برقيات وتغطيات 998

أدباء الشام

رابطة كاتبات المغرب ومركز أجيال 21

للثقافة والمواطنة

اجتماع تحضيري بمدينة المحمدية

لتأسيس رابطة كاتبات إفريقيا

عزيز العرباوي: كاتب مغربي

xghhgngh9981.jpg

نظمت رابطة كاتبات المغرب بشراكة مع نادي أجيال 21 للثقافة والمواطنة يوم السبت 17 شتنبر 2022 بالمكتبة الوسائطية العربي الزروالي بالمحمدية، اجتماعًا موسعًا، حضرته العديد من الكاتبات والمبدعات المغربيات من الرابطة برئاسة المبدعة والناشطة السياسية الأستاذة بديعة الراضي رئيسة اللجنة التحضيرية لرابطة كاتبات إفريقيا وعضوات المكتب التنفيذي للرابطة، إضافة إلى أعضاء مركز أجيال 21 للثقافة والمواطنة على رأسهم الأستاذ الشاعر والمبدع عبد الغني عارف، والعديد من المثقفين والمبدعين والإعلاميين من المدينة ومن خارجها، من أجل التحضير للمؤتمر التأسيسي لرابطة الكاتبات الإفريقيات الذي من المزمع تنظيمه يوم 5 مارس 2023 بالمغرب.

في كلمتها الافتتاحية عبرت الأستاذة بديعة الراضي عن مدى سعادتها بالحضور الكريم، وبمدى تلقي هذه المبادرة من رابطة كاتبات المغرب التي، منذ تأسيسها، وهي تفكر بمنطق الانفتاح على القوى الحية والمثقفة من نساء المغرب داخله وخارجه، إضافة إلى الانفتاح على المحيط الجيو-سياسي الذي ينتمي إليه المغرب، وخاصة البلدان الإفريقية التي من الواجب على النخب المغربية وعلى المؤسسات والمنظمات غير الحكومية التفكير بجدية في مثل هذه المبادرات التي تساهم بشكل أساسي في بناء صناعة دبلوماسية ثقافية قوية قادرة على التأثير في المجتمعات المدنية الإفريقية وتصحيح التصورات الخاطئة والنمطية التي يتشبع بها الكثيرون في هذه البلدان.

انطلقت الفكرة المبادرة من المعرض الدولي للكتاب بالرباط خلال شهر يونيو الماضي بسبع دول، ليصل عدد الدول الإفريقية المنخرطة في هذه المبادرة الثقافية والدبلوماسية الرائدة بعشرين دولة إلى حد الآن، نذكر منها: المغرب، السنغال، مالي، كوت ديفوار، غامبيا، غينيا كوناكري، تونس، ليبيا، مصر، السودان، مدغشقر، موريس، تشاد،... فالمرأة الإفريقية في هذا الإطار مدعوة إلى الحفاظ على ثقافتها بكل أشكالها وتعدديتها وتنوعها، من خلال النشر والكتابة والبحث عن المنافذ التي من خلالها يمكن نشرها وترويجها وإيصالها إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور والقراء.

