الأديب الداعية شمس الدين درمش

عمر العبسو

fgdfh988.jpg

( ١٩٥٢م - معاصر )

هو الأديب الداعية القاص شمس الدين حسين درمش من مواليد قرية راعل في محافظة حلب بسورية عام ١٩٥٢م.

الدراسة، والتكوين:

حصل على شهادة الثانوية الشرعية ( الخسروية) عام ١٩٧١م.

حصل على شهادة الثانوية العامة الفرع الأدبي عام ١٩٧٢م.

حصل على شهادة إجازة في اللغة العربية من جامعة حلب عام ١٩٧٨م.

حصل على إجازة في العلوم العسكرية من كلية المدرعات عام ١٩٧٩م.

حصل على شهادة دبلوم تأهيل تربوي من دمشق ١٩٨١م.

الوظائف، والمسؤوليات:

عمل بسلك التعليم في وزارة التربية والتعليم بسورية بين عامي ١٩٧٢م ١٩٧٨م.

عمل مدرسا لمادة اللغة العربية في مدارس السعودية بين عام ١٩٨٢م إلى عام ٢٠٠٢م .

عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية، وأمين سر المكتب الإقليمي في السعودية.

محرر في مجلة الأدب الإسلامي ثم صار عضو هيئة تحرير ويعمل الأن سكرتيرا للتحرير.

الجوائز التي حصل عليها:

فاز بالجائزة الثانية في مسابقة أدب الأطفال التي أجرتها الرابطة عام ١٩٩٩م.

فاز بالجائزة الثانية في مسابقة القصة التي أجرتها جائزة الشيخ فهد الأحمد الدولية للعمل الخيري بالكويت عام ٢٠١٠م عن قصته أيام في دار الأيتام.

فاز بالجائزة الأولى في مسابقة قصص الأطفال عن المدينة المنورة التي أجراها النادي الأدبي ومركز الأبحاث والدراسات عام ٢٠١٢م.

مؤلفاته:

حكايات حماد للأطفال تعريفات

حكايات حمَّاد للأطفال من تأليف الأديب شمس الدين درمش.

وتتكون من تسع قصص، وهي المجموعة الفائزة بالجائزة الثانية في مسابقة قصص الأطفال برابطة الأدب الإسلامي العالمية، وصدرت المجموعة في قصص مستقلة مصورة عن دار الحضارة للنشر والتوزيع بالرياض، الطبعة الأولى (1432هـ/2011م) في سلسلة أدب الأطفال برابطة الأدب الإسلامي العالمية. والقصص التسع مأخوذة من البيئة الريفية، وهي:

1- صالح يبني بيتا:

يحب الأبناء مشاركة آبائهم في الأعمال التي يقومون بها، وفي قصة (صالح يبني بيتا) يشارك حماد وإخوته والدهم في بناء البيت، خطوة خطوة.. إعداد الطين، ثم صبه لَبِنات في قوالب، وحفر الأساسات، ومناولة اللبنات للبناء ماهر، حتى سقفه بالأعمدة في المرحلة الأخيرة.. ولكن تحدث لهم مفاجآت مهمة بعضها مخيفة، وبعضها مفيدة! واكتشف البناء ماهر في النهاية أن صالحا والد حماد أمهر منه في البناء.. فما هي تلك المفاجآت والفوائد!؟

2- التلَّة والقنطرة:

التلَّة في قرية حماد بما حولها من السهل مسرح اللعب لأطفال القرية، ومرعى لحيواناتها! والقنطرة قوس حجري يشكل نصف دائرة بقية أثر إسلامي قديم. وهما يشكلان جزءا أساسيا من حياة أهل القرية، ولهم معتقدات خاصة دينية، وعادات اجتماعية يمارسونها.. في الأعياد والأعراس.. قام الشيخ عبد الهادي بمساعدة حماد في تصحيح عدد من المفاهيم والسلوكيات الخاطئة لدى كبار أهل القرية وصغارها بأسلوب فيه الحكمة والرفق.. فكيف تم ذلك!؟

3- النحل والزنابير:

في دار حماد نحل تصنع له العسل اللذيذ الشافي، وفي وسط الدار شجرة توت كبيرة، تبني الطيور عليها أعشاشا، ومرة جاءت الزنابير السامة القاتلة وبنت عليها خلية إجرام، وصارت تهاجم النحلات وتأكلها! نبه حماد والده إلى ذلك فوضعا خطة، واجتمع حماد ورفاقه في القرية، ودارت معركة شرسة بينهم وبين الزنابير المجرمة استمرت ساعات من النهار، سقط فيها ضحايا من الطرفين؛ قتلى كثيرة من الزنابير، وإصابات في رفاق حماد، معركة تستحق المشاهدة..!

