أخبار منظمة التعاون الإسلامي 963

أدباء الشام

الأمين العام يستعرض إنجازات "التعاون الإسلامي" أمام اللجنة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية

جدة، 12 يناير 2021،

استعرض الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي السيد حسين إبراهيم طه، أهم منجزات المنظمة خلال الفترة الماضية، وذلك أمام الدورة الرابعة والأربعين للجنة الإسلامية للشؤون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية التحضيرية للدورة الثامنة والأربعين لمجلس وزراء الخارجية التي تستضيفها جمهورية باكستان الإسلامية. وينعقد اجتماع اللجنة في مقر الأمانة العامة في جدة من 11-13 يناير 2022.

وقال معالي الأمين العام في كلمته إنه ومنذ انعقاد الدورة الماضية لمجلس وزراء الخارجية للدول الأعضاء في المنظمة قد جرى إحراز تقدم ملحوظ في تنفيذ البرامج والمشاريع والأنشطة التي تدخل في اختصاص اللجنة الاقتصادية الإسلامية والثقافية والاجتماعية رغم الإجراءات الوقائية التي فرضها وباء كوفيد - 19.

وفي المجال الاقتصادي، أوضح معاليه أن المنظمة ركزت اهتمامها على تنفيذ المشاريع والبرامج الاقتصادية في قطاعات مهمة، مثل الزراعة والتنمية الريفية والأمن الغذائي والعمل والعمالة والضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى التجارة وتكثيف الاستثمارات، لتحقيق رؤية تضمن تحقيق الأهداف المحددة في برنامج عمل المنظمة حتى عام 2025.

وفي مجال تطوير العلوم والتكنولوجيا والابتكار، أكد معالي الأمين العام أن الأمانة العامة، قامت بالتنسيق مع اللجنة الدائمة للتعاون العالمي والتكنولوجي (كومستيك)، بتنظيم القمة الإسلامية الثانية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في 16 يونيو 2021 في أبوظبي، لافتا إلى الجهود التي بذلت لمواجهة وباء فيروس كورونا، وتحسين صحة الأم والطفل، والوقاية من الأمراض ومكافحتها، وغيرها من الملفات.

وفي مجال الشؤون الثقافية والاجتماعية والأسرية، أوضح معالي الأمين العام أن الأمانة العامة كانت قد أطلقت مجموعة من البرامج التي تضمنت حماية التراث الثقافي، ونشر القيم الإسلامية النبيلة للتسامح والتضامن والوسطية، مشيرا إلى مشاركة الأمانة العامة مع الجامعة الإسلامية في أوغندا في الاستعدادات لتنظيم نشاط ثقافي للمنظمة في كمبالا، بالإضافة إلى نجاح الدورات السابقة لمهرجان المنظمة.

وأضاف معالي الأمين العام أنه تم في مجال التنمية الاجتماعية الانتهاء من اللوائح الداخلية والمالية للجنة الأسرة من قبل الهيئة الحكومية الدولية المفتوحة العضوية، مشيرا إلى أن الأمانة العامة تعكف حالياً على عقد اجتماعات إضافية لفريق الخبراء الحكومي الدولي لوضع اللمسات الأخيرة على هذه اللوائح.

وأشار السيد حسين إبراهيم طه إلى أنه وفي مجال تمكين المرأة وتكريس العدالة بين الجنسين، عقد في القاهرة المؤتمر الوزاري الثامن لمنظمة التعاون الإسلامي حول المرأة في الدول الأعضاء، وبحث القضايا المتعلقة بتمكين المرأة وسبل ووسائل الحفاظ على المكاسب التي حققتها الدول الأعضاء في هذا المجال، واعتمدت قرارات مهمة بشأن حماية وتمكين المرأة.

