الإمام المرشد الشهيد محمد مهدي عاكف

عمر العبسو

( ١٩٢٨ - ٢٠١٧م )

هو المرشد العام السابع لجماعة الإخوان المسلمين في مصر.

تأثر بـالامام حسن البنا، وبالسيد محب الدين الخطيب رحمة الله عليهما.

النشأة، والتعليم:

من مواليد كفر عوض السنيطة في مركز أجا في محافظة الدقهلية عام ١٩٢٨م، ونشأ في كنف أسرة مسلمة ثرية. 

الدراسة، والتكوين:

درس في "مدرسة المنصورة الابتدائية"

 ثم درس المرحلة التوجيهية من "مدرسة فؤاد الأول" الثانوية بالقاهرة.

   ثم التحق بالمعهد العالي للتربية الرياضية، وتخرج في مايو 1950م.

عمل بعد تخرجه مدرساً للرياضة البدنية بمدرسة (فؤاد الأول) الثانوية.

نشاطه السياسي والدعوي:

عرف الإخوان في وقت مبكر في عام 1940م، وتربى على شيوخ الإخوان وعلمائهم، وعلى رأسهم حسن البنا، وكان من أحبِّ المشايخ إلى نفسه الشيخ محب الدين الخطيب.

التحق بكلية الحقوق 1951م، ورأس معسكرات جامعة إبراهيم (عين شمس حاليًا) في الحرب ضد الإنجليز في القناة حتى قامت الثورة، وسلَّم معسكرات الجامعة لـكمال الدين حسين المسؤول عن الحرس الوطني آنذاك.

آخر موقع شغله عاكف في الإخوان قبل صدور قرار بحل الجماعة عام 1954م هو رئاسة قسم الطلاب، رئيساً لقسم التربية الرياضية بالمركز العام للإخوان المسلمين.

اشترك في تنظيم المخيمات للشباب الإسلامي على الساحة العالمية بدءًا من السعودية، والأردن، وماليزيا، وبنغلاديش، وتركيا، وأستراليا، ومالي، وكينيا، وقبرص، وألمانيا، وبريطانيا، وأمريكا.

عمل مديرًا للمركز الإسلامي بميونخ في ألمانيا .

شغل عضوية مكتب الإرشاد أعلى هيئة قيادية داخل الجماعة منذ عام 1987م حتى أكتوبر 2009.

انتخب عضوًا بمجلس الشعب سنة 1987م عن دائرة شرق القاهرة، وذلك ضمن قائمة التحالف الإسلامي التي خاض الإخوان الانتخابات تحت مظلتها.

في السجون المصرية:

قُبض عليه في أول أغسطس 1954م، وحُوكم بتهمة تهريب اللواء عبد المنعم عبد الرؤوف- أحد قيادات الجيش وأحد أعلام الإخوان - والذي أشرف على طرد الملك "فاروق"- وحُكم عليه بالإعدام، ثم خُفف الحكم إلى الأشغال الشاقة المؤبدة.

خرج من السجن سنة 1974م في عهد أنور السادات ليزاول عمله كمدير عام للشباب بوزارة التعمير.

قُدِّم للمحاكمة العسكرية سنة 1996م؛ فيما يعرف بقضية سلسبيل والتي ضمت وقتها عدد كبير من قيادات الإخوان المسلمين، وقد اتهمه الادعاء بأنه المسؤول عن التنظيم العالمي للإخوان المسلمين، وحُكم عليه بثلاث سنوات، ليخرج من السجن في عام 1999م.

رفض إعادة انتخابه مرشداً للإخوان، وترك المنصب بعد انتخاب د. محمد بديع مرشدا خلفاً له في 16 يناير 2010م.

اختير في المرتبة ال12 ضمن 50 شخصية مسلمة مؤثرة في عام 2009 في كتاب أصدره المركز الملكي للدراسات الإستراتيجية الإسلامية، وهو مركز أبحاث رسمي في الأردن حول أكثر 500 شخصية مسلمة مؤثرة في عام 2009.

