع المتوسط. والكتاب من تصميم وإخراج فاطمة حسين، وتتمركز قصائد الديوان البالغ عددها (38) نصا حول شعر الحب والغزل في تنويعاتها الشعرية المتعددة. وتكثر في الديوان القصائد المكونة من عدة مقطوعات، وحضرت مفردات السرد في بعض عناوينها وبنيتها النصية.

وفي شهادة للكاتب سبق أن نشرها حول الديوان، تحت عنوان "شعر كأنه السرد وسرد كأنه الشعر" (صحيفة الاتحاد، حيفا، 15/5/2019) يوضح فيها أن تسمية الديوان "مُحِيلةً على القرآن الكريم في الاستفادة من الآية القرآنيّة "وَشَيْء مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ" (سبأ، آية 16). فواضح جدّا هذا التّقابل بين الآية القرآنية وعنوان الديوان، والتّماثل بين الألفاظ، وتبادل الحروف بين لفظي "سرد" و"سدر"، ويضيف: "لقد توخّيت أن أكسر الرّتابة في الشّعر والنّثر معاً، وهي لعبة فنّيّة كثيرا ما وظّفتها في دواويني الشّعريّة، فكسرت رتابة الشّعر بالسّرد، وكسرت رتابة النّثر بالشّعر، لتوليف نصّ جامع، حيويّ، ليس نثريّاً بالخالص، وليس شعريّاً  بالمطلق".

وبهذا يكون ديوان "وشيء من سرد قليل" الإصدار السابع في قائمة إصدارات الكاتب الشعرية، والكتاب الرابع والعشرين من مجموع إصداراته المتعددة بين الشعر والسرد والقصة والمقالة والنقد.


الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا

والتكامل المعرفي..رؤى ومقترحات

بسم الله الرحمن الرحيم

يهدف هذا التصور لوضع الأطر والثوابت التي تمضي على هديها مسيرة هذه الجامعة بتصعيد وتيرة العمل حتى تواكب النهوض الذي أضحى سمة هذا العصر، وجامعتنا التي اتخذت من الدين أساساً لتخوض به حروبها ضد الرجعية والتخلف، تؤمن بأن ضرورة التطوير تستدعي إعادة النظر في مناهجها التربوية، وبرامجها التعليمية، ونشاطاتها الثقافية، وأطروحاتها الفكرية، لأجل هذا نجدها تستمد مشورتها من طلابها الذين تتفاوت مشاركاتهم بين القصد والإسراف باختلاف أمزجتهم، وقد لا تأتي مشاركاتهم تلك بشيء جديد، ولكنها ترسخ الثقة في دواخلهم، وتهيئهم لقضايا التحول والتغيير والتجديد والتحديث، وتعدهم لحياة طابعها النقد والتقويم.

مما لا يند عن ذهن أو يلتوي على خاطر، أن اتجاهات التحول تلك تتوافق مع هدي الدين الخاتم ولا تتقاطع معه في شيء، ولعل الشيء المحقق أن هذه الجامعة لم تمر بتلك الأزمات العنيفة التي قد مرت بها غيرها من الجامعات، التي اعتقدت جازمة أن تجازوها لعزلتها يكمن في أن تأخذ بحظها من جامعات الغرب التي حررت العقل من أساره، وأول خطوات هذا التحرر هو التجرد من أنماط لا تقرها هذه الجامعة، ولا نستطيع أن ندعي أن تلك الجامعات العربية والإسلامية اللاهثة وراء نهج الجامعات الغربية تستهدف إضعاف تلك المجتمعات، أو تسعى لتمزيق هويتها، ولكنها في حاجة ماسة لزيادة التآلف بينها وبين منظومة الدين، فكثير من الجامعات لا تكترث بمخالفته، وقريحة هذه الجامعة ومناهجها استطاعت أن تطور من وتيرتها بانتهاج ما يتوافق مع شمولية الدين دون أن تلغي تطور نظرتها للإسلام المنفتح على الحياة.

