اللاجئون الفلسطينيون ووكالة الغوث في لبنان: تدني المستوى التعليمي في مدارس الاونروا (5)

أدباء الشام

- غوثيات -

اللاجئون الفلسطينيون ووكالة الغوث في لبنان: تدني المستوى التعليمي في مدارس الاونروا (5)

رغم نسبة النجاح المرتفعة في الشهادة الرسمية اللبنانية (البكالوريا الثانية بفروعها المختلفة)، الا ان هذا لا يجب ان يحجب النظر عن متابعة خلل ومشكلة حصلت في نتائج الشهادة اللبنانية الرسمية (البريفية)، من زاوية بذل كل جهد ممكن من قبل الاونروا والهيئات التدريسية والاهل لضمان عدم تكرار ما حصل، ومراجعة الاسباب الفعلية لنسب النجاح المتدنية والمرتفعة في آن..

نتذكر ويتذكر اللاجئون الفلسطينيون في لبنان، ان الاونروا كانت تهتم بمتابعة اوضاع الطلبة بأدق تفاصيلها، حتى النفسية منها. واذا ما لاحظ احد اعضاء الهيئة التدريسية اشكالية ما مع طالب، تعليمية او توجيهية ومسكلية، ارسل لولي امره يستفسر عن الاسباب ومقترحا المعالجات.. وغير ذلك من اساليب باتت تفتقدها مدارس الاونروا في وقتنا الراهن.. لماذا؟ 

أهي المشكلة المالية التي تعيشها الاونروا، أم قلة عدد الموظفين الذي يتناقص سنة بعد اخرى، أم اهمال وتقصير من إدارة الاونروا وبعض المعلمين، أم سياسة الترفيع الآلي، أم عدم المراقبة والاشراف والمتابعة.. أو كل هذه العناوين اجتمعت مع بعضها لتشكل اسبابا كافية لتراجع المستوى التعليمي في مدارس الاونروا ترجمتها النسب المتدنية للنجاح في امتحانات (البريفيه)..

ربما نحتاج للعودة الى الاصول والى بديهيات العملية التعليمية عندما كان الطلبة من ابناء اللاجئين الفلسطينيين يسجلون نسب نجاح مرتفعة جدا، وعندما كان يتم وضع مدارس الاونروا على سوية مدارس النخبة في لبنان وفي غيرها من دول عربية مضيفة.. العودة للبديهيات من حيث الاهتمام والمتابعة والاشراف مع الاستفادة من تقنيات التعليم الحديثة التي تحتاجها الكثير من مدارس الاونروا..

"دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في لبنان"

بيروت في 2 آب  2022