برقيات وتغطيات 716

أدباء الشام

الدورة العاشرة للمعرض الوطني للكتاب المستعمل

برنامج الأسبوع الثاني 17-23 أبريل2017

القصة والرواية وأحلام الزمن العربي

أزيد من 300 مشارك من الأدباء المغاربة

و400 ألف كتاب للعرض من طرف 60 كُتُبيّا

clip_image002_aecc6.jpg

على عادتها كل دورة، تفتح الدورة العاشرة للمعرض الوطني للكتاب المستعمل، خلال شهر أبريل، الأبواب لأزيد من 300 من الأدباء المغاربة في مختلف الأصناف، مع إعطاء الأولوية للشباب من الأدباء الذي يشقون طريقهم بوعي ومسؤولية في مجال الثقافة.

ومعلوم أن جميع الأنشطة الثقافية، ستنعقد في خيمة كبيرة، تحمل هذه السنة اسم الكاتب المغربي الكبير إدريس الشرايبي، وسط المعرض الذي اختار مكانه بساحة السراغنة بدرب السلطان الفداء، وهي ساحة شعبية مفتوحة على أحياء تاريخية شهيرة بالدار البيضاء( درب الطلبة والشرفاء وكريكوان ودرب الفقرا وبوشنتوف..).

يسهر على كافة الأنشطة الثقافية فريق من الفاعلين الشباب، مثقفين وأدباء وتلاميذ وطلبة وباحثين، تحت إشراف طاقم من مختبر السرديات ونادي القلم المغربي بتنسيق نادي الكتاب وجمعية الأعمال الاجتماعية والثقافية والرياضية لدرب السلطان، والجمعية المغربية لمساندة الأسرة، ونادي البذرة الخضراء، ورابطة قدماء تلاميذ الدار البيضاء ومرصد أطلنتس الدولي للسلام و الدبلوماسية الموازية وجمعية المغرب.الجديد، ومؤسسة الموجة الثقافية.

لمتابعة البرنامج

www.facebook.com/sardiatecasa

www.facebook.com/chemsdinemaroc

www.facebook.com/penomaroc

            [email protected]

بقية البرنامج

الخميس 20 أبريل2017

الساعة الثالثة والنصف زوالا

لقاء حول التواصل مع د/ جواد بنيس. تنسيق: الهمداني نعيمة.

الرابعة مساء

من نصوص المبدعين البيضاويين: محمد زفزاف، ادريس الخوري، بشير جمكار، مصطفى المسناوي.

تقديم وتوقيع رواية "شمال الروح " لمنير بن رحال بمشاركة عبد اللطيف خربوش.

الخامسة: تنسيق: عبد الواحد مفتاح .

تقديم وتوقيع" الذات وصورها في الرواية العربية" لبوشعيب الساوري بمشاركة رشيد السليماني ومحمد فالح تنسيق نور الدين بلكودري.

تقديم وتوقيع "رحلة في أسرار بلاد المغرب" لاتيان ريشي ترجمة بوشعيب الساوري، بمشاركة عبد العالي الدمياني.

السادسة مساءً: تنسيق محمد فالح ورضوان متوكل

لقاء مع تجارب في القصة : مبارك حسني.

السابعة مساءً

لقاء حول الصحافة الاتحادية: تنشيط سعيد عاهد.

الجمعة 21 أبريل2017

الثالثة زوالا:

قراءات من الأدب الروسي. تنسيق عائشة العلوي

لقاء مفتوح مع الروائي عبد القادر خلدون.( تنسيق: أمينة بلفقيه وعائشة العلوي).

الخامسة مساءً

تقديم توقيع "مثل تفاحة مقضومة" لعبد الهادي الفحيلي و"الحواس ترحل إلى النجوم" لإبراهيم أبويه، تنسيق محمد جليد وعمر العسري.