أ- التزكية والسلوك:

الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا أخذت على عاتقها أن تأتي المناهج التي اختارتها لا لتنصر هذا المذهب أو ذاك، أو لتحقق هذا اللون من المعرفة أو غيره من ألوان المعرفة، ولكن ليأخذ طلابها بحظهم من القيم العليا لمنظومة المحجة البيضاء، فنصوصها التي نجد بالتماثل معها نصوصاً أخرى كثيرة من الأديان الأخرى أنشأت هديها الخاص على طاعة الله وعبادته، والتعمق في الفضيلة، وأن يبلو الناس- كل الناس- حقائقها ومزاياها، ولعل المناهج التي لا تتغير ولا تتبدل في الجامعة الإسلامية، هي المناهج التي تتخذ من الأخلاق أنموذجاً يعتمد تزكية النفس وتطهيرها من أوضار الانحراف، وهي في ذلك لا تعتمد فقط على الأوراق الصفراء التي تحتكم عليها غيرها من الجامعات الإسلامية، ولكنها تتوسع في معين قطافها، وسياستها في قطف هذه الثمار سياسة يشوبها الاستنفار والحذر، ولعل من الأمور التي شكلت لها قوة هائلة هي تحررها من التبعية التي قد تختزلها في مرحلة تاريخية دون أن تسمح لها بتخطيها، لقد نجت إذن الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا من أشكال الانغلاق والتقوقع، وتفاعلت مع حاضرها دون أن تتنازل عن مرجعية القيم والأخلاق التي أحيت وجددت من وهجها. ولكن لنا أن نسأل عن مدى التزام طلاب الجامعة الإسلامية العالمية من الجنسين بالممارسات التي تعكس التزامهم بتزكية نفوسهم؟ وما هي الخطط والمشاريع التي يمكن حشدها حتى تستمر هذه التزكية قائمة، فمن المؤكد أن أواصر هذه التزكية قد تتضمحل معانيها ومضامينها عند بعض الطلاب لظروف قد يطول شرحها، فبعض الطلاب قد لا يتماهوا مع المنظمة السائدة في الجامعة، فماهي طرق التصدي لهذه الظاهرة؟

إن مثل هذه الظاهرة قد تستدعي استطراداً من الباحث، ولكن المقام هنا مقام اختصار لا مقام إسهاب أقول إن من ضمن الأسباب التي من أجلها أنشئت هذه الجامعة هو تقويم النفس وتزكيتها وحثها لأن تتخلق بأخلاق الإسلام، وحتى يتحقق هذا الهدف نشير إلى الآتي:

1- توثيق الوسائل التي يتخذها طلاب الجامعة في شتى مراحلهم لتوثيق الصلة بينهم وبين منظومة القيم، ومراقبة أفعالهم وتصرفاتهم لدراسة هل هي صادرة مباشرة من الشريعة؟، أم هي نابعة من هذا الغثاء الذي تعيشه المعمورة في مختلف أرجائها.

2- التوقف عند الشعائر الدينية ومعرفة هل هي تتمتع باحترام الطلاب؟ وهل هم يتهافتون على تأديتها؟ وذلك يتأتى بمراقبة المساجد في الجامعة وفي ثكنات الطلاب.

3- هل يطمح الطلاب إلى إقامة مجتمع إسلامي قوامه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟، أم أن غاية آمالهم مجتمع تركض فيه الدنايا ويتسابق إليه الخنا والفجور.

4- الصرامة الأخلاقية هدف يجب أن تتبناه الجامعة الإسلامية أمام التفريط غير المقبول في المظهر والسلوك، فلا ضرورة من أن تعلي من صوت الحلم والتغاضي عن ظواهر تعمق التواصل مع إبداعات الغرب وصيحاته التي تظهر إلى أي درك انحسرت عنده الفضيلة.

5- الاهتمام أكثر بخصائص النفس البشرية ومعرفة تفاوتها في الأخذ بالتكليف، لوضع العلاج الناجع الذي يذهب عنها هذا الوصب ويكفل لها ولغيرها من المهج المتغربة أن تعود بكامل قواها الروحية والنفسية والعقلية لمزاولة المهام التي لا تنفصل عنها، إذا كانت هذه الأنفس حقاً تبتغي خير الدنيا ونعيم الآخرة.

