بين الفن والجنون ....

سليمان عبد الله حمد

وسط حضور كبير من المهتمين من بينهم وفد من طلاب جامعة طنطا بجمهورية مصر العربية، ناقش مركز راشد دياب للفنون موضوع (التشكيل والمعرفة التذوقية) تحدث فيه مجموعة من المختصين فى هذا المجال.

حيث أكد الدكتور عبد المنعم أحمد البشير أن الفنون في مجملها بشكل عام تدخل في حياة الناس بصورة أو بأخرى، مؤكداً أن هذه الفنون تعتمد على العملية الابداعية والجمالية، وأشار إلى أن هذا الجمال كثيراً ما يدخل السرور والبهجه فى النفس البشرية،

وفيما يتعلق بعزوف السودانيين عن شراء اللوحة، سؤال طرحه دكتور راشد دياب أرجع د. عبدالمنعم إجابة هذا السؤال إلى ثقافة الانسان وسلوكياته، وبالتالي مدى تذوقه لهذا الفن، وقال إن الفنون تحمل جماليات غير عادية، ونوه إلى أن التذوق هو حالة تختص بدراسة أسرار المعرفة البشرية وربطها باحساس ووجدان الانسان الداخلي .

من جهته نفى دكتور بكري الهادي عميد كلية الفنون الجميلة والتطبيقية أن تكون هنالك علاقة بين الفن والجنون وقال إن الفن يدخل في إطار العملية الإدراكية للانسان واكتساب المعارف، وألقى الضوء على مجموعة المعارف المتعلقة بالفن التشكيلى.

ومن جهه أكد الدكتور راشد دياب ماذهب إليه من زعم في أن هنالك جنون مرتبط بالفعل الواعي ينتاب الإنسان المبدع، وذكر أنه لا يوجد تعريف واحد لهذا الفن، لافتاً إلى أنه من الصعوبة بمكان تجاوزه في حياة الإنسان...