برقيات وتغطيات 986

أدباء الشام

مؤسسة العويس والمجلس الأعلى للثقافة

ينظمان ملتقى دولياً عن جابر عصفور

في القاهرة 26 و27 يونيو الجاري

تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالتعاون المجلس الأعلى للثقافة بمصر الملتقى الدولي "جابر عصفور.. الإنجاز والتنوير"، خلال يومي 26 و27 يونيو 2022 بمقر المجلس الأعلى للثقافة في القاهرة، بمشاركة نخبة من نقاد ومفكرين ومبدعين من خمسة عشرة دولة عربية.

وذلك في إطار حرص المؤسستين على الاحتفاء بالرموز الفكرية والثقافية التي أثرت في الحركة الثقافية في الوطن العربي ومن بينهم الناقد الراحل الدكتور جابر عصفور لعرض جزء من إسهاماته في الحقل الثقافي وطرح رؤى لكيفية الاستفادة من منجزه الفكري.

تفتتح المؤتمر الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية صباح يوم الأحد 26 يونيو كما تلقى في حفل الافتتاح كلمات لمؤسسات وشخصيات ثقافية وكذلك كلمة لأسرة الراحل وكلمة المشاركين وكلمة للمجلس الأعلى للثقافة وجامعة القاهرة وكلمة مؤسسة العويس الثقافية.

ويتضمن الملتقى عدداً من المحاور الرئيسية وورش العمل والشهادات؛ بمشاركة نخبة كبيرة من النقاد والمبدعين والسياسيين من أصدقاء وتلامذة ومحبي العالم الراحل الجليل من 14 دولة عربية: ليبيا/ العراق/ تونس/ الجزائر / السودان/ المغرب/ لبنان/ البحرين/ الكويت / الإمارات/ السعودية/ سوريا/ فلسطين ومصر.

تنطلق فعاليات الملتقى في تمام الثانية عشرة من ظهر يوم الأحد 26 وتستمر لغاية يوم الاثنين 27 يونيو بمقر المجلس الأعلى للثقافة، تناقش خلالهما الموضوعات التالية (جابر عصفور أستاذًا وناقدًا - جابر عصفور وقضايا التنوير - جابر عصفور رائدًا من رواد الثقافة العربية "شهادات" - جابر عصفور ومؤسسات العمل الثقافي - جابر عصفور وقضايا الترجمة - المشروع الثقافي لجابر عصفور "حلقة نقاشية".

ويناقش تلك المحاور كل من: زهور كرام – شكري المبخوت – طارق النعمان – محمد بدوي –عبد العزيز السبيل ـ حسن مدن – شعبان يوسف -نبيل سليمان – نبيل عبد الفتاح – واسيني الأعرج – ناصر الظاهري ـ حسين حمودة – خليل النعيمي- شريف الجيار – عبد الرحيم علام – فخري كريم – فوزي الحداد – محمد عفيفي - نبيل حداد - محمد صابر عرب - ـ أمين الزاوي – أنور مغيث – ثائر ديب – مكارم الغمري– محمد شاهين ـ بنسالم حميش – خالد زيادة – طالب الرفاعي – عماد أبو غازي – سعيد المصري - أحمد مجاهد -خيري دومة – رشا سمير -
عبد الرحيم الكردي – فريدريك معتوق – مجذوب عيدروس – هشام زغلول – حلمي النمنم.

كما يصاحب الملتقى معرض للكتاب بمشاركة هيئات النشر التابعة لوزارة الثقافة المصرية وبعض دور النشر الخاصة يتضمن بعض مؤلفات الدكتور جابر عصفور والأعمال الصادرة عنه.

وتأتي هذه الندوة في إطار الندوات التي تنظمها المؤسسة بالتعاون مع مؤسسات مماثلة حيث سبق للمؤسسة أن نظمت ندوة عن الترجمة في القاهرة بالتعاون مع المجلس القومي للترجمة وملتقى عن الأمن الثقافي العربي بالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان في الأردن والعديد من الندوات والملتقيات الأخرى.