ألقي عليه القبض في يوليو 2013 بعد أيام فقط من الإنقلاب العسكري، وظل عاكف محبوسا على ذمة القضية المعروفة إعلاميا "بأحداث مكتب الإرشاد" عام 2013، التي وقعت فيها اشتباكات بين أنصار جماعة الإخوان المسلمين ومعارضيها، والتي قضت محكمة الجنايات على إثرها بسجنه 25 عاما، لكن محكمة النقض ألغت الحكم في كانون الثاني/ يناير 2016، لتُعاد محاكمته من جديد.

قضت محكمة جنايات القاهرة في مايو 2014، ببراءة المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين السابق محمد مهدي عاكف من تهمة إهانة القضاء لكن محاميه ذكر أنه لن يفرج عنه لأنه محبوس احتياطيا على ذمة قضية أخرى.

   وكان عاكف قد صرح لصحيفة الجريدة الكويتية خلال حكم الرئيس السابق محمد مرسي قائلا “الإعلام فاسد لا يريد لمصر نهضة. 

 القضاء فاسد لا يريد لمصر نهضة.

  ” لكن محاميه أكد على أن ما نسب لموكله واعتُبر ماسا بالسلطة القضائية اجتزئ من سياقه.

انتقاد وفبركات إعلامية:

ثارت ضجة حول عبارة استخدمها محمد مهدي عاكف في حوار صحفي مسجل نسب له نشرته جريدة روز اليوسف حوارا أجراه الصحفي مع مرشد جماعة الإخوان محمد مهدي عاكف حين سأله ردا على قول عاكف بأن لا مانع لديه أن لا يحكم مصر غير مصري طالما كان مسلما، فأجابه عاكف قائلا «طز في مصر.. وأبو مصر.. واللي في مصر...»، وكان الحوار قد أجري لصالح جريدة الكرامة المصرية التي رفضت نشر نصه، فقام الصحفي الذي أجرى الحوار بتقديمه مع تسجيل الحوار إلى جريدة روز اليوسف التي نشرته كاملا، ورفضت جماعة الإخوان المسلمون وقتها الحوار، وقال مرشدها العام "أنه مفبرك" وهددت باللجوء للقضاء، وقال عاكف لـ«الشرق الأوسط» إنه لم يدل بحديث لهذه الصحيفة، لكنه أدلى بالحوار منذ 9 أشهر لصحيفة الكرامة الأسبوعية، مشيراً إلى أن الصحيفة تسير على مبدأ «ولا تقربوا الصلاة» من دون أن تكمل الآية الكريمة.

 وسألت «الشرق الأوسط» الدكتور يحيى الجمل، المستشار القانوني للإخوان، حول الموقف القانوني، فقال إن مرشد الإخوان لن يقاضي الصحيفة. إلا أن جريدة روز اليوسف أعلنت امتلاكها لتسجيل الحوار بصوت محمد مهدي عاكف الذي لم يتقدم بأي دعوى قضائية ضد الجريدة، وقام رئيس تحرير الجريدة عبد الله كمال ببث مقاطع من الحوار على التليفزيون المصري في برنامج البيت بيتك الذي يبث مباشرة في 10 أبريل 2006م.

قالت جماعة الإخوان المسلمين في بيان لها في ديسمبر 2006 أن محكمة جنح مدينة نصر قضت ببراءة مرشدها العام محمد مهدي عاكف من تهمة سب وقذف الشعب المصري والتي رفعها ضده أحد المحامين.

وفاته في السجن المصري :

توفي الامام محمد مهدي عاكف يوم 1 محرم 1439 هـ/ الموافق فيه 22 سبتمبر 2017م في مستشفى قصر العيني بالقاهرة، حيث كان يقضي فترة حبس على ذمة قضية «أحداث مكتب الإرشاد»، كما تُعرف إعلاميًا، والتي وقعت فيها اشتباكات بين أنصار جماعة الإخوان المسلمين ومعارضيها، قبل أشهر من المظاهرات المناوئة للرئيس المصري آنذاك محمد مرسي، بعد أن كان قد نقل في وقت سابق من السجن، إلى المستشفى المذكور للعلاج، حسب أسرته ومصادر بجماعة الإخوان المسلمين. 