وفي الإطار نفسه، تناولت الباحثة والكاتبة الدكتورة زهور كرام عضو المكتب التنفيذي للرابطة حيث وقفت على أهم ما جاء في الورقة التأسيسية لرابطة الكاتبات الإفريقيات التي سيتم تقديمها في المؤتمر التأسيسي، حيث أكدت على أهمية الثقافة والإبداع في الانفتاح على المجتمعات بمختلف ثقافتها وأشكال تعبيرها وتفكيرها، وهذا ما يؤكد على أن الاختلاف والحوار والتنوع هو القاطرة الأولى لبناء التعايش الحقيقي واحترام الآخر وتقبله بكل ما يؤمن به. وفي الإطار نفسه ذهبت كل من الكاتبة خطيبة منديب، والباحثة سميرة مصلوحي، والناشرة الليبية الكاتبة فاطمة حقيق حيث أكدن جميعهن على أهمية هذه المبادرة وإمكانية انفتاحها على كل المبدعات الإفريقيات ودعمهن على كافة المستويات. فاتحاد الكاتبات الإفريقيات "ليس مجرد فكرة منبثة عن الواقع، بل هو تجسيد لطموح قارة بأكملها في أن تعترف بنفسها ويعترف بها العالم، في أن يكون لما كان تحت الشمس في ظل عالم متغير. إنها إرادة بصيغة المؤنث كي تكتب إفريقيا عن نفسها بعد أن ظلت موضوعًا بكتابات الآخرين. الكاتبات جزء من الحلم الإفريقي الذي تجسده أجندة إفريقيا 2063، في إفريقيا موحدة يتنقل فيها المواطن الإفريقي بجواز سفر موحد، ونعتقد ككاتبات أن أهم جواز لعبور الحدود هو جوازنا الثقافي وأهم هوية للتعريف بقارتنا أمام العالم هي هويتنا الثقافية الغنية والمتنوعة. لأجل هذا الحلم نجتمع في اتحاد الكاتبات الإفريقيات ونوحد الجهود من أجل إفريقيا ثقافية من أجل إفريقيا مثقفة من أجل إفريقيا فاعلة في الثقافة العالمية".

كما أكد الأستاذ الشاعر عبد الغني عارف رئيس مركز أجيال 21 للثقافة والمواطنة على أن هذه المبادرة النسوية الجميلة والرائدة هي قرار صائب واستراتيجي وقوي في إطار مؤسساتي وفق نظرة منفتحة منهن على المرأة الإفريقية، حيث قدم في مداخلته على أن المؤسسة هي السبيل الوحيد لتكريس العمل وتنظيمه وإيصال الموقف والرأي والفكرة للآخر. كما قدم بعض النصائح أو التوجيهات التي يستحضرها الاتحاد الإفريقي في مواثيقه وخاصة في الحقل الثقافي الذي يؤكد على التعاون الثقافي بين البلدان المنضوية تحت لوائه.

وقبل إسدال الستار على الاجتماع تم توقيع شراكة بين رابطة كاتبات المغرب في شخص رئيستها الأستاذة بديعة الراضي، ومركز أجيال 21 للثقافة والمواطنة في شخص رئيسه الأستاذ عبد الغني عارف.


"التنّور" الثّقافيّ يصدر كتاب "نحبّكِ يا نعيمة"

في الذّكرى السّنويّة الأولى لرحيلها

xghhgngh9982.jpg

   تامبرة/ فنلندا: في الذّكرى السّنويّة الأولى لرحيل الأديبة والأمّ الرؤوم نعيمة المشايخ التي توافق يوم 12/9/ 2021 أصدر مركز "مركز التنّور" الثّقافيّ الفنلنديّ العربيّ الذي يرأسه الأديب العراقيّ المهجريّ عباس داخل حسن كتاب (نحبّك يا نعيمة: بأقلام مَنْ عاصروها وأحبّوها) في طبعته الأولى الذي جمعه ونقّحه وأعدّه ابنتها الأديبة د. سناء الشّعلان (بنت نعيمة) تقديراً لذكرى والدتها الرّاحلة.

شارك في الكتاب المئات من الأكاديميين والعلماء والباحثين والأدباء والكتّاب والشّعراء والفنّانين والتّربويين والنّقّاد والدّبلوماسيين والباحثين والإعلاميين ورجال الأعمال والنّاشطين في الحقول الثّقافيّة والإبداعيّة والتّربويّة والإنسانيّة ورؤساء الجامعات والمؤسسّات الإبداعيّة والمدنيّة والبحثيّة والتّربويّة والحقوقيين والوجهاء ورموز الثّقافة والإعلام الأردنيين والعرب والعالميين، فضلاً عن مشاركة الأقارب والأهل والجيران والأنسباء ممّن عاصروا الأديبة الرّاحلة نعيمة المشايخ، وربطتها بهم أواصر إنسانيّة قائمة على المحبّة والتّقدير والذّاكرة المشحونة بكلّ طيب وتقدير وولاء لها.

