برقيات وتغطيات

أدباء الشام

برقيات وتغطيات

محاضرة أدبية بعنوان

(نظرات بيانية في آيات الصيام)

رابطة الأدب الإسلامي العالمية / عمان

تقيم رابطة الأدب الإسلامي العالمية في عمان محاضرة أدبية بعنوان (نظرات بيانية في آيات الصيام) للدكتور عودة أبو عودة وسيقدمه فيها الدكتور أحمد المومني. وذلك يوم السبت 28 شعبان 1429هـ الموافق 30/8/2008م في تمام الساعة الخامسة والنصف مساءاً في مقر الرابطة الكائن في:

(عرجان خلف مستشفى الاستقلال في عمارة الضياء التجارية الطابق الأرضي)  

د.عودة أبوعودة

رئيس المكتب الإقليمي في عمان

لرابطة الأدب الإسلامي العالمية

              

موسوعة الإخوان المسلمين

تنطلق في الأول من رمضان

يطلق شباب الإخوان المسلمين المشروع الإلكتروني الكبير على الانترنت: "موسوعة الإخوان المسلمين"، في الأول من رمضان 1429 هـ، الأول من سبتمبر عام 2008 على الرابط: (www.ikhwan.net/wiki)

ويهدف موقع الموسوعة (www.ikhwan.net/wiki) إلى حصر وجمع وتوثيق أكبر قدر من المعلومات والبيانات والصور الموثقة والمنشورة حول "جماعة الإخوان المسلمين"، من مصادرها الرسمية وغير الرسمية وكافة الكتب والحوارات واللقاءات على شبكة الانترنت.

وقد قام فريق عمل من شباب الإخوان من القائمين على إدارة ملتقى الإخوان المسلمين الحواري على الانترنت (www.ikhwan.net/vb) بنشر أكثر من 1000 مقال في هذه الموسوعة، كبداية للعمل فيها سعياً للحفاظ على تراث جماعة الإخوان المسلمين في شتى المجالات، ومساعدة العلماء والمعلمين والباحثين والطلاب والمهتمين على فهم وإدراك فكر الجماعة، ومعرفة تراثها، وأسلوب عملها، بشكل أفضل. ولتوفير ما يرتبط بها من أحداث على مستوى العالم.

ويعدّ مشروع "موسوعة الإخوان المسلمين" الخامس ضمن مشروعات نفذها فريق عمل من إدارة موقع "الملتقى" في محاولة منهم للوصول لموسوعة تختص بالإخوان المسلمين وفكرهم أينما تواجدوا.

وتتيح الموسوعة لمرتادي الانترنت أو المتطوعين أو المهتمين أو المحايدين أو الباحثين الحصول على تلك المعلومات، والمشاركة فيها بسهولة مطلقة، من خلال إضافة المقالات والدراسات والأبحاث، أو إجراء ما يلزم من تعديلات على الموسوعة، منضمين في عملهم هذا إلى هيئة تحريرها.

وقد أعرب المشرفون على الموسوعة عن اعتقادهم بأن "موسوعة الإخوان المسلمين" (www.ikhwan.net/wiki) ستسهم في فتح المجال أمام عصر جديد من الموسوعات الخاصة بالفكر والجماعات بالإضافة إلى أنها ستكون مصدراً ثرياً للمهتمين بشئون الجماعات الإسلامية.

وأفاد القائمون على الموسوعة أنها لا زالت في مرحلة بناء المحتويات، لكنها مع الوقت ستساهم في ظهور دراسات علمية ومشاريع متطورة، لدفع حركة الأبحاث بشكل جديد وموثّق حول الجماعة في كل بلاد العالم.

وأكد المشرف العام على المشروع أن الموسوعة ستعمل بنظام الموسوعة الحرّة المشابه للموسوعة العالمية (ويكيبيديا الإلكترونية)، مع اشتراط اشتراك الشخص في موقع الموسوعة ليتمكن من إضافة وكتابة وتعديل البيانات والمعلومات وفقا للأقسام والمحاور الخاصة بها، كما أكد على وجود فريق خاص يتابع كل الإضافات والتعديلات أولاً بأول لضمان دقة ومراجعة البيانات والمحافظة على الموقع من التخريب المتعمد.

وأضاف: "من هنا نحن نرحّب بكلّ من يؤمنُ بهذه الفكرة وأهميتها، وضرورة هذا العمل، ونسعد بكلّ مشاركة ومساهمة لإثراء "موسوعة الإخوان المسلمين"، حتى وإن كانت المساهمة بسيطة فإنّ الجهود مع الجهود تتعانق، ومع الوقت ستصبح الموسوعة مرجعاً على الانترنت لا يُستهان به".

