برقيات وتغطيات

أدباء الشام

برقيات وتغطيات

الأساتذة الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة ومعطرة

تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام

 

أرجو الدخول على هذا الرابط عن

الأدب الإسلامي

http://www.alapn.com/index.php?mod=article&cat=Interviews&article=4774

مع الشكر

د. محمد سالم سعد الله

عميد كلية اللغات

جامعة المدينة العالمية

ماليزيا

              

مسلسل "الباشا" يعيد التذكير بالحضور السياسي
الكبير للشيخ الشهيد خزعل الكعبي

 www.arabistan.org

وكالة المحمّرة للأنباء (مونا)

منذ الأول يوم من شهر رمضان تبث قناة الفضائية الشرقية مسلسلاُ خطيراً يتناول فيه حياة السيد نوري السعيد رئيس الوزراء العراقي الأسبق في اطار عرضه لتاريخ صيرورة العراق دولة عربية وما نجم عن ذلك من ملابسات كثيرة .

في هذا المسلسل يأتي ذكر الأدوار الخطيرة التي لعبها السيد الشهيد خزعل الكعبي (أمير امارة الأحواز) وكيفية ترشيحه لعرش العراق والذي تم خذلانه من قبل البريطانيين .

إن ذكر هذا الشهيد في هذه الفترة هي مجرد تحريك لذاكرة كل العرب من خلال فضائية ومسلسل حول الدور الذي انفقد باستشهاد ذلك الزعيم عندما جرى احتلال الأحواز على يد السلطة الفارسية جرّاء مساومات مع السلطات البريطانية المستعمرة في تلك الآونة،ولأسباب كثيرة من بينها الثروات النفطية الهائلة .

فنرجو متابعة ذلك المسلسل الذي يعرض في الفضائية الشرقية العراقية مساء كل يوم ابتداءً من الساعة 20:10 ولغاية 20:55 بتوقيت اوربا المركزية،وذلك خلال شهر رمضان المبارك .

4 – 9 – 2008

              

موسيقى مرئية

ديوان شعري للشاعر الفلسطيني نمر سعدي يمكن متابعته كاملاً على الرابط التالي:

1218126271.pdf 

1218126271.pdf 

              

تنويه

الكاتب القومي العربي الدكتور خالد المسالمة يصدر الطبعة الثانية من كتابه : "الأحواز الأرض العربية المحتلة" 

 موقع عربستان (الأحوازي) 

أصدر الأستاذ الدكتور خالد المسالمة الطبعة الثانية من كتابه المعنون:((الأحواز ... الأرض العربية المحتلة))،وهي طبعة مزيدة ومنقـّحة،إذ أضاف لها الدكتور معلومات واِستنتاجات أخرى على ضوء القراءات المتجددة والحقائق التي أفرزتها الممارسات الايرانية .

لذلك فإن موقعنا (موقع عربستان "ألاحوازي") وفي اِطار تنمية الذاكرة الوطنية والقومية العربية للجميع،تعيد نشر الكتاب بصيغته الحالية المثبتة في الطبعة الثانية،راجين للاستاذ الدكتور خالد المسالمة كل الموفقية لأعماله الفكرية والكتابات الأكاديمية،ونتمنى له المزيد من الإنجازات على الطريق الذي يخدم مستقبل أمتنا العربية .

تجدر الإشارة الى أن كل المفكرين العرب والكتاب السياسيين وناقدي الفكر التاريخي الحديث والمعاصر مدعوون لتسليط الأضواء على هذا الكتاب لجهة تعميق استخلاصاته واضفاء المزيد من الرؤى والإضاءات على جوانبه المختلفة.

نبذة موجزة عن الكاتب :

الكاتب من مواليد الجمهورية العربية السورية ومقيم حالياً في المانيا الإتحادية. درس وتخرج من جامعة الرور في مدينة بوخوم الألمانية من كلية العلوم الإجتماعية والعلوم السياسية. حائز على إجازة ماجستير،وإجازة الدكتوراه في العلوم السياسية والعلوم الإجتماعية والتاريخ من نفس الجامعة .

كاتب صحفي في القضايا السياسية الدولية والقضايا الإجتماعية. نشر عدد من المؤلفات والبحوث في المجالات الإجتماعية والعلاقات الدولية.شغل منصب مدير مكتب "تبادل الثقافات" بمدينة جيلزين كيرشن الألمانية،يعمل حالياً كمدير لمركز الدراسات الألمانية ـ العربية في مدينة آسن الألمانية .