   عن هذا الكتاب قال النّاشر عبّاس داخل حسن رئيس "مركز التنّور" الثّقافيّ الفنلنديّ العربيّ: "هذا الكتاب جاء بعد جهد موصول لمدّة عام كامل لجمع مواده التي شارك فيها المئات من أصحاب الهمم العالية والأقلام المحبّة والقامات البارزة في شتّى التخصّصات على مستوى الأردن والوطن العربيّ والعالم بأسره، وتمّ جمع المادّة وتصنيفها وتبويبها وتنقيحها بجهود حثيثة من الابنة البارّة بأمّها د. سناء الشّعلان (بنت نعيمة).

لقد جاء نشر هذا الكتاب بمبادرة حميمة من (مركز التّنور) الثّقافيّ تخليداً لذكرى الرّاحلة نعيمة المشايخ، وحفظاً لمسيرتها الأدبيّة والإنسانيّة؛ فهي نقية التّديّن والأخلاق والتّواضع، حاتمية الكرم لحدّ يعجز الكلام عن وصفه، عرفها الوسط الأدبيّ من خلال ابنتها سناء التي أورثتها جيناتها الإبداعيّة وطيبتها، وهي كاتبة قصص أطفال وصاحبة قلم مدهش لا يعرفه كثيرون إلّا المقربون جدّاً من الأصدقاء، وقد وحالفني الحظّ للاطلاع على بعض مخطوطاتها من سيرة ومذكّرات وعشرات القصص المخطوطة، وصولاً إلى بعض يوميّاتها المدوّنة بعد أنْ انتقلت إلى العالم الآخر اللّامرئيّ، كنتُ شغوفا بآرائها الحصيفة وملاحظاتها التي لا تغفل شاردة أو واردة إلّا والتقطتها، مثلما كنتُ شغوفا بسردها التّاريخيّ لما جرى، ويجري للقضية الفلسطينيّة؛ فقد كانتْ حريصة على سرديّتها التّاريخيّة بدقة وموضوعّية منقطعة النّظير؛ فهي مؤرّخة من طراز رفيع للفلكور الفلسطينيّ، و"للخرافيّات" الشّعبيّة والأمثال الفلسطينيّة".

   كما شكر عبّاس داخل حسن ود. سناء الشّعلان كلّ مَنْ شارك في هذا الكتاب التّوثيقيّ السّيريّ على شكل شهادات تمثّل فيما تمثّل إخلاصهم ومحبّتهم وتقديرهم لنعيمة المشايخ، وشكرا كلّ مَنْ قدّم العون في سبيل أن يرى الكتاب النّور، ويخلّد ذكرى الرّاحلة، وذكرا أنّه سيكون هناك في القريب أكثر من حفلة إشهار للكتاب في الأردن وفي فنلندا وفي بلدان أخرى.

يُذكر أنّ الكتاب يقع في مئات الصّفحات، وهو مشفوع بمئات الشّهادات الإنسانيّة والإبداعيّة في حقّ نعيمة المشايخ، كما أنّ غلاف الكتاب هو لوحة بريشة الفنّان الأردنيّ التّشكيليّ عاصف نصري، وهي لوحة تحمل اسم (رفيقتي الأبديّة)، في حين شاركتْ الفنّانة التّشكيليّة الإيرانيّة حكيمة توكلي بالكتاب بأربع لوحات بعنوان: (الأمّ وابنتها)، و(الأمّ الطّاهرة)، و(الحبّ الخالد)، و(زهور الحبّ الأبديّ)، كذلك شاركت الفنّانة التّشكيليّة الإيرانيّة زهرا سياحيّ بلوحة بعنوان (أمّي).