ب- الجانب القيادي والمهني:

التواصل الشخصي والفكري الذي يتم في أروقة هذه الجامعة بين الطلاب وأساتذتهم، هو المحك الحقيقي الذي تختبر به هذه المؤسسة التعليمية الرائدة جدوى هذه الجسور التي تتشكل و تتخذ عدة صور و أشكال، فهي تحفز الطالب أن يبدد كل خوف ووجل من التحدث لأستاذه داخل قاعات الدرس أو خارجها، كما تساعده لأن يجابه تلعثمه وتردده في المناقشات الهادفة التي تقام من أجل ترسيخ العلوم التي يتلقاها في ذهنه، و تلعب الندوات والأنشطة الترفيهية التي تحرص عليها الجامعة في كل فصل من فصول الدراسة إطاراً تكاملياً يعزز من هذه الجوانب التي تصقل من شخصية الطالب، ويشحذ فيه هذا الدفق المتعدد وغيره من أيادِ أساتذته، الخبرات التي ينبغي توفرها في أي شخصية قيادية تنغمر فيما بعد في قضايا مجتمعاتها لتنظم صفوفه بكل حزم وإتقان، ولعل من أهم الخبرات التي يحصدها الطالب من هذا الصرح العظيم، هي اعتداده بنفسه وثقته في مقدراته، وقدرته على مواجهة المشاكل والصعاب بيقين ثابت، وإيمان لا يتزحزح، أيضا تنوع الأصول التي يمكن أن يأخذ الطالب من معينها، وذلك مرده الأطروحات العامة التي تلقاها في جامعته، والتي تؤهله لتشخيص جل المسائل التي تعترضه في دروب الحياة وتعرجاتها. وخلاصة القول إن هذه الجامعة تنمي من معايير السلوك القيادي بين أوساط طلابها، وترشده إلى كيفية أن يكون مؤثراً وفاعلاً على مرؤوسيه، فإفساح المجال للطالب أن يعبر عن دخيلة نفسه، واحترام أساتذته لرأيه ومقترحاته، ومناقشته بحرية علاما يعرض عليه في حجرات الدراسة، تحدد كل هذه المعايير القاعدة الشعبية التي سوف يحظى بها فيما بعد، والقوى السياسية التي سوف يمثلها بعد عدة سنوات من تخرجه.

ولكن كل هذه الإيجابيات لا تمنعنا من أن نبخل بعدة مقترحات تلهب من صور التراكم الإيجابي لخريج هذه الجامعة وتمنحه صفات تكرسه للقيادة المجتمعية. هذه المقترحات بعضها تشربها من جامعته على شاكلة:

1- الالتزام بالوقت وعدم تبديده فيما لا يفيد.

2-احترام من يكبره في السن والمنزلة.

3-الإلمام بمهام وظيفته والتفاني في تأديتها.

4-التحلي بالأخلاق النبيلة وعدم الوقوع في براثن الكبرياء والغرور.

5-تقبل النقد البناء الخالي من التجريح وهوى النفوس.

6- التراجع عن رأيه وقراراته إذا لاح له مجافاتها للصواب.  

ومن مقترحاتنا التي تحيط بها الضعف والهشاشة:

1-على الجامعة أن تسعى لتوفير المناخ المؤات الذي يعضد من اكتساب المهارات القيادية، وذلك بإزالة الجفوة الغير متعمدة بين الطلاب الوافدين وطلاب هذا البلد الكريم، وذلك بتبني طرق لم تتبناها إدارة الجامعة من قبل،  فالشيء الذي لاح لي أن مشكلة التنافر تكمن في اللغة، فالطالب الملايوي رغم تمكنه من ناصية اللغة الإنجليزية، إلاّ أنه قد يرى أن الحديث بغيرها في وطنه انتقاص منها، فلماذا لا تجعل الجامعة الطالب الوافد يحرص عليها أكثر مما يحرص على شيء آخر، كما أن حياء الطالب الماليزي يجعله ينحرف إلى الانزواء عن التأخي مع ضيوفه، كل هذا يجعل من التوسع في تدريس اللغة الملايوية ضرورة لابد منها، مع اعتماد عدة طرق حتى تكون جاذبة لهذه الفئات القادمة من بلدان وبيئات شتى، فهناك من هؤلاء الطلاب من يجلس عقد من الزمان في هذه الديار دون أن يلم بأبسط أبجديات هذه اللغة ،كما لا يعرف بطبيعة الحال ثقافة هذه البلد معرفة كافية، ولا يدري من هم القروم الخناذيذ من علمائها وأدبائها وساستها.