تقديم وتوقيع كتاب مكتباتهم للكاتب والمترجم محمد آيت حنا، يقدمه القاص أحمد شكر وإبراهيم العدراوي.

تقديم وتوقيع كتاب "الكتابة بصيغة المؤنث دراسات في الرواية النسائية بالمغرب" للباحث الدكتور محمد خفيفي، يقدمه الناقد محمد البوقيدي.

السادسة ونصف مساءً

- لقاء مفتوح مع الدكتور عمر أمرير حول كتابه :

العصاميون السوسيون في الدار البيضاء.( تنسيق ابتسام الهاشمي ورضوان متوكل).

السابعة ونصف مساءً

تقديم العدد الجديد : حول الاقتصاد السياسي بالمغرب. بمشاركة محمد أوبنعل وسعيد السعدي ونجيب برادة.

السبت 22 أبريل2017

الحادية عشر صباحا

حول: الحرية أم التحرر من الآنا إلى الغير، تقديم: عبد الله تيغزري المنصوري .

الساعة الواحدة والنصف

لقاء مفتوح مع الأستاذ مصطفى جباري. تنسيق:البخاري ياسين.

الساعة الثالثة :

قراءات في الرواية المغربية "بادية الرماد" و"هذيان معلم" و"غواية السواد" بمشاركة محمد بوستة، محمد كروم، كريم بلاد، فضيل ناصري.

الساعة الرابعة: :

تقديم كتاب : نظرية الأجناس الأدبية لجان ماري شايفر، ترجمة وتقديم د/ عزيز لمتاوي ( تقديم د/ بوشعيب الساوري).

الخامسة مساء

لقاء مفتوح مع عمر السيد تنسيق عزيز المجدوب.

السادسة : تنسيق : (نادي القلم المغربي)

تكريم السيد عبد الله اعكيب .لجهوده منذ ثلاثة عقود في مجال النشر الثقافي.

لقاء حول "الظاهرة الغيوانية والتعبير عن المجتمع" بمشاركة مصطفى مصمودي، محمد فالح، المهدي أيت بعراب.

السادسة والنصف:

نقاش مفتوح: "علاقة النظريات الفلسفية بدرس الأدب" ، تنسيق إعداد: الأستاذتين: مريم كريبطة ونادية شفيق.

السابعة مساء : بوشعيب الدرهمي: الواقع الثقافي وسؤال الانتلجنسيا.

الأحد 23 أبريل2017

الحادية عشر صباحا- فضاء الطفل

-

الثالثة زوالا

الحكي والحياكة: مع فاطمة هرماش ، تقديم جهاد فتاتي زهيرة ايت بعيس وسارة الأحمر

نشاط تلاميذي من تأطير حليمة مسواك ، محمد محي الدين ، أنوار عبد الجليل.

السادسة مساء

لقاء مفتوح مع الروائي والتشكيلي عبد الله الغزار يقدمه ويحاوره سعيد منتسب.-

لقاء مفتوح مع حسام الدين النوالي يقدمه حميد ركاطة وعبد الهادي الفحيلي.

الرابعة والنصف:

قراءة في كتاب "الخطاب الروائي" لعبد الرحمان غانمي يقدمها محمد الدهبي.

السابعة مساء: (تنسيق : شريشي لمعاشي).

- تقديم منشورات القلم المغربي.

ـ مختبر السرديات يكرم عددا من الروائيين العرب وقراءات من نصوصهم::

الروائية والباحثة الليبية : فريدة المصري.

الروائي المغربي محمد الهرادي.

الروائي المغربي عبد الكريم جويطي

الروائي والأديب السوري : نبيل سليمان.

الروائي والأديب المصري : ابراهيم عبد المجيد.

الروائي والأديب الفلسطيني: يحى يخلف.

الروائي التونسي محمد الباردي.

الروائية التونسية: حفيظة قارة بيبان.

