بيانات وتصريحات 973

أدباء الشام

الأمين العام للمنظمة يؤكد أن ميانمار لم تف بالتزاماتها

لتهيئة بيئة تعيد الروهينغيا لوطنهم

انعقد اجتماع اللجنة الوزارية المخصصة المعنية بالمساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان ضد الروهينغيا على هامش الدورة الثامنة والأربعين لمجلس وزراء الخارجية بمنظمة التعاون الإسلامي في إسلام أباد، ٢٢ و٢٣ مارس ٢٠٢٢.

وقال الأمين العام للمنظمة، معالي السيد حسين إبراهيم طه، إن اجتماع اللجنة ينعقد في وقت حرج وفي خضم تطورات هامة متعلقة بالقضية المرفوعة ضد ميانمار في محكمة العدل الدولية، مشيرا إلى أنه في رفع هذه الدعوى رسالة قوية إلى المجتمع الدولي حول عملا لمنظمة الجماعي والمنسق لدعم الروهينغيا والتزام المنظمة الراسخ بالمثل العالمية ومبادئ العدالة والمساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان.

وشدد معالي الأمين العام بأن قضية الروهينغيا واحدة من الأولويات القصوى على جدول أعمال المنظمة حيث ظلت المنظمة تتابعها منذ أكثرمن عقدين، لافتا إلى أن وضعهم لم يتحسن رغم جهود ودعوات المنظمة والمجتمع الدولي في الوقت الذي لا تزال فيها ميانمار تغض الطرف عن الفظائع المرتكبة بحق الروهينغيا ولم تف بالتزاماتها الدولية لتهيئة بيئة مواتية للعودة الطوعية والآمنة والمستدامة والكريمة للروهينغيا إلى وطنهم.

وأشاد معاليه بالدور المركزي لغامبيا بصفتها رئيس اللجنة لقيادة جهود المنظمة على المستوى الدولي لضمان محاسبة ميانمار على الفظائع التي ارتكبت بحق مسلمي الروهينغيا، وأثنى على بنغلاديش لاستضافتها وإيواءها أكثر من مليون لاجئ من الروهينغيا.


"التعاون الإسلامي" تدين الهجوم المسلح

على عناصر أمنية في بوركينا فاسو

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها الشديدة للهجوم المسلح الذي استهدف عناصر أمنية في شمالي بوركينا فاسو وأدى الى مقتل العديد منهم.

ووصف الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي، معالي السيد حسين إبراهيم طه، الهجوم بالعملية النكراء وتقدم بتعازيه لأسر الضحايا ولحكومة وشعب بوركينا فاسو، مجددا تضامن منظمة التعاون الإسلامي ودعمها لبوركينا فاسو في محاربة الإرهاب.