2-على الجامعة أن تحتفي بالمبرزين من طلابها وذلك بإرسالهم إلى مجتمعات تختلف عن تلك المجتمعات التي نشأوا فيها، وذلك من أجل تنمية خصال المثابرة والتفوق في بيئتهم الجديدة، وبذل أقصى ما يمتلكونه من الجهد والتحصيل حتى يرفعوا من راية الجامعة التي ابتعثتهم.

ج-التكامل المعرفي:

مفهوم التكامل المعرفي يشير إلى:" عملية تفعيل الرؤية الإسلامية في كل مجالات العلوم سواء كانت علوماً طبيعية أو اجتماعية أو إنسانية أو شرعية، فالمعرفة التي تجمع بين هداية الوحي والخبرة البشرية في عملية تفهم الحقائق التي تبحث فيها يمكن وصفها بالمعرفة المتكاملة، وتقتضي عملية تفعيل الرؤية الإسلامية رؤية منهجية تكيف في إطارها إجراءات التعرف على الحقائق العلمية المرتبطة بالظواهر التي يسعى الإنسان لدراستها وتفسيرها".[1]

وتعتبر هذه الجامعة التي اعتلى دفتها نحارير تاقوا إلى سموها وتفردها، وسعوا إلى تحقيق هذا السمو وذاك التفرد، مثل العالم الثبت بروفيسور عبد الحميد أبو سليمان عليه رحمة الله، بفضل جهود هذا النفر من العلماء أصبحت الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا من أوائل الجامعات التي سعت لتطبيق التكامل المعرفي بين كلياتها، فقد اعتمدت هذه الجامعة العريقة سياسة " المزاوجة بين معارف الوحي والتراث والعلوم الإنسانية، أو ما عُرِف داخل الإطار الفكري والعملي للجامعة باسم التخصص المزدوج، إذ كانت السياسات التعليمية التي تبنتها كلية معارف الوحي الإسلامي والعلوم الإنسانية تقوم على أساس نظام التخصص المزدوج، فإذا كان التخصص الرئيس لأي طالب هو معارف الوحي والتراث، فإن عليه أن يختار تخصصاً فرعياً في أحد العلوم الإنسانية، أما إذا كان تخصصه الرئيس في أحد هذه العلوم، فإن تخصصه الفرعي يجب أن يكون معارف الوحي والتراث".[2]

ولقد استفاد كاتب هذه السطور المتداعية من هذه السياسية الرشيدة، واستطاع أن يحتفظ بما يستطيع أن يحتفظ به من معرفة خصبة، وشهادات ما زال لا يرى شيئاً يضاهيها في الجمال المغري، والحسن الفتّان، ولا أدري هل هذه السياسة ما زالت مطبقة في جامعتنا التي تأخذ بمجمع القلوب، أم حادت عنها لزهد الطلاب في الهيام بدراسة تخصصين في مرحلة البكالوريوس، وفضلت عوضاً عنه دراسة الماجستير ثم الدكتوراه إن أسعفته الظروف لذلك، ونحن في شيء كثير من الإلحاح ندعو لتوسعة هذا التكامل ليشمل مجالات ترتبط ببعضها ارتباطاً وثيقاً، مثل الارتباط بين العلاقات الدولية وبعض التخصصات في كلية القانون مثل القانون الدستوري والقانون التجاري، وأيضاً بينها وبين الاقتصاد، إذن من الإستحالة أن يستلقي أمامنا التكامل المعرفي بلا حراك، بل سيظل سامقاً باذخاً، ويجب أن تعلي هذه الجامعة من سموه ونضاره. ومن أبهى الطرق التي تساهم في رفعة التكامل المعرفي:

1-السعي لتقنين التكامل المعرفي في كل الجامعات الإسلامية حتى تغدو ظاهرة الحرص عليه حادة عنيفة.

2-إجراء تحديثات عليه تتضمن تدبيجه بأحدث ما آلت إليه طرق التدريس التي تحقق غايته وجوهره.

