أطول هولكست في التاريخ

زهير سالم*

الهولكست السوري وما زال ينفذه بشار الأسد وحلفاؤه الروس والإيرانيون، والصامتون عليهم في وطننا وعلى أبناء شعبنا في سورية.. من هوية الشهداء بجمعهم، شبابهم ونسائهم وأطفالهم حتى الرضع في حواضنهم، تعرفون من هم المستهدفون، وكل من يفيدكم بغير ذلك فهو لتيت، يلت رغيفه ليأدمه بدماء الأحرار..

والهولكست السوري أشد فظاعة وهولا من كل ما حُفظ، ومن كل ما حُكي، ومن كل ما كُتب، ولا يأتوننا بمثل إلا جئناهم بما هو أشد وأقسى وأبلغ .. وزاد على كل ما كان، طول الزمن المتمادي، والصمت المقنن، واللامبالاة المقررة، حتى المرجعيات الدينية حول العالم، والتي من المنتظر أن تكون إنسانية أو أخلاقية أبت. كلها أبت ولا نستثني، ومن لم يكن شريكا كان متلمظا ، فلم نجد حتى اليوم أي مرجعية دينية على مستوى العالم أو المنطقة أو الوطن -كاسك يا وطن- تستنكر الجريمة وتنصر بجد أو بحق المظلومين...

لا مرجعية كنسية مسيحية لا الكاثوليك ولا الأرثوذكس ولا البروتستانت، ومن لم يبارك حرب إبادتنا، رواغ بالصمت أو بالدعوة إلى سلام كذوب..

ولم يدن الجريمة على شعبنا كنيس يهودي لا صهيوني ولا متمرد على الصهيونية، والكل إذا رأى سيل دمنا تلمظ..

ولم يستكر سفك دمائنا وانتهاك أعراضنا ثالثا "طاغور ولا غاندي" واحد، بل كلهم تجحفلوا خلف قاتلنا وأيدوه برسائل الدعم والتشجيع اقتل ولا تبالِ..

ولم يفعل ما لم يفعله الآخرون "دالاي" واحد ليثبت علامة فارقة على إنسانية الإنسان.

ثم المدعون الولاء لأهل البيت كانوا بجمعهم جزء من سرايا الجلادين وكانوا أول من شارك في خراب البيت...

اثنا عشر عاما على الهولكست السوري الأقسى في العالم تمر...

ويسأل التاريخ نفسه: أما آن لهذا الفارس المشبوح المصلوب المضروب عليه الخوف والجوع والعطش والتشريد أن يترجل..؟؟!!

اثنا عشر عاما ويقررون أن الهولكست قد يستمر عشرة أعواما أخرى هذا إن بقي في الجسد النازف ما ينزفه ..

اثنا عشر عاما وبدلا من أن تنفرج الحلقات تشتد، ويضيق حبل المشنقة حول عنق شعب!!

وكانت جريمة الحرب العالمية الأولى قد استمرت: أربع سنوات من 1914-1918..

وكانت جريمة الحرب الثانية قد استمرت ست سنوات فقط 1939-1945، وقال الشعراء في الحربين وبينهما ما قالوا، وكتب المؤرخون والأدباء ما كتبوا..

واستمرت جريمة الهولكست النازي البشعة في أقسى صورها أربعة أعوام بين 1941-1945..

أتابع رؤية أفلام المحرقة النازية، أحدق في عيون الضحايا الآدميين الكسيرة ألتمس في عيني كل رجل كل عجوز كل امرأة كل طفل منهم مخيال سوري ذبيح أو سليخ ...

وإذا أردنا أن نحسب الهولكست السوري على الطريقة اليهودية التي تؤرخ للهولكست من استلام النازيين للحكم في ألمانيا، لقلنا إن عمر الهولكست السوري منذ الثامن من آذار 1963.. وأنا أخرجت من وطني منذ 43 عاما لا لحدث أحدثته، ولا لجرم ارتكبته، وكان كل الأشرار في العالم متواطئون على ما حدث لنموذجي. جيل من الناس قتلوا وعذبوا وشردوا ولم ولم ولم...

في رواندا استمر هولكست التوتسي على أيدي الهوتو بضعة أشهر فقط، مع حجم الفاجعة وعظم المصاب، من شهر نيسان إلى شهر تموز 1994..في رواندا عملت الأكثرية على إبادة الأقلية، وفي سورية تبيد الأٌقلية الأكثريةـ مع أننا مع وطن لكل من فيه...

وفي البوسنة والهرسك حيث ذبح إخواننا المسلمون على أيدي الصرب وداعميهم، من 1992-1995 ثلاث سنوات ثم قيل قَدِ .

الأقسى في المحرقة السورية أن كل المشاركين في قتلنا وانتهاكنا وتعذيبنا وسحلنا وتشريدنا.. يرسلون لنا أتباعهم، ليزاحمونا في قرارنا وليحرفونا عن مسارنا...!!

ومن كان غير مؤثر في قرار مرجعيته أن تقف معه، فكيف يكون مؤثرا في موقف رعيتها. ، ويجادلوننا ...

و لعبة التفشيخ على الخنادق قديمة معروفة من قوم يضعون على كل حافة من حواف الخندق رجلا نحن هنا، ونحن هناك أيضا... يتغدون أو يتغذون على موائد بشار الأسد، ويتفكهون بلحومنا!!

أيها السوريون الصادقون الصابرون ...

إن القرار الدولي بكل كلياته ومفرداته، يسعى إلى استدامة بلواكم، وإطالة أمد محرقتكم، وهو يتلمظ ، وهو دفع كل دول المنطقة، لتقلب لكم ظهر المجن، ليستكمل مهمة عجز عنها منذ سبعة عقود باردة، واثني عشر عاما ساخنة.. فهل نحن - نحن - واعون..

المقام ليس مقام وعظ، وليس مقام تسخين، وإنما هو مقام تحذير وتنبيه. لقد كانت هذه الثورة قرار السوريين الأحرار جميعا وحدهم. ولا بد للعقلاء من لحظة يراجعون فيها أنفسهم، ويستقبلون فيها من أمورهم ما استدبروا، ويعيدون ترتيب أولياتهم، واولها : أن يستعيدوا قرارهم، وأن يستقلوا به، وأن يبادروا إلى الإمساك بطرف الحبل الذي عليه يصارعون..

إذ جنّ عليك الليل وحيدا، فلا تقل عمي ولا خالي.. وعلينا جميعا أن نكف عن قراءة كتب من مثل "رجال من التاريخ" وأن نفكر كيف نصنع رجالا في ليلة لليلة، وفي يوم لليوم..

إلى جيل الأطفال الذي بلغوا مبلغ الرجال في هذه الثورة، تقدموا .. تقدموا فاعزلونا فقد ذهبت بعقولنا خمر الماضي كما خمور الآخرين. تقدموا بحق وتقدموا بجدـ وتقدموا بعزم، واثبتوا ...

وقلــــدوا أمركــــــــم لله دركــــــــــــــــم .. رحب الذراع بأمر الحرب مطلعا

لا مترفا إن رخاء العيش ساعده .. ولا إذا عض مكروه به خشعا

*مدير مركز الشرق العربي للدراسات الحضارية والاستراتيجية