جاءت المشاركات في الكتاب على شكل شهادات نثريّة وشعريّة وقصصيّة ودراسات نقديّة ولوحات تشكيليّة فنيّة، واحتوى الكتاب على كلمة للنّاشر عباس داخل حسن وشهادة من الابنة د. سناء الشعلان (بنت نعيمة)، وشهادة إبداعيّة خاصّة من الرّاحلة نعيمة المشايخ في حقل الأمومة والإبداعية. واحتوى الكتاب كذلك على ملحق للصّورة والوثائق وسيرة نعيمة المشايخ.

تصدّر الكتاب البداية الشّعريّة التّالية للأديب والكاتب المسرحيّ والسيناريست المغربيّ عبد الإله بنهدار:

إلى نعيمة

طوبى لكِ

يا منْ ملكتْ قلوبَ

العجائزِ والوِلدانْ

سنظلُّ نُحبّكِ

سنظلُّ نرتعُ في حماكْ

لأنّكِ واحةُ الحِمى

وجِنانُ الأمانْ

روابط الكترونيةّ خاصّة بالخبر:

https://youtu.be/Lu3IxxngfSk

https://youtu.be/3UTkeI5EByI

https://youtu.be/UEP4dvoIdX8

https://youtu.be/rUqhTKn0WhM

https://youtu.be/dCeV7SAggrw

https://youtu.be/CjMTw8VfXMY

https://youtu.be/XxBiMPz9MZM


شاركوا يوم الجمعة في الحوار مع المطران عطالله حنا..

وفي ندوات الأسابيع القادمة

الجمعة 23 أيلول/ سبتمبر 2022

الندوة الأسبوعية على "الحوار أونلاين" – رقم 215

الساعة 3 بعد الظهر حسب توقيت العاصمة الأميركية واشنطن (2 بعد الظهر في تكساس – 12 ظهرا قي كاليفورنيا)

(9 مساء في القاهرة – 10 ليلاً في بيروت والقدس – 8 مساءً بتوقيت المغرب العربي)

حوار مع سيادة المطران عطا الله حنا ، رئيس اساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس في القدس، حول:

 

هل من علاقة بين "المسيحيين الصهاينة" والمسيحية بعقائدها ونصوصها المقدسة وقيمها السامية؟!

=========================

الجمعة 30 أيلول/ سبتمبر 2022

الندوة الأسبوعية على "الحوار أونلاين" – رقم 216

الساعة 3 بعد الظهر حسب توقيت العاصمة الأميركية واشنطن (2 بعد الظهر في تكساس – 12 ظهرا قي كاليفورنيا)

(9 مساء في القاهرة – 10 ليلاً في بيروت والقدس – 8 مساءً بتوقيت المغرب العربي)

على ضؤ تجربة "مخيم الشباب القومي"لثلاثة عقود..

دور الشباب في تحقيق المشروع النهضوي العربي

يشترك في تقديم الموضوع كل من:

أ.عبد الله عبد الحميد/ الأمين العام السابق لمجلس امناء المخيم ومنسق انشطة المنتدى القومي العربي (لبنان) – أ.محمد إسماعيل/ المدير الحالي لمخيم الشباب القومي"  (مصر) –  د. هزرشي بن جلول /استاذ جامعي ومشرف على البرناج الثقافي للمخيم (الجزائر) –  أ. خالد المسالمة/ محامي وعضو الهيئة السابقة للمخيم وعضو المؤتمر القومي العربي (سوريا )

=========================

.. وأيضاً بوم الجمعة 30 أيلول/ سبتمبر 2022

**IN-PERSON MEETING – FRIDAY, SEPTEMBER 30, 7:00 PM**

أمسية نقاشية في منطقة واشنطن للمشتركين في المركز ومن يرغبون بدعوتهم

الساعة 7 مساء (بتوقيت واشنطن) وذلك في المقر المعتاد لندوات المركز المباشرة:

The Vienna Community Center, 120 Cherry Street, S.E., Vienna, VA 22180

//www.google.com/maps/place/Vienna+Community+Center/@38.9013761,-77.2701893,14.66z/data=!4m5!3m4!1s0x89b64bb77c5434d3:0x6e6c6d7bc66ecc96!8m2!3d38.9008122!4d-77.2602739?hl=en">https://www.google.com/maps/place/Vienna+Community+Center/@38.9013761,-77.2701893,14.66z/data=!4m5!3m4!1s0x89b64bb77c5434d3:0x6e6c6d7bc66ecc96!8m2!3d38.9008122!4d-77.2602739?hl=en

=========================

الجمعة 7 تشرين الأول/أكتوبر 2022

الندوة الأسبوعية على "الحوار أونلاين" – رقم 217

الساعة 3 بعد الظهر حسب توقيت العاصمة الأميركية واشنطن (2 بعد الظهر في تكساس – 12 ظهرا قي كاليفورنيا)

(9 مساء في القاهرة – 10 ليلاً في بيروت والقدس – 8 مساءً بتوقيت المغرب العربي)

حوار مع السفير المصري السابق الأستاذ عبدالمنعم الشاذلي، والسفير اللبناني السابق الأستاذ مسعود معلوف، حول:

 

"تأثير الصراعات والإنقسامات الداخلية في أميركا على سياساتها الخارجية"


انطلاق فعاليات ملتقى الخط العربي

في مؤسسة العويس الثقافية

63 خطاطاً يعرضون 110 لوحة تحكي الجمال وتسمو بالمشاعر

محاضرة قيمة عن رحلة الخط في الإمارات خلال نصف قرن

انطلقت مساء يوم الاثنين 19 سبتمبر 2022 في سلطان بن علي العويس الثقافية فعاليات "ملتقى العويس للخط العربي"، حيث افتتح الملتقى معالي محمد أحمد المر رئيس مجلس إدارة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم يرافقه سعادة الأديب عبد الغفار حسين وسعادة عبد الحميد أحمد أمين عام مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية وسعادة الدكتورة فاطمة الصايغ عضو مجلس الأمناء وسعادة خالد الجلاف رئيس جمعية الإمارات لفن الخط العربي، وجمهور كبير من محبي ومقتني لوحات الخط العربي والقطع الفنية.

شارك في الملتقى 63 خطاطاً مثلوا اجيالاً من تجليات الخط العربي وتشكيلاته من خطاطين رواد وخطاطين متميزين وخطاطين شباب عبر مدارس وأنواع وحروفيات كشفت عن عالم مليء بالجمال والعذوبة التي ترافقت بالمعاني الكبيرة لكل عمل من حيث المضمون العميق الذي أظهره الخط وأضاف إليه مزيداً من الوهج والتألق.

ووسط حضور كبير ضم فنانين ومثقفين ومهتمين تجول معالي محمد المر في ردهات الملتقى واطلع على أعمال جميع المشاركين التي قاربت الـ 110 قطع مكتوبة ومرسومة بإتقان وأثنى على إبداعهم وتمنى لهم المزيد من التوفيق خاصة أنهم يحفظون هوية حضارية كبيرة عبر استمرارهم في تعلم وتعليم هذا الحرف الذي يلامس الأحاسيس ويرتقي بها إلى مصاف سامية.

وتعددت المشاركات بين أنواع الخط العربي ومفرداته من تذهيب وتزويق وتدوير لتصبح لوحات ناطقة بالحياة والألحان، ورحلة بين أنواع الخطوط العربية وتجلّياتها، واتصال الحروف وانفصالها في تشكيلات فنية رشيقة أو هندسية، من مد واستدارة وتزوية، وبين الخطوط القديمة والمطوّرة والعصرية، الكوفي، والديواني، والنسخ، والرقعة، والنستعليق، وما يتشعّب عنها ويُستوحى منها.