3-إصدار العديد من المجلات العلمية المحكمة والكتب التي تعلي من كعبه، وتظهر الغاية منه.

4-تأسيس العديد من المعاهد العلمية التي تحمل رسالته في هذه الجامعة وغيرها من الجامعات التي تصطحب مستويات متقاربة من السلوك والتفكير.

5-تحفيز طلاب الدراسات العليا للكتابة حول موضوع التكامل المعرفي تستدعى هذه الأطروحات الجامعية التواصل الفكري بين العلوم المختلفة وبين العلماء في عهدنا هذا وبين العلماء السابقين ورصد روح التكامل المعرفي وعوائدها عند هؤلاء العلماء.

خاتمة:

لا أستطيع أن أزعم أن هذه المقترحات التي جادت بها قريحة لا حظّ لها من الغوص في أعماق المعاني والأفكار قد نهضت بكل ما تحتاج إليه، ولكنها ظفرت بما يظفر به أي طالب في هذه الجامعة وهي الجرأة في تضمين أفكاره ثم ينتظر أساتذته ليبصروا ما دونه صرير قلمه، ويستمعوا لترهاته ساخطين عليها، أو راضين عنها، ولكن يسر الباحث أن يعلن إلى الناس جميعاً وفي كل مكان عن تفرد هذه الجامعة وعن مكانتها فهي أجل خطراً، وأبعد أثراً في نظامها التعليمي على غيرها من الجامعات التي لا تقوم إلا بوظيفة واحدة، وهي تعليم من وفد إليها، أما هذه الجامعة  فهي دون شك تفرض على جميع طلابها نظاماً ليس من السليم أن يتجاوزوه، كما تمنحهم هبات عديدة من البناء والتطور. ولنا أن نذكر في شيء من الخجل أن هذه المقترحات المفرطة في الضعة والصغار تتطلب من بين العامين للثلاثة أعوام لتطبيقها حتى تؤتى أُكلها وثمارها.

نسأل الله العلي القدير أن يلهمنا جميعاً مراشد أمورنا، ويوفقنا لما يحب ويرضى، هو ولي ذلك والقادر عليه، والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.

د. الطيب عبد الرازق النقر عبد الكريم


باكورة أعمال حلقة اللسانيين بالقاهرة الباهرة

fdhgfhdjh9542.jpg


شاركوا يوم الجمعة في "الحوار أونلاين":

المشروع النهضوي العربي

وعن دور الجيل الجديد في تحقيقه

الجمعة 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2021

ندوة "الحوار أونلاين" – رقم 172

الساعة 3 بعد الظهر بتوقيت العاصمة الأميركية واشنطن

(10 مساء في بيروت وعمّان والقاهرة – 8 مساءً بتوقيت غرينتش)

مناقشة عامة حول:

المشروع النهضوي العربي وعن دور الجيل الجديد في تحقيقه

مع تقديم للموضوع من: الدكتور ساسين عساف والأستاذ عدنان برجي

الدعوة عامة  وللدخول الى "غرفة الحوار" اونلاين في المواعيد المحددة يجب الضغط على هذا الرابط :

https://zoom.us/j/2753028608

***

يوم الجمعة 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2021

ندوة "الحوار أونلاين" – رقم 173

الساعة 3 بعد الظهر بتوقيت العاصمة الأميركية واشنطن

(10 مساء في بيروت وعمّان والقاهرة – 8 مساءً بتوقيت غرينتش)

حوار مع السفيرين السابقين للبنان في عدة دول: الدكتور علي عجمي والأستاذ مسعود معلوف، حول:

"لبنان.. نعمة الوطن ونقمة النظام!"