  وكانت أسرة عاكف قد طلبت نقله إلى مستشفى خاص عوض مستشفى قصر العيني الحكومي، فأعلنت وزارة الداخلية المصرية استجابتها لهذا الطلب.

   وكان نشطاء سياسيون وحقوقيون قد طالبوا الحكومة المصرية بالسماح بنقل عاكف إلى المستشفى بعد تدهور حالته الصحية في محبسه. وقدمت أسرته التماسًا إلى المجلس القومي لحقوق الإنسان ووزارة الداخلية.

  بالمقابل، قال عبد المنعم عبد المقصود، رئيس هيئة الدفاع عن عاكف، أن الأخير لم يحصل على إفراج صحي رغم المطالبات بذلك. كما أشارت مصادر إلى أن شهود بالمستشفى قالوا بإن سلطات الأمن المصرية تتعنت في إنهاء إجراءات جنازة عاكف، وأن محاميه تلقى تعليمات من الأجهزة الأمنية بإتمام مراسم الدفن مساء اليوم التالي لوفاته. كما قال المتحدث الإعلامي باسم جماعة الإخوان أحمد سيف الدين أن «وفاة عاكف قتل ممنهج وجريمة مكتملة الأركان»، فيما أصدرت الجماعة بيانًا حملت فيه السلطات المصرية المسؤولية الكاملة عن وفاة مرشدها السابق لإصرارها على «حبسه والتنكيل به رغم مرضه وتقدم عمره فتعمدت قتله».

    ومن جهة أخرى، صرَّح مسؤول مركز الإعلام الأمني في وزارة الداخلية المصرية أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة قبل واقعة الوفاة، وأن النيابة المختصة قررت التصريح بدفن الجثة عقب توقيع الكشف الطبي الظاهري عليها، وأن الجثمان سُلم لذويه عقب ذلك لدفنه.

أصدر بيانات نعي كل من الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وحركة النهضة، وحركة حماس، والإخوان المسلمون في سوريا، وحركة مجتمع السلم، والتجمع الوطني للإصلاح والتنمية - تواصل.

الحكومة تمنع إقامة جنازة أو الصلاة عليه:

حكومة عبد الفتاح السيسي منعت إقامة جنازة له، وأجبرت أُسرته على دفنه الساعة 2 فجراً، وسمحت لـ 4 أشخاص بدفنه فقط.

أصداء الرحيل:

رسائل تأبين ورثاء..

وفود الإخوان المسلمين تشارك في عزاء «مهدي عاكف» في إسطنبول...

شارك المئات من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين والعشرات من قياداتها الدولية في عزاء مرشدها العام السابق محمد مهدي عاكف، الذي أُقيم بمدينة إسطنبول بتركيا.

جاء على رأس وفود العزاء نائب المرشد العام للإخوان إبراهيم منير، الأمين العام للإخوان محمود حسين، المراقب العام لجمعية الإخوان المسلمين بالأردن عبدالحميد ذنيبات، المراقب العام للإخوان في سوريا محمد حكمت وليد، وزير الإعلام المصري في عهد الدكتور محمد مرسي «صلاح عبد المقصود»، وعضو مجلس الشورى العام لجماعة الإخوان عبد الخالق الشريف، ومسؤول المكتب الإداري للإخوان في تركيا همام يوسف.

وأيضًا شاركت حركة المقاومة الإسلامية «حماس» في مراسم العزاء، بالإضافة إلى وفد الجماعة الإسلامية في لبنان، ووفود من إخوان الجزائر، والعراق، والكويت.

