برقيات وتغطيات 969

أدباء الشام

سيدة الأرض تطلق مبادرة " أنتِ سيدة آذار "

لتثمين جهود نماذج نسائية فلسطينية وعربية 

dfhdgngh9691.jpg

القدس : أطلقت مؤسسة سيدة الأرض مبادرتها السنوية الجديدة تكريماً للمرأة الفلسطينية المناضلة وتثميناً لجهود وتجارب العديد من النماذج النسائية الفلسطينية في كافة مجالات العمل وفي ومقدمة تلك النماذج ، وضعت المؤسسة الأسيرات الفلسطينيات الماجدات عنواناً رئيسياً لهذه المبادرة والتي سيتم من خلال تكريم ثلة من النساء الرياديات والاحتفاء بهن بمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة العالمي وما يحمله شهر آذار/ مارس من مناسبات وطنية هامة وأهمها يوم الأرض الخالد وذكرى معركة الكرامة ويوم الأم وغيرها . 

وقال د. كمال الحسيني الرئيس التنفيذي لمؤسسة سيدة الأرض، بأن مبادرة المؤسسة الموسومة بـ " أنتِ سيدة آذار " تأتي في اطار خطة المؤسسة وحرصها على ابراز الشخصية الفلسطينية وتقدير التجارب كنهج انتهجته سيدة الأرض من تأسيسها قبل خمسة عشر عاماً والتي أكدت دائماً على ضرورة تثمين الجهود واعلاء شأن ذوي الهمم والتجارب المكرسة التي تستحق أن تعطى حقها اظهاراً وتكريماً وتشجيعاً على مزيد من العطاء والتميز، حيث سيكون الاحتفاء على مدار شهر آذار القادم وعبر أعمال يومية ستكرسها مؤسسة سيدة الأرض في اطار دعمها واسنادها للتجارب المحتفى بها ، على المستويين الفلسطيني والعربي . 

وأكد الحسيني بأن مؤسسة سيدة الأرض وفي اطار مبادرتها الجديدة ( أنتِ سيدة آذار ) ستسعى لتكريم مجموعة واسعة من النساء الفلسطينيات داخل الوطن وفي الشتات والمرأة العربية  ، ومن كافة التجارب والاتجاهات وفي مختلف مجالات التميز ، وسيكون على رأس النساء المكرمات أسيرات الحرية والكرامة في سجون الاحتلال في رسالة واضحة للعالم وللمجتمع الدولي بضرورة أن يتحمل مسؤولياته القانونية والاخلاقية والتضامنية للضغط على دولة الاحتلال العنصرية من أجل اطلاق سراح كافة الاسيرات من سجون ومعتقلات الاحتلال والذي يشكل بعنصريته وعدوانيته آخر الاحتلالات في العالم . 

وأشار الحسيني بأن هناك المئات من النساء اللواتي يحق لهن التكريم كنماذج مضيئة ومبدعة في كافة الحقول والاتجاهات الفنية والثقافية والاعلامية والتربوية والرياضية والمجتمعية والاقتصادية والاجتماعية ، وان هناك نماذج كأمهات وزوجات الشهداء والاسرى الذين قدموا أعمارهم وزهرة شبابهم ودمائهم وعذاباتهم من أجل حرية وكرامة الشعب الفلسطيني واستعادة حقوقه الوطنية السليبة . 

وشدد الحسيني بأن مبادرة ( أنتِ سيدة آذار ) هي لمسة وفاء ومحبة وتقدير لتجارب نسوية نفتخر بها ، حيث أثبتت المرأة الفلسطينية دورها الريادي والطليعي في مختلف المجالات وهذا الأمر من شانه أن يعزز حضورها البهيّ ، فهي حارسة نارنا وحلمنا وأيقونة نضالنا ، فالأرض والمرأة تتجسدان في أسطورة الخلود الفلسطينية وفي دورب النضال المجيدة عبر أكثر من مائة عام من النضال الفلسطيني من أجل دحر الاحتلال الغاصب . 

وأفصح الحسيني عما تخطط له مؤسسة سيدة الارض في إطار تنفيذ هذه المبادرة ـ حيث استنفرت المؤسسة كافة دوائرها وكافة أعضاء مجلس اداراتها ومجلس أمنائها لتكون سيدة آذار لفتة لائقة بالمرأة الفلسطينية تقديراً وانتصاراً لها ولمكانتها ولحقوقها المتكافئة . 