وأبان المشرف العام أن "موسوعة الإخوان المسلمين" ليست موقعاً رسمياً تابعاً للجماعة، ولا تمثل ناطقاً رسمياً باسم جماعة الإخوان المسلمين، وأن جميع ما ينشر فيها لا يعتبر مصدراً علمياً خالصاً أو قانونيا بحتاًً، وأن الموسوعة بإدارتها ومن يكتب فيها أو يحرر صفحاتها لا تتحمل المسؤولية القانونية أو الأدبية عن المواد المنشورة فيها، وأن احتمال وجود معلومات غير صحيحة فيها أمر وارد،

              

دعوة للمشاركة في -ملف- المعارضة السورية

السيدات والسادة الأفاضل

يسعدنا في موقع – كرد عرب – دعوتكم الى المساهمة في ملف " اعادة بناء المعارضة الديموقراطية السورية " والكتابة حول المحاور والموضوعات ذات الصلة ومناقشتها للتوصل الى الصيغة المرجوة ونقترح في هذا المجال تناول المسائل التالية :

- تجربة مختلف جماعات المعارضة خلال الأعوام الأخيرة في الداخل والخارج والدروس المستخلصة .

- مناقشة الرأي القائل أن اعلان دمشق على اعتاب مرحلة جديدة بعد الفرز الواضح بين تيارين تشكل منهما واحد مبدئي صلب متمسك بعملية التغيير وكان مصير غالبية أعضائه السجن والاعتقال وآخر انخرط أفراده باذن من السلطة ويشكل احتياطا يستخدمه النظام وقت الحاجة .

- مناقشة رأي آخر يرى بأن جبهة الخلاص في أزمة عميقة وأفرزت الأحداث تيارين في صفوفها واحد شمولي – اصولي اسلامي وقومي وآخر قومي ديموقراطي – ليبرالي – يساري من الصعب التعايش بينهما .

- على ضوء ذلك يعتقد البعض أن المرحلة الأولى من عمر المعارضة السورية قد شارفت على الانتهاء والآفاق مفتوحة على مرحلة جديدة من الاصطفاف يستبعد منها رموز النظام السابق والاسلام السياسي فما مدى صحة هذا التصور ؟

- أهم قضايا الخلاف ضمن صفوف المعارضة السورية هي القضية الكردية والموقف من المكونات الوطنية الأخرى وشكل الدولة القادمة والدستور الجديد والعلمانية فكيف يمكن تذليلها والتوافق حولها وما هي الصيغة الفضلى لسياسة المعارضة الكردية ؟

- الصيغة المقترحة لبناء المعارضة من جديد تنظيما وبرنامجا والعلاقة بين الداخل والخارج .

- أساليب النضال الفعالة والممكنة والمثمرة في المرحلة القادمة .

- مع تحيات الصداقة

- ادارة الموقع

العنوان :

-          [email protected]

-         - الموقع :www.kurdarab.org

              