يُتبع إلى غاية 30 أبريل2017


clip_image004_38501.jpg


صدور المجموعة القصصيّة المترجمة

"أزهار متفتحة" لسعيد الخواجة

clip_image006_219e4.jpg

في العاصمة الأردنية عمان صدرت المجموعة القصصيّة المترجمة التي تحمل عنوان :" أزهار متفتحة "Blossoming Flowers"،التي ترجمها الدكتور سعيد الخواجة.وهذه المجموعة الصادرة عن دار البيروني للطباعة والنشر هي مجموعة قصصيّة مترجمة إلى الانكليزية لعدد من الأديبات الأردنيات،وقد اختارها المترجم من مجموعاتهنّ القصصيّة المنشورة،وترجمها وفق وحدة موضوعيّة واحدة،وهي طرح واقع المرأة الأردنية والمجتمع بشكل عام،مع التركيز على هموم المرأة وظروفها المحيطة بها.ويقع الكتاب في 178صفحة من القطع المتوسط.

 وقد ترُجمت قصص لكلّ من القاصات الأردنيات: د.سناء الشعلان،حيث تُرجمت لها قصتان بعنوان " تمثال الحريّة" و"الطّفل الأعجوبة"،و أميمة رشراش الناصر،وانتصار عباس،و انصاف قلعجي،و بسمة النسور،و جواهر رفايعة،و حنان بيروتي،ورانيا الجعبري،و سامية العطعوط،و سميحة خريس،و عائشة الرازم،و مجدولين ابو الرب،و سميرة ديوان،و نهلة الجمزاوي،و هند ابو الشعر،و جميلة العمايرة،و بسمة النمري،و اسماء الملاح،و مريم عويس،وبسمة النمري،

 ويُذكر أنّ د.سعيد سلمان الخواجة الحاصل على درجة الدكتوراه في أساليب تدريس اللغة الإنجليزية من جامعة ترينتي من الولايات المتحدة الأمريكية ،هو عضو رابطة الكتاب الأردنيين واتحاد الكتاب العرب، وله عدّة مؤلفات باللغة العربيّة،مثل مجموعة قصصية بعنوان اللافتة، ومجموعة قصصية صدرت حديثاً بعنوان "عرق نعنع" وديوان شعر بعنوان: لا تطفيء الشمس.وله الكثير من الأعمال التي ترجمها إلى الإنكليزيّة،مثل مختارات من الأمثال الشعبية الأردنية، مختصرات اللغة الانجليزية،ورواية الموت بطعم مالح للشاعر والروائي مصطفى القرنة،فضلاً عن ترجمة عدة مسلسلات تلفزيونية من العربية إلى الانجليزية سعفات السلام، مطر أسود "مسلسلات عراقية"،ترجمة العديد من الكتب من الانجليزية الى العربية: مثل الانضباط المدرسي، الأيام الأولى للمدرسة، تعزيز دافعية الطالب (باتفاق مع مكتب التربية العربي لدول الخليج)،و ترجمة العديد من المقالات والقصائد والقصص من الانجليزية إلى العربية ونشرها في الصحف والمجلات المحلية والعربية.

  وهو يعمل في مجال الترجمة الفورية للمؤتمرات مع منظمات دولية ومحلية وإقليمية، وفي مجال التدريس، والإدارة والإشراف على جودة الترجمة في قطر، ومدير لمؤسسة الكرمل للترجمة المعتمدة.


