ألا هبى بعرس الصالحينا

أ.د. محمود السيد داود

أ.د. محمود السيد داود

أستاذ السياسة الشرعية المشارك

بجامعة البحرين وجامعة الأزهر

[email protected]

سيبقى شعر المعلقات هو المتربع على عرش الشعر العربى، ومن عيون المعلقات معلقة عمرو بن كلثوم، والتى مطلعها

أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا... وَلاَ تُبْقِي خُمُـوْرَ الأَنْدَرِيْنَـا

وفى معارضة هذه المعلقة، جاءت هذه القصيدة فى مناسبة عرس خالد صلاح الدين سلطان ، أسأل الله تعالى له ولعروسه أن يبارك لهما وأن يبارك عليهما وأن يجمع بينهما فى خير .

ألا     هبى     بعرس    iiالصالحينا
وأعط   اليوم  كل  الخلق  "  نايا  ii"
وسقيا  سلسبيل  عل  " عمرا " ([1])
ويشرب    ذو    اللّبانة   بعد   جهد
رياحَ    السعد    هبى   بعد   iiشوق
ترين   الشمس  فى  "  قطر"  iiمساء
ترين   البدر   فى   "   قطر"  تماما
ترين     لنصرة     الرحمن     أهلا
ترين   بهم  بنى  "  سلطان  "  دوما
هداة      نافعين      بغير      iiمنِّ
أقاموا     عرسهم     دوحا     iiبدوح
أقاموا   عرس  "  خالد  "  فى  iiهناء
*               *               ii*
ومثل   الناس  فى  "  قطر  "  iiرأينا
أقاموا     للعريس     هناك    iiحفلا
وقد    قالت    نجوم    بعد   iiأخرى
لنأخذ    من    جبين    الخلد   iiنورا
لنأخذ   من   عبير   العرس   iiريحا
لنأخذ    من    شراب   الخلد   شيئا
لنأخذ  من  طعام  العرس  "  حلوًا  "
لنأخذ    من    جديد   الرأى   iiشيئا
لنأخذ    من    صميم    العزم   نارا
لنأخذ   من   رحاب   العرس   iiشيئا
قفى      قبل     التفرق     iiأسعفينا
*               *               ii*
ألا     هبى     فإنا     قد    iiظلمنا
وباتت    شرعة    الرحمن    iiمسخا
وأُودع    فى   الغياهب   كلُّ   iiحر
وطال   البغى   فى  الساحات  iiزهرًا
وقد    فجعت   قلوب   الخلق   طرًّا
فأعجلها     سليلُ     البغى    ظلما
أراق    رحيقها    من   غير   iiذنبٍ
كلابُ    الحىِّ   قد   جهلت   iiعلينا
ولن   نرضى   الدنية   فى   iiنفوس
ولن   نرضى   الدنية   فى   iiطريق
ولن    نرضى    الدنية   فى   حياة
ولن    نرضى   الهوان   وإنّ   iiيوما
ويبزغ     فجرنا     وتشع    iiشمس
*               *               ii*
ألا    هبى    رياح    العز    iiدوما
على    أحرارنا    إذ    هم    iiرجال
على   أبطالنا  ...  فى  الحق  iiأسد
على    علمائنا    إذ   هم   iiشموس
ألا   هبى   وخصى   اليوم   iiشيخا
"   صلاح   الدين  "  نحسبه  iiفقيها
ألا      هبى      بتهنئتى     iiوبثى
وعودى    مرة    من    بعد   iiأخرى
وعنه      حدثين     فإن     شيخى
وقولى:    إن   وحى   الله   iiأمضى
وإن    الله    أرضى    أهل    iiبدر
وأرضى    الأولياء    بكل    iiعصر
وإن     الله     إذ    يرضى    iiوليًّا
سيرضيكم    وعرس    اليوم    iiفأل
*               *               ii*
ألا   جودى   رياح   النصر   iiدوما
أقيمى     للهداة     اليوم     iiصرحا
فإنا     قد     رضينا     الله    iiربا
وإنا    قد    ملأنا    الأرض    iiنورا
وإنا    قد    شربنا    الحِلْم    iiصفوًا
وأنا     قد     بذلنا    الروح    iiحبًا
وإن      دماءنا      سالت     iiفداءً
وإنا    قد    ملأنا    النفس    iiطهرًا
وكأس   الحب   قد   صارت  iiدهاقًا
تلقينا     الطعان     بكل    iiصوبٍ
تعددت        المكائد        iiوارتقينا
أتانا      مكرهم      وقد      iiاتقينا
بدأنا      سيرنا     نحو     المعالى



































