عاجل ..الوثائق الخطيرة

التي سببت بإغلاق مؤسسة الأقصى

وثيقة رقم 1 :
http://fullsitefile.ahba.in/anshed/w.../Untitled1.jpg
الخارطة رقم 12472
طريق باب المغاربة – البلدة القديمة – القدس
خارطة هيكلية محلية
الملحق رقم 1
خارطة بناء
أ- الخط البني المتقطع بخطين قصيرين هي مساحات انشاء الكنس اليهودية على حساب هدم الأبنية الاسلامية او تحويل المباني الاسلامية نفسها الى كنس يهودية .
ب- الخط الأزرق الموصول هو حدود مخطط الجسر العسكري والكنس اليهودية .
ج- الخط الأزرق المستقيم من الناحية الغربية يبين نقطة الالتصاق بالجدار الغربي للمسجد الأقصى بعرض 18 متر على جانبي باب المغاربة ، بمعنى انه حدود الجسر مع الجدار الغربي سيكون 18 متر .
وثيقة رقم 2 :
http://fullsitefile.ahba.in/anshed/w.../Untitled2.jpg
الخارطة رقم 12472
طريق باب المغاربة – البلدة القديمة – القدس
خارطة هيكلية محلية
الملحق رقم 2
خارطة بناء
أ- في الأسماء والمواقع المشار اليها في الخارطة يبدو واضحا ان جميعها مؤسسات اسرائيلية تابعة او مدعومة بشكل مباشر من الحكومة الاسرائيلية وكلها تسعى الى تهويد المحيط الملاصق والمجاور للمسجد الأقصى المبارك ، وهي:
-
دولة اسرائيل .
-
ما يسمى بـ "شركة ترميم وتطوير الحي اليهودي" .
-
ما يسمى بـ "صندوق ارث حائط المبكى" .
ب- إجمال مساحة المخطط هو 1595م2 مع الإشارة ان المخطط يأتي ضمن اشمل وأوسع سابقا ولاحقا لتهويد كامل منطقة ساحة البراق والساحات الملاصقة للجدار الغربي والجنوبي والشرقي للمسجد الأقصى المبارك .
وثيقة رقم 3 :
الخارطة رقم 12472
طريق باب المغاربة البلدة القديمة – القدس
خارطة هيكلية محلية
الملحق رقم 3
خارطة بناء
أ- تبين جزء من مخطط الاستيلاء على باب البراق كنقطة انطلاق لاقتحام الابنية السفلية للمسجد الأقصى .
ب- تبين بشكل واضح ان جميع المكتشفات الاثرية هي مكتشفات اسلامية .
وثيقة رقم 4 :
الخارطة رقم 12472
طريق باب المغاربة – البلدة القديمة – القدس
خارطة هيكلية محلية
مخطط عمل
أ- يظهر بشكل واضح أن مخطط الجسر العسكري والكنس اليهودية مكان طريق باب المغاربة هي جزء من مخطط أشمل لتهويد المحيط الملاصق والمجاور للمسجد الأقصى .
ب – من هذه المخططات ما يسمى بالمخطط الهيكلي ع م.9 وهو مخطط مصادق عليه والذي من أخطر تعريفاته أنه يعتبر مساحات الجامع القبلي المستوي المسقوف ومسجد قبة الصخرة بناية ساحات عامة .
ج- المناطق الخضراء وتعرّف في الخارطة بأنها مناطق عامة مفتوحة والمعنى مصادرة فعلية لكل الآثار والابنية والتاريخ الاسلامي والعربي .
د – واضح جداً وجود الآثار والابنية العربية والاسلامية في كل سنتمتر من المناطق الملاصقة للمسجد الاقصى من جميع الجهات المعروضة في الخارطة او المخطط .
وثيقة رقم 5 :
تعليمات الخارطة :
ص2-16: تشير الى ان الآثار العربية والاسلامية سيتم حفرها وتسويتها بمستوى الأرض ، بهدف توسيع المساحة المخصصة لصلاة النساء اليهوديات في ساحة البراق او الهيكل كما يقولون زورا وبهتانا .
كما وتشير الفقرة التالية انه سيتم تحويل الفراغات تحت الجسر المزمع بناؤه ، وهي ابنية اثرية اسلامية وعربية ، سيتم تحويلها الى قاعات للصلاة اليهود أي كنس يهودية بكل ما للكلمة من معنى ، ويمكن النظر الى الاماكن والمواقع الاسلامية التي حولت الى كنس يهودية جنوب حائط البراق ، تحت بناية المحكمة الشرعية وغيرها من المواقع .
ص8-16: تشير الى الجهات التي تقف وراء المخطط وكلها جهات اسرائيلية فاعلة على مدار عشرات السنين لتهويد القدس ومحيط المسجد الأقصى المبارك .
ص9-16: تشير الى مصطلح خطير جدا يعتبر اجزاء من المسجد الأقصى بأنها ساحات ومنطقة عامة ومفتوحة .
ص11-16: فقرة أ.1 : تشير بشكل واضح الى تحويل الغرف والقناطر ضمن الآثار الاسلامية في طريق باب المغاربة الى كنس يهودية بمساحات واسعة .
ص12-16: فقرة أ.2 +أ.3: تشير الى عملية الهدم والازالة للآثار الاسلامية ، واستحداث بناء حديث .
ص15-16 : مدة تنفيذ المخطط 5 سنوات .
وثيقة رقم 6 :
حفر طريق باب المغاربة – القدس
تقرير اثري
ص2: تدلل أن الحفر التي حفرت للفحص الأولي كانت عميقة وهي مخصصة لأعمدة الجسر .
ص3: يبين أن الحفرة رقم واحد تم حفرها بمساحات ابعادها 5×6 م أي ما محيطه 30م2 ، اما الثانية فمساحات 5×7 م أي ما محيطه 35م2 ، بمعنى تدمير وهدم كل الآثار الاسلامية في هذه المنطقة .
-
وفي هذه الحفريات فإن الموجودات الأثرية من الفترة الاسلامية الاولى ، الفترة الأموية وما بعدها وصولا الى العهد المملوكي والعثماني ، وفي الصفحات التالية هناك توصيفات لطبيعة هذه الموجودات الاثرية الاسلامية .
وثيقة رقم (7) :
طريق باب المغاربة – خطة صيانة .
ص4: يظهر باب البراق ، وهو ما تسميه المؤسسة الاسرائيلية بـ "باب براكلي" وهو الباب والمنطقة التي تسعى المؤسسة الاسرائيلية الى كشفه والسيطرة الكاملة عليه كمدخل لاقتحام اسفل المسجد الأقصى المبارك .
ص5-6: تفصيل للموجودات الاثرية والابنية الاسلامية في العهود المختلفة .
ص10: فيها إشارة الى ان المؤسسة الاسرائيلية تعتبر التلة الترابية لطريق باب المغاربة ليست ذات قيمة تذكر ، وهي التلة التي تحتوي واحتوت بالأصل على مجموع من الآثار والمباني الاسلامية .
ص13: فيها إشارة واضحة الى نية المؤسسة الإسرائيلية إزالة المباني الإسلامية وتدميرها بحيث تسوَّى بالأرض بمستوى ساحات البراق .
وثيقة رقم 8 :
القدس البلدة القديمة حي المغاربة – توثيق للتاريخ .
هذه الوثيقة والتي وصفت بأنها وثيقة تاريخية تساعد متخذي القرار ومعدي الجسر وبناء الكنس اليهودية تحتوي عبر أغلب صفحاتها على ادعاءات عبرية عن تاريخ موهوم وآثار الهيكل الأول والثاني ، وهو ما يدلل على الأبعاد الحقيقية للمخطط ، وهو طمس كل المعالم والحضارة العربية والاسلامية واستنبات تاريخ عبري موهوم ، بالإضافة الى تصوير المسجد الأقصى بأنه الهيكل المزعوم ، كخطوة من خطوات المحاولات لبناء هيكل مزعوم على حساب المسجد الأقصى المبارك .
واخيرا
ملف مضغوط يحتوي على جميع الخرائط والصور مترجمة
https://rcpt.yousendit.com/597201565...408617069266b6

