قال صفي الدين الحلي

لا  يَمتطي  المجدَ  مَنْ لم يركَبِ الخَطَرا
ومَــنْ   أراد   العـُـلا   عــَفْواً   بِلا  iiتـعبٍ
لابُدَّ    للشَّـهْـدِ    من    نَحْـلٍ    iiيُمَـنِّعُهُ
لا   يُبْلغُ   السـؤالُ   إلا   بعد   iiمؤلمةٍ
وأحـزمُ  الناسِ  مَنْ  لو  مـاتَ  مِنْ iiظَـَمأٍ
وأغْزَرُ   الناسِ  عقلاً  مَنْ  إذا  iiنظرَتْ
فَقَـدْ   يُقالُ   عِـثَارُ  الرِّجْلِ  إنْ  iiعَــثَرَتْ







ولا   يَـنالُ   العُلا  من  قَـدَّمَ  iiالحذَرَا(1)
قـَضَـى  ولم  يَقْضِ مِنْ إدراكِها iiوَطَرا(2)
لا يجتني النفعَ مَنْ لا يَحـمِلُ الضَرَرَا(3)
ولا   يَتِمُّ   المنى   إلا   لِمَنْ  صَبَرا(4)
لا  يَقْرَبُ الوِرْدَ حـتى يعــرِفَ iiالصَّـدَرا(5)
عيناه   أمراً   غدا   بالغير   iiمُعتَبِرا(6)
ولا   يُـقَالُ   عِـثارُ  الرأي  إِنْ  iiعَثَرا(7)

               

(1) يمتطي: يقال امتطى الشيء: ركب ظهره. والمطا هو الظهر.

(2) الوطر: الحاجة والرغبة.

(3) الشهد: اسم من أسماء العسل. يمنعه: يحميه. يجتني: يتناول.

(4) يُبْلَغُ: يُوصل إليه. مؤلمةٍ: عملٍ موجع.

(5) أحزم: أقوى. أصل معنى الورد بكسر الواو: إتيان الماء. والصدر: الانصراف عنه، ويجوز استعماله في كل إتيان وانصراف.

(6) وأغزر: أكثر.

(7) يُقال: من الإقالة بمعنى العفو والمسامحة.