تغطيات الدكتورة سناء الشعلان 958

أدباء الشام

جاسم خلف إلياس يصدر التّحولات الجماليّة

في قصص سناء الشّعلان

sdsfndsgh9581.jpg

 

sdsfndsgh9582.jpg

عمّان/ الأردن: عن دار غيداء للنّشر والتّوزيع في الأردن صدرت الطّبعة الأولى لكتاب "التّحوّلات الجماليّة في القصّ النّسويّ قصص سناء شعلان القصيرة أنموذجاً" بقلم الدّكتور والنّاقد العراقيّ جاسم خلف إلياس حيث يقول في معرض تقديمه للكتاب:" ... فقد سعينا إلى تحديد الدّراسة في السّرديّات النّسويّة، واقتصرناها على التّحوّلات في قصص سناء الشعلان القصيرة بوصفها أنموذجاً فاعلاً في كتابة القصّة القصيرة النّسويّة..."

الكتاب يقع 125 صفحة من القطع الكبير، ويمتدّ عبر تقديم ومدخل وثلاثة فصول؛ إذ يحتوي الفصل الأوّل على المحورين: تحوّلات القصّ النّسويّ، والتّعالق الاجتماعيّ النّصيّ، أمّا الفصل الثّاني فيحتوي على المحاور: الواقعيّة السّحريّة وتحوّلات القصّ، وآليّات اشتغال الواقعيّة السّحريّة، والعجائبيّ ومرتكزات التّحوّل، والغرائبيّ والانفتاح على التّشكيل، والأسطوريّ والمؤسطر، أمّا الفصل الثّالث، وهو الفصل الأخير في الكتاب، فقد احتوى على المحاور: التّحوّلات النّوعيّة في القصّ، والمتوالية القصصيّة والتّحوّلات والمتوالية الفرعيّة والوعي المغاير.

وقد درس جاسم خلف إلياس المنجز القصصيّ الكامل للشّعلان في كتابه الذي قال في معرضه معلّقاً على هذه القصص: "عبر اطّلاعنا على المجاميع القصصيّة للشّعلان وجدنا أنّ المتخيّل القصصيّ كان له الدّور الفاعل في هذا القصّ الحداثيّ الذي يتعالق مع الواقع اليوميّ أو الحضور المعيشيّ؛ فكلاهما حينما يجتمعان في بينة واحدة يبعثان على الإقناع والإمتاع للقارئ؛ إذ إنّنا ونحن نقرأ السّطور تتجلّى أمامنا مجموعة من الرّؤى التي تمنح القصص بريقها، وتضيء أمام القارئ عتماتها النّصّيّة التي تبعث الإمتاع لدى القارئ عبر تعدّد دلالاتها".


أطروحة دكتوراه لحسن جسّام

عن قصص سناء الشّعلان بنت نعيمة

sdsfndsgh9583.jpg

sdsfndsgh9584.jpg

العراق: ناقش الباحث العراقيّ (حسن علي سرحان جسّام) في قسم اللّغة العربيّة والدّراسات الإسلاميّة في كليّة التّربية في جامعة الجزيرة أطروحته الدّكتوراه استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الدّكتوراه في تخصّص اللّغة العربيّة والدّراسات الإسلاميّة عن قصص الأديبة د. سناء الشّعلان (بنت نعيمة)، وهي تحمل عنوان ""سيميائيّة العنوان والأسماء في قصص سناء الشّعلان: دراسة دلاليّة تحليليّة".

وقد أنجز الباحث أطروحته، وناقشها بإشراف كلّ من: د. محمد الفاتح زين العابدين، ود. حسام الدّين سليمان إبراهيم عيسى، وقد تكوّنتْ لجنة المناقشة من: د. محمد الفاتح زين العابدين رئيساً للجنة، ود. محمد أحمد عبد الباقي أبو ناجمة ممتحناً خارجيّاً، ود. أحمد كودي تربة أنجلو ممتحناً داخليّاً.

وتكوّنت الرّسالة من خمسة فصول رئيسيّة وتمهيد ومقدّمة تحتوي على المداخل الأربع التّالية: مفهوم السّيمياء، ومفهوم العنوان والأسماء، ومفهوم القصّة القصيرة، وموجز حياة الرّوائيّة والقاصّة سناء الشّعلان، في حين اشتمل كلّ فصل على عدّة عناوين وخاتمة بالإضافة إلى أبرز النّتائج التي توصّلت الرّسالة إليها.

تناول الفصل الأول من الأطروحة الإشارة العربيّة للسيّميائيّة في المبحث الأوّل، في حين أنّ المبحث الثّاني يحتوي على موضوع السّيميائيّة الغربيّة.

وقد انعقد الفصل الثّاني تحت عنوان: العنوان في قصص سناء الشّعلان الذي احتوى على مبحث وظائف العنوان في قصص سناء الشّعلان والعنوان في قصص سناء الشّعلان وقضيّة أفق التوقّع، في حين انعقد الفصل الثّالث تحت عنوان شعريّة العنوان ودلالاته الذي احتوى على موضوعي: شعريّة العنوان والأسماء في قصص سناء الشّعلان ودلالة قلّة وكثرة العناوين والأسماء في قصص سناء الشّعلان.

أمّا الفصل الرّابع فقد حمل عنوان (دلالة العنوان كتقنيّة سرديّة) الذي احتوى على المبحثين: دلالة العنوان في المتخيّل السّرديّ في قصص سناء الشّعلان، والعنونة بالأسماء والأماكن في قصص سناء الشّعلان.

وانتهت الأطروحة بفصل خامس بعنوان (إيحاءات العنونة) الذي احتوى على المبحثين: كثرة الدّلالات والإشارات للعنوان في قصص سناء الشّعلان، والسّخرية والعبث في قصص سناء الشّعلان.