              

"خيال ساخن" في البلد

مناقشة لرواية محمد العشري*

المرشحة لجائزة البوكر العربية من بيروت

القاهرة...

أقيمت مؤخراً في مكتبة البلد ندوة لمناقشة رواية "خيال ساخن"  للروائي محمد العشري، المرشحة لجائزة البوكر العربية من خلال الدار العربية للعلوم في بيروت. ناقشها الناقد الدكتور عادل ضرغام، وأدار الندوة الشاعر والصحافي سيد محمود، في حضور عدد من الأدباء والشعراء والنقاد، وأكدت المناقشة على أن كتابة الرواية عند محمد العشري هي المشروع الأساسي، أو هي التوجه الأول لديه، في ظل وجود اهتمامات أخرى، مثل كتابة قصيدة النثر، أو المتابعات النقدية.

والنقطة الأهم في روايات محمد العشري، تتمثل في أن كتابته مرتبطة في الأساس بجزئيات معينة تشير إلى مناح خاصة من البداية، ظل محافظاً عليها، مع التجديد والإبتكار المستمرين، ولم تغره ما أغرى الروائيين مؤخراً من كتابة تعتمد على الإثارة من خلال "التابو"، والجنس بصفة خاصة، لأنه لديه تجربة حقيقة في كتابة الرواية، وجزئيات تظلّ على حضورها الدافق في أعماله، مثل ثنائية الواقع والخيال، أو الواقعي والأسطوري، التي تجلت في عمله الأول "غادة الأساطير الحالمة" بشكل لافت، وبداية من  رواياته "نبع الذهب"، و"تفاحة الصحراء"، و"هالة النور"، فإننا نجد عالم الصحراء يظهر بشكل واضح، ولكن مع وجود فروقات في كل رواية على حدة، ففي "نبع الذهب" نجد أن هناك انبهاراً أو دهشة بهذا العالم، وهي أولى مراتب المعرفة. وحدث نمو ما في "تفاحة الصحراء"، فهذه الدهشة تحولت إلى معرفة تكشف عن تساؤل بسيط يرتبط بكيفية التعامل مع الصحراء بين الماضي والآني، ليكشف السؤال عن ثبات في طريقة التعامل مع الصحراء بين الماضي والآني، وأن الغرب هو الذي يحركنا في اقترابنا أو ابتعادنا عن الصحراء، فكانت لها قيمة في القديم، لأنها كانت مكان الحرب، وفي الحديث لأنها أرض البترول، وفي الحالتين كان الغرب هو المحرك. وفي "هالة النور" ظلّ الاهتمام حاضراً بعالم الصحراء، وإن ارتبط هذا الاهتمام بتوجه علمي خاص من خلال محاولة الكشف عن مصادر جديدة للطاقة.

