أجمل مائة قصيدة في الشعر الإسلامي المعاصر

يحيى حاج يحيى

في  أربعة أجزاء :

تأليف : أحمد الجدع 

للأخ أبي حسان أحمد الجدع -  رحمه الله - اهتمام بارز ، وعناية خاصة بالأدب الإسلامي جمعاً ونقداً ودراسة وتعريفاً !  ومما صدر له في هذا الميدان : دواوين الشعر الإسلامي المعاصر : دراسة وتوثيق - أناشيد الدعوة الإسلامية ، في أربعة أجزاء و شعراءالدعوة الإسلامية في العصر الحديث ، في أحد عشرجزءاً بالاشتراك مع الأستاذ حسني أدهم جرار - معجم الأدباء الإسلاميين المعاصرين ، في ثلاثة أجزاء  - دراسات في الشعر الاسلامي المعاصر ! 

وأما الكتاب الذي نحن بصدده ، فهو يعرض في أجزائه الأربعة مـئة قصيدة من رواىع الشعر الإسلامي المعاصر ، يعرض كل جزء خمساً وعشرين قصيدة . 

وكانت الغاية من ذلك بيان دور الشعر في الدعوة الإسلامية المعاصرة ، ومقدرته على المساهمة في المسيرة الإسلامية المعاصرة الحديثة ، ومواكبته لأهم احداثها ! 

والأسس والمعايير التي اعتمد عليها في هذه الاختيارات - كما أشار في المقدمة - تتمثل في : 

  - أن تكون القصيدة منطلقة من الإسلام ، في نظرته إلى الكون والإنسان والحياة .

   - وذات مستوى رفيع ملتزمة بالأسس الفنية للشعر بصورة عامة ، وللقصيدة العربية بصورة خاصة . 

  -أ ن يكون الشاعر ملتزماً بالتصور الإسلامي في جميع أعماله .

   - ولم يشترط شهرة الشاعر أو القصيدة ، فاستيفاء الشروط هي التي تحدد مكانتها . 

  - وقد يكون للشاعر أكثر من قصيدة . 

  - كما أن الاختيارات غطت معظم القضايا الإسلامية . 

وقد التزم المؤلف أن ينسب كل قصيدة إلى صاحبها ماأمكنه ذلك ! وكان دافعه في القصائد التي لم يهتد لصاحبها حرصه عليها لما لها من قيمة فنية وتاريخية متصلة بالدعوة الإسلامية المعاصرة .

وأما ترتيب القصائد في المجموعات فقد خضع لذوق شخصي ، ليس من وراء ذلك أمر معين ! 

 وقد اشتمل عرضه لكل قصيدة على : 

١- تعريف موجز بشاعر كل قصيدة ، ثم يحيل القارئ إلى ترجمة مفصلة في كتابه : معجم الشعراء الأسلاميين المعاصرين .

٢-إضاءة أولية على النص تضع المتلقي في جو القصيدة .

٣- معجم للمفردات التي تزيد الإضاءة وضوحاً وبياناً . 

٤- تذوق لأجزاء من النص تساعد المتلقي على فهم القصيدة ، والاستمتاع بقراءتها .

***وقد اختار لكاتب  السطور في الجزء الأول قصيدة  ( أم في القيود ) التي  أولها  : 

أتطرقني الحوادث في مشيبي /  وقد أفل الشباب ولان عودي

وماأدري ! أينجدني  قصيدي  /  وبعض الهمّ يُجلى بالقصيد