الدعوة عامة  وللدخول الى "غرفة الحوار" اونلاين في المواعيد المحددة يجب الضغط على هذا الرابط https://zoom.us/j/2753028608

***

يوم الجمعة 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2021

ندوة "الحوار أونلاين" – رقم 174

الساعة 3 بعد الظهر بتوقيت العاصمة الأميركية واشنطن

(10 مساء في بيروت وعمّان والقاهرة – 8 مساءً بتوقيت غرينتش)

حوار مع الأستاذ وسام شرف الدين/ كاتب ومؤسس ناشط في مؤسسات أدبية وثقافية في ولاية ميشيغان الأميركية/ حول كتابه الجديد:

‫"الدولة العربية المنتظرة: مشروع الكونفيديرالية العربية"

الدعوة عامة  وللدخول الى "غرفة الحوار" اونلاين في المواعيد المحددة يجب الضغط على هذا الرابط https://zoom.us/j/2753028608

=============================================

SUPPORT ALHEWAR CENTER

مركز الحوار بحاجة لدعمكم

يمكنكم الإشتراك شهرياً أو سنوياً في "مركز الحوار العربي" ودعم أنشطته من خلال اعتماد بطاقات الائتمان

للإشتراك أو لتقديم دعم مالي:

http://www.alhewar.com/support.html

Subscribe or Donate to Al-Hewar Center

Now you can donate or subscribe with a credit card using PayPal!

http://www.alhewar.com/support.html

ويمكن الإشتراك عبر البريد من خلال ارسال قيمة الإشتراك الى:

"Al-Hewar Center", PO Box 2104, Vienna, Virginia 22180 USA

اضغط على الرابط ادناه لطباعة قسيمة إشتراك وإرسالها عبر البريد:

click here to download Word Coupon 


جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية

تعلن أسماء الفائزين بالدورة السابعة عشرة

جائزة الشعر: إليــاس لحــود

جائزة القصة والرواية: نبيل سليمان

جائزة الدراسات الأدبية والنقد: عبد الملك مرتاض

جائزة الدراسات الإنسانية والمستقبلية: أحمـد زايــد

أعلنت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية أسماء الفائزين بجوائز دورتها السابعة عشرة 2020 ـ 2021 من بين 1847مرشحاً تقدموا لنيل الجوائز في هذه الدورة في جميع الحقول.

وذكر بيان صحفي صادر عن الأمانة العامة لجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية، أنه تم اختيار هذه الكوكبة من المبدعين من قِبل لجان تحكيم رصينة اعتمدت المعايير العلمية الدقيقة في عملها الممنهج، وبعد اجتماعات سرية مطولة ونقاشات إيجابية توصلت اللجان إلى قرارها بحيادية تامة مما منح الجائزة ـ وعبر كل دوراتها ـ المصداقية والنزاهة.

وقال سعادة عبد الحميد أحمد الأمين العام لجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية خلال مؤتمر صحفي عُقد صباح يوم الأحد 7 نوفمبر 2021 في مبنى المؤسسة ان الفائزين في الدورة (السابعة عشرة 2020 ـ 2021) هم نخبة مبدعة من الكتاب والأدباء العرب الذين كرسوا للثقافة وقتهم وأعطوا للإبداع الكثير من جهدهم، يستحقون منا لفتة تقدير وتكريم تثميناً لما بذلوه من عمل دؤوب مخلص لترسيخ القيم الأصيلة التي تعبر عن هموم وتطلعات الإنسان العربي.

وقد حضر وقائع المؤتمر الدكتورة فاطمة الصايغ عضو مجلس الأمناء وعدد كبير من الإعلاميين والكتاب والمبدعين الإماراتيين والعرب، في مقدمتهم الشاعر شوقي بزيع والروائي خالد خليفة والروائي جلال برجس والقاص محسن سليمان والشاعر عبده وازن والأديب نواف يونس والروائي شاكر نوري وغيرهم من الشخصيات الثقافية..

وأضاف الأمين العام أن اللجنة قررت بعد مداولاتها في كل حقل من حقول الجائزة، ما يلي:

في حقل الشعر، قررت اللجنة منح الجائزة للشاعر إليــاس لحــود؛ لما تتمتّع به تجربته من ثراء عريض على مدى أكثر من نصف قرن، ولتميّز مشروعه الشّعريّ من خلال تناوله لمختلِف القضايا الذّاتيّة والوطنيّة والإنسانيّة، بأسلوب شعريّ متطوّر وتشكيل هندسيّ بنائيّ أعطى له حضورًا متميّزًا في التّجربة الشعرية المعاصرة.