*******************************************

التعاون الإسلامي": نتابع بقلق التطورات في جمهورية مالي عقب نتائج قمة إيكواس

جدة، 12 يناير 2022

تتابع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بقلق التطورات الأخيرة في جمهورية مالي، عقب نتائج القمة الاستثنائية لمجموعة دول غرب إفريقيا (إيكواس) التي عقدت في 9 يناير 2022.

وتحث الأمانة العامة كافة الأطراف المعنية على عدم ادخار أي جهد للتوصل إلى اتفاق من أجل العودة السلمية إلى النظام الدستوري في جمهورية مالي.

وتعرب منظمة التعاون الإسلامي عن استعدادها لدعم جميع الجهود الهادفة إلى التوصل إلى حل لهذه الأزمة بما يحفظ أمن واستقرار جمهورية مالي والمصالح العليا لشعبها.

كما تثمن الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي جهود مجموعة دول غرب أفريقيا للحفاظ على السلم والأمن والاستقرار في المنطقة.

*******************************************

منظمة التعاون الإسلامي تدين الهجمات التي ارتكبها قطاع طرق مسلحون في نيجيريا

جدة، 11 يناير 2022

تعرب الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها الشديدة للهجمات التي ارتكبها قطاع طرق مسلحون على قرى في ولاية زامفارا بجمهورية نيجيريا الاتحادية، مما أسفر بحسب التقارير عن مقتل عشرات الأشخاص.

وتعرب الأمانة العامة عن خالص تعازيها لأسر الضحايا ولنيجيريا حكومةً وشعباً، راجيةً للجرحى عاجل الشفاء.

وتؤكد الأمانة العامة تضامن منظمة التعاون الإسلامي مع نيجيريا في جهودها لمكافحة الإرهاب، وتحث السلطات النيجيرية على ألاّ تدّخر جهداً في سبيل تقديم المسؤولين عن هذا العمل الوحشي إلى العدالة.

*******************************************

الأمين العام المساعد السفير طارق علي بخيت يلتقي الوزير المكلف بالتعليم، والعمل الإنساني، والتضامن، والنازحين واللاجئين في جمهورية مالي السيد عمرو ديارا

جدة، 6 يناير 2022

استقبل الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية والثقافية والاجتماعية المبعوث الخاص للأمين العام إلى أفغانستان، سعادة السفير طارق علي بخيت، اليوم الخميس 6 يناير 2022، بمقر الأمانة العامة، نيابة عن معالي الأمين العام للمنظمة، معالي الوزير المنتدب لدى وزير الصحة المكلف بالتعليم، والعمل الإنساني، والتضامن، والنازحين واللاجئين في جمهورية مالي، السيد عمرو ديارا.

خلال اللقاء، أكد السفير طارق بخيت على الاهتمام البالغ الذي توليه الأمانة العامة للعمل الإنساني والتنموي في منطقة الساحل وبحيرة تشاد من خلال ترفيع المكتب الإنساني للمنظمة في نيامي إلى بعثة إقليمية متكاملة، مشيرا إلى متابعة المنظمة لعملية السلام في مالي ودعم العمل الإنساني والتنموي في هذا البلد العضو.

من جهته، هنأ معالي الوزير المالي معالي الأمين العام على الثقة التي حظي بها من الدول الأعضاء في قيادة الأمانة العامة للمنظمة، متمنيا له كل التوفيق والنجاح في خدمة الأمة الإسلامية. كما عبر الوزير عن تطلع مالي لدعم الأمانة العامة والدول الأعضاء لجهود مالي في محاربة الإرهاب وتحقيق الاستقرار والأمن والتنمية في مالي لاسيما تقديم الدعم الإغاثي العاجل للنازحين واللاجئين من النساء والأرامل واليتامى ضحايا الإرهاب والكوارث الطبيعية من جفاف وتغيرات مناخية.

من جهة أخرى، بحث الاجتماع سبل تعزيز التعاون بين الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي وجمهورية مالي في مختلف القضايا والمجالات ذات الاهتمام المشترك.