ويرى الناقد عادل ضرغام في ورقته النقدية أن رواية "خيال ساخن"، من البداية العنوان يجعل المتلقي موزعاً في تلقيه للرواية إلى جانبين مهمين، هما الخيال والواقع، والقارىء للرواية لا يستطيع بسهولة ان يفصل بين ما هو خيالي، وما هو واقعي، إلاّ في بعض الجزئيات التي أظن أن محمد العشري وضعها عامداً لكي يشد هذه الرواية إلى الواقع، من خلال إضافة بعض التفصيلات الحية الخاصة بالبطل في طفولته وتكوينه الخاص، وهذه الإضافة ربما كانت ذات تأثير إيجابي من ناحيتين، خاصة إذا تمت مقارنة هذه الرواية بروايته الأولى "غادة الأساطير الحالمة"، أولاً: أنها شدت الرواية إلى أرض الواقع، وهذا التوجه في المزج بين ما هو خيالي وما هو واقعي، أدى إلى وجود سمة إيجابية أخرى تتعلق باللغة، فاللغة في هذه الرواية جاءت محافظة على أناقتها المقطرة وقد ساعد هذا التوجه- أي محاولة ربط الرواية وشدها إلى الواقع- إلى وجود إشارات لا تخلو من دلالات أو حمولات سياسية أو اجتماعية ترتبط بطبيعة الشخصية المصرية، التي ركنت إلى الخنوع والبعد عن محاولة الفعل، يتجلى ذلك في حديث الرواية عن الآثر السلبي للنيل في تكوين سمات فاعلة في طبيعة الشخصية المصرية، أهمها الخنوع والتسليم بالواقع دون أدنى محاولة لتغييره.. "ربما تغيرت طبائعهم إلى غير ما هي عليه الآن من فتور ورضى بالأمر الواقع، دون أن يثور الدم في عروقهم والحياة تتبدل من حولهم، وهو لا حول لهم ولا قوة شائخون تماماً مثل النيل". وصورة التنين الذي خرج من اللوحة وتقديمه نصائح للحيوانات للثورة ضد الإنسان لا يمكن فصلها عن وجهة النظر السابقة، وهي في ذلك السياق ليست عارية من الدلالة، وإنما هي تشير إلى محاولة تأطير المجتمع إلى نسقين: نسق عالٍ ونسق متدن. أما الأسطورة الأساسية التي بنيت عليها الرواية فهي أسطورة الروح الإنسانية التي خلقت منذ الأزل ناقصة، ومن ثمّ فهي في حنين دائم للوصول إلى الجزء الذي يجعلها مكتملة قادرة على الفعل والنفاذ، ومن ثمّ يكون هناك إصرار خاص للوصول إلى هذه الجزء والقتال من أجل استمراره موجوداً، فإذا كان الواقع أقوى كما تجلى في نص الرواية فإنها تفتح لها نافذة روحية تكتمل من خلالها، فمن خلال هذه النافذة، تغادر الذات الإنسانية طبيعتها المادية، وتصبح قادرة على تحقيق ما تصبو إليه..

*محمد العشري:

 روائي وكاتب مصري، يعمل في مجال البحث والتنقيب عن البترول. صدرت له خمس روايات: غادة الأساطير الحالمة، نبع الذهب، تفاحة الصحراء، هالة النور، وخيال ساخن. وحاز على العديد من الجوائز في الرواية منها: جائزة نادي القصة عام 1999، جائزة الهيئة العامة لقصور الثقافة عام 2000/ 2001، وجائزة إحسان عبد القدوس لعام 2008.

              

برنامج مناقشات بحوث تخرج

ماستر الدراسات الأدبية والثقافية بالمغرب

تتويجا  لسنتين من الدراسة في سلك ماستر الدراسات الأدبية والثقافية بكلية الآداب العلوم الإنسانية  بنمسيك بالدار البيضاء ، جامعة الحسن الثاني المحمدية  يناقش الطلبة الباحثون  بحوث التخرج وفق الجدولة التالية:

التاريخ

الباحث وموضوع البحث

لجنة المناقشة

الثلاثاء 2شتنبر2008

صباحا

إبراهيم أزوغ:نقد النقد

الروائي بالمغرب.

- د/شعيب حليفي:مشرفا ومقررا

- د/ عبد اللطيف محفوظ :عضوا

- د/ عبد الرحمان غانمي :عضوا

الثلاثاء 2شتنبر2008

صباحا

ليديم ناصر: النقد الثقافي عند ادوار سعيد .

- د/شعيب حليفي: مشرفا ومقررا

- د/عثماني الميلود عضوا

- د/عبد الرحمن غانمي عضوا

الثلاثاء2شتنبر2008

زوالا

سهمي سعيد:الديالوجية والحوارية في الرواية

- د/عبد الفتاح الحجمري:مشرفا ومقررا

- د/ عبد اللطيف محفوظ عضوا

- د/ إدريس قصوري عضوا

الثلاثاء2شتنبر2008

زوالا

سالم الفائدة:صورة السجن السياسي في التخييل الأدبي

- د/عبد الفتاح الحجمري:مشرفا ومقررا

- د/إدريس قصوري عضوا

- د/عبد الرحمن غانمي عضوا

الاربعاء3شتنبر2008

 

صباحا

المصطفى فرحان:آليات تحليل الخطاب الإعلامي (الحملة الانتخابية نموذجا).