وعلى هامش الملتقى نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية ندوة بعنوان "أضواء على رحلة الخط العربي بالإمارات في نصف قرن"، حاضر فيها كل من الخطاط خالد الجلاف رئيس جمعية الإمارات لفن الخط العربي، والخطاط تاج السر حسن أحد أبرز الخطاطين المخضرمين في الإمارات، حيث قال الجلاف أن الخط العربي مرَّ بمراحل كثيرة خلال مسيرته منذ ما قبل الإسلام الى يومنا هذا، ويرى الباحثون في تاريخ الكتابة بأن الكتابة مرت بعدة مراحل الى أن وصلت الينا بالصورة التي عليها الآن حيث لم تكن في البداية تعنيهم كثيرا نظرا لأسلوب الحياة البدائي الذي كانوا يعيشونه وصغر حجم البشرية آنذاك، وقال الجلاف: اختلف الباحثون في أصل الخط العربي ولكن هناك دلائل على صحة بعض النظريات التي يمكن اعتمادها ما لم يثبت عكسها ولكن قبل ذلك لابد من ذكر تخيل للتسلسل الزمني لبعض الخطوط التي راجت ثم بادت وبعضها الباقي الى يومنا هذا، وأشار إلى تطور الخط في الإمارات مع وفود أوائل الخطاطين العرب، والاهتمام الحكومي الذي دفع الخط للواجهة كما هو الحال اليوم.

وقال الخطاط تاج السر حسن أن الخط العربي شهد في العقود الأربعة الأخيرة إحياءً ونهضة في البلاد العربية والإسلامية وكان لدولة الإمارات العربية المتحدة دوراً مركزياً مهماً في هذه النهضة، وعدد تاج السر الجهات التي رعت وعززت حضور الخط في الإمارات مثل البيناليات والمعارض والمهرجانات والجوائز والتشجيع من الشخصيات العامة عبر الاقتناء والدعم، كما عدد تاج السر أسماء مجموعة من الخطاطين الذين أغنوا الساحة الإماراتية طيلة نصف قرن.

ويأتي هذا الحدث الفني الكبير استكمالاً لدائرة الاهتمام الذي توليه مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية للفنون العريقة والأصيلة وتفتح الباب للمواهب التي تتجاور في الخبرات والتوجهات والرؤى لتكون في أضمومة ورد واحدة تتعدد روائحها كما تتعدد ألوانها، و تتضافر جهودها لتقدم صورة أنصع لدولة حضارية الروح والمعالم تتقدم في مسارات الأمم. وستطبع مؤسسة العويس كتاباً خاصاً عن الملتقى يحتوي على سير وصور وأعمال جميع المشاركين في هذا الحدث الكبير.

كما فتحت المؤسسة باب الاقتناء للأعمال المشاركة في “ملتقى العويس للخط العربي”والذي يستمر حتى 19 أكتوبر المقبل.


شاركوا يوم الجمعة على "الحوار أونلاين":

"إشكالية العنف بين الفلسفة والعلم والدين" 

شاركوا يوم الجمعة 16 أيلول/ سبتمبر 2022

بالندوة الأسبوعية على "الحوار أونلاين" – رقم 214

الساعة 3 بعد الظهر حسب توقيت العاصمة الأميركية واشنطن (2 بعد الظهر في تكساس – 12 ظهرا قي كاليفورنيا)

(9 مساء في القاهرة – 10 ليلاً في بيروت والقدس – 8 مساءً بتوقيت المغرب العربي)

حوار مع الكاتب والباحث الليبي الأستاذ عبدالله محمد مؤمن حول:

"إشكالية العنف بين الفلسفة والعلم والدين"

الدعوة عامة وللدخول الى "غرفة الحوار" اونلاين في المواعيد المحددة يجب الضغط على هذا الرابط أدناه بعد

وضع الأسم الكامل والمدينة حين تسجيل الدخول على "زووم" :

https://zoom.us/j/2753028608