وفي حقل القصة والرواية والمسرحية، قررت اللجنة منح الجائزة للروائي نبيل سليمان؛ لما تميزت به تجربته الإبداعية ـ التي قاربت الستة عقود ـ من ثراء وخصوبة حيث اتسمت تجربته السردية بالقدرة على المزاوجة ما بين التوثيقي والتخييلي، وما بين السوسيولوجي والسياسي، فرواياته على الرغم من استنادها إلى التاريخ مادة، ترتفع بهذا "التاريخي" إلى مرتبة "المتخيل".

وفي حقل الدراسات الأدبية والنقد، قررت اللجنة منح جائزة هذا الحقل للناقد عبد الملك مرتاض؛ لما تتمتع به مؤلفاته من عمقٍ وشمولٍ غطت حقولًا عدة  في الدراسات الأدبية، كما أنه قدَّم عددًا كبيرًا من الأعمال المتميزة في نظرية النقد، حيث ظهر اتساع ﻣﻌرﻓته ﺑﺎﻟﺗراث العربي القديم إضافةً إلى قدرته على الإمساك بأركان اﻟﺛﻘﺎﻓﺔ اﻟﻧﻘدﯾﺔ اﻟﺣدﯾﺛﺔ، وسعى في كتاباته إلى تأصيل المفاهيم النقدية ومتابعتها تاريخيًا ومعرفيًا، خصوصًا من خلال التوسع في متابعة المعاجم والموسوعات و كتب الفلسفة الغربية إلى جانب كتب التراث العربي.

وفي حقل الدراسات الإنسانية والمستقبلية، قررت اللجنة منح الجائزة إلى المفكر أحمـد زايــد؛ أحد أبرز علماء الاجتماع المعاصرين، وهو من القلائل الذين أسسوا مدرسة مصرية عربية في علم الاجتماع تُعنى بفهم المشروع الحداثي ونقد الذات. وقد تسلح بأدوات التحليل السيسولوجي، والاجتماع السياسي، من أجل بلورة رؤى ومساهمات جادة في إطار المدرسة العربية لعلم الاجتماع. كما أنه يوظف ببراعة المتمكن كل منتجات العلوم الإنسانية من مفاهيم ومناهج لمعالجة قضيّته. ولقد أعاد الاعتبار لمفهوم علم الاجتماع الريفي، من خلال تركيز الضوء على الريف بوصفه حقلًا دراسيًا متميزًا.

واختتم الأمين العام تصريحه قائلاً:

ان جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي سيتم الإعلان عنها لاحقاً حيث انها تمنح من مجلس أمناء الجائزة، ولا تخضع لمعايير التحكيم أسوة بالجوائز في الحقول الأخرى.

يذكر أنه بلغ العدد الإجمالي للمرشحين في جميع الحقول 1847 مرشحاً منهم 321 مرشحاً في حقل الشعر، و480 مرشحاً في حقل القصة والرواية والمسرحية، و285 مرشحاً في حقل الدراسات الأدبية والنقد، و480 مرشحاً في الدراسات الإنسانية والمستقبلية، و265 مرشحاً في حقل الإنجاز الثقافي والعلمي.

وبلغ عدد الفائزين في مجمل الدوارات 101 فائز، وبلغ عدد المحكمين 184 محكماً، وبلغ عدد الاستشاريين 84 استشارياً.


حكاية سرِّ الزيت في الندوة السادسة عشرة لمبادرة أسرى يكتبون

fdhgfhdjh9543.jpg

عُقدت يوم الأربعاء الموافق 03/11/2021 في مقر رابطة الكتاب الأردنيين في عمان الندوة السادسة عشرة من ندوات أسرى يكتبون، وقد تناولت الندوة رواية "حكاية سرِّ الزيت" للكاتب الأسير وليد دقة. وتولى إدارة الندوة الكاتب الأردني هاني الهندي، حيث عرّف بالكاتب وليد دقة وبكتابه.