قصص ومسرح في مدرسة جبل الكمانة الابتدائية

sdfsfgf9861.jpg

*بمناسبة انتهاء السنة الدراسية، احتفلت مدرسة جبل الكمانة الابتدائية بجولة عروض للكاتبة ميسون أسدي والفنان أسامة مصري، حيث قدما عروض للصفوف الرابعة والخامسة والسادسة في مدرسة جبل الكمانة الابتدائية التي تشمل طلاب من عرب النعيم، الحسينية، الكمانة ووادي سلامة وبمرافقة معلمي اللغة العربية في المدرسة ومديرها الأستاذ عمر سواعد.

وشدد الطلاب والمربين على أهمية الثقافة والقراءة والمطالعة واهمية لغتنا العربية وضرورة الحفاظ عليها، وقد تفاعل الطلاب من خلال توجيه العديد من الأسئلة.

هذا وشكرا المصري والأسدي جميع طاقم التدريس على الحفاوة، وأيضا الطلاب الرائعين. واختتم اللقاء بتلخيص الطلبة: "إذا اردت ان تزرع لسنة فازرع قَمحا، وإذا اردت ان تزرع لعشر سنوات فازرع شجرة، وإذا اردت ان تزرع لمائة سنة فازرع إنسانا".


الإرثُ الأدبيُّ المسيحيُّ  باللُغة العربيَّة

في مجلس الاثنَين الأدبيِّ الثَّقافيّ

sdfsfgf9862.jpg 

في إطار الأنشطة الأسبوعيَّة لمجلس الاثنَين الأدبيِّ الثَّقافيِّ الَّذي أطلقته مؤسَّسة ناجي نعمان للثَّقافة بالمجَّان في العام 2009، ولمناسبة زيارة الباحث جوزيف الياس كحَّالة لبنانَ، جرى في مركز المؤسَّسة ودار نعمان للثَّقافة بجونية لقاءٌ حول الإرث الأدبيِّ المسيحيِّ باللُغة العربيَّة (قديمًا وحاليًّا) بحضور نخبةٍ من الأدباء والمؤرِّخين المُهتَمِّين بالموضوع.

وقد أتبعَ ناجي نعمان كلمتَه التَّرحيبيَّة بمقدِّمةٍ لخَّصَ فيها ما بدأه المِطران ناوفيوس إدلبي من مشروع نشرٍ لِنِتاج بعض الأدباء المسيحيِّين العرب الأقدمين، بالتَّعاون مع الأب سمير خليل اليسوعي، وكيف كانت لوالده الأديب متري نعمان يدٌ في التَّدقيق بأكثرَ من مجلَّدٍ صدرَ في هذا الخُصوص، وكيفَ أنَّه، في الزَّمن الحاضر، ثمَّةَ مَن يَنشطُ في هذا الاتِّجاه، ولا سيَّما الأرشمندريت بولُس نزها والمؤرِّخَين عصام خليفة وجوزيف أبو نهرا، وكذلك الباحثُ الباريسيُّ جوزيف الياس كحَّالة.

وكانت للضَّيف جوزيف كحَّالة مداخلةٌ شرحَ فيها باختِصار مُجمَلَ الكتب التي نشرَها حتَّى الآن، وجُلُّها يُدرَجُ في الإرث الأدبيِّ المسيحيّ.  كما كانت مُداخلاتٌ، ولا سيَّما من الأرشمندريت بولس نزها والدَّكاترة إميل كَبا وعصام خليفة وجوزيف أبو نهرا ويوسف عيد والسَّفير يوسف صدقة والمحامي جورج بارود والرِّوائي محمَّد إقبال حرب.

هذا، وجرت نقاشاتٌ وتمَّ توزيعٌ مجَّانيٌّ لمجلَّد المطران بطرس مراياتي الصَّادر مؤخَّرًا عن الدَّار، وكذا لمُجمل كتب الدُّكتور كحَّالة الصَّادرة عن الدَّار أيضًا، إلى كتاب الدُّكتور يوسف عيد الأخير وكتبٍ تقدمة الأرشمندريت نزها، فيما قدَّم الدُّكتور خليفة آخر أربعة مجلَّدات له إلى كلٍّ من الضَّيف كحَّالة والمُضيف نعمان.

*************************************