الأم الفلسطينية في الندوة العشرين

لـــ "أسرى يكتبون"

تقرير: فراس حج محمد

dfhdgngh9692.jpg

 عُقدت في مقر رابطة الكتاب الأردنيين في عمان الندوة العشرين لمبادرة "أسرى يكتبون"، وذلك يوم الأحد الموافق 20.02.2022، وتناولت الندوة كتاب "أمي مريم الفلسطينيّة" للكاتب الأسير رائد محمد السعدي. وتولى إدارة الندوة القاص الأردني محمد مشّة، فعرف بالكاتب والكتاب.

كانت المداخلة الرئيسية قراءة نقدية للناقد الفلسطيني رائد الحواري متحدثا عن مضامين الكتاب وعن بعض القضايا الفنية، وجاء في مداخلته: "بما أن العنوان "أمي مريم الفلسطينية" فإن الكاتب يركز على هذا الأمر أكثر من سواه، فكل الأمهات وصفهن بهذه الصفة، مريم الفلسطينية"، وأضاف الحواري بما يتصل بالتجنيس الأدبي للكتاب "في هذا الكتاب الذي يتمرد على الشكل الأدبي الرائج، الرواية، يمكن أن يبنى عليه ليكون هذا النوع من الأدب خاص بالأسرى الفلسطينيين دون سواهم"، وأشار أيضا إلى قدرة الكاتب على إقناع القارئ فهو يتحدث بصدق، وبحميمية، ودون تكلف أو تجميل، فتخرج الكلمات من قلمه كما يخرج رغيف خبز الطازج من بين يد الأمهات.

وتحدث الكاتب الروائي والأسير المحرر وليد الهودلي عن علاقته بالكاتب رائد السعدي، إذ رافقه في الأسر لأكثر من عقد داخل المعتقلات، مشيدا بمواقفه ونضالاته، وأخلاقه، ومشددا على أهمية دعم الحركة الأسيرة والأسرى والعمل على تحريرهم مما هم فيه من قمع وأحكام جائرة.

وكانت مشاركة لوالد الأسير، الشاعر الحاج محمد شريف السعدي (أبو عماد) التسعينيّ الذي لم يفقد الأمل يومًا في أن يرى ابنه رائد محرّرًا ويضمّه إلى صدره وتحدّث بحرقة عن بعده عنه وألقى بعض قصائده، موجها رسالته إلى ولده متمنيا أن يرى قبل أن يحين الأجل.

تلته من بيت عائلة الأسير الكاتبة سحر أبو زينة بمداخلة حول الحركة الأسيرة ومعاناة الأهل وصبرهم وصمودهم مع أبنائهم الأسرى، وأشارت إلى البعد الإنساني الذي تضمنه كتاب "مريم أمي الفلسطينية". واستذكرت بعضا من المواقف البطولية لبلدته سيلة الحارثية، وخشية الاحتلال من أهلها ومناضليها.

وتلاها عمار السعدي، أخو الأسير، بكلمة من الأسير رائد الذي شكر كل القائمين على هذه الندوة وعبّر عن سعادته للاهتمام بما كتبه وتناوله وأن رسالته وصلت رغم القضبان والسجان.

بالإضافة إلى ما سبق، فقد كان هناك مداخلات لكل من الأستاذ عماد محاسنة والشاعرة عائدة أبو فرحة والأسيرة المحررة عطاف عليان.

وفي النهاية تحدث المحامي الحيفاوي حسن عبادي؛ مبيّنا أنّ الندوة عقدت تزامنًا مع عيد ميلاد الأسير رائد، وقد دخل- كذلك- عامه الرابع والثلاثين داخل الكيان الصهيوني، وأشار إلى أنّ الكتاب يتناول قصّة الأم الفلسطينيّة التي تتجسّد بأم الأسير؛ فتصوّر المريميات الفلسطينيّات اللواتي هنّ أمهات الأسرى والجرحى والشهداء، وهنّ من يحملن همّ القضيّة، متمنيًا الحريّة القريبة لكافّة أسرى الحريّة.

ومن الجدير بالذكر أن كتاب "أمي- مريم الفلسطينية" صدر عام 2021، عن مؤسسة مهجة القدس في قطاع غزة، بمقدمة للأسير هيثم حمدان، ويقع في (229) صفحة.


جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية تكرم

فرسان الدورة الـ 17 في الثاني من مارس المقبل

تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية مساء يوم الأربعاء 2 مارس 2022 حفلاً ثقافياً كبيراً لتكريم الفائزين بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية الدورة السابعة عشرة 2020 – 2021، بدبي.

حيث سيكرم معالي الدكتور أنور محمد قرقاش - رئيس مجلس أمناء مؤسسة العويس الثقافية الفائزين بجوائز الدورة السابعة عشرة، وسيتم تقليدهم بوشاح الإمارات وستقدم لهم الميداليات الذهبية التي تحمل على وجهها الأول اسم وصورة الفائز، وعلى الوجه الأخر شعار الجائزة وهي مصنوعة من الذهب النقي 22 قيراط، كما تشتمل مفردات الفوز على شهادة فنية قيمة مكتوبة بخط يد عربي منوع بين الكوفي المربع والديواني والنسخ والديواني الجلي.

وسوف حلال الحفل فيلم وثائقي حديث عن الجائزة، وقراءة تقرير لجنة التحكيم، وبيان مجلس الأمناء بشأن الفائز بجائزة الإنجاز الثقافي والعلمي.

يذكر أنه فاز في الدورة السابعة عشرة "2020-2021"، كل من الشاعر اللبناني إلياس لحود في حقل الشعر، والروائي السوري نبيل سليمان في حقل القصة والرواية المسرحية، وفي حقل الدراسات الأدبية والنقد الدكتور عبد الملك مرتاض، وفي حقل الدراسات الإنسانية والمستقبلية الدكتور أحمد زايد.

 ومنح مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي للدورة السابعة عشرة "2020 – 2021" لـ"مؤسسة منتدى أصيلة" في المملكة المغربية،  تقديرا واعترافا بالدور الريادي لهذه المؤسسة الرائدة في نشر الثقافة وخلق بيئة تواصل حضاري من خلال المواسم الثقافية والحوارات الفكرية ومنح الجوائز للمبدعين في حقول الثقافة والمعرفة وللموهوبين الشباب وتكريم القامات الفكرية ومتابعة البحث العلمي في المدارس والجامعات النموذجية والعمل الإنساني والرعاية الاجتماعية وغيرها من الأنشطة التي تسهم في نشر الوعي والارتقاء بالمعرفة وتقوية دورها في المجتمع.

كما ستعرض على هامش الحفل صور "بورتريهات" للفائزين بريشة مجموعة من الفنانين المخضرمين هم : محمد فهمي وثائر هلال وفريد فاضل وبابو، حيث درجت مؤسسة العويس على رسم لوحة شخصية لكل فائز يتم عرضها في المعرض الدائم للفائزين وذلك في قاعة المعارض الكبرى بالمؤسسة.

وقد وجهت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية عشرات الدعوات للمثقفين والمبدعين والإعلاميين من داخل الإمارات وخارجها لحضور هذا الحدث الثقافي الكبير الذي يأتي تتويجاً لنشاط طويل للجائزة حيث استحق المبدعون الفائزون الجائزة بجدارة.


نشرة الأونروا واللاجئين (العدد 20)

منتصف شباط / 2022

نشرة دورية نصف شهرية تصدر عن "المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج" بالتعاون مع "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين"

تتناول النشرة آخر المستجدات والتحليلات والأخبار المتعلقة بوكالة "الأونروا" واللاجئين..

https://palabroad.org/post/view/267105


الامانة العامة للمنظمة

تحضر أعمال المؤتمر الدولي الثاني والثلاثين

للاتحاد البرلماني العربي

جدة، ١٧ فبراير ٢٠٢٢

بدعوة من الاتحاد البرلماني العربي، شاركت الامانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في أعمال المؤتمر الدولي الثاني والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي المنعقد بالقاهرة، بجمهورية مصر العربية، برئاسة معالي صقر غباش، رئيس الاتحاد. 

ومثل الأمانة العامة في هذا المؤتمر سيد شيخ سيد حسن من إدارة الشؤون السياسية. 

ويندرج حضور الأمانة العامة هذه التظاهرة البرلمانية العربية الهامة في اطار علاقات التعاون التي تجمع منظمة التعاون الإسلامي بالاتحاد البرلماني العربي.