رثاء، وتأبين:

من جانبه، رثا إبراهيم منير، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، مهدي عاكف في كلمة له قائلًا إنّ «عاكف يمثّل تاريخ الجماعة والعمل للإسلام في العالم كله تمثيلًا شريفًا، ورزقه الله الشهادة لكي تبقى هذه الشهادة أمانة في رقابنا»، لافتا إلى أنه كان «عزيز النفس وقوي الهمة».

وانتقد محمود حسين، الأمين العام للإخوان المسلمين، النظام الحالي قائلًا إنّ «مصر لم تشهد ظلمات في تاريخها مثل ما تشهده في هذا العصر».

عشق النضال:

قال همام يوسف، مسؤول المكتب الإداري للإخوان المسلمين في تركيا، إن مهدي عاكف «قضى حياته مجاهدًا في سبيل الله، وظل صامدًا ضاربًا المثل في الدعوة، وترك لنا تراثًا كبيرًا من القيم والأخلاق، والعمل لدين الله».

وأضاف أنّ «هذا الدين العظيم، الذي صنع رجالًا في صدره الأول، قادر على صنع رجال في مكان محمد عاكف وزمانه، كان مثالًا لهذه التربية الإيمانية»؛ معتبرًا أن ما حدث مع عاكف «اصطفاء من الله، كما هو حال الأخيار من قبله».

وركّز حديث عبدالحميد الذنيبات، المراقب العام للإخوان المسلمين في الأردن، على صبر «عاكف» وجهاده، قائلًا إنه «علم من أعلام الدولة الإسلامية؛ إذ بذل حياته لها، يدافع عنها، ولم يعط الدنية فيها، وعاش صابرًا مجاهدًا في الشباب والكهل».

وممثلًا عن حركة حماس، قال ماهر أبو الجواد إنّ «عاكف كان يحب المجاهدين، وحقٌّ لفلسطين أن تبكيك، ولقد رفع الله ذكرك في الدنيا».

وأضاف أنّ مهدي عاكف «كان يرفض أن يقدّم أيّ قضية أخرى على القضية الفلسطينية؛ فهي التي يجتمع عليها جميع الشرفاء في العالم، عرفناه في كل حياته شابًا، وتحس دائمًا في قلبه وعقله بروح الشباب، وهو قريب جدًا ممن يقترب منه».

واعتبر محمد وليد، المراقب العام للإخوان المسلمين في سوريا، أنّ «الأمة فقدت قامة كبيرة من قامات العالم الإسلامي».

كما ألقى ياسين أقطاي، المتحدث باسم حزب «العدالة والتنمية» (الحاكم) في تركيا، كلمة لتأبين «عاكف» في بيت العزاء الذي استمر خمس ساعات، ونقل للحاضرين سلام رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدريم.

وتوفي يوم الجمعة الماضي محمد مهدي عاكف، المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين والسابع لها، داخل مستشفى القصر العيني بالقاهرة؛ بعد صراع مع المرض داخل السجون المصرية بسبب الإهمال الطبي.

اُعتقل مهدي عاكف على ذمة القضية المعروفة إعلاميًا بـ«أحداث مكتب الإرشاد» عام 2013، التي وقعت فيها اشتباكات بين أنصار جماعة الإخوان المسلمين ومعارضيها قبل أشهر من الانقلاب على حكم الدكتور محمد مرسي في الثالث من يوليو 2013.

وقضت المحكمة بسجنه 25 عامًا؛ لكنّ محكمة النقض ألغت الحكم في يناير 2016 وطالبت بمحاكمته من جديد.

ونُقل مهدي عاكف بين سجون عدّة أثناء اعتقاله الأخير؛ منها سجنا العقرب وطرة، وأثارت معاملة السلطات المصرية له انتقادات كثيرة؛ بسبب وضعه الصحي السيئ وتجاهل الرعاية المناسبة له.

كما تنقّل في الآونة الأخيرة بين محبسه في القاهرة ومستشفى القصر العيني الحكومي، الذي يوجد فيه قسم خاص بالسجناء للمتابعة الطبية، قبل أن ينتقل مؤخرًا إلى مستشفى قصر العيني الفرنساوي (استثمارية) ويتحمل تكاليف علاجه، وفق مصدر قانوني مطلع.