4- حمرون:

والد حماد فلاح يعتني بحيواناته لأنه ينتفع منها بقدر رعايته لها، ولأنه يعرف أن في ذلك أجرا عند الله سبحانه! الحمار العنيد أخذ لقب حمرون من حماد! فرغم قوته وتحمله في خدمة الأسرة إلا أنه صار مصدر خطر وإزعاج لهم لأنه يتفلت من أيديهم ويهرب! وقد أسقط حمادا فأصيب! فتخلص منه والد حماد وباعه للمتسولين الرُّحَّل. في يوم خريفي بارد دخل حمار هزيل، وتمدد فوق أوراق التوت المتساقطة من الشجرة، ومد ساقه المتورمة! كان أمرا غريبا، فماذا حماد ووالده!؟

5- الخراف الطائرة:

في قصص الأطفال أساطير كثيرة من نسج الخيال فحسب! ولكن قصة الخراف الطائرة حقيقية! ففي يوم ربيعي دافئ أرضه خضراء وسماؤه زرقاء، تغرد فيه الطيور، وترفرف الفراشات.. ويحلم الفلاحون بموسم وفير؛ فوجئ الجميع بقطعان الخراف تهاجم حقول القمح والشعير على حدود القرية المجاورة! بادر حارس القرية يركض نحوها، وتبعه كثيرون من أهل القرية. وعندما اقترب الحارس منها وهو يصرخ ويطلق صافرته طارت الخراف في مشهد غريب عجيب! فكيف حصل ذلك!؟

6- السلحفاة والشمام

حماد مزارع صغير يسير مع والده خطوة خطوة، ويتعلم منه العناية بالأرض. غطى نبات الشمام حقله الممتد قرب القرية، وعقدت الأزهار الصفراء ثمارا خضراء صغيرة، ستكبر وتكون شمامات صفراء كبيرة! لاحظ حماد أن الثعلب يأكل بعض ثمار الشمام ويفسدها، فاستطلع والده الأرض، ولم ير لأرجل الثعلب أثرا، فقال لحماد: الثعلب هذه المرة بريء! فابحث عن آكل الشمام يا حماد. فكيف اكتشف حماد عدوه وماذا فعل!؟

7- النمل وأبو الخير:

النمل حشرة اجتماعية منظمة وعاملة. تجمع قوتها في الصيف؛ لتأكلها في الشتاء! في موسم ضعيف حرص الفلاحون على التقاط كل حبة من الأرض، فلم تتمكن قرية النمل القريبة من بيت أبي الخير جمع القوت الكافي للشتاء، فنفد ما لديها، وبات خطر الموت جوعا يهددها جميعا. وجدت النمل طريقا من تحت الأرض إلى مخزن الحبوب في بيت أبي الخير، فهاجمت المخزن ليلا! وقف أبو الخير وزوجته مشدوهَيْن أمام ما يحدث، فماذا فعلا!؟

8- النملة التائهة:

عند حلول الظلام تنسحب الطيور والحشرات النهارية إلى أوكارها وجحورها. والنمل تعمل في النهار أكثر من الليل. النملة التائهة عن العودة إلى قريتها عندما استعادت وعيها دخلت إلى المسجد القريب. وجدت أرض المسجد بلون العشب الأخضر، ولكن ليس فيها رائحة العشب. استيقظت مع أذان الفجر وحركة المصلين، فكانت على جدار المحراب في واجهة الإمام! انشغل الإمام بين صلاته وبين النملة التي تعرضت لهجوم مفاجئ! فماذا حصل!؟

9- القطة أليفة:

تعد القطط من مكونات البيوت في القرى لأنها تقوم بمطاردة الفئران التي تهاجم مخزون الفلاح من الأطعمة. حماد سمى قطته أليفة؛ للطافتها ونظافتها، ولكنها كانت شرسة وعنيفة عندما تكون أُمّاً فتحمي صغارها من القطط الذكور التي تخطفها فتأكلها! كان الجيران يحبون أن يقتنوا صغار أليفة ويربوها في بيوتهم. وذات صباح صرخت أم حماد صرخة أفزعت الجميع! فركض حماد وإخوته وأبوه نحو غرفة التنور حيث كانت أم حماد تخبز، فماذا وجدوا!؟

١٠- باقة ياسمين (مجموعة قصصية مترجمة من التركية)

تأليف علي نار- ترجمة: شمس الدين درمش

تهدف هذه المجموعة؛ إلى غايات نبيلة من خلال القيم التي دعت إليها القصص وربطها بالتصور الإسلامي, فهناك دعوة إلى العمل في قصة (المنزل الجديد)، ودعوة إلى الإيمان بالله في قصة (شجرة الخوخ)، ودعوة إلى الجهاد في قصة البطل المجاهد، ودعوة للاهتمام بالمخبر قبل المظهر وربط الأخلاق بمخافة الله في قصة (جحا)، وتدعو قصة (بابا صنبور) إلى العناية بالنظافة والجمال.. وقصص أخرى. الطبعة الأولى 1420هـ - 1999م، في إصدارات رابطة الأدب الإسلامي العالمية، نشر مكتبة العبيكان بالرياض.

مصادر الترجمة:

١- رسالة من الأستاذ شمس الدين حسين درمش بتاريخ ٧ تموز عام ٢٠٢٢م.

٢- مواقع إلكترونية أخرى.