لقراءة الكتاب : إضغط هنا  

6 – 9 – 2008

              

ساعة حول محمود درويش مع سالم جبران

*حيفا- "تفانين"- خصص الزميل نادر أبو تامر، برنامج "لقاء نادر" هذا الأسبوع للشاعر الراحل محمود درويش وبالتنسيق مع عائلة الفقيد استضاف البرنامج الشاعر سالم جبران للحديث عن درويش ولم يكن ذلك صدفة.

ضيف البرنامج الشاعر سالم جبران أخذنا خلال اللقاء في رحلة العمر التي قضاها إلى جانب الراحل منذ أيام الدراسة الثانوية المبكرة في مدرسة يني يني بكفر ياسيف حيث كانا زميلين في الصف ذاته وسكنا في نفس القرية وكانا رفيقين دائمين في الدراسة والمطالعة وقراءة الكتب والسهرات الأدبية والاجتماعية ودعوتهما بصورة مشتركة لإلقاء الشعر في المهرجانات بينما كانا ما يزالان صغيري السن وحديثي العهد، واصطحب جبران المستمعين عبر ستين دقيقة إلى مختلف المحطات التي جمعتهما معًا في الفترة اللاحقة والعمل معًا في المجال الصحفي في مدينة حيفا والإقامة في المدينة بجوار بعضهما والعمل في الأطر الشيوعية الصحفية ولإقامة لاحقا في منزل الراحل إميل توما إلى حين اتخاذ الشاعر درويش قراره بمغادرة البلاد وبدون علم سالم جبران.

وتناول الضيف سيرة حياة صديقه الشاعر محمود درويش والأصدقاء الذين ارتبط بهم ومشاهد من حياته الشبابية المبكرة ونظرة تحليلية إلى شعره إلى حين الزيارة التي قام بها محمود درويش إلى بيت سالم جبران عشية قراره بإجراء العملية الجراحية في الولايات المتحدة وهي الزيارة التي فاجأت الجميع عندما لم يَعُد منها درويش.

جبران تحدث ضمن برنامج "لقاء نادر" طوال ستين دقيقة حول الراحل محمود درويش وأطلعنا على تفاصيل وأسرار نسمعها للمرة الأولى بخصوص طريقة كتابة درويش للشعر والأسماء التي وردت في قصائده ومحطات أخرى لا يعرفها الجمهور عن درويش.

برنامج "لقاء نادر" يذاع ضمن قسم البرامج الذي يديره ياسر عطيلة؛ انتاج ابتسام دباغ؛ إعداد وتقديم: نادر أبو تامر  وهو يُذاع كلّ يوم سبت في 10:30 صباحا 20:30 مساء.

موقع نادر أبو تامر nader.bettna.com 

للمراسلة [email protected]

              

قط محمد علي طه يتكلم لغتين!!

*كابول- "تفانين"- عن دار "الهدى للطباعة والنشر في "كفر قرع"، صدر للكاتب الفلسطيني المعروف محمد علي طه، قصة جديدة للأطفال، بعنوان "القط الذي يتكلم لغتين"، وهو الكتاب التاسع الذي يصدره طه للأطفال، إلى جانب مجموعته الكبيرة للكبار.

أما القصص التي أصدرها للصغار سابقا فهي: "الأميرة رشا"، "ملك الفواكه"، "الحفلة الكبيرة"، "وجبة فطور"، "العصفورة العجيبة"، "ماذا قالت الطيور"، "السمكة الغبية"، "ديمة والحسون".

وتتحدث قصة "القط الذي يتكلم لغتين"، عن حيلة يقوم بها القط لاصطياد الفأر، وذلك باستعمال لغة الكلاب حتى يشعره بالاطمئنان.. أسلوب طريف وشيق يهدف إلى لفت أنظار الأطفال بأهمية معرفة أكثر من لغة، إذ يقول في نهاية القصة على لسان القط: "إن مخلوقا، يعيش في هذا الزمن، ولا يعرف لغتين على الأقل، لا يستحق الحياة!!".

لغة القصة مبسطة وتتلاءم مع جيل الطفولة المبكرة، وهي داخل طباعة أنيقة، زينة برسومات توضيحية، قامت برسمها أورسولا خميس.

من ناحية أخرى، يشار إلى أن رائعة محمد على طه، إبداعية "حوض النعنع"، ستعيد فرقة "سلمى" للفنون الاستعراضية، إنتاجها في قولبة فخمة وجديدة، حيث سيكون أول عروضها في تاريخ ١٤/٩/٢٠٠٨ في قاعة "كريجر" في الكرمل الفرنسي في حيفا.. وكانت الفرقة قد أنتجتها أول مرة، عام 1996، حيث لاقت نجاحا باهرا، وقد تم عرضها في حينه في العديد من المهرجانات الدولية منها "جرش" في عمان، و"قرطاج" في تونس.