مركز البحوث الإسلامية الهندي

يصدر العدد الثالث من مجلة "المشاهد"

clip_image008_03221.jpg

عن مركز البحوث الإسلامية في لكناؤ/الهند صدر الثالث للعام الثالث من مجلة المشاهد الناطقة باللّغة العربيّة،ويرأس تحريرها الدكتور أنوار أحمد البغدادي،ويدير تحريرها د.محمد معراج الحق البغدادي،ويساعد في تحريرها الأستاذ محمد نعيم مصباحي،والسيد نور محمد اللكنوي.في حين يرأس الهيئة العلميّة فيها الأديبة الدكتورة سناء الشعلان من الأردن،وتتكوّن هذه اللجنة العلميّة من كلّ من:د.سعيد بن مخاشن،الشيخ فروغ أحمد الأعظمي،الشيخ من تاج محمد البغدادي،الشيخ محمد مختار الحسن البغدادي،الشيخ نور الحسن الأزهري،في حين تتكوّن لجنة المجلة من: الشيخ سيد محمد أشرف الجيلاني،الشيخ المقري ذاكر علي القادري،الشيخ ذو الفقار علي البركاتي،الشيخ المقري جمال أحمد العليمي،الشيخ المقري محمد أيوب الأشرفي،الشيخ محمد سعيد النوري،الحاج وارث علي النظامي،الحاج شاه محمد مجيب الرحمن النظامي،الأخ المخير محمد رضوان البركاتي،الأخ المخير وحيد الله،الأخ المخير وصي أحمد،الأخ المخير شمس الله،الأخ المخير وجه القمر،الأخ المخير أطيع الله،الأخ المخير عابد علي.

وقد تصدّرت المجلة افتتاحية بعنوان " قراءات معاصرة:السّلم في الإسلام" بقلم الدكتور الشريف خالد بن ناجي،نقيب السادة الأشراف في العراق.

كما احتوت المجلة في زاوية قرآنيات على بحث بعنوان"القرآن الكريم أسرع تأثيراً في القلوب من الكتب الأخرى "بقلم الباحث منظر علي طيب من جامعة جواهر لآل نهرو،في حين أنّ زاوية بحوث ودراسات قد احتوت على بحث بعنوان "بيان وتوصيف منهج أهل السّنة والجماعة (الحلقة الثانية) بقلم الأستاذ الدكتور إدريس الفاسي الفهري من المملكة المغربية.أمّا في زاوية سياسيات فقد احتوى العدد على مقالة بعنوان " هل الهند دولة علمانيّة؟تساؤلات وحقائق" بقلم  الأستاذ مادو غودبولي ،وترجمة د.أرشد عالم،خريج جامعة جواهر لآل نهرو.أمّا زاوية أدبيات فقد احتوت على مقالة بعنوان "الدّفاع عن الشّعر في عصر الإسلام" بقلم الباحث محمد عرفان من جامعة جواهر لآل نهر.

في حين احتوى العدد في زاوية شخصيّات على مقالة بعنوان "السّيد سليمان أشرف البهاري رحمه الله-شيء من حياته وأعماله " بقلم د.أنوار أحمد خان البغدادي.

وقد انعقد ملف الهند في المجلة في هذا العدد تحت مقالة بعنوان " الهند في رحلة مروج الذهب للمسعودي" بقلم الدكتور السيد عبد المجيد أندرابي من الجامعة الإسلاميّة للعلوم والتكنولوجيا بأونتيبورا.

أمّا زاوية ركن المرأة فقد احتوت على  مقالة بعنوان" المرأة والإسلام:الجزء الثاني " بقلم الأديبة د.سناء الشعلان من الأردن،في حين أنّ زاوية من هنا وهناك قد احتوت على أضواء على أحداث " بقلم  الباحث محمد نعيم المصباحي من جامعة جواهر لآل نهرو.

في حين أن زاوية "الصحافة" كانت بعنوان "مجلة المشاهد ودروها المتميز في مجال الصحافة العربية المعاصرة"  بقلم الباحث ذكر الله عربي من جامعة مولانا آزاد الوطنية الأردية حيدر أباد.

وانتهت المجلة بزاوية خواطر حيث مقالة بعنوان" حبّ المخلوقات لرسول الله"بقلم فضيلة الشيخ الدكتور سيف علي العصري المفتي في أوقاف أبو ظبي،وزاوية إعلانات حيث إعلان عن ملتقى العلماء والدعاة في مدينة قنوج الهندية.


