أخبار منظمة التعاون الإسلامي 954

أدباء الشام

"التعاون الإسلامي" والتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب يبحثان تنفيذ برامج مشتركة

جدة، 10 نوفمبر 2021

استقبل الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين في مقر الأمانة العامة اليوم 10 نوفمبر 2021، الأمين العام للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، اللواء الطيار ركن، محمد بن سعيد المغيدي والوفد المرافق له.

وبحث الجانبان تعزيز التعاون عبر تنفيذ البرامج المشتركة لمحاربة الإرهاب وفقا لمذكرة التفاهم الموقعة بينهما، وذلك في المجالات الفكرية والإعلامية وتمويل الإرهاب.

وأعرب الدكتور العثيمين عن أهمية التعاون بين منظمة التعاون الإسلامي والتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، وتنفيذ برامج تدريبية لمكافحة الإرهاب والغلو والتطرف وتجفيف المنابع.

من جهته، أكد اللواء المغيدي على حرص التحالف على الاستفادة من تجربة منظمة التعاون الإسلامي الريادية التي تجاوزت نصف قرن، في ظل أن جميع الدول الأعضاء في التحالف هي دول أعضاء في المنظمة.

 

********************************************

"التعاون الإسلامي" تؤكد دعمها لترشح السعودية لاستضافة الرياض معرض إكسبو الدولي 2030

جدة، 8 نوفمبر 2021

أكد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين دعم المنظمة لطلب المملكة العربية السعودية رئيسة القمة الإسلامية لترشح مدينة الرياض لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2030، والذي أعلن عنه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض - حفظه الله.

وقال الأمين العام إن استضافة المملكة لمعرض إكسبو الدولي ستكون تتويجا للجهود الكبيرة المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، واستعراضا حيا لمنتجاتها ومخرجاتها، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن المملكة لديها من الإمكانات والقدرات ما يجعلها تستضيف نسخة مميزة وتاريخية لهذا المحفل العالمي، خاصة أنها وجهة عالمية وأرضا لتلاقي الثقافات والحضارات البشرية. وأكد في هذا الصدد أن المملكة استطاعت في الفترة القريبة الماضية أن تكون قبلة للعالم، حيث نجحت في احتضان العديد من القمم والأحداث العالمية حضوريا وافتراضيا.

وأضاف العثيمين أن استضافة المملكة لمعرض إكسبو الدولي ستكون فرصة للعالم للاستفادة من الدروس السعودية، والاطلاع على تجربتها المتمثلة في النقلات النوعية على مستوى جميع القطاعات، والاطلاع عن قرب على مملكة المستقبل التي جاءت نتيجة الخطط الطموحة التي يقودها سمو ولي العهد ورؤيته الصائبة للمستقبل.

وشدد الأمين العام على أن فوز المملكة بدعم الدول الأعضاء في المنظمة سيدعم موقعها على الخارطة العالمية باعتبارها بلد المقر لمنظمة التعاون الإسلامي، وكواجهة استثمارية واقتصادية، ومن مصاف الدول المتقدمة في مجالات الذكاء الاصطناعي، وغيرها من المجالات لمستقبل مشرق.

واختتم الأمين العام تصريحه بالقول: إن الإنسان السعودي لديه الكثير ليقدمه في هذا المحفل الدولي في مجالات التقنية والتعاون الدولي في النواحي الاقتصادية والتجارية والفنون والثقافة والعلوم، في ظل الدعم الكبير بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز رئيس القمة الإسلامية، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، حفظهما الله.

********************************************

منظمة التعاون الإسلامي تدين بشدة محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي

جدة، 7 نوفمبر 2021

تتابع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ببالغ الانشغال تطورات الوضع في جمهورية العراق وتدين بأشد العبارات محاولة الاغتيال الدنيئة التي تعرض لها رئيس الوزراء العراقي السيد مصطفى الكاظمي.

وأكد الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين أن هذا الهجوم عمل إرهابي يستهدف وحدة العراق وأمنه واستقراره.

وشدد الأمين العام على ضرورة الحفاظ على أمن جمهورية العراق وسلامتها واستقرارها ووحدة أراضيها، داعيا كافة الفاعلين السياسيين في العراق إلى التهدئة واعتماد الحوار لتجاوز الصعاب التي تمر بها بلادهم.

********************************************

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تدين بشدة الهجمات الإرهابية في غرب النيجر

جدة، ٦ نوفمبر ٢٠٢١

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بأشد العبارات الهجمات الإرهابية التي استهدفت قرية في بلدية بني بانجو ومركز عسكري في منطقة تيلابري غرب جمهورية النيجر، قرب الحدود مع مالي، والتي أسفرت عن عشرات الضحايا من المدنيين والعسكريين والعديد من المصابين والمفقودين.

وعلى إثر هذه العمليات الدنيئة، توجه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين بصادق التعازي لأسر الضحايا ولحكومة جمهورية النيجر وشعبها، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

وجدد الأمين العام دعم منظمة التعاون الإسلامي لجهود جمهورية النيجر للقضاء على الإرهاب.