- د/ إدريس قصوري: مشرفا ومقررا

- د/ شعيب حليفي عضوا

- ذ/عبد الرحيم أريري عضوا

الاربعاء3 شتنبر2008

زوالا

الحسنية تيغزوان:الدراما المغربية وإشكالية الحوار (سلسلة العوني لسعيد الناصري نموذجا)

- د/ إدريس قصوري: مشرفا ومقررا

- د/ عبد اللطيف محفوظ :عضوا

- د/ نور الدين محقق عضوا

 ملاحظة: تجري المناقشات بقاعة المحاضرات، ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا.وبعد الزوال ابتداء من الثانية والنصف.

              

بسمه تعالى

اللقاء التكريمي

للفقيد المفكر المناضل

د. عبد الوهاب المسيري

د. عبد الوهاب المسيري رحمه الله

بحضور ومشاركة سفراء لدول عربية وإسلامية عدة، وممثلي عن المرجعيات الدينية والروحية ووزراء ونواب سابقون وحاليون وممثلي عن الأحزاب والقوى الوطنية والإسلامية،

 

يعقد المؤتمر الدائم للمقاومة لقاءً تكريمياً للفقيد الكبير المفكر والمناضل الدكتور عبد الوهاب المسيري عند الساعة الخامسة من عصر اليوم الثلاثاء 26/08/2008 في القاعة الثقافية لمعهد المعارف الحكمية - حارة حريك الشارع العريض سنتر صولي ط 2 –

برنامج اللقاء:

-        كلمة حزب الله يلقيها مسؤول العلاقات العربية الشيخ حسن عز الدين

-        كلمة المنسق العام للمؤتمر الدائم للمقاومة الشيخ شفيق جرادي

-        كلمة آل الفقيد تلقيها زوجة الفقيد السيدة هدى حجازي

              

برقية

وصلتك رسالة من 'Dr Mahmoud EL-Saied EL- Doghim الموقع الرسمي للدكتور محمود السيد الدغيم' الرسالة: الأخوة والأخوات تحية طيبة أشكركم على تواصلكم مع الموقع، وأشكر الذين يراسلونني من الأخوات والأخوة وأعتذر لما يبدر مني من تقصير جراء كثرة المشاغل لقد حضرت مؤتمر المخطوطات في كامبريدج في بريطانيا وكتبت عن المؤتمر في جريدة الحياة اللندنية وهذا هو رابط المقال http://www.dr-mahmoud.com/content/view/1197/1/ وحضرت مؤتمر الأمانة العامة الثامن لرابطة الأدب الإسلامي العالمية وألقيت قصيدة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وهذا هو رابط صور المؤتمر http://www.dr-mahmoud.com/content/view/1200/1/ جددنا شكل الموقع لعله يحظى برضاكم وأضفنا مواضيع جديدة باستمرار، مع أنني متأكد أن في الموقع الكثير من المواضيع التي لم تشاهدوها، ففي الموقع أكثر من ثلاث مائة ساعة مرئية ومسموعة مازالت تعليقاتكم على المواضيع ضعيفة أما سجل الزوار فهو يشتكي من إهمالكم إياه الرجاء من جميع الأخوة والأخوات التعليق على المواضيع والمساهمة في سجل الزوار، لأن مساهماتكم بالتعليقات تفرحنا، جعل الله أيامكم أفراحا موقع اليكسا العالمي للإستعلامات عن المواقع الإليكترونية وافانا بمعلومات مشجعة حول حركة زوار الموقع، على الرابط التالي

 http://www.alexa.com/data/details/traffic_details/dr-mahmoud.com تحياتي لكم مع وافر الاحترام والتقدير أخوكم د. محمود السيد الدغيم

              

المعونات للعائلات العربية الفقيرة موسمية

وليست يومية مثلما يحصل في البلدات اليهودية

*نتائج أولية مذهلة ظهرت من خلال البحث الذي يتم إجراءه في هذه الأثناء من خلال معهد "مسار" للأبحاث الاجتماعية حول واقع العائلات العربية الفقيرة التي تفتقر حتى للغذاء*وشح المؤسسات العربية التي تدعم مثل هذه العائلات من الناحية الغذائية*

*عرابة- "تفانين"- في بحث قطري أجري مؤخرا، من خلال معهد "مسار" للأبحاث الاجتماعية حول واقع العائلات العربية الفقيرة، تم مسح جميع المؤسسات والجمعيات العربية في البلاد التي تدعم العائلات الفقيرة وتقدم المعونات الغذائية، مثل طرود الغذاء أو الوجبات الساخنة وما شابه. ومن خلال المعطيات الميدانية التي تم جمعها توصل الباحثين في المعهد إلى أن هناك ما يقارب الـ 180 مؤسسة (جمعية) عربية ناشطة وفاعلة في هذا المجال بالإضافة لمجالات دعم أخرى مثل توزيع الكتب المدرسية، الملابس، معدات طبية وغيرها.