ووجّهت إليه تهم؛ من بينها إهانة القضاء بعد تصريحات نسبتها إليه صحيفة كويتية قال فيها إن القضاء فاسد، وبرّأته المحكمة من هذه التهمة في مايو 2014؛ لكنه بقي في السجن بسبب تهم أخرى تتعلق بقتل متظاهرين. ولم تكتف السلطات بذلك؛ بل منعت الصلاة عليه في أيّ من مساجد مصر، وأقرت باقتصار العزاء على مراسم الدفن، وفق الحقوقي حليم حنيش.

وقبل أيام، أطلقت أسرة مهدي عاكف حملة تدوين للمطالبة بالإفراج الصحي عنه؛ مؤكدة تدهور صحته بشكل يهدد حياته. ويرجع سوء معاملته إلى كونه المرشد العام السابع لجماعة الإخوان المسلمين، وتولى هذا المنصب بعد وفاة سلفه مأمون الهضيبي في يناير عام 2004؛ ثم خلفه د.محمد بديع بعد انتهاء ولايته ورغبته في ألا يستمر مرشدًا عامًا للجماعة.

رابطة علماء أهل السنة تنعي المرشد العام السابق للإخوان المسلمين، الأستاذ محمد مهدي عاكف

   نعت رابطة علماء أهل السنّة فضيلة المرشد العام السابق للإخوان المسلمين، الأستاذ/ محمد مهدي عاكف، والذي توفاه الله اليوم الجمعة 2 محرم عام 1439 هـ/ الموافق 22/9/2017م، بمكان اعتقاله بالقاهرة.

وكان نص البيان كالتالي : 

بسم الله الرحمن الرحيم

مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا) صدق الله العظيم

   تنعى رابطة علماء أهل السنّة إلى الأمة فقيدها، فضيلة المرشد العام السابق للإخوان المسلمين  الأستاذ / محمد مهدي عاكف والذي قضى حياته مجاهدا مدافعا عن قضايا الأمة، وتحمل في سبيل ذلك السجن حوالي ثلاثين عاما ثابتا صابرا محتسبا.

وقد حفلت حياته بكل أنواع البذل والعطاء.

ونحن إذ ننعي فضيلته،  نسأل الله عز وجل أن يتغمده برحمته وأن يسكنه الفردوس الأعلى، وأن يرزق أهله وذويه الصبر والإيمان والسلوان، وأن يحسن عزاءهم، ويعوض الأمة خيراً.

والله المستعان وإنا لله وإنا إليه راجعون

رابطة علماء أهل السنّة

الجمعة 2/ محرم/ 1439هـ - الموافق؛ 22/ سبتمبر/ 2017م

ماذا قال الشيخ د. القرضاوي، ود. القرة داغي، وأيمن نور عن وفاة المرشد مهدي عاكف : 

  تناول الداعية الإسلامي، يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والذي يعتبر الزعيم الروحي لجماعة الإخوان المسلمين، خبر وفاة محمد مهدي عاكف، المرشد العام السابق للجماعة، واصفا إياه بـ"الرجل الرباني،" على حد تعبيره.

جاء ذلك في تغريدة للقرضاوي على صفحته بتويتر، حيث قال: "رحم الله فضيلة الأستاذ محمد مهدي عاكف الرجل الرباني، وأنزله منازل الصديقين والشهداء.. عرفت مهدي عاكف رجلا قويا لا يهن صلبا لا يلين شامخا لا ينكسر مستقيما لا ينحني وعرفته في المحنة صابرا مرابطا حتى مات في محبسه راضيا مرضيا."