بلاغ:

تجديد مكتب صالون مازغان للثقافة والفن

clip_image009_2f494.jpg

التأم مكتب جمعية صالون مازغان للثقافة والفن بالجديدة يومه 14 أبريل 2017 ابتداء من الساعة الخامسة مساء قصد تجديد المكتب المسير للجمعية، وذلك بعد مرور ثلاث سنوات على تأسيسه من طرف نخبة من الكتاب والمثقفين المغاربة، وفي هذا الإطار تم التصويت على التقريرين الأدبي والمالي بالإجماع، وذلك قبل كلمة رئيس الصالون السابق الكاتب والباحث محمد مستقيم التي قال فيها:

"في البداية أشكركم أعضاء المكتب الحاضرين، وكذلك الإخوة الذين تم استدعاؤهم للمشاركة في هذا الجمع العام العادي الذي ينعقد اليوم من أجل تجديد المكتب المسير للجمعية. نشكر السيدة مديرة دار الشباب التي تتعامل معنا دائما بإيجابية منذ تأسيس الجمعية سنة 2014. على مدى ثلاثة سنوات نظم الصالون بمجموعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفكرية ليس فقط على المستوى المحلي بل كذلك على المستوى الوطني والعربي، بحيث كان من ضيوفنا أدباء من العراق والجزائر. هذه الأنشطة تميزت بالتنظيم الجيد والمحكم وكان لها صدى كبير عند المتلقين لها. بل إنها حركت الجو الثقافي في المدينة من خلال العناوين المتميزة لتلك الفعاليات".

وهكذا جاءت تشكيلة المكتب الجديد على الشكل التالي:

الرئيس: إبراهيم الحجري

نائبه: محمد مستقيم

الكاتب العام: عزيز العرباوي

نائبه: عبد الفتاح الفاقيد

أمين المال: إبراهيم العذراوي

نائبه: رحال نعمان

المستشار: مراد الخطيبي


ندوة ثقافية في مكتبة بلدية نابلس

على هامش معرض الكتاب

تقرير: رائد محمد الحواري

clip_image011_278d5.jpg

ضمن فعاليات معرض الكتاب الذي أقامته بلدية نابلس، وبالتعاون مع دار الرقمية للنشر والتوزيع، عقدت يوم الأربعاء 12/4/2017 حلقة نقاش ثقافية في حديقة مكتبة البلدية، تم خلالها الحديث عن دوافع الكتابة، وعلاقة المضمون بالشكل، كما كانت هناك مجموعة من القراءات الشعرية لمجموعة من الشعراء.

فاتحة الجلسة كانت مع الأستاذ محمد عطا الذي أثار السؤال الآتي "كيف ولماذا يكتب الأديب؟". وتم تداول السؤال من قبل الحضور، وبدأت الروائية "عفاف خلف" بالإجابة على هذا السؤال قائلة: "لا بد من وجود فكرة ما في ذهن الكاتب لكي يبني عليها، لأن الكتابة ليست فعلا عبثيا، بل هي انتماء ورسالة يقدمها الكاتب للجمهور.

أما الشاعر "فراس حج محمد" فقال: "أشك أنني أكتب لهدف معين، فأنا لست نبيا ولا صاحب رسالة كبرى، فدوافع الكتابة إثبات الذات، من هنا، هناك نرجسية في فعل الكتابة، وأضاف عن مكان الكتابة وظرفها قائلا: "أنا أكتب في كل مكان، في الباص، في المكتب، باستثناء غرفة الصف، وفي كل الأزمنة، فكلها متاحة للكتابة".

أما الشاعر "محمد أبو عون" فقال: "إن الكتابة فعل يحمل بين ثناياه المتعة، ويجعل الكاتب يتجاوز حالة الضغط التي يمر فيها".