وقد تبين من خلال المعطيات الأولية ان في معظم البلدات العربية، خاصة الكبيرة منها (أي ما يزيد سكانها عن الـ 15 ألف نسمة) هنالك المئات من العائلات الفقيرة التي تتلقى معونات غذائية على الأقل مرة بالسنة ومنهم من يتلقى مثل هذه المعونات مرة بالشهر أو عدة مرات بالسنة وذلك عند حلول المناسبات الدينية مثل الأعياد أو شهر رمضان.

وتفيد السيدة أميرة قراقرة- إبراهيم، مركزة البحث في معهد "مسار"، أن معطيات البحث تشير إلى الواقع المرير الذي تعيشه هذه العائلات التي تفتقر حتى لقوت أبنائها وتكون مجبرة على التسجيل لمؤسسات خيرية أو جمعيات ليتسنى لها تلقي المعونات.

وتقول أيضا، ما يميز مثل هذه المعونات أنها بالأساس مواد غذائية تموينية وليست وجبات ساخنة. حيث تصل طرود الغذاء مباشرة إلى بيت العائلة بواسطة متطوعين أو بواسطة جسم ثالث مثل أقسام الشؤون الاجتماعية، ولا يكون على أحد من أفراد العائلة الحضور لأخذ الطعام من أماكن التوزيع مثلما يحصل كثيرا في المدن اليهودية، حيث يحضر المحتاجون إلى مراكز توزيع الوجبات الجاهزة لأخذ الوجبات إلى البيت، وعادة ما تكون هذه المعونات يومية وليست موسمية مثلما يحصل في البلدات العربية.

نتائج البحث تشير أيضا إلى أن هناك عدد كبير من هذه المؤسسات الداعمة (42) موجودة في منطقة الجنوب- النقب. هذا إن دل على شيء إنما يدل على الواقع الاقتصادي السيئ للسكان البدو في النقب.

كما وتبين أن معظم المؤسسات (الجمعيات) العربية الداعمة للعائلات الفقيرة في مجال الغذاء هي مؤسسات وجمعيات دينية تابعة للحركة الإسلامية وتتمثل بلجان الزكاة المحلية والتابعة للجنة الزكاة القطرية، والتي تعتمد على أموال الزكاة وكذلك على أموال الصدقات التي تجمع في المناسبات الدينية أو من خلال المهرجانات الدينية المختلفة.

في هذا الموضوع يشير الدكتور خالد أبو عصبة، مدير المعهد، إلى أن هنالك نقص ملحوظ بمؤسسات داعمة من هذا النوع في المجتمع العربي. كما ويشير إلى مشكلة عينية تتمثل في القدرة والإمكانيات القائمة في تجنيد الأموال التي تواجه القائمين على مثل هذه المؤسسات. والجدير بالذكر هنا أن النسبة الأكبر من هذه المؤسسات لم تسمع مطلقا عن بنك الغذاء العالمي والذي له فرع في إسرائيل والذي يهدف لتقديم المساعدات المالية والتنظيمية لمثل هذه المؤسسات.

وتجدر الإشارة إلى أن طاقم الباحثين في المعهد ما زال يعمل على استخلاص النتائج، وعند الانتهاء من العمل على هذا البحث ستنشر نتائجه كاملة.

              

أين الحدود؟ مع نادر أبو تامر

*حيفا- "تفانين"- استضاف الإعلامي نادر أبو تامر الفنان المسرحي أسامة المصري، الذي تواجد في استوديو برنامج أوراق هذا الأسبوع وتحدث عن آخر أعماله المسرحية وتحضيراته واستعداداته للعروض مع بداية السنة الدراسية وما تحتويه السنة القادمة من مهرجانات.. وضمن زاوية موقف تحدث الأستاذ نور سلمان، عن ثقافة المباهاة بقيادة السيارات داخل القرى والمدن العربية بصورة تتنافي مع أي منطق مقبول، وتحدث نادر أبو تامر إلى الشاعره وفاء عياشى بقاعي من طمره صاحبة العديد من الاشعار والمولفات وقد اصدرت ديوان ما وراء ديما والفت ثلاث قصص للاطفال وتعمل على اصدار كتابين ادبيين وقد قرأت قصيدة للمرأة؛ د. فاروق مواسي شارك في مهرجان بطولكرم حول الشاعر الراحل محمود درويش وتطرق إلى الندوة في البرنامج؛ حول ورشه شعريه في بولندا تحدث الشاعر تركي عامر العائد من بولندا؛ واستضاف نادر أبو تامر الشاعر حسين مهنا في حديث حول أعماله الأخيرة وعن هموم الشعر؛ ضمن فقرة حول حدود النقد تحدث محرر البرنامج إلى الناقد والاديب نور عامر والى الكاتبه والاديبه راويه برباره؛ الشاعر كمال ابراهيم تحدث عن ندوه شعريه شارك بها في حرفيش عن درويش وعن اعماله الادبيه؛ حول المشروع التراثي السياحي القريه العربيه التراثيه وهو مشروع تم عمله في باقه الغربيه على مساحه 30 دونم تقع ضمن كرم زيتون يضم حوالي 1000 شجره عمرها يقارب 100 عام؛ تحدث المهندس عاطف ابو مخ صاحب المشروع. الدكتور بطرس دلة استعرض هذا الأسبوع كتابا جديدا صدر مؤخرًا " ضمن برنامج "أوراق".