وعلق علي القرة داغي، الأمين العام للاتحاد الذي يرأسه القرضاوي، قائلا بتغريدات:

 "اعتقله عبد الناصر مدة 20 سنة ثم السادات ومبارك وختمها السيسي باعتقاله بتهم واهية تساقطت كلها ماعدا واحدة كان من المفترض أن يعاد محاكمته فيها!.. كان مهدي عاكف من المصلحين الذين وهبوا حياتهم لله ووضعوا أرواحهم على أكفهم رخيصة لله ولإصلاح مجتمعاتهم وإخراجها من ظلمات الظلم إلى نور العدل.. استشهد مهدي عاكف في سجنه مظلوما بسبب سوء العناية الطبية دمه سيكون لعنة على كل من تسبب في استشهاده! اللهم ارحمه وانتقم من الظالمين وأعوانهم!"

من جهته قال الداعية الإسلامي، طارق السويدان، الذي يعتبر أحد وجوه جماعة الإخوان المسلمين في الخليج، قائلا: "وفاة محمد مهدي عاكف رحمه الله فقد قضى حياته في الدعوة الى الله تعالى وبالذات في تربية الشباب.."

أما أيمن نور، المرشح الرئاسي السابق بمصر، فقال في تغريدة: "وفاة رجل تسعيني في سجنه بسبب رأيه وموقفه السياسي يؤكد أن النظام متجرد من العقل والضمير والمشاعر."

 رثاء الشعراء له:

مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحم الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله:

عليك العينُ تهطلُ بالدموعِ

         إذا جفّـت تسارعُ بالرجوعِ

وشِعْري من مُصابك في وجومٍ

     وجوم النفس بالخطب المُريعِ

لقد صكّ الأنامَ عظيمُ هـوْلٍ

       بفقدان المجاهـد ، والرّفيـعِ

وبالإسلام حلّ ظلامُ حـزنٍ

      كجنْحِ الليل من بعدِ السطوعِ

كإسمك كنتَ مهديّا بنورٍ

       كإسم أبيك تعكفُ بالخشوعِ

خشوعٍ للإله ، وكنتَ تأبى

      لدى الطغيان ، إظهارَ الخنوعِ

ألستَ الصبرَ في مسلاح إنسٍ

    بقلب الليث في جوف الضلوعِ

ألستَ القائد الأعلى  لأُسـْــدٍ

       أبـــوْا إلاّ منـاصرة "الربيــعِ"

ربيع العـرْب إذْ ثـارت شعوبٌ

   على الأغلال في عيش القطيـعِ

وعشتَ مجاهدا بـرّا بعهــدٍ

      بأنْ تبقـى كما الحصنِ المنيعِ

تدافع عن هدى الإسلام حتى

        يعود الدينُ منهـاجَ الجَمــيعِ

ونـلتَ شهادةً من بعد سجنٍ

    فصرتَ اليوم نبراسَ الجُمــوعِ

ألا ياربُّ فاجعــلْ قبـر (مهدي)

        فسيحـا مثل روضاتِ الربيعِ

وأسكنْ روحَهُ جنـّات خلـدٍ

         مع الأبـرار أصحابِ الشفيعِ

الكاتب: حامد بن عبدالله العلي

التاريخ: 22/09/2017

شيخَ الدُّعاة: الإمام الشهيد محمد مهدي عاكف:

  وقد رثى الشاعرُ د. محمد حكمت وليد شيخَ الدُّعاة الشهيد محمد مهدي عاكف الذي غادرَ هذه الدنيا الفانية يشكو إلى الله ظلم الطواغيت الذين لم يرحموا الطفل أو المرأة أو الشيخ الفاني الذي ناهز التسعين:

