الشيخ الداعية الشهيد هوشيار إسماعيل..

عمر العبسو

sdgsfh1011.jpg

( ١٩٧٦ - ٢٠١٦م )

خسرت الحركة الإسلامية الكردستانية، فرع جماعة الإخوان المسلمون في اقليم كردستان العراق أبرز قادتهم في "كردستان العراق، بعد إعلان مقتل "هوشيار إسماعيل" أحد مؤسسي حزب الاتحاد الإسلامي الكردستاني، الذراع السياسية لجماعة الإخوان في كردستان، في وقت تشن فيه قوات البيشمركة الكردية حربًا ضد تنظيم "داعش" في الموصل.

مقتل "هوشيار إسماعيل":

أعلنت الحركة الإسلامية الكردستانية، فرع جماعة الإخوان المسلمين في اقليم كردستان العراق، اليوم الأربعاء23 نوفمبر 2016، مقتل الداعية هوشيار إسماعيل، أحد مؤسسي "الاتحاد الإسلامي الكردستاني"، في هجوم مسلح بمدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق.

وقالت الحركة، في بيان لها: إن "مجموعة مسلحة هاجمت، مساء الثلاثاء، هوشيار إسماعيل داخل منزله في مدينة أربيل"، مشيرةً إلى أن "الهجوم أسفر عن مقتله بعد إصابته بطلقات نارية في منطقة الرأس والصدر".

وأضافت الحركة أنها "إذ تدين الهجوم على رجل الدين، فإنها تطالب الجهات الأمنية بإجراء تحقيق جدي وسريع، والكشف عن الجناة وتقديمهم للقضاء".

وقال العضو القيادي في الاتحاد الإسلامي"عمر ريشاوي" بأن المقتول كان داعية وخطيب مسجد "عمر بنديان" في محافظة اربيل.

وأشار الإعلام الرسمي للاتحاد الإسلامي إلى أن عددًا من المسلحين هاجموا الملا "هوشيار" في بيته وأصابوه، إلا أنه فارق الحياة بسبب جروحه البالغة، مؤكدًا بأن الجهات الأمنية قد وصلت إلى مكان الحادث، وبدأت بالتحقيق في مجرياته.

وطالب ذوو الخطيب الجهات المختصة بالكشف عن الجاني وتقديمه إلى العدالة، فيما أكدت شرطة آربيل بأنها باشرت في التحقيق بشأن القضية وفق ما نقله الموقع الرسمي للاتحاد الإسلامي في كردستان،اليوم الأربعاء.

من جانبها قالت مديرية آسايش أربيل، الأربعاء: إن "اغتيال" الداعية هوشيار إسماعيل محاولة لاستهداف أمن واستقرار آربيل، فيما أشارت إلى أن نتائج التحقيقات بالحادث سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق.

وقالت المديرية في بيان لها: إن "عملية قتل الدكتور هوشيار إسماعيل عمل تخريبي ومحاولة لإحداث الفوضى واستهداف أمن واستقرار آربيل".

وأضافت المديرية، أن "التحقيقات جارية بالتعاون مع الأجهزة المعنية الأخرى بدقة"، مشيرة إلى أنه "سيتم الإعلان عن نتائج التحقيقات لاحقا".

من هو "هوشيار إسماعيل"؟

يعتبر هوشيار إسماعيل مصطفي، من مواليد 1976، متزوج ولديه أربعة أطفال.

الدراسة، والتكوين:

حصل على شهادة البكالوريوس في الشريعة عام 2003، كما

ثم حصل على شهادة الماجستير عام 2007، فيما حصل على شهادة الدكتورا في مجال التفسير عام 2013، وعمل خطيبًا لمدة 13 عامًا.

وعقب تخرجه من كلية الشريعة عمل إمامًا بمسجد "عمر بندياني" بمدينة آربيل، وهو شخصية لها حضورها ومكانتها بين عائلات آربيل، بالإضافة إلى أنه قيادي مهم في حزب الاتحاد الإسلامي الكردستاني.

هوشيار إسماعيل أحد مؤسسي "الاتحاد الإسلامي الكردستاني"- الجناح السياسي للإخوان المسلمين في إقليم كردستان العراق؛ حيث كان عمره وقتها 18 عامًا.

كما يعد "هوشيار إسماعيل" مسئول مركز علماء الاتحاد الإسلامي في آربيل، وأحد قيادات جماعة الإخوان في عاصمة إقليم كردستان العراق.

الاتحاد الإسلامي:

وحزب الاتحاد الإسلامي الكردستاني هو أحد مكونات الحركة الإسلامية قبل إصابتها بداء الانشقاقات، وهو الفصيل الذي يمثل جماعة الإخوان المسلمين في كردستان العراق، ولا يزال معترفًا به تنظيميًّا من قبل الجماعة، وكان هو الفصيل الوحيد الذي رفض حمل السلاح لنشر مبادئه والدفاع عنها.

وقد تم الإعلان عن تأسيس الاتحاد الإسلامي الكردستاني في 6 فبراير 1994، إلا أن المشاركة السياسية لهذه الجماعة سبقت ذلك بعامين، وذلك في أول انتخابات نيابية جرت في كردستان عام 1992 بعد انسحاب القوات العراقية من شمال العراق وحصول إقليم كردستان على استقلال غير رسمي.

ويعد حزب الاتحاد الإسلامي رابع قوى سياسية في كردستان بعد الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني، وحركة التغيير الكردية بزعامية نوشيروان مصطفى.

فشاركت الجماعة في قائمة موحدة إلى جانب الحركة الإسلامية تحت لافتة القائمة الإسلامية، إلا أن هذه القائمة لم تفلح في تجاوز النسبة المطلوبة لتمثيلها في البرلمان. وبقي البرلمان حكرًا على الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي، إذ لم تكن فترة الإعداد للانتخابات كافية لتعريف تلك الأحزاب الجديدة الناخب على نفسها وبرامجها.

وإن كان للاتحاد الإسلامي نشاط ملموس في تقديم المساعدة والإغاثة للمواطنين فيما عرف بالهجرة المليونية عام 1991.