تواشيح لها بريق ....

سليمان عبد الله حمد

من أبرزهن ليلى المغربي.. والطقطاقة والفلاتية

حفل تاريخ الاذاعة الأم هنا امدرمان بالعديد من الاسماء التي وقفت خلف مايكرفونها وقدمت الكثير من البرامج ونشرات الاخبار التي إرتبط بها المستمع وجدانيا اينما كان ، ولعل الخبرات الاعلامية التي التحقت بالاذاعة القومية كوكبة من المثقفين والاداريين الذين نهضوا بالاعلام الاذاعي وكانو اصحاب وعي مبكر بالنهوض بالمراة في هذا المجال لتؤدي دورها من خلال الراديو رغم صعوبة الاقبال على هذا المجال حيث كانت الاسر السودانية تحجم عن تقديم بناتهل للعمل في الاذاعة.

وبفضل جهود الاعلاميين من بينهم عبد الرحمن الخانجي الذي قدم واحدة من اسرته لتعمل في مجال تثقيف وتنوير المراة من خلال ورش يومية كنواة لبرنامج الاسرة فكانت الاذاعية (صفية محمود) والتي صارت فيما بعد زوجة للاذاعي يس حسن معني هي اول صوت يقدم ببرنامجا اذاعيا يخدم قضايا الاسرة .وقدمت فقرة الحبوبة ، وكانت عائشة الفلاتية من اوائل المطربات واجيز صوتها عبر الاذاعة في العام 1940وفي نفس الفترة ظهرت الفناة حواء جاه الرسول الملقبة بـ(حواء الطقطاقة) وتقول الاذاعية المخضرمة محاسن سيف الدين توالت مشاركة المطربات في الاذاعة فجاءات فاطمة الحاج ، الرحمة مكي ، مهلة العبادية ، اماني نمراد وثنائي النغم وكان للمراة دور في مجال الغناء عبر الاذاعة كما كان لها دور ايضا في التمثيل وهنا من بينهن( اسيا عبد الماجد) اول ممثلة زوجة الشاعر محمد العنبوري ثم نعمات حماد و انعام حمزة النحاس ، علوية الامين ،منيرة عبد الماجد ، سكينة عربي اولا ممثلة ثم مذيعة ثم ادارية ، نفيسة محمد محمود، رابحة محمود ومن ثم جاء عهد بلقيس عوض وفايزة عمسيب وفوزية يوسف ، فتحية حسن احمج حتى جيل سعاد محمد الحسن وتهاني الباشا والقائمة طويلة من جيل التسعينات ، كما تعددت رائدات الاذاعة فكانت عفاف صفوت الاولى ثم سكينة عربي ، سعاد ابو عاقلة ، صفاء محمد زوجة الاذاعي محمد عبد الكريم عبد الله ، محاسن سيف الدين ،محاسن محمد عثمان ، سهام العمرابي واكرام الصادق وليلى المغربي التي بدات منذ نهاية الستينات ببرامج الاطفال حتى جيل سامية كنة واخلاص علي عبد العزيز . ومن الرائدات في مجال الاخراج الاذاعي على مدى التاريخ ، حيث لم تكن هناك مخرجات متخصصات في الاذاعة ولكن مقدمات في هذا المجال ومعدات برامج كن قديرات في هذا المجال وموهوبات بالفطرة يستطعن في كل برنامج ان يقمن بهذا الدور ، واستمر الحال على ذلك حتى التسعينات بدات الاذاعة في اضافة الاذاعة خريجات من معهد الموسيقى في مجال الاخراج ، فكانت اول مخرجة اذاعية الراحلة فايزة موسى ، ثم عفاف الصادق ، كمخرجة متخصصة تلتها سوسن دفع الله علسها رحمة الله ، ونادية احمد بابكر ، ثريا محمد ادريس وسعاد محمد الحسن ، نادية احمد بابكر ، زكية محمد عبد الله وغيرهن ومن الرائدات في مجال العمل الفني وفن الصوت منى عابدين زوجة اذلااعي بخيت احمد ابراهيم كما كانت من اوائل الرائدات اقبال محمد احمد ، ايمان محمد الحسن ، بدور السباعي ، مكة حسين ، اشراقة عبد الرحيم ، مها الامين ، اماني محمد علي ، وهي اجيال متعاقبة في الريادة تضاف الى منظومة العطاتء في سجل الاذاعة في مختلف ضروب العمل الاذاعي ، وتؤكد اذلااعية محاسن سيف الدين ان للكيانات ايضا دور حيث سجلت الطابعة امنة ياجي بقسم السكرتارية كاول طابعة باللغة الانجليزية في الاذاعة ، وهي تنمتي الى اسرة ياجي الامدرمانية العريقة ،

ومن الاعلاميات اللائي تبوأن مناصب قيايدة فائقة ابراهيم اول اذاعية مديرة لادارة الاخبار ن بدور فرج الله اول اذاعية مديرة لادارة البحوث وسكينة عربي اول رئيس لقسم الثقافو وشغلت منصب مساعد مدير الاذاعة وعفاف صفوت اول كبيرة للمذيعين ومحاسن سيف الدين اول مديرة لاذاعة ولاية الخرطوم من النساء ، ليلى المغربي اول رئيس لقسم العلاقات العامة .