بكى الشآم وضجَّ النيلُ والهرمُ               وأرسلتْ دمعَها في مكةَ الدّيمُ

وصوّحَ الزَّهرُ في الواحات وانطفأتْ    

 تلكَ النُّجومُ وحلَّ الصمتُ والعدمُ

ماذا دهى الكونَ إنَّ النيلَ مكتئبٌ             والدقهلية لا حسّ ولا نغم ُ 

قالوا فقدنا حبيباً صادقاً وأخاً                وعاكفٌ قدْ قضى لله يحتكمُ

الكلُّ يبكيكَ يا شيخَ الدُّعاةِ            وما يفي بحقّكَ دمعُ الخلقِ كلّهم ُ

ماذا أقولُ وماذا يكتبُ القلمُ           في حبِّ ( عاكفنا ) لهوٌ ولا سقم ُ

إني أحبّكَ في الله الذي نطقتْ              بحبّه الأرضُ والأفلاكُ والنّجمُ

شيخٌ أبيٌّ بحبلِ اللهِ معتصم ٌ                    ومنْ يفزْ بحبيبِ اللهِ يعتصم ُ

عشرونَ عاماً بسجنِ البغي ما وهنتْ    منكَ العزيمة أو أودى بكَ السَّقمُ

يا عاكفاً في بهيمِ الليلِ معتكفاً                    اللهُ مؤنسُهُ والحلُّ والحرَمُ

وفي محيّاهُ نورُ الحقِّ مرتسم ٌ                وفي المقال نقاءُ الصدق يرتسمُ

قضيتَ عمركَ في عزٍّ وفي كرم ٍ                   مربيّاً لشبابِ كلّهم كرم ُ

أنشأتْ جيلاً بدينِ الله مفتخراً           لما أفاضَ الورى وانفضّتِ الأممُ

من الحجاز إلى (ميونيخ) ما وهنت      

  منك العزيمةُ أو كلّت بكَ الهممُ

مجاهداً في سبيل الله محتسباً                         مربياً لرسول الله يلتزم ُ

في ندوةٍ شعَّ منها النورُ وانطلقتْ            في عالمٍ ملؤه الأكدارُ والظُّلمُ

فقامَ جيلٌ وقامتْ صحوةٌ عبرتْ              عبرَ البلادِ فعمَّ الخيرُ والنعمُ

وصرتَ مرشدَ إخوانٍ عبرتَ بهم           بينَ الصخورِ وليلُ الظُّلمِ محتكمُ

يحيا الرجالُ بأفعالِ الرّجالِ وكمْ        حيا رجالٌ عن الأحياءِ قد فُصموا

سلّمتَ في السّجن روحاً شعشعتْ ألقاً لم يرحموا شيبةً أضنى بها السَّقمُ

ماتتْ ضمائرهم ساءتْ خلائقهم       لا خيرَ فيهم، ولكنْ شرُّهم عممُ

اذا تبدّى لهمْ فرعونُ في صلفٍ           خرّوا سجوداً إلى الأذقانِ كلّهمُ

والله حيٌّ وإن ماتتْ ضمائرهم             واللهُ عدلٌ، وعدلُ اللهِ منتقمُ

يا عاكفَ الخيرِ قدْ جئنا نودّعكم              وداعَ قلبٍ محبٍّ كلّه ألمُ

نمْ في سلامٍ بجناتِ الخلود وهلْ       غيرُ الجنانِ لأربابِ الهُدى قِسَمُ

*  *  *

وسوم: العدد 739

محمد مهدي عاكف:

09 تشرين2017

وكتب الشاعر محمد فريد الرياحي يقول : 

((من المومنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه

 فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا))