برنامج "أوراق" يذاع كل مساء خميس، بين السابعة والنصف والتاسعة والنصف، ضمن قسم البرامج الذي يديره ياسر عطيلة؛ إنتاج سامر أبو زياد ووسيم خوري؛ إعداد وتقديم: نادر أبو تامر. وقد لخص برنامج أوراق الكاتب والناقد ناجي ظاهر مشيرا إلى مختلف القضايا التي تناولها البرنامج.

وتضمن أوراق زاوية "آخر الأخبار" التي يجمل فيها نادر أبو تامر آخر المستجدات حسبما تورده مجلة "ترفزيون" التي تعنى بالقضايا الفنية والثقافية.

موقع نادر أبو تامر nader.bettna.com 

للمراسلة [email protected] 

              

مسحراتي في البلاد جوّال!!

*عكا- "تفانين"- برنامج جديد ورائد ، سينطلق في شهر رمضان القادم، من مركز المسرح في عكا، بعنوان "مسحراتي في البلاد جوّال"، باشراف وإدارة أنتاج خليل عسكري من عكا.

وفي حديث مع خليل عسكري، حول البرنامج الجديد قال: لقد اقمنا فريق مكون من مسحراتي وضارب للإيقاع ومجموعة من الفتيان، يحملون الفوانيس، ويقومون بالتسحير أثناء شهر رمضان القادم، وسيجولوا في العديد من القرى والمدن العربية، وأثناء ذلك سيوزعون القبعات البيضاء الطرزة التي يلبسها المصلين، كتلك التي يلبسها "معتز" في مسلسل باب الحارة.

ويضيف عسكري: لدينا العديد من المسحراتية أصحاب الأصوات الجميلة، والذين برعوا في اشهر رمضان السابقة في مدينة عكا، ونحن نعمل حاليا على توفير الميزانيات من "أمنوت لعام" ووزارة الثقافة، حتى نستطيع تنفيذ البرنامج بشكله اللائق.

              

شحادة خوري وحلمه الكبير!!

*أبو سنان- "تفانين"- أهدانا الزجال الشعبي شحادة خوري (ابو مروان) من قرية أبو سنان، ألبومه الجديد بعنوان "حلم كبير" من كلماته وتم التسجيل والتوزيع في أستوديو عميد خوري في ترشيحا.

ويقول شحادة خوري: بالنسبة لي هذا الألبوم هو أول البوم خاص ويحتوي على (8) أغنيات وهي: "حلم كبير"، "أنتي المحبوبة الأولى"، "قالتلي ان كنك زجال"، "يا زميلي"، "يا جمهور اللة بيعلم"، "ردة موشح"، "طرائف زجلية"، "قصيدة ختام".

ويضيف خوري: أنا أنظم الزجل منذ سنوات عديدة وقد شاركت بالعديد من المناسبات، لكن هذه أول مرة، أسجل ألبوم خاص بي، ويتناول الألبوم مواضيع اجتماعية عامة بأسلوب فكاهي وساخر وقد طرحته مؤخرا للأسواق.

              

مظفر النواب في مسرح السرايا!

*يافا- "تفانين"- رحلة سفر لا متناهية في حياة الشاعر العراقي مظفر النواب، حيث القمع والاضطهاد والإرهاب على الإنسان الفردي في عالمنا العربي.

يقوم مسرح "السرايا" باستضافة مسرح اللجون  بمسرحيدية "مظفر النواب" يوم الخميس 28/8/2008 الساعة الثامنة مساءً، حيث نلتقي مع هذا الشاعر بمقهى يافاوي لنتعرف على كينونة داخلنا وأحاسيسنا من خلال أشعاره ومن خلال أفكار الأحزاب المخصيّة في عالمنا العربي.

المسرحيدية من إعداد وإخراج وتمثيل غسان عباس، ألحان وموسيقى: علاء أبو عمارة.