وأما المداخلة الرئسية فكانت قراءة نقدية للدكتورة فهيمة غنايم، وجاء فيها: "تجسّد حكاية سر الزيت معاناة ذوي الأسرى الفلسطينيّين، وكيف يتقدّم بهم العمر دون رؤية ذويهم، في إشارة الى والدة وليد التي قضت عمرا تأْمل فيه أن تحتضن ابنها خارج سجنه.. إضافً إلى فتيات ونساء تسرق ظلمة الأسر أعمارهن، وأطفال اعتقلوا وانتزعوا من أحضان أمهاتهم ومن طرقات مدارسهم، تنهش طفولتهم ظلمة الجهل والمستقبل المجهول، لتصل الرواية في خلاصتها إلى أن الفلسطيني أينما حل فإنه يعيش في سجن كبير، بحاجة للوعي والفكر والإرادة لأجل مستقبل مشرق يقوده أبناؤنا بالوعي والإدراك لقضايانا المصيرية."

وتلتها مداخلة أخرى للروائي مصطفى عبد الفتاح بعنوان "البحث عن طريق تحرير المستقبل"، تحدّث فيها عن أسلوب الكاتب ومضامين الرواية التي تلائم الفتيان وغير الفتيان وكاتبها صاحب رؤية ورؤيا، "وكأنّي به يتنبأ بعمليّة نفق الحريّة"، معوّلا على الجيل الشاب وتعلّمه. وتبعتها مشاركة للأسير الكاتب حسام زهدي شاهين ألقاها نيابة عنه الروائي عبد السلام صالح، واصفاً وليد دقة بأنه رجل: "يتمتع بدرجة عالية من الإنسانية، كما يتمتع بأعمق أشكال الوعي والانتماء لهويته الوطنية والقومية والإنسانية".

وفي كلمة للمحامي الحيفاوي حسن عبادي شكر باسمه وباسم الحركة الأسيرة، القائمين على هذه المبادرة، وتحدّث عن لقاءاته بالأسير وليد دقة، وأضاف "تحدّثنا عن التهجير والعودة المشتهاة، فالحاجة فريدة ما زالت تحلم بعودتها إلى قاقون والحوارث، وعن الحريّة التي ستتحقّق بهمّة جود ورفاقه".

وشارك في الندوة كل من الأديبة سحر أبو زينة، والأديبة خالدية أبو جبل والكاتبة نهال أحمد مهيدات، فتحدثن عن الكاتب والكتاب. كما حضر الندوة- افتراضيّا عبر تطبيق الزوم- العديد من الأدباء والمثقفين.


مهرجان أدبي

في ذكرى المولد النبوي الشريف

أقامت رابطة الأدب الإسلامي / المكتب الإقليمي بعمَّان يوم الثلاثاء 2/11/2021 مهرجانا أدبيا أحيت فيه ذكرى المولد النبوي الشريف؛ وقد شارك فيه عدد من الأدباء من داخل الأردن وخارجها:

استُهل المهرجان بقصيدة عصماء تلاها الشاعر الكبير سعيد يعقوب في حبه للمصطفى صلى الله عليه وسلم ؛ عرَّج فيها على حال الأمة التي نعيش.

ثم اعتلت المنصة الشاعرة الدكتورة نبيلة الخطيب؛ فقد غردت بقصيدة ندية عبرت فيها عن حبها  الصادق العميق للرسول صلى الله عليه وسلم.

ومن سوريا الشقيقة فاضت قريحة الشاعر الحلبي محمود طويل بقصيدة رائعة عن المولد النبوي الشريف.

ومن بلاد الأندلس عبَّر شقيقه الأديب عبد الرحيم طويل عن مكنون حبه للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في خاطرة تفيض بالوجد لحضرة الرسول الكريم.

أما العندليب عبد الله صايم الدهر فقد صدحت حنجرته الذهبية من استنبول بالموشحات النبوية في هذه المناسبة الكريمة.

وكانت ثمة مشاركات أدبية كريمة لعديد من الأدباء الأردنيين؛ كان منهم : نايف الهريس وحسن روبين  والمهندس محمد أبو رياش، والقلم الأردني الواعد الشاب شفاء شاهين.

حضر المهرجان جمع غفير من محبي الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم؛ حضوريا، وعلى موقع الزووم في كل أنحاء المعمورة، وقد تمت الفعالية في مقر الجمعية الأردنية إعجاز القرآن والسنة.

أدار المهرجان على مدى ما يقارب ساعتين من الحبِّ الدكتور الشاعر محمد غسان الخليلي.