رغــبـت إلـــى الله يــا عـاكـف     ...     وأنـــت عــلـى هــديـه ســالـك

وخـصمك يـمشي عـلى وجـهه     ...     مـكـبـا ونــهـج الــهـوى شـابـك

رغـبـت لـتـرقى وفـيـك الـتقى     ...     وعــبـد الــهـوى لـلـهـدى تــارك

فــفـزت وكــنـت لــهـا سـاعـيـا     ...     وخـصـمـك فـــي غــيـه فـالـك

وأمــــره مـــن نـقـمـة نــاكـص     ...     وأمــــرك مـــن نـعـمـة حـــارك

ووجـــهــك مـسـتـبـشـر نــائــر     ...     ووجــهــه مـسـتـيئس حــالـك

وتــلــك الـعـظـائـم أنـــت لــهـا     ...     ونـــورك فـــي وهـجـها تـامـك

وأنــــت عــلــى نـهـجـها ثــائـر     ...     وأنـــت عــلـى وهـجـها فـاتـك

وأنـــت إذا قـيـل مــن فــارس     ...     يـغـيـظ الــعـدا لـلـعـدى عــارك

ركـــبـــت وعـــزمـــك مــتــقـد     ...     وسـيـفك مــن صـولـة بـاتـك  

وأنــــت لــمــا بــيـتـوا هــــادم     ...     وأنـــت لــمـا روجــوا هـاتـك  

وأنــــت بــمـا تـرتـقـي ظــاهـر     ...     وأنــــت بــمــا تـتـقـي نــاسـك

 وتـــلــك الــجـمـاعـة بــاقــيـة     ...     فماذا عسى المجرم الضاحك؟

ومـــاذا عـلـيـها وقـــد بـشّـرت     ...     بـــــأن الـــهــدى لـلـعـلـى دارك

ولــيـس يــضـر الــهـدى نـاقـم     ...     لأحـــقـــاده لائــــــك عـــالـــك

قــدَ افـلح مـن بـالقُرَان قـضى     ...     ولا يــفـلـح الــمـجـرم الآفـــك

لـــحـــا الله مــعــتـديـا آثـــمــا     ...     نــحــيـزتـه لــلــدمــا ســـافــك

لـــقــد ظـــــن أنــــه هـامـانـهـا     ...     وأنــــــه قــارونــهــا الــمــالــك

وأنــــه فـرعـونـهـا الـمـجـتـبى     ...     وأنــــــه لــلـمـرتـقـى ســـامــك

فــهـل ظـــن أنـــه مـــن ثــورة     ...     إذا زلــزلــت هــالــك هــالــك؟

وسوم: العدد 745

مصادر الترجمة:

١- الموسوعة التاريخية الحرة. 

 ٢- موقع رابطة أدباء الشام. 

 ٣- وفاة محمد مهدي عاكف مرشد الإخوان الأسبق نسخة محفوظة 20 يناير 2018م.

٤- محمد مهدي عاكف، الجزيرة نت، 15 يناير 2004 

 ٥- (2014-05-14). "براءة المرشد السابق للإخوان المسلمين بمصر من تهمة إهانة القضاء".

 ٦- "حكم قضائي ينفي تهمة سب وقذف الشعب المصري 

 ٧- موقع الشيخ حامد عبد الله العلي.

٨- بي بي سي عربي. 22 أيلول (سبتمبر) 2017. 

 ٩- "وفاة مهدي عاكف سجينا والأمن يمنع تشييعه". وكالة الأناضول.

١٠-  الجزيرة نت. 23 أيلول (سبتمبر) 2017. 

 ١١- "بيان من «الداخلية» بشأن وفاة مهدي عاكف". المصري اليوم. 23 أيلول (سبتمبر) 2017. 

 ١٢- الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ينعي محمد مهدي عاكف في 24 سبتمبر 2017.

١٣-حركة النهضة تنعى القيادي المصري البارز محمد مهدي عاكف، حركة النهضة، 24 سبتمبر 2017. نسخة محفوظة 6 أكتوبر 2019

١٤- بيان صحفي نعيا لمحمد مهدي عاكف، حركة حماس، 22 سبتمبر 2017. 

 ١٥- جماعة الإخوان المسلمين في سورية تنعى الشيخ محمد مهدي عاكف، الإخوان المسلمين في سوريا، 22 سبتمبر 2017.

 ١٦- تعزية في وفاة الأستاذ محمد مهدي عاكف، حركة مجتمع السلم، 23 سبتمبر 2017. 

١٧- الحزب يعزي جماعة الإخوان المسلمين في مصر بعد رحيل مرشدها السابق، التجمع الوطني للإصلاح والتنمية، 23 سبتمبر 2017. 

 ١٨- بحضور أمني و4 أشخاص فقط..دفن المرشد السابق لإخوان مصر ليلًا نسخة محفوظة 30 ديسمبر 2017م.