ومن     نغم     الملائك    iiأسمعينا
وجودى        بعده        iiبالياسمينا
يريق     اليوم     خمر     الأندرينا
(   إذا   ما   ذاقها   حتى   يلينا  )
على    الدوح    المبارك    iiتَسعدينا
وفى    الإمساء    دوما    iiتصبحينا
وجارتها      تراه      بها      iiجنينا
عدولا     فى     الحياة     iiمطهرينا
ملائكة         هناك         iiمقربينا
تقاة      فى     البرية     iiمصلحينا
وزهرته         سليل        الخالدينا
يفيض    به    شعور    iiالحاضرينا
*               *               ii*
ملوكًا     فى     السماء     متوجينا
ليُسعد     فى     السماء    العاكفينا
(   قفى   قبل  التفرق  يا  ظعينا  ii)
نضيء     به    طريق    iiالسالكينا
نعطر    من    يذوب    لنا   iiحنينا
نعالج      ما      شربناه      iiسنينا
نُزيل      مرارة     الطغيان     iiفينا
نُغيّر     ما     به     عُمْرًا    iiبُلينا
ندك     بها     عروش    iiالظالمينا
نعيش      به     حياة     الطائعينا
فإن   الخير   فى   "  قطر  "  يقينا
*               *               ii*
وبات   الحق   فى   الدنيا   iiسجينا
وبات    الدين   فى   قومى   iiمهينا
وظلوا    فى    الغياهب    iiمقسطينا
طريًا    فى    يد   الجانى   iiعجينا
بزهرات   أبت   أن  تستكينا  ii([2])
سقاها    فى   الدجى   كدرا   وطينا
وأفقدها        المقدس       iiوالثمينا
ولن    نرضى    بجهل    iiالجاهلينا
أبت      إلا     زوالَ     iiالمفسدينا
تخيرها        جميع        iiالمرسلينا
نذرناها         لخير        الخالقينا
سيأتى     يعدل     الميزان     iiفينا
ويزهق     باطل     فى    iiالعالمينا
*               *               ii*
على   من   فى   السجون   iiمغيبينا
وباتوا      فى     القيود     iiمكبلينا
وفى    المحراب    بين    الساجدينا
تنير     اليوم     ليل     الصامدينا
"  صلاحا  "  فى  صفوف  iiالعارفينا
عزيز     المثل    بين    iiالصادقينا
إليه     اليوم    شوق    iiالمخلصينا
عليه    وهات    بشرى   iiالصالحينا
أبو    البشرى    وخير    iiالمحسنينا
بأن     الله     يرضى     iiالمؤمنينا
وأرضى     فى    الزكاة    iiالعاملينا
وأرضى    فى    الصلاة    iiالقائمينا
سيُرضى أهل " رَبْعة " أجمعينا ([3])
وبات     الانتصار     له     iiقرينا
*               *               ii*
وهبى    فى    صفوف    iiالكادحينا
أعيدينا        لعصر       iiالسابقينا
وإنا     قد    أخذنا    الحق    iiدينا
بدعوتنا،     وشيئًا     ما     iiنسينا
وفوق    الحلم    صبرَ    iiالصابرينا
لنصلح     من     حياة    المسلمينا
وجرح    القلب    قد   قتل   iiالأنينا
وإنا     فى     رباط     ما    حيينا
لكل       المنصفين      iiالمبصرينا
وبتنا      فى     المبادئ     iiثابتينا
وعند      الله      كيد      iiالكائدينا
على      ثقةٍ     بخير     iiالماكرينا
ونحن    على    الطريق    iiمكملينا

               

([1] ) ـ المراد عمرو بن كلثوم صاحب معلقة " ألا هبى بصنك فاصبحينا ولا تبقى خمور الأندرينا "

([2] ) ـ إشارة إلى طالبات وحرائر الأزهر وغيرهن ، ممن نكل بهن وانتهكت أعراضهن .

([3] ) ـ أهل ربعة : المعتصمون فى ميدان رابعة العدوية والمؤيدون لهم، وكان ذلك فى شهر يوليو وأغسطس من العام الماضى 2013م ، حتى تم فض الاعتصام فى 14 أغسطس 2013 .