أما الروائية "وفاء عمران" فتحدثت عن بداية تجربتها في الكتابة فقالت: "كانت هناك مسابقة في الجامعة لأفضل قصة، وقد كان الدافع عندي الحصول على الجائزة، لكن بعدها تجاوزت هذا الأمر، وبدأت أشعر أن الكتابة تفرغ الضغط الداخلي عندي، ووجدت فيها الفرح الذي يجعلني أشارك الناس بهجتهم وسعادتهم".

أما  الشاعر "طارق الصيرفي" فقال: "إن العلاقة متبادلة بين الشاعر والقصيدة، فهناك شيء في داخل الشاعر يدفعه لإظهاره للجمهور، فالشاعر يضع أمام عينيه قارئا ضمنيا، يكتب له، أما عن وقت الكتابة فقال يمكنني الكتابة في أي وقت فعندما تاتي اللحظة الشعرية لا بد من وضعها على الورق".

أما الروائية "خلود نزال" فقالت: "أكتب الذي لا أستطيع التحدث به أمام الآخرين، أكتب عن الأمل الذي يسكنني، كما أن فعل الكتابة ممتع وشائق، خاصة عندما تأتي حالة النشوة الخاصة بالكتابة".

وطرح "خضر البس" مدير دار الشروق" للنشر والتوزيع سؤالا متعلقا بالشكل والمضمون: وأجاب عليه كل من الروائية "عفاف خلف" التي قالت: "الكتابة لا بد من أن تكون ذات رسالة، واستندت إلى ما جاء في الكتب المقدسة أن الكلمة هي الله، ففي البدء كان الكلمة، ففعل الكتابة لا بد من أن يحمل رسالة ما، لكي يكون فاعلا ومؤثرا في المجتمع".

أما الشاعر "فراس حج محمد" فقال: "نرجسية الكتابة ليس لها علاقة بالمضمون، فنحن لا نريد أن نلبس ثوب أكبر منا، نريد أن نأخذ حجمنا الطبيعي، من هنا الكتابة فعل ذاتي/ شخصي، يجب أن يهتم الكاتب بنفسه، وأضاف أن الكاتب انتهازي بطبعه، فهو يريد أن يكون هناك مأساة للآخرين لكي يكتب عنها، لهذا هو مستغل للآخرين".

أما الروائية "وفاء عمران" فتحدثت عن وجود دوافع خارجية للكتابة مما يجعلها تحمل فكرة ما.

أما الشاعر "أنور الزين" فتحدث عن ضرورة أن يكون العمل الأدبي منتميا للشعب، وللوطن،  فنحن نعيش في حالة احتلال، ولا بد من أن يُواجه هذا الاحتلال. وأما الاستاذ "محمد جابر" فقال: "لا توجد كتابة دون سبب/ فكرة".

أما الكاتب "رائد الحواري" فقال: ليس هناك تعريف محدد يلزم الكاتب أو العمل الأدبي لكي يكون جميلا، فيمكن أن تكون اللغة وحدها كافية لإمتاع المتلقي، ومن ثم جعله يشعر بالسعادة، التي ستمنحه الهدوء والسكينة، وهذا يعد إيصال فكرة/ شعور طيب بطريقة غير مباشرة".

وفي نهاية اللقاء قدم الشاعر "محمد أبو عون" قصيدة "لا تكذب"، وألقى الشاعر "طارق الصيرفي" قصيدة "إنه الحب"، والشاعر "فراس حج محمد" مقطعا من ديوانه "الحب أنْ..."

وقد حضر اللقاء مجموعة من رواد معرض الكتاب الذين شاركوا في النقاش، مبدين ترحيبهم بمثل هذا اللقاء الدائري المفتوح، الذي يبتعد عن النمطية المتبعة، فطبيعة الجلسة كانت مفتوحة للجميع بالتساوي، وتمكن الحضور كافة من إبداء الرأي والمشاركة في الحوار.